صلاح أحمد: شنبي أكبر من شنب علي مهدي بـ(6) سنتمترات
جعلي، ينحدر نسبه إلى المك نمر، عمل بالقوات المسلحة قرابة ربع قرن من الزمان، أمضاها بين جوبا وياي ومريدي وتركاكا.
من طرائفه في الجيش، الضابط المسئول عنه، كان يسخر من شنبه في طابور التمام:(يا عسكري دخل شنبك ده في الحزية).
يحكي صلاح أحمد، في العام 2010م أصبح حجم شاربي كبير جداً، وبدات تتناوشني التعليقات في اي مكان أذهب إليه، أصبح شنبي كالبطاقة (الممغنطة) يدخلني كل المرافق الحكومية والخدمية مجاناً، وبالأخص (ناس الهدف) متكيفين منو شديد..
حتي المطار والاستادات، وأتذكر أن رجلاً عراقياً، أصر أن أتصور معه، وقال لي :(والله هذا أجدع شنب).
صلاح قال لـ»حكايات» مقاس (شنبى) شبر ونصف، بقيسه كل يوم بالمسطرة، وأقر أن «شنبه» يكلفه (10) جنيهات يومياً «دهانات دابر وزيت طبيعي وودك سوداني» وزاد: أعتبره زي ولدي الصغير ولا أبخل عليه بأى شيء ويأخذ من زمني نصف ساعة يومياً.
صلاح قال: أنه تزوج أمراتين، ولكن الآن في حباله امراة واحدة، وأضاف ساخراً «الشنب ده ما سبب الطلاق ولكن أنا محذرن ما يتدخلن فيهو، وبالواضح : «يا شنبي ده يا تركب الشارع».
وأوضح صلاح، إنه لا يخرج بشنبه المبروم إلى الشارع قبل أن يتحصن ويقرأ سورة يس، خوفاً من العين، وأعلن عبر «حكايات» تحديه للفنان علي مهدي، وقال إن شنبه أكبر من شارب علي مهدي بخمسة سنتمترات، وطالب بتدخل «المواصفات والمقايس» لفض الاشتباه بين «الشنبين» مشدداً أن شاربه الأكبر في السودان بكل وحدات القياس.
شندي: عبدالقادر رحمة- حكايات
وشنبه يدخله كل المرافق الحكوميه والخدميه مجانا……
سؤال: مرافق اي دوله؟
اجابه: مرافق دوله السودان..
سؤال: اوليست السودان دوله مسلمه وكمان رساليه وتحكم شرع الله وقبل ايام حكمت بمقتضي الشريعه علي امراه بتهمه الرده؟
اجابه : نعم السودان دوله البعث الحضاري ودوله كل شي لله…..
سؤال: اليس من سنه الرسول حف الشوارب واعفاء اللحي؟
اجابه : بلي وذهب الجمهور الي وجوب ترك اللحي والاحاديث في البخاري…..
سؤال: هل الشخص اعلاه يخالف سنه محمد صلي الله عليه وسلم ؟
اجابه: بلي حتي انه يفعل العكس تماما يعني خلي شنبو يطول احدي لمن جابو في الجرايد وحلق دقنو بي الموس ….
سؤال: لماذا نحتفل بشخص عمل عكس ما اوصي به الرسول صلي الله عليه وسلم وتفتح له المرافق الحكوميه ابوابها بي المجان ( هي المرافق دخولها بي القروش ولا شنو) ونجيبو في الجرايد ؟
اجابه: والله ما عارف لكن بصوره عامه الشنب مفخره وهيبه في السودان و…
سؤال: طيب ايهما اقرب لتوجيهات النبي محمد عليه الصلاه والسلام حلق الشنب بي الموس ولا حلق الدقن بي الموس؟
اجابه: حسب اعتقادي انو حلق الشنب لكن ما بنصحك تحلق شنبك وانت في السودان….
سؤال: ليه هل الناس شاكيين في الاحاديث ولا بيخالفو الدين ويتبعو العرف السائد؟
اجابه: والله السؤال ده محيرني وما لاقي ليهو اجابه لي هسه………
دهانات دابر و ودك سوداني حالتو جدك المك نمر …ده هبل خشمك لما اتفتل… ياحليل الجعلية لو بالشنب !!!!
