حوارات ولقاءات

شيخ الطريقة السمانية الطيبية البشيرية: الحركة الاسلامية دعمت الحركة الوهابية لانهم جميعا سلفيون والفكر السلفى يناهض الصوفية

منهج اهل السنه والجماعة هو الذى يعتمد عليه علم اصول الدين وعلم اصول الفقه حيث انهما الضابطان الامثلان للعلوم جميعا والمؤسسان لمنهج فقهى متمثل فى المذاهب الاربعة ومسلك صوفى انضبطت به احوال المشايخ الاقطاب وتشيدت به الطرق الصوفية العلية فالتصوف وفقا للرؤية الاسلامية ليس مذهبا وانما هو احد ركائز الدين الثلاثة ( الاسلام , الايمان, الاحسان) وكثرت الاقوال فى تعريف التصوف .(وكالة السودان للانباء) زارت الشيخ المهندس ازهرى سعيد النجار شيخ الطريقة السمانية الطيبية البشيرية وصاحب فكرة حركة البركة الخاصة بتصويب السياسة والحركة التى شغلت الرأى العام حيث اجرت سونا معه حوارا فى هذا والى مضابط الحوار ؟
س/ سعادة المهندس ازهرى شيخ الطريقة السمانية كثرت الاقوال فى تعريف التصوف… ماهو تعريفكم له؟
ج/ فى البدء مرحب بموفد سونا ونشكرك على الزيارة فى الحقيقة التصوف ماهو الا علم خطه التابعين وتابعى التابعين وهو كباقى العلوم والتصوف هو التدين وكذلك التدين هو التصوف لذلك قامت البركة لتعزيز المذهب المالكى والعقيدة الاشعرية والتصوف هذا يعنى ان البركة فى المذهب المالكى باعتبارنا نحن اهل المذاهب الاربعة لان هنالك مجموعة لاتتعامل بالمذاهب سموا انفسهم اخيرا بالسلفية او الوهابية والمذهبية هى اخذ العلم الشرعى عن طريق السند المتصل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك نحن نأخذ عقيدتنا الاشعرية عن ابي الحسن الاشعرى وهى عقيدة انتشرت فى شمال افريقيا حتى دول الخليج وليس هنالك فرق بين كلمة التدين والتصوف .
س/ ما علاقة الطريقة الصوفية السمانية بحركة البركة ؟
ج/حركة البركة هى عمرها خمس سنوات والسمانية هى الطريقة الام وتفرعت كثيرا ونحن اهل منهج وتصوف حدث فى الايام السابقة ان هنالك مذهب خامس هو المذهب الوهابي دخل السودان بدعم من الدولة ونحن اصحاب طرق متسامحون بطبعنا وتعرضنا للاساءة من هؤلاء وشوهوا عقول ابنائنا وقاموا بتغيير المناهج بالطرق السرية وادخلوا مناهجهم علينا ونحن لدينا منهج ، فكانت البركة وسميت لتعزيز عقيدة المذهب المالكى وكان املنا ان تكون حركة سياسية لان الحركة الاسلامية دعمت الحركة الوهابية لانهم جميعا سلفيون وبما ان الفكر السلفى يناهض الصوفية بشدة فلابد لنا ان نتصدى لهذا الفكر وان تقوم حركة البركة لتكون متوازية مع الحركة الاسلامية لنرد هذا الظلم ويكون هنالك حوار مكشوف وحقوق متساوية .
س/عفوا للمقاطعة يعنى انتم عندكم راى فى الحركة الاسلامية ؟
ج/ ابدا نحن نعترف بالحركة الاسلامية باعتبارها فكر عمرى ونحن فكر بكرى والثنائية المطلوبة لكى نستطيع ان نسير بعملنا من اجل عبادة الله سبحانه وتعالى واعمار العملية السياسية التى يمكن ان تجعلنا فى مصاف الدول المتقدمة عن طريق الثنائية بين حركة البركة والحركة الاسلامية .
س/ تخلتف الطرق الصوفية فى تربية طلابهم ..بعضهم يسلك طريق الشدة فى تربية الطلاب بالمجاهدات العنيفة وبعضهم يسلك طريق اللين ومن المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين فى تربية المريدين . أين انت من هذه الاساليب ؟ ولماذا؟
ج/ هذا سؤال جميل جدا نحن دائما نعتمد على فكر البكرى العمرى باعتبارنا اهل السنة والجماعة ابوبكر كان يتميز بين اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)بالحلم وقال رسولنا انا مدينة الحلم وابو بكر بابها وكذلك قال رسولنا انا مدينة الشجاعة وعمر بابها اذا هذا الفكر الذى انتهجه اهل الغرب من الناحية السياسية يوجد اليمين واليسار وهذه افكار بكرية وعمرية بل اهل اللين الذين يأخذون من اهل سيدنا ابوبكر واهل الشدة الذين يأخذون من اهل سيدنا عمر رضى الله عنهم وهذه ثنائية تكمل بعضها البعض وليس واحدة خصما على الاخرى لذلك مذاهب الشريعة كلها مأخوذة من مدرستين مدرسة عبدالله بن عباس بامر من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ليعلم الدين والفقه والتأويل والطرف الاخر مدرسة عبدالله ابن عمر ابن الخطاب وهى مدرسة شدة وقوة وهذا ما اخذ بها الامام مالك وكل المذاهب الاربعة مأخوذة من مدرستين مدرسة ابن عباس المتيسرة ومدرسة ابن عمر المتشددة فاذا هو الدين بين الشدة واللين وبالتالى تكون الوسطية .
س/ يقول الجنيد رضى الله عنه الطرق كلها مسدودة على الخلق الا على من اقتفى اثر الرسول صلى الله عليه وسلم وقال ابو الحسن الشاذلى رضى الله عنه اذا كشفك خالف الصحيح في الكتاب والسنه فاعمل بالكتاب والسنة ودع الكشف …ماتعليقك على ذلك؟
