إتحاد المرأة السودانية ينتقد (المسيار) والمحاكم غير ملزمة بالفتوى
دافع الشيخ إبراهيم الجاك الأمين العام لمنظمة (احصان) عن طلبه فتوى من مجمع الفقه الإسلامي التابع لرئاسة الجمهورية حول زواج الإيثار بأنه قصد منه حماية المجتمع من الظواهر السالبة مثل الاطفال مجهولي الأبوين ولدفع وعجز الشباب عن الزواج بسبب تكاليفه الباهظة . وقال في ندوة أمس حول (زواج المسيار) إن زواج الايثار ركن من زواج المسيار وانه يعني تنازل المراة عن بعض حقوقها علي الزوج مثل (النفقة والسكن والمبيت) وقال إن زواج الايثار موجود في الريف السوداني منذ القدم لكنه انتقل الي المدينه فيما شن مولانا خلف الله الرشيد رئيس القضاء الأسبق هجوماً علي صيغة زواج الايثار أو المسيار، وقال أن قانون الأحوال الشخصية ليست به نصوص حول هذا النوع من الزواج وانما فيه (زواج التجار) وهاجمت قمر هباني أمينة حقوق الانسان بإتحاد المرأة السودانية فتوى زواج المسيار وقالت إن هذه الفتوى تبيح للفتيات الزواج بالطريقة التي يرينها كما حدث في الزواج العرفي . وقال د. عبد الجليل النذير الكاروري عضو مجمع الفقه الإسلامي ان الشرع دعا لوجود مرونة في الزواج . وقال إن الجديد في طرح (زواج المسيار) قصد منه جعل صيغة قانونية للزواج بهذا النوع وقال ان زواج الايثار ناتج عن ظروف الرجال ولايمكن تعقيد الامر . وبحسب صحيفة الرأي العام اتفق المحامي علي السيد مع مولانا خلف الله الرشيد في أمر زواج المسيار وقال ان المحاكم ليست ملزمة بالفتوى التي اصدرها مجمع الفقه الإسلامي.
السلام عليكم ورحمة اللة تعالى وبركاتة
في كلمتين ان الدين الاسلامي يحتاج الى مجتمع واعي وليس مجتمع مقيد بالقوانين والاحكام
يجب ان يشعر المجتمع بحجم الخطر ويسهل تكاليف الزواج والا
يارررررررررب تستر
الأمر أجازته الشريعة فلما الخلاف ؟ وايهم خير انتشار الرذيلة التي كادت أن تعم الجميع أم زواج أقره الإسلام والمسيار هو تنازل الزوجة عن حق النفقة والسكن وهنلك من أفاض الله عليها بالمال وتريد احصان نفسها وهنالك ايضا من الشباب من قدر عليه رزقه ولايستطيع النفقة ويريد العفاف لعل الله يجعل بعد عسر يسرا فلماذا نوصد الأبواب التي أحلها الشرع .
aldeen ysr w lees 3sr ,,,,,,,,6alma dar alafta mwafg ,,,eza lmaza aljdl ,,,,,????????????????????:mad:
يا ناس زواج المسيار هذا صدرت فيه فتوى واضحة من فضيلة شيوخنا الاجلاء وهو صيغة شرعية للزواج اما المحاكم لم تلتزم به لأنه الحدث جديد على المحاكم وعلى المجتمع السودانى لكن فى النهاية هو زواج شرعى وصحيح ولا غبار عليه ولا وجه مقارنة بينه وزواج المتعة ومن فوائده ممكن يقلل كارثة البايركس التى ضربت بأطنابها فتياتنا فى هذا الزمان القاسىكمان ممكن يقلل مظهر الزواج العرفى الانتشر فى شرائح الطلبة والطالبات وخلو الموضوع يرسخ فى اذهان الناس وبعدين مافى مشكلة
على حسب تصريح مولانا خلف الله الرشيد الوارد أعلاه هل يعني أن المحاكم تكون ملزمة في بعض الفتاوى التي يصدرها مجمع الفقه الإسلامي وغير ملزمة في بعض الفتاوى الأخرى !؟؟؟!!!!
هذا يعني إن أي فتوى لم تجد القبول من قبل القضاة فهي مردودة ؟
وما هي الجهة التي تختص بسن التشريعات والقوانين التي تختص بشؤون الناس ومستجداتهم ؟
استصدار الأحكام وسن القوانين والتشريعات مثل تلك التي ترتبط بشؤون المسلمين الدينية حتما المرجع الوحيد فيها هم العلماء والفقهاء وما يصدر عنهم بالاجماع غير قابل للرفض أو الجدال بعد ثبوت صحته …
والله أنا شايف بوادر انشقاق بين العلماء والقضاة وسقوط لهيبة العلماء وإقلال من قدرهم وقدرتهم على البت في أمور يعتبر العلماء فيها هم أقرب الناس إلى الرأي الصحيح فيها ؟؟!!
نريد تفسيراً لمعنى القاضي وتفسيراً لمعنى الفقيه والعالم حتى يعرف كل واحد منهم قدره ومهمته واختصاصاته وصلاحياته حتى لا يصبح الأمر تعدي وتجني لمجرد عدم فهم أو استساغة أي قانون أو فتوى ؟؟