منى سلمان
العرس بالفاتحة يا ناس مش حلال؟!
تزوج فتاية واحدة بـ جنيه نعقد ليك على الثلاثة الباقيات بالمجان !!
ياربي .. هل يعلم مخططو أستراتيجياتنا للمستقبل، أن إيجار صالة الأفراح (بي عشاها) قد تجاوز سقف العشرين مليون بالقديم ؟ الا يعتمد تخطيطهم للمستقبل على شباب اليوم العاجزين عن مواصلة حمل أمانة الاستخلاف في الأرض، لأن البنات اعتصمن بشرط (العريس يا مطر الرشاش .. العرس يا كدا يا بلاش)، فلم يجد أؤلئك الشباب ما يحفظ ماء وجوههم سوى مداراة حرمانهم، والقول للعرس (بلاش) على طريقة الكديسة الما لحقت اللحم ؟!
كلنا نعلم أن تزايد أعداد مجهولي النسب ووارد الكوش من منهوشي الرؤوس بأنياب الكلاب، انما هو نتاج طبيعي لتحول الزواج في عيون الشباب للخانة الرابعة في قائمة المستحيلات، ليس هذا فحسب فهو أيضاً سبب رئيسي من أسباب تزايد ظاهرة الخطف والاعتداء على الأطفال والقاصيات من البنات .. طبعاً مع الوضع في الاعتبار أن (المال السايب يغري بالسرقة) !
تردي الحال وتزايد تلك الاحصاءات، تجعلنا لا نمانع بل نبصم بالعشرة، على أي دكتاتورية حميدة تسن بموجبها قوانين تردع النساوين عن الفشخرة والبوبار وفك الزرار .. غايتو – أنا شخصياً -عندي مقترحات فظيعة .. كدي أسمعوها ولو ما عجبكم كلامي أدوهو البحر:
أولتن بالتبادي بقترح إصدار قانون رادع، يمنع بموجبه إرسال أي فطور لعريس، وأن تقوم الشرطة بدوريات صباحية، تجوب طرقات ودروب الأحياء السكنية – بالذات الأحياء الراقية – وتقوم بالتصنت لرصد ومطاردة أي دفّار أو بوكس تصدر منه أصوات الات النفخ الكيتية أو النحاسية، وتفوح منه روائح ملاح التقلية والشعيرية والسكسكانية وتتطاير منه نكهة الفطائر والفطير .. ريقكم جرى ؟ استغفروا .. استغفرتك يا مالك روحي ..
أقترح مصادرة تلك (المعروضات) الشهية فوراً، شريطة أن لا يقوم بيها ناس الدورية بل يقوموا بتوزيعها على جوعى المواطنين الذين غادروا بيوتهم من النجمة على لحوم بطونهم طلباً للرزق، وأن يقيموا بتلك المعروضات موائد رحمنة في ميادين (أبو جنزير) و(جاكسون) وسوق (ستة) و(سبعة) و(المايقوما( و(أبو حمامة) و(أم طيور)!
تانيا: بقترح انزال كل الحريم التريانات ونديانات الراكبات في الحافلة المع الفطور، واللاتي تسابقن من صباح الرحمن للقشرة والخروج في ركب فطور العريس، طمعاً في العودة بالهدايا والارياح .. طبعاً في واحدين بيشطحوا ويهدوا لكل واحدة من نسوان الفطور خاتم دهب !! قلنا ينزلوهم من الحافلة و….. وللا بلاش، لو قلتا يجلدوهن كل واحدة شحطتين يقوموا الجماعة يصدقوا يقبّلوا علي، أحسن عقاب ليهن عشان تاني ما يبارن البوبار أنو كل واحدة يرجعوها بيتها (جكة) منها رشاقة ومنها توبة لـ حبوبة.
تالتاً: تحديد سقف للمهور وتكاليف الزواج لا يتجاوزه أهل العروسين، ومن كان عنده فضل قروش فليعد بها على من لا قروش له عشان يعرس بيها ..
رابعا: حصر (الزواجات الجماعية) على طلبة وطالبات الجامعات وبس ! كذلك تقديم إعانات للمتزوجين منهم، وأن تخت كل أسرة في قلبها الرحمن وتدق صدرها وتعزم على تزويج أبنائها الشباب بـ الفي والمافي، وأن تآمن أمهات البنات بأن قلة المهر ملازمة لكثرة البركة، وأن كل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده، فكم من زيجة صرفت عليها عشرات ومئات الملايين ولم تعمر طويلاً وعادت العروس بعدها لبيت أهلها و(وشها يلعن قفاها)!