ج/ المدرستين البكرية والعمرية او مدرسة ابن عمر وابن العباس هى مأخوذة من مشكاة النبوه ورسولنا له اصحاب وقال فى حقهم (اصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) ولذلك عندما انتقل الرسول (صلى الله عليه وسلم) تفرق الاصحاب فى الامصار وكل ذهب بما لديه من العلوم والمعارف التى اخذها من المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وتم بثها فى المناطق التى ذهبوا اليها وهم كما تربوا فى الزاوية الاولى فى الاسلام وهي دار الارقم بمكة المكرمة تربوا الاصحاب الاكارم لاسيما الخلفاء الراشدين الاربعة الذين حكموا من بعده تربوا على الرسول (صلى الله عليه وسلم ) فى دار الارقم 13 عاما قبل ان يذهبوا الى المدينة هذه الفترة التى تلقوا فيها التنزيل مع رسولنا واصبحوا رجالا مؤهلين ومن ثم انتشر العلم بفضل هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم .
س/يعتقد الصوفية ان العلم والعمل توأمان لاينفكان عن بعضها للسالك …كيف؟
ج/ هكذا قال الله سبحانه وتعالى (الذين امنو وعملوا الصالحات ) فلابد من الايمان ان يصيبه عمل حتى فى الصلاة قال رسولنا (صلى الله عليه وسلم ) (اذا رأيتم الرجل يرتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان ) فلابد من الربط بين مسألة العمل والعلم والعمل يدل على العقيدة فما من عمل الا مبنى على فكر وتصور ويكون صحيحا حسب ما يريده الله سبحانه وتعالى وتنزيله فى القران الكريم وما وصى به رسولنا (صلى الله عليه وسلم ) يكون السلوك متماثلا مع هذه العقيدة ولذلك الفقراء والتلاميذ المتصوفة تعرفهم بحالهم .
س/ يعتقد الصوفية ان للصحبة اثر عميق فى شخصية المريد واخلاقه وسلوكه ويرون ان للرسول (صلى الله عليه وسلم) وراثا من العارفين بالله ورثوا عنه (صلى الله عليه وسلم )من العلماء العلم والخلق والايمان والتقوى ويرون ان هؤلاء الوراث هم الذين ينقلون للناس الدين ولاينقطع اثرهم على مر الزمان ولايخلو منهم بلد ..حدثنا عن اهمية صحبة الشيوخ المرشدين؟
ج/ جزاك الله كل خير . الصحبة هى واضحة من الكتاب والسنة والشريعة والاجماع و اصحاب الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ابوبكر وعمر وعثمان وعلى وطلحة والزبير حمزة والعباس رضى الله عنهم جميعا والصحبة لها الاثر الاول والاثر الذى يقوم منه الصاحب بالاقتداء بصاحبه ولذلك الرسول قال (اصحابى كالنجوم) وكل منهم له من التلاميذ التابعين الذين تبعوه من الصحابة واخذوا عليهم كالحسن البصرى اخذ من سيدنا على رضى الله عنه وكذلك اتى الجنيد واخذ من سيدنا حسن البصرى وهكذا قامت التربية فى طريق القوم عن طريق (العنعنة) أي فلان عن فلان عن فلان ونحن فى الطريقة السمانية الطيبية البشيرية لنا سند متصل برسولنا صلى الله عليه وسلم بالسند المتصل رجل عن رجل في كل علوم التصوف .
س/مصطلح الشريعة والحقيقة يضرب له اهل التصوف له مثلا بالصلاة فحركاتها الظاهرة واركانها وشروطها هى الشريعة وهى جسد الصلاة وحضور القلب مع الله فى الصلاة يمثل جانب الحقيقة وهى روح الصلاة فلماذا يعتبره البعض تقسيم بدعة فى دين الاسلام ولم ترد فى صحته اى ادلة ؟
ج/ لما يأتى القران الكريم فى اول سورة (الم *ذلك الكتاب لاريب فيه ) بعد الفاتحة فى سورة البقرة الى الغيب صدق الله العظيم الايمان بالغيب جاء قبل العمل لان الايمان لو ما باشر القلب لم يكن هنالك حركات فالاسلام هو بعد الايمان و من قال لااله الاالله محمد رسول الله بدون ايمان يكون منافقا والنفاق اشد من الكفر وكل شيء بالنية والنية هى تمثل الحقيقة والاعمال بالنيات .
س/اتاحت الانترنت فى العالم اليوم المعرفة للجميع فى كل مجال من المجالات وبها الاف المؤلفات عن التصوف هل تحثون طلابكم للتعرف على التعامل مع الانترنت؟
ج/ جميع الطرق بخير وهى كلها مدارس تختلف باختلاف الاعراف والتقاليد والظروف والسلوك الانسانى والثقافات لتلك المناطق الان نحن فى السودان دخلنا وعندنا الطريقة الاحمدية مازالت بنفس النظام المصرى الأم واذكارهم بنفس اللهجة المصرية كذلك البرهانية لديهم اسلوب خاص فى الذكر ونحن السمانية البشيرية لدينا اسلوب يتواكب مع مرحلة التربية وابونا شاطوط عندما قام بتلحين الاغانى وسحب ووضع كلمات اخرى فى مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم وتركيبها فى الاطار الموسيقى وكانت مسألة تصحيح للشباب فسلب كلمات الغناء ووضع كلمات فيها التربية والادب والسلوك والسيرة النبوية وكل المشايخ يقومون بتجديد الطريق بالاشياء التى يمكن ان تؤدى للاصلاح.
س/ماذا عن ذكر الجمعة ؟.
ج/ الجمعة هى يوم مبارك وعيد من اعياد المسلمين بالتالى الفقير يكون عنده اوراد كل الاسبوع والجمعة هى عبارة عن فرحة ونحن ملتزمون بالاوراد فى الايام السابقة نحتفل بهذا الالتزام فرحين بالاذكار.

