منى سلمان

مبااالغة .. من عينيك بغير عليك .. !

[ALIGN=CENTER]مبااالغة .. من عينيك بغير عليك .. ![/ALIGN] عندما سألنا حبوبة (بتول) جارتنا ونبع الاحاجي الذي نهلنا منه صغارا، عن السبب الذي دفعها لوضع الحنة على غير عادتها وبعد أن صارت كرتوبة، حكت لنا عن رؤيتها في الطريق لحبوبة عجوزة تماثلها في السن، ولكن تتميز عنها بالجيهة والوجاة وبحنّتها السوداء التي تحاكي في لمعتها وشدة سوادها قطعة من الستان الاسود والذي اشتهر قديما باسم (ستان زلّاق) .. قارنت حبوبة (بتول) بين جيهة تلك العجوز وبين هيئتها المبشتنة وقدميها المشققة الغبشاء فقررت معالجة الامر في (حِرّتو) .. كما اخبرتنا:
يا اخياتي بغرت منها .. ومن جيت البيت كرشت كرعي وقلتا النجلط لي فيهن حنة !
لم نكن وقتها نعلم ما الفرق بين الغيرة والبغر الـ (بمعّط الشعر) .. فقد كنا نحسب أن البغر نوع من الغيرة السالبة ان جاز التعبير بل ونعده واحدا من اسماء الدلع لـ الحسد، الذي هو استكثار النعمة على من انعم الله عليهم وتمني زوالها.
ولكن يعتبر البعض ومنهم حبوبة بتول – أن الحسد هو نقيض البغر، وبأن البغر هو نوع من الغيرة الايجابية التي تدفعك للسعي في سبيل الحصول على ما اعجبك عند الآخرين، مستندين في ذلك على المقولة الشهيرة التي تطلقها النساء عادة عند التعليق على شيء جميل يتمنين الحصول عليه دون تمني زواله ممن يحظى به:
بغرّانين لكن ما حاسدين .. الله يبارك ليهم في العندهم ويدّينا زيهم !
تعرف الغيرة العاطفية بين المحبين بأنها عبارة عن أفكار وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يعتقد الشخص أن علاقته القوية بالمحبوب مهددة من قبل طرف آخر منافس، وهذا الطرف الآخر قد يكون مدرك ومن ثم قاصد خراب العامرة بين الحبيبين، أو غير مدرك بأنه يشكل تهديد لتلك العلاقة وبالتالي فهو بريء وما عندو في الحاصل ذنب.
والغيرة المعتدلة من الاخلاق المحمودة في الاسلام فقد كان صلوات الله وسلامه عليه يقول:
(من الغيرة ما يحب الله، ومنها ما يبغضه الله، فأما التي يحبها الله فالغيرة في الريبة، وأما ما يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة).
والرجل الذي لا يبالي بما تفعله محارمه أو (الرجل الديوث) مكروه في الاسلام، وهو الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه (الذي لا يبالي من دخل على أهله).
لم تظهر الغيرة كثيرا في مفردات أغاني الحقيبة القديمة، وحسب ظن شخصي الضعيف يعني ما ضعيف شديد فأعتقد أن السبب في ذلك أن التواصل الاجتماعي لم يكن متاحا للاحباء، ولا تتم اللقيا بينهم إلا في السر وبعيدا عن اعين الوشاة والراصدين وبالتالي فلا مجال في تلك العلاقات المشحتفة للغيرة، فالغيرة تأتي برضو حسب ظني من مراقبة افعال وتصرفات الحبيب مع الاخرين، ومن ثم الشعور بالغيظ أو الحنق من توجيهه الاهتمام لشخص معين أو أن يكون المحبوب نفسه محط اهتمام وعناية ذلك الشخص فيتسبب ذلك بتعكير صفاء الحبيب الغيور.
ولكن بعد أن شهدت الحياة الاجتماعية من الخمسينيات ولي جاي – نوع من الانفراج في العلاقات الاجتماعية وسمحت بالاختلاط بصورة محدودة، وبالتالي اعطت الحبيب فرصة متابعة علاقات المحبوب مع محيطه فـ ظهرت مفردات الغيرة في الاشعار الغنائية، وان شابها شيء من المبالغة في اظهار الغيرة كما غنى وردي:
من قرايبك ومن صحابك يا حبيبي بغير عليك
حيث لم يترك ظنا آثما أو غير آثم بالغيرة، دون ان يلصقه بالمحبوب حتى أنه بالغ بالقول ( كل من قال كلمة احبك افتكرتو بيقولا ليك .. كل من قال يا حبيبي افتكرتو بشير إليك .. واي عاشق لو تغنى قلتا لازم شاف عينيك
وقد عبّرفيها شاعرنا المبدع (عثمان وقيع الله) عن الحالة الصعبة من (وهمة الغيرة) التي يكابدها العاشق !
ولعل أحلى ما قيل عن الغيرة على المحبوب من (الهواء الطائر)، ما تغنى به الكاشف في اغنية (بغير عليك) واستميح احباب اللطائف في ايرادها كاملة كون انها كاسرة فيني ضلعة وكده:
بغير عليك من جمال خديك .. من الزهر الفتح حوليك بغير عليك
من السحر الفي عيونك بغير عليك .. من سمارة لونك بغير عليك
وانت ما داري .. يا سبب ناري ..
قالو سماري كل امالي نظرة من عينيك بغير عليك
يا ناسي وفاك .. هواي وهواك .. جاين سوى .. انت الدوا ..
بهوى رضاك وبتمناك .. وبشتاق ليك .. ومن عينيك بغير عليك
كيف انساك وانا في لوعة .. وانت ملاك زايد روعة
بس يا جميل حاسب واوعا .. لاني كتير عليك بغير .. طول عمري وايامي استوعة

