رأي ومقالات
د. ناهد قرناص: قال لي ولدي الصغير: – تاني لو زول قال لي يا حيوان، حأقول ليهو شكراً!!
أقرّت المقولة أعلاه، انتماءنا للحيوانات، وجعلت النُطق ما يُميّزنا عن بقية أقراننا، في مملكة الحيوان. فما بالنا عندما نمتلئُ غضباً من شخصٍ ما؛ ننعته بكامل قوّانا العقلية، بلقب:
– حيوان!!
هذا ما تبادر إلى ذهني، ونحنُ نتجوّل في منتزه مدينة العين، للحياة البرية. سألني إبني عبد القادر، وهو يتأمّل في شموخ، الأسد الأبيض الجالس، كأنّه يعلم أنّه موضع اهتمام الزوّار:
– من وين عِرفو إنّو الأسد ملك الغابة؟
قلتُ له:
– إنّها أسماء سمّيناها، نحن وأباؤنا. ربما لهيئته الملكية؟ وربما لجمال صورته؟ فالمعروف أنّ الصيد، تقوم به الإناث، ولم تشهد الطبيعة قتالاً بين الأسد والفيل مثلاً. يحترم كل (حيوان) حدود الآخر، وحريته.
تدخّل ابن أختي في الحديث قائلاً:
– الأسود لا تأكل إلا الحيوانات القويّة. مثل: حمار الوحش، وذلك بعد مطاردة عنيفةٍ. هي لا تُهاجم ضعاف الحيوانات، وصغارها. نعم لا تُهاجم الأسود ضِعاف الحيوانات، بل نُهاجم نحن ضعاف بني جِلدتنا، ونحجر عليهم حتى حرية الإعتقاد!!
ما بين الأسد والنمر الإفريقي، وفرس النهر، ومجموعة الزواحف، وطائر الفلامنجو الجميل، وبيت الحيوانات الليلية، تجوّل أبنائي. وكانت سعادتهم غامرةً، بمشاهدة أبطال قصص مسلسلات الكرتون، كانوا يصرخون فرحاً عند رؤية أحدهم. يُنادونه بإسم المسلسل.
عند بيت الغوريلا، كانت لنا وقفة طويلة. فقد أتوا بها الى العين عام 1978م. تزوّجت ذكراً يُدعى ماكس، عاشا في سعادةٍ وهناءٍ، ولكن ماكس توفى عام 1998م. ومنذ ذلك الحين تعيش ليدي غوريلا، في اعتكافٍ لا مثيل له. لم تُغيّر المسكن، ولا العادات.
يحاولون الترفيه عنها بشتى الطرق، ولكنّها لا تزال تعيش وفاءها لزوجها الراحل، في شكل هذا الحزن الغريب!!
ابنة أختي (ميعاد)، تأثرت بشدة بحزن الليدي، وقالت لي:
– لمْ لا ينقلونها الى مكان آخر؟
قلت لها، إنّ الوفاء للشريك صفةٌ أصيلةٌ في أفراد المملكة الحيوانية. فدونك ذكر الثعلب، الذي ألبسنا عليه صفة المكر والدهاء، لا يُغادر مسكن الزوجية بعد وفاة زوجته، حتى يلحق بها!! فتأمل فيمن يختار البديل من بين نساء التعازي، بعد موت زوجته!!
استرعتْ الزرافة اهتمامنا، بذلك الطُول الفارع، والتواضع الجَمْ. واختلف أبنائي، وأبناء أختي، حول وجود صوت للزرافة أم لا؟
حسمتُ الأمر بأنّ الزرافة، تمتلك صوتاً، ولكن طول الرقبة يجعل المسافة التي يقطعها الصوت بعيدةً، فيخرج الصوت همساً، فيجعلها من أهدأ الحيوانات، وأقلّها إحداثا للضجّة!!
بالقُرب من الزرافة، بيت حيوانات المها. تلك الأسطورة التي تغنى الشعراء بجمال عينيها. هذا الجمال الفِطري، أحزنني أنّ حيوانات المها مهدّدة بالانقراض، نتيجة للصيد الجائر. هكذا نحن، تستهوينا شهوة امتلاك الجمال، فنمد يدنا لقطف الزهور، واصطياد الحيوانات. ومن ثم نبكي على ما فعلته أيدينا!!
عندما وصلنا لحيوان البطريق، قلت لأبنائي: إن للبطريق قصة، يجب معرفتها، تتجمّع مجموعات البطريق في موسم التزاوج، عند نقطة تجمُّع محددةٍ. تُهاجر إليها من جميع الأنحاء. كيف يحدث هذا؟ ومن يُطلق النداء؟
عند الالتقاء، تضع الإناث البيض، ومن ثم تنسحب لتسبح في المياه الباردة فترة من الراحة، وكذلك تجمع الغذاء للصغار، خلال ذلك الوقت، يقف الذكور في حلقات، مستندين على بعضهم البعض، كلٌ منهم يضع البيضة الصغيره فوق قدميه، لتدفئتها. تطول هذه الوقفة لأربعة أشهر حُسوماً، ثم يفقس البيض، ويخرج الصغار.
عند عودة الإناثْ، تستلم المهام من الذكور، الذين يسبحون في المياه لأخذ فترة الراحة الخاصة بهم، ثم بعد هذا نقول إنّ التكافل والتعاون صفة إنسانية خالصة.
في نهاية التجوّال، سألتُ أبنائي عن أكثر شيء رسخ في أذهانهم، من هذه الرحلة. قال لي الصغير:
– تاني لو زول قال لي يا حيوان، حأقول ليهو شكراً!!
وصباحكم خير
د. ناهد قرناص– حكايات
[SIZE=5] بل نُهاجم نحن ضعاف بني جِلدتنا، ونحجر عليهم حتى حرية الإعتقاد!!
يا بت قرناص !!
ماذا تقصدين بهذه العبارة ؟[/SIZE]
اسلوب سردي راق.طرح جميل.معلومات مفيده.لك التحية.
إني اشتم رائحة العلمانية من خلال عبارات الكاتبة ( ونحجر عليهم حتى حرية الإعتقاد!! )
سبقني غريب الدارين على هذا السؤال
(بل نُهاجم نحن ضعاف بني جِلدتنا، ونحجر عليهم حتى حرية الإعتقاد!!)
اعلمي اننا قد فهمنا قولك .. وكذلك رب العزه الذي انعم عليك وعلى ابنائك بالتفكر في مخلوقاته ، فاستوجبي حمد الله بذكره لا بالطعن في شرعة ، لانو دا ماحكم بن آدم بل حكم الله .. والا فاتنظري سلب النعم وسوء المحيا والممات.
ولا أسأل الله لك إلا الهداية والتوفيق ولأبنائك الحفظ والنجابة