س/هل لديكم اختلاف مع الحركة الاسلامية ؟
ج/ نحن لدينا علاقة وهم اخواننا فى كثير من المجاملات ولكن نحن نتفرد عنهم باشياء نحن نحتفل بالرسول صلى الله عليه وسلم وهم عندهم هذا بدعة ونحن مذهبيون وهم ضد المذهبية وحتى الان لم يصدر كتاب واحد عن الفقه من جماعة الاخوان المسلمين .
س/ ماهو المطلوب من الطرق الصوفية تجاه الاوضاع بالسودان ؟
ج/ نحن حتى الان لم نقوم بالدور المنوط بنا تجاه هذا التردى بالسودان ونحن شريحة ضخمة جدا فى المجتمع السودانى واغلب العلماء فى الطرق الصوفية ونحن الاقدر على قيادة هذا البلد لاننا نرتكز على قيمتين اساسيتين هى الصدق والامانة وممكن نقود كل الاحزاب والكيانات عندما نقدم العلماء العاملين عندها نستطيع ان نقود هذه البلاد.
س/ختاما قال الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم ) (هم القوم لايشقى جليسهم) نسالكم الدعاء للمسلمين ؟
ج/ لاشك يقول رسولنا (صلى الله عليه وسلم ) (اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا وما رياض الجنة يا رسول الله قال حلق الذكر ) والقوم هم اهل الطرق الصوفية نسال الله يكرمنا الله ويكرم بلادنا.

