الكمسـاري والطـالب.. ( الشـحمة والنـار)
صادقت الحكومة على مشروع قرار ( بطاقة الترحيل)؛ بإتفاق مع سائقي المركبات العامة يلتزم فيه السائقين بترحيل الطلاب بنصف القيمة؛ ورغم الإتفاق إلا أن العلاقة ما بين ( ناس) الحافلات والطلاب، لم تسر كما اشتهت الحكومة.
الطلاب يرون بأنهم أصحاب ( حق)، والكماسرة أو سائقي الحافلات يرون أن ذلك يأتي خصماً على ايرادهم اليومي، وما بين ذلك .. وهذا؛ فإن المشادات الكلامية هي السمة الأبرز.. والعنوان الواضح الذي يحدد طريقة تعامل الطرفين مع بعضهما البعض، على أن هذه المشادات نفسها.. قد تطور لمرحلة العراك بالايدي.
( الوطن) التقت بعدد من الطلاب والكماسرى؛ ووقفت بنفسها على بعض النماذج.
مشهد أول
( طالب..!!، طيب وريني بطاقة الترحيل)، ( بطاقة شنو..؟، اللبس ده ما عاجبك.. !!)، ( يا زول.. يا توريني بطاقتك.. يا تديني قروشي كاملة)، ( قروش شنو تاني..!!، شوف ليك شغلة غيري).
سناريو يتكرر يومياً، ربما داخل كل وسيلة مواصلات، قصص فيها ( بطل) و ( خاين)، تماماً مثل الأفلام الهندية، فمن هو البطل.. ومن هو الخائن.. إن جاز التعبير..؟.
بعد السيناريو الأول، حاولت أن أقنع الكمساري بأن الزي الذي يرتديه الطالب هو عنوان واضح يعكس شخصية مرتديه، وأنه بالتالي يستحق أن يتمتع بميزة ( نصف القيمة)، إلا أن الكمساري ( عبدو) أصر على أهمية بطاقة الترحيل، على اعتبار أنها المعيار الوحيد الذي يميز به ما بين الطالب و ( المستهبل)، ( عبدو) عبر عن فكرته قائلاً : ( في ناس كتار مستهبلين وعاوزين ياكلو حقنا، وبعدين طالب شنو البمشي المدرسة بعد الساعة عشرة ( صباحاً)، ده متسيب ساي وبكون ماشي يلف في السوق، ويركب مواصلات على حسابنا نحن).
حوار يومي
الطرف الثاني في المشهد أعلاه هو ياسين طالب الثانوي؛ والذي قال إنه اعتاد على هذا الحوار يومياً، وإنه لا يشغل باله كثيراً بالمشادات الكلامية التي تحدث بينه والكماسرة، على اعتبار أن ذلك أضحى من الثوابت اليومية.
ياسين يرى أن الكمساري يبحث عن أي ثغرة حتى يحرم الطالب من حق كفله له القانون، وأن أغلبهم يرى في بطاقة الترحيل ثغرة جيدة، إذ يصدف أن يكون هناك أكثر من طالب قد نسيّ بطاقة الترحيل.
ونفى ياسين أن يكون أحد ( المستهبلين) الذين تحدث عنهم الكمساري ( عبدو)، وأكد بأنه يملك بطاقة ترحيل، إلا أنه نسيها في المنزل، فقد تأخر خروجه من المنزل، وكان مشغولاً بلحاق اليوم الدراسي.
مشادات كلامية
في حافة أخرى؛ ( خط الإستاد النفق) – وهو خط استحدثه بعض السائقين بعد التغيرات التي طالت بعض الخطوط اعترض الكمساري على جلوس طالب في غير الكراسي المخصصة لهم، ورفض استلام نصف المبلغ منه، الطالب اعتبر أن الحافلة كانت تقف خارج موقف المواصلات، وبالتالي لا يحق للكمساري مطالبته التقيد بكراسي ( الطلبة).