لطائف – صحيفة حكايات
munasalman2@yahoo.com

‫7 تعليقات

  1. دي كسير ثلج شديد لسيد الاسم (برج الفاتح) مع اطيب الامنيات لكي اتحفتنا الله يستره معاك دنيا وأخره كنت مدبرس قرات المقال اتذكرت المرحوم الخالدي في روعته (اتعلمنا من ريدك نحب الدنيا ونريدا)

  2. الاخت منى لك كل التحايا الطيبات وانت تنفحينا يوميا بما يجد حنينا فى نفسنا …. لكن ذى ماقال الحلفاوى الجاب الحنه تانى شنو وكمان المره دى للعجائز الفات فيهن الفوات وهذا يؤكد انكم تعملون الحنه لى نفسكم ويستمر العمل بهذه النظريه حتى بعد الخروج من سوق الحياة وحينما غنى الكاشف اخوى هذة الاغنيه كان يقصد معنى قريب واخر بعيد القريب هو رفع معنوياتكم ومعكم عشه الفلاتيه والاخر البعيد ارجو ان تعثرى عليه بعد ترديد الاغنيه كثيرا

  3. اسال الله لكى الصحة والعافية انت وكل الامة الاسلامية ومايدهشنى مقالاتك واسال من اين لكى بكل هذه القصص

  4. كل ما هو قديم جميل ومشوّق وكنت أتمنى على الكاتبة أن تدلنا على معنى كلمة (الحقيبة) وما المعني بها بالضبط … هل هي كلمة مركبة من كلمتي (الحقي بيا) أي (الحقيني أنا منتظرك) كما أشارت الكاتبة ينادي الحبيب محبوبته في خفية ويهمس لها بأن تلحق به في مكان ما بعيدا عن أعين الناس والوشاة حتى يتسنى له الخلو والأنس معها ؟! أم أن للكلمة معنى آخر مختلف …