أجري الحوار عباس العشارى –وكالة سونا
الخرطوم فى 27-4 “2014

‫6 تعليقات

  1. قال صلى الله عليه وسلم (أرتعوا فيها) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم…
    المشكلة انكم ليس لديكم الا حلقات الرقص والانشاد والكلام المبهم والدندنة المبهمة والتي عند تمحيصها نجدها عبارة عن شرك وكفر بالخالق عزّ وجل….
    هسي شنو معنى الطريقة؟؟؟…
    وكمان طريقة السمانية الطيبية البشيرية؟!!!!….
    كل واحد يقطع من راسو طريقة بتاعت نديهه لي شيوخه الهلكوا وكل واحد عندو رقصة خاصة بيهو…
    قال تعالى:(( قل هل ننبئكم بالاخسرين أعملاً* الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا)). صدق الله العظيم

  2. الصوفيه لماذا لم تكتفوا بالمذهب المالكي فقط , كبقية اهل المذاهب كالشافعية في بلاد اندنوسيا او الاحناف في شبه القارة الهنديه او الحنبلية في بلاد الخليج لان المسلمين اجمعوا على صحتها .

    وتعتقدون العقيدة الاشعريه التي تقوم علي تأويل صفات الله مثال يد الله فوق ايديهم بمعني قدرة الله فوق ايديهم وتفسير قوله تعالي ( الرحمن على العرش استوا) بمعنى استولا وغيره من ايات الصفات .

    وعقيدة الامام مالك رحمه الله خلاف ذلك وهي اثبات الصفاة لله تعالي كما وردت من غير تاويل او تحريف او تشبيه او تمثيل وذلك عندما سأله رجل عن معني قوله تعالي ( الرحمن على العرش استوا) فقال الامام مالك رحمه الله ( الإستوا معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة ).

    اما الوهابيين فإنهم لم يسموا انفسهم كذلك بل سماهم بها الشيعة والخوارج والعثمانيين والوهابيين لا يحبون هذا الإسم , وانهم يفتون بأقوال المذاهب الاربعة وما ورد في الصحاح وعلى راسها صحيحي البخاري ومسلم ومسند الامام احمد بن حنبل وما اجمعت عليه امة محمد (صلى الله عليه وسلم ) سلفا عن خلف ومن اراد التأكد فليراجع فتاوي الشيخ بن باز رحمه الله والتي كان يبثها في برنامج نور على الدرب والشيخ ابن عثيمين والشيخ الألباني والان يوجد هيئة كبار العلماء بالمملكة وكذلك هيئة علما السودان وفتاوي الشيخ عبد الحي يوسف ومنشورات ومحاضرات الشيخ ابوزيد محمد حمزة وجماعة انصار السنة بالسودان فإنها قائمة علي القول الراجح من اقوال المذاهب الاربعة .

    اما الصوفيه فتاخذ بالأحاديث الضعيفة والبدع التي استحسنها المشائخ والتضليل على العامة بالكرامات التي في ظاهرها الكذب ومن اناس كاذبون يريدون صرف الناس اليهم للتكسب وللشهرة والفساد .

  3. انتو سبب الدمار في البلد دي والحكومه دعماكم من اجل اصواتكم اذاعه الكوثر وقناة ساهور الله يصلح الحال
    سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اي الذنب اعظم قال ان تجعل لله ندا وهو خلقك
    يسجدو للشيخ ويحبو للشيخ اعوذبالله منكم

