زهير السراج : الترابى صاحب الفتوى التى اثارت اعجاب علماء المسلمين، وأّذهلت الفرنجة
والغريب ان الترابى الذى وضع هذا القانون المتشدد هو نفسه صاحب الفتوى التى اثارت اعجاب علماء المسلمين، وأّذهلت الفرنجة عندما سألوه عن رأيه فى إمراة أمريكية بيضاء أسلمت فهل تبقى مع زوجها المسيحى ام تُطلق منه ــ وكان الترابى وقتذاك فى زيارة الى أمريكا فى نفس السنة التى أصدر فيها القانون الجنائى لعام 1991 ــ فأفتى بأن تبقى معه، وبرر فتواه لمن احتج على صحتها بعدة اسباب: أولا، بأنه لا يوجد نص أو سابقة فى ادبيات الاسلام يعتد بها، فلم يحدث أن اسلمت إمرأة كانت متزوجة رجلا من أهل الكتاب فُطلقت منه وانما اللائى طلقن لاسلامهن كن زوجات لكفار. وثانيا، إن الحكم بتطليق المرأة الأمريكية من زوجها وحرمان الأطفال من رعاية الأبوين قد يؤلب المجتمع الأمريكى غير المسلم على الاسلام ويظهره بمظهر الدين الذى يمزق الأسرة ويشرّد الأطفال، فيعطى بذلك فكرة سلبية عن الاسلام ولا يشجع الامريكيين الراغبين على اعتناقه. وثالثا، ان اسلام المرأة رغم الآلة الاعلامية الضخمة المضادة للاسلام فى امريكا، يدل على قوتها وصدق اسلامها وهنالك فرصة فى ان تهدى أسرتها الى الاسلام .. لذلك أفتى ببقائها مع زوجها، فكفى الاسلام شر الخبثاء وأبقى على تماسك الأسرة، وفتح الباب أمام آخرين لاعتناق الدين الحنيف.
كانت تلك فتوى الترابى التى أذهلت العلماء وأخرصت الأعداء .. ولكن إذا كان الترابى بهذا الفهم العميق للدين، فلماذا وضع قانون عقوبات متشدد وحشده باالكثير من المواد والعقوبات المثيرة للجدل، عندما كان عراب السلطة الوحيد فى السودان ..؟!
هل هو تعسف ام ترهيب ام انفصام فى الشخصية كما يزعم (اندرو ناتسيوس) المبعوث الامريكى السابق للسودان الذى وصف الترابى فى كتابه (السودان، جنوب السودان ودارفور) بأنه (ترابيان) وليس واحدا .. الترابى الداعية الاسلامى المعتدل عندما يكون خارج السلطة او يتحدث بالانجليزية او الفرنسية مع الغربيين، والترابى صاحب الفكر الدينى المتشدد عندما يتحدث لاتباعه بالعربى أو عندما يكون جالسا على كرسى السلطة ..!!
صحيفة الجريدة
ع.ش
الرويبضة هو ذاك الرجل التافه يتحدث في أمور العامة…
والله آخر الزمن بقى الشيوعية والملاحدة يتكلمو في الدين
[B]الموضوع ديني لا تسلق وتميع فيه هاك الدليل الظروف تكشف معادن الرجال تكشف المنافقين ( فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة. رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وقال صلى الله عليه وسلم: من بدل دينه فاقتلوه. رواه البخاري وغيره.ولا يوجد مجتمع في الدنيا إلا وعنده أساسيات لا يسمح بالنيل منها، والردة ليست مجرد موقف عقلي، بل هي تغيير للولاء وتبديل للهوية وتحويل للانتماء، فالمرتد ينقل ولاءه وانتماءه إلى أمة أخرى، وإلى وطن آخر،[/B]
السراج و فكرة الرجل الواحد يعني الترابي بعد ما استلم النظام قاعد يكتب القوانين قانون قانون و مادة مادة بعداك الترابي كان بتحرك في وسط جماعة الراي الغالب كان مع حكم الردة و انو ما كان براهو صاحب الراي الفصل بدليل لمن كتر الخلاف شالوه يعني كان في صراع اجنحة . و قتل المرتد هي فتوى جمهور الفقهاء في الشريعة الاسلامية و اي فتح اي من كتب الخلاف الفقهي حتجد الراي دة
