الفاتح جبرا

طب الزمن الأغبر

[JUSTIFY]
طب الزمن الأغبر

عزيزي القارئ الكريم .. ربما يكون قد طرأ إلى علمك في يوم من الأيام أن إدارة أحدى المستشفيات قد قامت بفصل (طبيب) عن العمل لتقاعسه أو إهمالة في نجدة مريض تستدعي حالته التدخل السريع ولكن هل نما إلى علمك أن إدارة مستشفي قد قامت بفصل طبيب لأنه تسبب في إنقاذ مريض من الموت ؟
هذا ما حدث في هذا الزمان الاغبر الذي تحولت فيه هذه المهنة الإنسانية إلى تجارة وشطارة همها الأوحد جمع (الفلوس) .. تعالو معاً لنتعرف إلى القصة والتي جاءتني عبر رسالة ثم مهاتفة من إحدي بناتنا الطبيبات ..
أستاذي الكريم الفاتح جبرا
تحية وسلاماً
الدهشه كلمه لا استخدمها كثيرا.. لأن الواقع فات حد الدهشه.. و لكن ما سأقصه عليكم اليوم وسع نطاق الواقع المدهش فى نظرى.. و غير بعض موازنات الانسانية التى أراها فى ربوع بلادى.. ليقف (التاجر) لا (الانسان) على حيثيات هذا الحدث..
فى زاوية فى صالة الطوارئ بإحدي مستشفيات الأطفال (الخاصة) .. كانت (تجبد) فى نفسها بصعوبه.. بت خلينا نقول كبيره (عشان حتة الكبر دى فيها فهم نشوفو بعدين).. جاءت للمستشفي مرافقه لواحد من الأطفال المرضى.. زاد عليها ضيق النفس.. كانت فيما يبدو تعاني من أزمة (ربو) حادة .. كان ليها وافر الحظ فى النجاة منها.. لأنها قد جاءتها فى المكان المناسب (مستشفى) على الرغم من إنو في ناس شافوهو ما مناسب..
قامت إحدى زميلاتي (الطبيبات) مسرعه لنجدة البت الكبيره (نشدد على الكبيره دى تانى).. مستحضرة الواجب المهنى و الأخلاقى تجاه كل مريض.. بعيد عن حسابات الماده.. و برتوكولات التخصصيه وكان أن قامت بإسعاف المريضة على الوجه الأكمل غير أن (مدير المستشفي) كان عندو فهم تاااني
– يا دكتوره انتي ما ينفع تشتغلى معانا خلاص..
– ليه؟ حصل شنو انا ما فاهمه؟
– نحنا أخلينا طرفك و حتاخدى مستحقاتك كلها .. ربنا يسهل ليك فى مكان تانى
– انا ما سألتا عن مستحقاتى .. انا بسأل المشكله شنو؟
– بصراحه كدا إنت أخليتى بسياسة المستشفى وعالجتي ليكي حالة ما تبع المستشفى
– الواحد لما يعالج ليهو مريض بين الحياه و الموت بكون اخل بسياستكم!!
– خليكي (إسبيسيفك) يا دكتوره.. انتى أيوه عالجتى عيانه لكن العيانه دى ما تبعنا..
– الحالات الطارئه مافيها تبعنا و ما تبعنا!!..
– اها دى (اللخبته) البقول ليكي عليها.. مريضه كبيره تمشى تتعالج فى مستشفى كبار..
(بااااااااااااس عزيزي القارئ- دى قصة الكبر البنقول عليها من قبيل.. كبرك يحدد مصيرك فى حضرة مستشفى للأطفال/ الخاص )
– ما كان حتصل إنتا عارف الأزمه براك!!..
– أيوه عارف خطورة الأزمة و أى حاجه لكن اللوائح لوائح.. انتي يا دكتورة اخدتي من زمن الاطفال العيانيين..
– كان أخليها تموت يعنى!!
– يا دكتوره البكتل اليوم.. عيانينك أولى بإهتمامك.. إتفضلي أمشي أخدي مستحقاتك ربنا يسهل عليكي
أستاذي العزيز :
ماذا أنت قائل ؟
إبنتك الدكتورة (س)

الرد :
نقول شنو؟ حسبنا الله ونعم الوكيل

كسرة :
ألم أقل لكم أنه زمان اغبر؟

كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(ووو ووووو ووو)؟ قريبا الإحتفال بالذكرى السنوية
[/JUSTIFY]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]

تعليق واحد

  1. مدير البي البي سي استقال بعد الاعتزار المباشر بعد تقرير اشار الي تورط مسؤول في عمل فاضح وهو لم يذكر اسمه ولكن اخلاقيات المهنة املت عليه ان يستقيل وهو في شهره الثاني بالمنصب المرموق .
    لكن نحن في السودان للاسف الشديد خبر مصدره تلفون ومن طرف واحد يستحوذ علي عمود صحفي وما عارف لو الكلام ده طلع ما دقيق الفاتح جبرة يعمل شنو يتنازل من خط هيثرو والا من العمود.
    نتعاطف مع كل مظلوم ومغبون وهم كثر ولكن بعد ان نتذكر ليس كل ما يقال صحيح والمتهم برئ حتي تثبت ادانته ؛(مش حتي يشيلو حالو وينقرو طارو )ولك العتبي حتي ترضي