  4. أخي الشيخ: أنت تقول أن منكم، وأعني المتصوفة، من يتبع فكر أبي بكر ومنكم آخرون يتبعون فكر عمر. قل لي بربك هل نادى أبو بكر بفكر غير فكر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ هل نادى عمر بفكر غير فكر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ لم يقم أي منهما ولا أي من الخلفاء الراشدين الآخرين (بما فيهم عمر بن عبد العزيز، رضي الله عنهم جميعاً وأرضاهم) بسنة غير سنة النبي صلى الله عليه وسلم.. بل أنهم حاربوا المبتدعين الذين أدخلوا في الدين أشياء لم يأمر بها رسولنا صلى الله عليه وسلم. فلماذ لا تسمو ا الأشياء بمسياتها؟ ولماذا لا تحاربوا البدع وتتبنوا الذكر الصحيح؟ ما عليكم لو قرأتم القرآن في دياركم؟ ما عليكم لو تنفلتم وتصدقتم خفية والله ورسوله يأمرون بإخفاء العبادة التنفلية، بينما أنتم تطربون لإطراء الناس لكم. هذا صائم ديمة وهذا ولي وهذاعارف بالله. أليس في ذلك وحده مخالفة للرسول صلى الله عليه وسلم؟ ثم ما هي هذه المدارس التي تحكي عنها ” مذاهب الشريعة كلها مأخوذة من مدرستين مدرسة عبدالله بن عباس بامر من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ليعلم الدين والفقه والتأويل والطرف الاخر مدرسة عبدالله ابن عمر ابن الخطاب وهى مدرسة شدة وقوة”. إن ديننا من مدرسة واحدة هي مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم. أقرؤوا هذا التخريف:
    “هذا سؤال جميل جدا نحن دائما نعتمد على فكر البكرى العمرى باعتبارنا اهل السنة والجماعة ابوبكر كان يتميز بين اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)بالحلم وقال رسولنا انا مدينة الحلم وابو بكر بابها وكذلك قال رسولنا انا مدينة الشجاعة وعمر بابها اذا هذا الفكر الذى انتهجه اهل الغرب من الناحية السياسية يوجد اليمين واليسار وهذه افكار بكرية وعمرية بل اهل اللين الذين يأخذون من اهل سيدنا ابوبكر واهل الشدة الذين يأخذون من اهل سيدنا عمر رضى الله عنهم وهذه ثنائية تكمل بعضها البعض وليس واحدة خصما على الاخرى لذلك مذاهب الشريعة كلها مأخوذة من مدرستين مدرسة عبدالله بن عباس بامر من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ليعلم الدين والفقه والتأويل والطرف الاخر مدرسة عبدالله ابن عمر ابن الخطاب وهى مدرسة شدة وقوة وهذا ما اخذ بها الامام مالك وكل المذاهب الاربعة مأخوذة من مدرستين مدرسة ابن عباس المتيسرة ومدرسة ابن عمر المتشددة فاذا هو الدين بين الشدة واللين وبالتالى تكون الوسطية” .

  5. [SIZE=6]لا يوجد شيء اسمه صوفيه كما ورد الكل متربص بالاسم هل الصوفي يقبل الاختلاط هل الصوفي يمارس الشعوذه والدجل واكل اموال الناس بالباطل هل الصوفي يمارس الرزيله عبر الخداع باسم العلاج وفك السحر مع بعض النسوان الواهمات هل الصوفي يتسلق عبره الشيعه دخول الشيعه السودان تحت غطاء من يسمون صوفيه . سبب بلاء السودان هم من يسمون صوفيه 90% من مشاكل السودان من خلفها هؤلاء الدجالين [/SIZE]

  6. Quote: المخالفات الشرعية في الطريقة السمانية[21]:

    المخالفة الأولى:

    يعتقد أصحاب الطريقة السمانية أن الولي يمكن أن يصل إلى الله على العرش ويتكلم معه، سبحانك هذا بهتان عظيم، يقول محمد عبد المحمود نور الدائم السماني: (قال سيدي الشيخ محمد بن أحمد الفرغلي: كنت أمشي بين يدي الله تعالى تحت العرش، فقال لي كذا، وقلت له كذا، فكذبه شخص من القضاء فدعا علية بالخرس فخرس حتى مات)[22]!

    وهذا الكلام جهل صريح، وذلك لأن رؤية الله والوصول إلى عرشه أمر مستحيل، فرؤية الله في الدنيا يكذبها صريح قوله تعالى: {لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الأنعام: 103]، وقول عائشة: (من حدثك أن محمدًا رأى ربه فقد كذب؛ لأن تعالى يقول: {لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الأنعام: 103])([23])، أما في يوم القيامة فيراه المؤمنون ولا يراه الكافرون؛ وذلك لقوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القيامة 22-23]، ولقوله تعالى: {كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ} [المطففين: 15].

    وأما الوصول إلى عرشه فهو أمر مستحيل؛ وذلك لقوله تعالى: {الْأَعْلَى} [الأعلى: 1]؛ فسبحانه له العلو المطلق لا يرتقي إلى علوه مخلوق من المخلوقات، أما عن زعمه أنه تكلم مع الله على عرشه وتكلم معه، فيكذبه قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} [الشورى: 51].

    المخالفة الثانية:

    يعتقد أصحاب الطريقة السمانية أنه يجوز للولي أن يقتل وليًّا آخر ومجموعة أولياء، يقول الشيخ محمد عبد المحمود نور الدائم: (اعلم أن تصريف الأولياء في بعضهم بعضًا بأي نوع من أنواع القتل مما لا يذكر، وقد يغيب الغوث عن الديوان فلا يحضره فيحصل بين أهل الله تعالى ما يوجب اختلافهم، فيقع منهم التصرف الموجب لأن يقتل بعضهم بعضًا)([24])!