اعفاء اللحية واحفاء الشارب مقتضي الفطرة وخلق الانبياء وسبيل المؤمنين
فهو الذي امره برسول الله صلي الله عليه وعلى اله وسلم امته ففي قوله :
( خالفوا المشركين واعفوا اللحي وحفوا الشوارب ) رواه البخاري ومسلم بمعناه
ورواه عن ابي هريرة بلفظ جزوا الشوارب وارخوا اللحي خالفوا المجوس ايها المسلمون
ان الواجب على المسلم ان يكون حازما محكم لكتاب الله ولسنه رسول الله
صلي الله عليه وسلم ناظرا بعين البصيرة والعقل أي الطريقين اهدي واولي طريق
اقتضته الفطرة وسار عليه الانبياء وخلفائهم واتباعهم ام طريق اقتضته الضلالة وارتضته
النفس الامارة بالسوء وسار عليه اعداء الله ورسوله من المشركين المجوس ان على
المؤمن ان يكون حازما منفذا لامر رسول الله صلي الله عليه وعلى اله وسلم ليتحقق له
وصف الايمان فان الله تعالي يقول ليتحقق له وصف الايمان اعني الايمان الكامل فان الله
يقول : ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضي الله ورسوله امر ان يكون لهم الخيرة
من امرهم ومن يعصي الله ورسوله فقد ضلا ضلالا مبينا ) ان على المؤمن ان يكون
منفذا لامر رسول الله صلي الله عليه وعلى اله وسلم محذرا من العقوبة العاجلة والاجلة فقال الله تعالي : ( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصبيهم عذاب
اليم) قال الامام احمد رحمه الله : (اتدري ما الفتنة الفتنة الشرك ) لعله اذا رد
بعض قوله ان يقع في قلبه شئ من الزيغ فيهلك وذلك لان المعاصي بريد الكفر.
الله يقرفك ويقرف شنبك وشنب على مهدي – كيف لهؤلاء القوم ان يتباهوا بهذه القذارة والوساخة – لا طابت انفسكم ولا زكت وانتم تقززون القراء بمثل هذا العفن والوسخ –
الناس بيفتخروا بعلم نافع انت بتفتخر بشنبك الله يقرفك
والاتنين قرف ووسخ ..
ولو بتعرفوا ماذا يكون في الشارب لما تركتوه ,, ولو عرفتم لم وصى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلاة بحف الشارب لما تركتموه .. وعليه الصلاة والسلام لاينطق عن الهوى وانما هو وحي يوحى .ز
وأوضح صلاح، إنه لا يخرج بشنبه المبروم إلى الشارع قبل أن يتحصن ويقرأ سورة يس، خوفاً من العين،
اول مرة نسمع زول بيحسدو فى شنبو انتو جادين ياناس حكايات
يا اخي صلاح نصيحه لله انت واخونا علي مهدي بتعملو عكس الحديث الشريف فيما معناه اعفو اللحاء وقصو الشوارب وانتو شيلتو اللحيه وربيتوا الشوارب 180 درجه فالحق نفسك وكلم اخوك علي مهدي وبعدين بدل تتباروا بالسنتيميترات اتباروا بحفظ القرآن 6 اجزاء مثلا” فهذا من باب المناصحه للاخ وذكري فذكر فان الذكري تنفع المؤمنين .اخوكم في الله النيل الطويل الملولو .
لا بارك الله فيك ولا في علي مهدي احلق شنبك الله يحلق معاصيك ويدخلك في زمرة المؤمنين ، انت كده شين لدرجة القبح يخوفوا بك الاطفال
قوم يا اهبل السنه بتقول قص الشوارب واطلقوا اللحى بلد كل مافيها مقلوب الغريبه دقن ماعندو ربنا يهديك انت وعلى مهدى انت قائل الشنب مصدر رجاله انت كيسك فاضى
يااخى شكلك بصراحة مقرف ومفزز …
صلاح احمد اسماعيل رباطابي من منطقة اسمها العبيداب بالرباطاب ابو شنب كبير
الجهل مصيبة………….
والمصيبة الأكبر، الجماعة البلقطو فى الأخبار ديل.لأن الواحد منهم لو كان عندو مستوى ، كان جاب لينا ناس ننتفع بعلمهم وتجاربم.