    على كل حال فترة نظم وكتابة شعر الحقيبة وأداء أغاني الحقيبة هي بلا شك فترة تميزت بالجودة العالية في الشعر والتحلين والأداء … وفي تقديري ونظري أن صعوبة ملاقاة الأحبة بعضهم لبعض كان له الدور الكبير في جودة الكلمات وعمق الألحان الشجية لأن كلا من العاشقين يعانون أيما معاناة قد تمتد لأشهر طوال حتى تسنح لأحدهما رؤية الآخر .. وعليه كانت تأتي كلمات الشاعر قوية وجزلة ومفعمة بكل معاني البين والأنين … ثم تجد تلك الكلمات من ناحية أخرى أيضاً ملحنا أو مغنياً صريع الهوى والغرام فيتلقف تلك القصيدة ويسكب فيها كل شجونه ليخرجها بصوت ندي شذي عذب طروب وبهذا الطريقة كانت أغاني الحقيبة من معالم الفن السوداني الخالد …

    أما فتاة اليوم … فهي تكاد تكون متاحة وبيسر وسهولة لمن تقع في هواه أو يقع في هواها … وبمجرد دقة على زر (الموبايل) .. مسكوووووول تكون شهرزاد العصر بين يديه على الموعد في المكان والزمان فيملي عينيه من محياها ويسمع صوتها ويتكرر اللقاء بينهما حتى تفقد او يفقد كل منهما روعة النشوة بأول لقاء ويضمحل شيئاً فشيئاً حتى تغدو محبوبته كأي فتاة عادية وربما يستغني أحدهما عن الآخر لأتفه الأسباب … وبهذه الطريقة اذا ما حاول شاعر أن يكتب قصيدة عن فتاة يعشقها فإن قصيدته تكون خالية من المفردات الجزلة ولا تعبر عن عمق العاطقة وصدقها بل ولا تجد من يغنيها بلحن عبقري وصوت شجي …. وخير مثال لهذه النوع من الشعر والأغاني ما يطفح على الساحة الغنائية والشعرية في وقتنا الحاضر …!!!! بقى عندنا شعراء وفنانين بالجملة أو بالطن لو عايز !!!:mad: :crazy:

  5. :lool: لك كل الحب والاحترام . واتمني لك التوفيق دائما
    اخووووووووووووك بشير عمر

  6. انا كنت ماشي انوم يا بنتي يا مون لكن حكايتك خلتني افعد اكتب قصتي دي بأختصار تعرفي انا خبيت بنت حب عزري يعني مع نفسي دون ان تدري ولا
    حتى لم المح لها من بعيد استمر حبي لها سنين أخذت كل أهتماماتي وانا خايف من مصارحتها حتى لا تحرمني رد السلام مجرد رد كنت وصلت لمرحلت لو رسلوني اي مشوار لازم المشوار بمر بيبيتهم أمشي المدرسة بشارعم ارجع بيهوا وهي كانت بت غنية وانا شقي حال وكانت مفرهدة وعلى وش زواج وانا كانت قدامي عقبات عراض
    وما معروف متين نفكر نتزوج وانا عارف وميقن انه زولتنا جاييها عريس في اي لحظه
    وجات الظروف عيرت انا خلصته قرايه وأغتربته وعشت سنوات ورجعت البلد ولم يخطر
    ببالي لحظه اسئل عن الماضي لقيت بت ناس وزوله أخلاقها عاليه وطوالي اتزوجتها
    وبعد عشرين سنه أرجع ألقى واحدة قريبتي قرب القطر يفوتها ويتيمة قلت ليها ليه
    ما اتزوجتي قالت وينم العرسان قلته ليها انا عريس قالت موافقه اصلوا ما كضبته
    عرستها وارجع اسافر وبعد سنه رجعت البلد ويوم مشيت أأشر في المغتربين لقيت
    صدفه أخو زولي القديم وبعد السلام والكلام عزمني في بيتهم مشيت بداعي الفضول
    وأخيرا لأتقص أخبار أحباب زمان لقيت هناك وسلام وكلام لقيته عارفه كل شي
    ومتابعه كل خطواتي وصارحتها بكل شي وانا خايف أجرحها لأنها متزوجه ؟
    تخيلي يا مون صاحبتنا ما أتزوجت وزعلت اني ما صارحنها ورفضت تكلمني تاني
    وده قبل سنوات والى الان بالله رأيك شنو اتلت بيها ولا أموت قهر ؟؟؟؟؟؟؟