    والرد على ذلك: أي دين يوجب أن يقتل فيه الولي الصالح صالحًا آخر؛ وقد قال تعالى: {وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا} [الإسراء: 33]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه)([25]).

    المخالفة الثالثة:

    أصحاب الطريقة السمانية يعتقدون أن الملائكة صوفية؛ يقول الشيخ محمد عبد المحمود نور الدائم الطيبي السماني: (أعلم خلقًا من نور بهائه سبعين ألف ملك من الملائكة المقربين وإمامهم بين العرش والكرسي في حضرة الأنس، لباسهم الصوف الأخضر، فهم صوفية أهل السماء، فإسرافيل قائدهم ومرشدهم، وجبريل رأسهم ومتكلمهم، والحق تعالى أنسبهم)([26])، وهذا كذب وافتراء على الله، ويكفي في الرد علية قوله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلامِ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [الصف: 7].

    المخالفة الرابعة:

    أصحاب الطريقة السمانية يبيحون جريمة الزنا للأولياء؛ يقول الشيخ محمد عبد المحمود نور الدائم: (وصحب تلميذ شيخًا فرآه قد زنا بأمره فلم يتغير من خدمته، ولا اختل في شيء من مرسومات شيخه، ولا أظهر له نقصًا في احترامه، وقد عرف الشيخ أنه رآه، فقال له: يا بني، عرفت أنك رأيتني حين فسقت بتلك المرأة، وكنت انتظر نفارك عني من أجل ذلك.

    فقال التلميذ: يا سيدي الإنسان معرض لمجاري أقدار الله عليه، وإني من الوقت الذي دخلت لخدمتك ما دخلت على أنك معصوم، إنما خدمتك عارفًا بطريقة الله وبكيفية السلوك عليه الذي هو طلبي، وكونك تزني شيء بينك وبين ربك، فقال له الشيخ: وفقت وسعدت وإلا فلا، ثم قال: الفرق بين معصية الولي والفاسق؛ الولي يطيع الله على المعصية كشفًا وإلهامًا! والفاسق على العكس، ومن لم يطلعه الله على معصية فهو فاسق)[27]!
    والرد على ذلك الفسق من وجوه متعددة؛ هل الله يطلع العباد على المعاصي؟! وهل يعلم العبد أنه قد كتب الله معصية فيقع فيها مستحلًّا لها ومحتجًّا بفعلها بالقدر؟! الجواب: أن الغيب لا يعلمه إلا الله تعالى، ومن اعتقد بغير ذلك فقد كفر؛ قال تعالى: {لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} [النمل: 65]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أن تؤمن بالقدر خيره وشره)[28] ، ولم يقل: أن تعلم بالقدر خيره وشره.

    ثم إن الأولياء ليس من صفاتهم الوقوع في الزنا، قال تعالى: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} [يونس: 62]، وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201]، ثم إن الزنا ليس بطاعة سواء كانت من شيخ يُقال عنه ولي أو من غيره؛ وذلك لقوله تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلًا} [الإسراء: 32].

    والأدهى والأمر احتجاج الصوفية بالقدر على فعل المعصية؛ فهو مذهب إبليس والمشركين في العهد الأول، ومذهب الجبرية القدرية في آخر الزمان؛ قال تعالى في شأن إبليس: {قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر: 39]، وقال الله تعالى في شأن المشركين: {وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} [الأعراف: 28].

    وقالت الجبرية القدرية الفرقة الضالة مثل ما قال إبليس والمشركون، ومن العبث أن يدعي المتصوفة أنهم حماة الإسلام، ويرى التلميذُ الشيخَ يزني ولا ينكر عليه؛ وقد قال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].

    المخالفة الخامسة:

    أصحاب الطريقة السمانية يعتقدون أن الكون كله تحت تصرف الشيخ أحمد الطيب البشير السماني، وأنه يتصرف فيه كيف يشاء، يقول بروفسير حسن الفاتح قريب الله شيخ الطريقة السمانية: (قال القطب أحمد الطيب البشير السماني: أنا القطب الجامع، أنا العلوي والسفلي تحت قدمي هذه، فما مالت نفسي أن أتصرف بشيء منه ولو قدر جناح بعوضة