مشادات كلامية عنيفة استمرت قرابة الخمس دقائق، تدخل فيها عدد من الركاب، ثم حسم السائق الأمر بقوله للكمساري : ( خليهو عليك الله.. الحظ أدانا وشو من الصباح)، على أن السائق ورغم حله للمشكلة فإن ملامح عدم الرضى كانت بادية على وجهه.
اتيحت لي فرصة الجلوس بجوار الطالب قبل أن يترك مقعده لغيره، وقلت له ناصحاً- بأن عليه وتجنباً للمشاكل أن يحرص على الجلوس في الكراسي المخصصة للطلاب، رمقني بنظرة طويلة قبل أن يشير إلى أن هذه المسألة قد تبدو صعبة في أوقات كثيرة، فغالباً ما يجد أن المقاعد الخلفية قد امتلئت، ولا يكون بمقدوره انتظار الحافلة الأخرى، نسبة لظروف الزمن.
تنظيم جيد
الكمساري علي أوضح بأن الحكومة نظمت المسألة جيداً، بعد أن حددت عدد معين للطلاب لا يتجاوز الخمسة، وألزمتهم بالجلوس في المقاعد الخلفية، منعاً لحدوث مغالطات على شاكلة ( انا ركبت قبالك)، وطالب علي الطلاب بضرورة التقيد بهذه المحددات، تجنباً لأي مشكلة قد تحدث بينهم والكماسرى، كما نبههم لضرورة التأكد من حملهم لبطاقة الترحيل.
وأكد علي بأنه شخصياً لا يحمل أي أحقاد تجاه الطلبة وأن لا مشكلة بينه وبينهم، بل على العكس، يحرص تماماً على أن يكون متعاوناً معهم.
هجوم عنيف
الطالب إبراهيم شن هجوماً عنيفاً على بعض الكماسرى، وقال إنهم يتعمدون مضايقة الطلاب، وأن لغة تخاطبهم معهم تكون مختلفة، وتعكس مدى كرههم لهم، ثم تساءل: ( الدولة منحت هذا الحق للطلاب، بعد اتفاق مع غرفة المواصلات، وعلى حسب علمي فإن الدولة لا زالت تدعم الجاز، ومن جهة أخرى أنا اعرف سبباً واحداً يجعل الكماسرة يضايقوننا بإستمرار، لو صدر هذا السلوك من السائق أو صاحب المركبة كنت سأجد له بعض العذر).
ويعتقد إبراهيم أن يومية الكمساري ثابتة بغض النظر عن دخل الحافلة، بخلاف السائق الذي يعمل بالنسبة.
افتعال المشاكل
ضحك الوسيلة وهو سائق حافلة قبل أن يقول : ( والله الطلبة ديل مشاكلهم معانا كتيرة)، الوسيلة أكد أن الطلاب يسببون للركاب الإذعاج، لجهة أنهم بالأخص عندما يكونون في مجموعات يتحدثون ويضحكون بأعلى صوتهم، وأشار إلى أن المشادات الكلامية التي تحدث بينهم والكماسرة هم المتسببون فيها، مؤكداً أن الكمساري لا يمكن أن يفتعل مشكلة مع طالب يجلس في المقعد المخصص له، ويحمل بطاقة الترحيل الخاصة به.
الحلول
الحلول أحسب أنها واضحة؛ ولا تحتاج لكثير شرح، فغالبية المشاكل ما بين الطلاب والكماسرة.. أو الكماسرة والطلاب سببها أولاً بطاقة الترحيل، والجلوس في غير المقاعد المخصصة للطلاب ثانياً، فلو أن كل طالب كان حريصاً على حمل بطاقته معه؛ والجلوس في مقاعد الطلاب لما ترك ثغرة أمام الكمساري.
تحقيق: ياسر محمد: صحيفة الوطن
[/JUSTIFY]
[SIZE=4]الكمساري دا انا بعرفو ومره كان مردغتو في التراب[/SIZE]