رأي ومقالات

خالد حسن كسلا : وفي «أبيي» حرب «مشار» تعيد المشهد

[JUSTIFY]في مناخ الحرب السياسية بجنوب السودان التي تشتعل بقود قبلي من عناصر قبيلتي الدينكا والنوير عاد إلى منطقة أبيي مشهد هروب الدينكا من عدوان النوير، وتقول آخر الأخبار هناك إن أبناء الدينكا يهربون الآن إلى قرى المسيرية في أبيي من مقاتلة النوير الذين يناصرون رياك مشار ضد حكومة جوبا.

وعودة مشهد لجوء أبناء الدينكا إلى أبيي هرباً من النوير يعني أن البناء في مجاري السيول لا بد أن يتعرض لجرفها حينما تعود ولو بعد حين. وعودة المشهد إذن هي دليل تاريخي قاطع على أن منطقة أبيي سودانية مائة بالمائة، ويأتي داعماً لتصريحات بعض أبناء النقوك في جنوب السودان وفي أبيي نفسها وفي استراليا حول سودانية المنطقة، يضاف إليها تصريح الشيخ عبد الله دينق نيال الذي كان ثمنه أن فقد منصبه وزيراً للبيئة. و«الجنوب» الآن ليس منشغلاً بالبيئة بقدر ما هو منشغل بحروب الوقود القبلي.

ويقول المسيرية في أبيي إن مجموعة كبيرة من أبناء دينكا نقوك فاجأتهم وهي تتجه نحو مناطقهم، هرباً من حروب قبلية. أي انهم لم يأتوا غازين ولا محتلين ولا غائرين وإنما أتوا لاجئين يطلبون الأمن والأمان.

وهو ما يتكرر الآن من حفدة العدو القبلي القديم، ولو حاول مشار تغطية الوجه القبلي للصراع بأن أيد أن يفاوض نيابة عنه بعض أبناء الدينكا المؤثرين جداً في المجتمع الجنوبي مثل أرملة قرنق «ربيكا» أو ابنها على طريقة النهج الطائفي في السودان الذي يُقدم على أساتذة الجامعات وكبار القانونيين صغار القوم لأنهم أبناء الزعماء، لو حاول هذا فإن حرب الجنوب الآن تمضي على مستويين مستوى سياسي على صعيد القادة الطامعين في سلطة وثروة، ومستوى قبلي يخدم الأوّل بسبب براءة وبساطة العوام في القبيلتين. وهذا المستوى الثاني من الطبيعي أن يعيد على الساحة الإقليمية التي تضم السودان وجنوب السودان مشهد فرار أبناء الدينكا من مناطقهم في جنوب السودان إلى مناطق العرب المسيرية في السودان شمال حدود عام 1956م، وهي اصلاً مرسّمة بهذه التسمية لكي يكون بعد انفصال الجنوب موضوع الحدود محسوماً حتى لا تطمع الخرطوم في أراض تقع في «الجنوب». ولم تكن لندن تعلم بأن ميزان القوى الدولية سيصيبه الاختلال بانهيار الإمبراطورية الشيوعية وملحقاتها كما انهارت الإمبراطوريتان الفارسية والرومانية، وظنت أن الخرطوم ستكون هي المعتدية على أراضٍ جنوبية يقطنها مسلمون، وهذا الاستنتاج يبرز من خلال قراءة اهتمامها بترسيم الحدود بالتسمية التي كانت أولى بها تسمية الحدود مع الدول المجاورة مثل مصر ويوغندا وكينيا، وكلها احتلت مناطق سودانية هي حلايب وقولو وأليمي.

ونزوح أبناء دينكا نقوك نحو قرى المسيرية جاء مستبقاً هجمات متوقعة من النوير الموجودين في بيوميام، ومن المتوقع أيضاً أن تكون عمليات تكرار محاربة النقوك من قبل النوير حلقة من سلسلة الاعتداءات عليهم بعد إعلان ابن النوير البارز الدكتور رياك مشار الحرب ضد حكومة جوبا. والمسيرية القبلية المعروفة بكرمها الفياض سيعاملون أسر النقوك كما كان يعاملهم أجدادهم حينما نزحوا إليهم لأول مرة. وكانت تلك المعاملة التاريخية الكريمة قد قادها الزعيم العظيم «علي الجلّة» والزعيم «نمر»، وهما من أبناء الذين عمروا تلك الارض حينما حلوا فيها ولم يجدوا غير الحيوانات المتوحشة.

والآن ليس غريباً أن يقتفي أثرهم أبناؤهم مثل السيد مختار بابو نمر. إن «أبيي» لا يمكن أن تكون جنويبة لأن أبناء دينكا نقوك سيتجاوزونها ويتقدمون إلى المناطق الواقعة شمالها في أية حرب تقع لأي سبب من الأسباب. إن أبناء النقوك الآن يريدون الفرار من دولة جنوب السودان خشية من بطش النوير الذين يناصرون مشار. ومن مصلحة أمنهم واستقرارهم أن تكون حتى شمال بحر الغزال سودانية، ففي السودان أمنهم واستقرارهم ولقمة عيشهم الكريمة. لكن دينق ألور ولوكا بيونق وإدوارد لينو يحسبون حساباتهم الخاصة على حساب أبناء النقوك، وها هم أبناء النقوك يردون عملياً على هذه «الحسابات» المتولدة من أجندة الحركة الشعبية منذ عهد قرنق.. نعم حتى «الفولة» لو ذهبت إلى الجنوب سيهرب أبناء النقوك يبجثون عن الأمن في النهود.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]