منى سلمان
[email]munasalman2@yahoo.com[/email]
لكى التحية اختى الفاضلة وحقيقة الزيك الواحد بيفتخر بيهو انو نحن عندنا اعلاميات زيك وما داير اطول فى مدحك وانتى اصلا ما مشحودة عليهو دة واجبك.اولا لو الناس رجعت لى سلفنا الصالح واقتدو بيهم فى اى شى لا شك ان الفلاح والنجاح حليفنا . لانو ديل ناس مشهود ليهم بالخيرية من سيد البرية.عليه افضل الصلاة واتم التسليم حيث قال(خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم شم الزين يلونهم)وتكملة لى كلامك انا بقترح عليك انتى اولا انو الموضوع دة ما يكون اخر موضوع فى الزواج والعنوسة وما الت اليه مجتمعاتنا بل وان لا تكون هذا الموقع هو اخر موقع تكتبى فيهو بل عليك ان توسعى دايرة صوتك حتى يصل الى اكبر عدد من المسؤلين والمهتمين فى هذا الشان اولا لانو من الاهمية بمكان وحقيقة موضوع هادف وبعالج مشاكل كتيرة بل اهم المشاكل وتانيا لانو معروف لديك دور الاعلام فى تغير المجتمعات فله الاثر البالغ فى تحريك القضاية وانتى دة دورك هنا حتى تكتمل الفايدة وتعم الناس كلهم.والمرحلة الجاية تكون عملية بحيث تقومى بنفسك ولا شك انك سوف تجدى من يشد من ازرك بوضع حطط عملية ودراسة موضوعية وتوصليها للجهات ذات الصلة عسى ولعل ان تكونى سبب فى قيام مشروع خيرى يساعد الشباب فى وصولهم الى عش الزوجية والذى اصبح كما زكرتى زى عرس ابو الدرداق فى القمرا ولنا عودة ان شا الله
[[SIZE=7][FONT=Arial Black]SIZE=7]شكرا الاخت منى سلمان للافكار والاطروحات الهامة جدا جدا حقيقتا البوبار والشوفان وغالبا تكون من جانب اهل العروس ادت الى عزوف الشباب عن التفكير فى الزواج نسبة للاوضاع الاقتصادية والغلاة الدولارية ، والله انا اضم صوتى لصوتك لدعم الدكتاتورية فى مثل هذه الاشياء حتى يعافى المجتمع من الرزائل والمصائب التى نراها قد عظمت فى مجتمعنا السودانى حيث الزواج العرفى والصحبة والشدة والفردة التى نتج وسينتج عنها ما بدار المايقوما وغيرها ، نرجوا ان يفكر المجتمع والمسؤلين فى معالجة هذا الداء بكل ما اتو من قوة وسلطة(بضم السين ) حتى اذا استدعى الامر قرار مجانية الزواج اجبارى لمن يريد او من تريد ان تتزوج لاول مرة او تانى مرة وششششششششششكرا[/SIZE][/FONT][/SIZE]
انا لا اصدق كل دا حاصل في السودان توزيع الذهب في فطور العريس !!!!
عجييييب الحي ح يشوف كتير يا ستار استرنا . انا غايتو بامن علي
الاقتراحات القدمتها بكل جد..
شكرا لكى
انا ساكن المايقوما جوار دار المايقوما والله حاجة تكشف وعار علينا جميعا
كل هذا بسبب احتفالات راس السنه وعيد الحب وما الى ذلك من بدع الغرب
اقترح اقفال كل الصالات والتى هى سبب كل هذه المظاهر
ودا كلوا من الامهات (ربنا يهديهن )
وده شنو يابت سلمان ؟
شنو اقتراحاتك المثيرة للشغب والغضب ؟
هو الحكومة قادرة في غير ده ؟
دايره حقوق الإنسان و(الحيوان والطيور والحشرات ) تجيك ناطة في حلق الحكومة ؟
كااان عجبكم ياها الفشخار والبوبار وإلا بس بقدرة القادر
الناس نسوا الموت رغم كثرته وفجاءته ، نسوارقدة ود اللحد وحسابه ،
نسواالآخرة الياها دار الحق وانغمسوا في الدنيا الباطلة الزائلة
الدنيا التي وصفها الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم )بأنها كظل شجرة يستظل بها الراكب ثم يتركها ويرحل
نسأل ألا تغرنا هذه الفانية وأن يختم لنا بحسن الخاتمة
يا بت سليمان صباح الخير كلامك جميل جداً لكن شكلو كلام جرايد أسي إنت ممكن تتزوجيني بي شروطك دي إذا وافقتي حتلقي بياناتي عند ناس النيلين
يا أختي المسألة ما دايرة قرار من الحكومة نحنا في مجاورة لمنطقتنا إتفقوا الأهالي على الآتي
1 – مائة جنيه بالجديد
2 – الشيلة 3 قطع ( لا عطور لا دهب ) بعد ما تمشي بيتك إن شاء الله تعمليها توب من دهب و تديها برادو لكن في الشيلة ما تجيب أكتر من ثلاثة قطع
3 – العقد يوم الجمعة بعد الصلاة لا شئ يقدم فيها غير البلح
4 – بعد الصلاة في ظرف ساعتين تكون أخذت عروسك و غادرت بيت أهلها ( تمشو و ين ما مهم المهم ما تكون قاعد مع نسابتك )
و الله يا بت سليمان و يا قراء النيلين القرية دي خالي متزوج منها مرتين و ود عمي متزوج منهم أقول ليكم أعتقد أن هذه القرية لا يوجد بها بنت تجاوز عمرها 18 سنة و هي غير متزوجة
و أنا أعرف واحدة من هذه القرية تزوجت و أنجيت ولد و بت ثم تطلقت ثم تزوجت و أنجبت ولد ثم توفى زوجهاثم تزوجت للمرة الثالثة و أبنائها من الزوج الأول الآن في الجامعات ( باركوها بالقليل تكون مباركة )