رأي ومقالات
د. محمد بدوي مصطفى: تجليات: “هل تاريخنا مزوّر؟”
ذكرتني هذه الوقفة الجريئة مع كتاب صديقي بمقال لزميلتي السورية سمر المصطفى التي أكن لها ولقلمها كل الاحترام. إذ طرحت الكاتبة سمر عدة تساؤلات في خضم محاولاتها لفهم حقيقة وكنه كلمة التاريخ، وما إذا كان مزورا، واسترسلت تقص حكايتها مع هذه التساؤلات قائلة: “لعل هذا السؤال يثير في نفس القارئ مشاعر الاستغراب والخوف والعصبية، الاستغراب من أن يتجرأ أحد ما أو “يتواقح” إذا صح التعبير على طرح مثل هذا السؤال المصيري الهام، والخوف يأتي من الشك ولو للحظة واحدة بأن الإجابة قد تكون بالإيجاب، أما الشعور بالعصبية فهو ينبع من “تحزبنا” وانحيازنا الدائم لتاريخنا وأمتنا ووجودنا “المستهدف” من قبل الأعداء أو كل ما يمكن أن نطلق عليه لقب الآخر.”
لقد استحكم في نفسي هذا التساؤل الجدير بالإمعان فقرأت في طيات حديثها الصريح المقولة الآتية: “التاريخ يكتبه المنتصرون”. حينها حلقت بخاطري كل الدروس، سواء علمية أو وطنية، التي درشناها عن ظهر قلب وقضمناها أيما قضم كالبلح البركاوي العصيّ حتى تلين. وحتى تلك اللحظة يا صحابي كانت صفحات التاريخ بالنسبة لشخصي المتواضع من الأسفار القدسية ذات جلال وسمو مسلم بهما. أكاد أقول كنت أؤمن إذذاك أنها مؤلهة (صفة الالوهية) لا تنطق عن الهوى، لكنني تعلمت بعد ذلك أن المعرفة هي أم الحكمة ومنبع النور الذي يشع في أرجاء القلوب المستكينة. ما يحدث الآن يا أخوتي من خفقات ووثبات ونقلات وشطحات في حق الأمة وفي تاريخها جعلني أحزن ثم أغضب ثم أجزم أن الروايات التاريخية قابلة للطعن والدحض والتشكيك والتمحيص والتفنيد والتجريد في كل صغيرة أو كبيرة تحملها في جعبتها، فقد أثبت لي كمثال ولا كل الأمثلة – كتاب صديقي الأستاذ عبدالله الفكي البشير “محمود محمد طه والمثقفون قراءة في المواقف وتزوير التاريخ” أن ليس كل ما يحكيه أهل السلطان مسلّم به بالضرورة وهذه الوثيقة التاريخية الصادقة التي سطرها الأستاذ عبدالله الفكي في أكثر من ألف ومئتي صفحة تفضح مدونات التاريخ السريالي وتلك الروايات السلطانوية وتجردها من المعصومية وتحملها الذنب في كل ما تكبده واغترفه أهل السودان من خسائر معنوية وجسدية بالغة وباهظة على حد سواء وذلك للأسف طيلة الحقب المنصرمة. فلندعهم يكتبون تاريخا يشرفهم لتبيض وجوههم وتسود وجوهنا وليتباهوا به بين العالمين وألا نفرّط قيراطا واحدا في أن ندرسه، نحن وصغارنا، حق دراسته دهرا تلو الآخر في دور العلم وبالمؤسسات الأكاديمية حتى تثبت شرعيته ومن خلاله تتبدى لناظريّ الفرد منا عظمة الأمجاد خط تحت عظمة – التي صنعتها أيديهم حسن صنيع وحدث ولا حرج.
لا يسعني في نهاية هذا المقال إلا أن أبدي حزني وجرح نفسي الغائر تجاه كل ضحايا التاريخ منذ الاستقلال، أولئك الذين قُتلوا وشُنقوا وسُجنوا وأُعدموا ونُفيوا وشُردوا ونُكّل بهم بعد أن أُلبسوا أثواب التهم وعمامات التلفيق بألوان الطيف المتباينة من أجل تجريمهم وتبرير ما تعرضوا له من أعمال عنف لأنهم قالوا قولة قالها في العصور الوسطى من قبلهم الحلاج: “أنا الحق” والحق في أنفسنا – أفي أنفسكم أفلا تبصرون؟
يشهد تاريخ السودان المديد بشهود عيان زُوّرت شهاداتهم وحُرّفت مسيراتهم النيرة ظلما وبهتانا مبينا. أتقدم بكل الاحترام والتبجيل لأولئك الذين لم يبيعوا حريتهم وشرفهم ودم الوطن بأبخس الأثمان كصحف مفترشة بقارعة الطريق نفذت صلاحيتها قبل حول وخريف؛ وأعقب بكل التبجيل الوافر لأولئك الذين لم يتاجروا بتاريخ أمتنا من أجل الدوام على الكراسي فالدوام أوله وآخره لله فهو الواحد القهار.
بقلم: د. محمد بدوي مصطفى
[email]Mohamed@Badawi.de[/email]
فاهمين حاجة يا ناس؟؟؟؟؟ده شكلو معاشي قاعد قدام الباب و ما لاقي حاجه يعملها — و هاك يا كتابة
تاريخنا مزور لانو العرب الذين جاءوا للسودان عاملين هم احق من القبائل الزنجيه في السودان زي الفلاته والزغاوه والقمز الواحد لو داير ينبذ التاني يقول ليه دا زغاوي من تشاد ودا فلاتي من نجيريا ودا قمزاوي من اثيوبيا يريد ان يسلبه هويته الوطنيه والافريقيه وبالمجاراه اولئك يقولون لهم ها دا ما عربي ساي دا كله في سوداننا الحبيب وبعد هذا كله هو الافضل والاحسن من غيره في العنصريه وما دايرين نفتح هذا الباب فالتاريخ كتبوه ناس علي هواهم وابداء بطولاتهم هم فقط ونسوا الجنود المجهولون البواسل عن قصد .. وتقول لي هل كتب التاريخ خطأ الموضوع دا كبير حقو نقفله هنا ونحاول في الونسات تعديل بعض الاخطاء …. عشان الببش مع الانترنت بجر كتير وكل واحد فينا يعمل فيها كاتب تأريخي .