خبت انت وخاب شيخك وان مقالك يدل علي عدم فقهك في الدين ومن الافضل لك ونصحية لله ان تكتب في كلام الجرائد بدلا ان تكتب عن الكلام منتهي الصلاحيه ولقد رد العلماء المسلمين بالانجليزية والفرنسية والعربية علي شيخك وانصحك ان تطلع علي المواضيع من كل الجوانب قبل ان تكتب حتي تكون صاحب رسالة وليس تابع او موالي والحياد هو سمة الصحفي الناجح — ويكفي ردا من العلماء في السعوديه علي كلام شيخك بانه رتد ان لم يرجع علي ما قال ولم يرجع ومنع من دخول السعوديه ولم يحج حتي الان ولا يسطيع دخول الاراضي المقدسة وانصحك بالرجوع الي اليوتوب والبحث في محاضرة قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم للدكتور جعفر شيخ ادريس والرد علي الزنديق الترابي ولو فاكر الترابي يتكلم في الدين بالانجليزي والفرنسية افضل ان تعلم ان هناك الالاف من الدعاة المتحدثين بهذه اللغة
لست بأفضل من سابقيك ممن لايفرقون بين حديث السياسة والفتاوي الدينية وان لم تكن على علم بحكم المرتد فمن باب اولى لك بالسؤال عنه اهل الذكر ( واسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم وأسأل الله لى ولك الهداية والتوفيق .
إن الله تعالى ، ليقرن بين أعظمِ الذنوبِ و أقبحِها ، وهو الشركُ به سبحانه, وبين القولِ عليه بغير علمٍ ، فيقول : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ )) (لأعراف:33).
نقول للطبيب البيطري “زهير السراج” هذاالموضوع غير قابل للنقاش والحكم فيه معروف ولا جدال فيه “حسب القرآن والسنة” وهذا حد من حدود الله لا يمكن تغييره ولا تجاوزه أو الحديث عنه ” رفعت الأقلام وجفت الصحف” حكم المرتد يستتاب وإن لم يتب يقتل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين … ما دايرين فلسفة وكلام فارغ يا شيوعيين ياعلمانيين ونحن نعرف قصدكم شنو ؟ لكن هيهات هيهات لكم وموتوا بغيظكم … والنصرة لدين الإسلام .. “
إنت الصلاة بتصلي حتى تفتي في أمر من إمور الدين أيها الرويبضة …. ” كلامك كله غير صحيح ولا يحق لك أن تتكلم في حكم من أحكام الدين أو في حد من حدود الله ثابت بالقرآن والسنة .. وأنا شايف لو شفت ليك مزرعة دواجن أو مسلخ أو جزارة يكون أفضل ليك يا زهير يا الطبيب البيطري واللا أقول ليك شوف ليك جميعة بتاعت طرب ولهو ومجون “بتاعت بهجة ومسرة وخلط كما كنت في كلية البيطرة بتاع بهجة ومسرة وإنت الدفعة القدامي وبعرفك جدا جدا شخص ما عندك أي موضوع ولا علاقة بالصحافة .. شخص مدعي …”
الترابي الفيهو إتعرفت من زمان!! لكن إنت في زمتك ولد سراج النعيم؟
انتو خليكم من دا كلو..
المعتوه الاسمو , المبعوث الامريكى السابق للسودان عامل كتاب وقال كمان مسميهو (السودان، جنوب السودان ودارفور) …لاااا , يعنى حضرتو فاصل دارفور من زمااان على مزاجو ..ونحن نقرأ ونمر مرور الكرام . محن!
نشكر الاستاذ السراج على هذا الطرح الرائع الذي يحترم فكر المتلقي في الحكم على ما تم طرحه وبصراحة انه مقال جميل وممتع يعطي المتلقي الحق في التحليل والوقوف اينما يشاء مما يطرح .
كل فكر ديني وسطي يراعي الزمان والمكان وظروف الناس لا شك أنه يقرب الناس للاسلام ويقرب الاسلام اليهم خصوصا أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان وسطا امتثالا لقوله تعالى { وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ}
لم الاستعجال بتكفير الناس والحكم عليهم باحكام لم يتم التثبت منها والاجماع عليها خصوصا أنها تتعلق بأرواح الناس.
قصدك منافق أنا ما فهمته