منى سلمان

الكلمة أطول من العمر

[ALIGN=CENTER]الكلمة أطول من العمر[/ALIGN] قد يموت الانسان و(يشبع موت) وترجع مكوناته العضوية إلى اصولها، يذوب جسده الفاني ويتحلل عبر السنين ويتعصر زيتو ليتحول إلى بترول، ولكن تظل كلمة قالها أو حكمة تفوه بها في لحظة ما .. في موقف ما، خالدة باقية لا تنسى، لذلك تقول حكمة أهلنا الكبار (الكلمة اطول من العمر)، وللقول الحكمة وجهان فمن جهة هي تؤكد على امكانية أن يرسخ (قول مميز)، لشخص ما، في الاذهان فيحفظه عنه الناس حتى بعد موته، كالامثال والحكم ولوازم الكلام المضحكة واقوال القادة والحكماء والتي تتناقلها الاجيال عبر السنوات بعد وفاة اصحابها، فتكون تلك الكلمات قد عاشت اكثر من سنين اعمارقائليها.
أما الوجة الاخر للحكمة، فهي التنبيه لتحذيرنا من أن نقول شيئا مسيئا أو جارحا، ويحفظه لنا الناس، فربما نندم لاحقا عليه ونتمنى لو ان في استطاعتنا ان نمحوه من اذهان من اسمعناهم له .. فالحكماء شبهوا الكلمة بالفأر الذي يخرج من جحره، ولكنه سرعان ما يتحول لفيل ويعجز عن العودة مرة أخرى للجحر، بمعنى ان الفم الذي يخرج منه الكلام الصغير كالفأر قد يكبر ويصير في حجم الفيل فلا يمكن اعادته لمكانه .. وهناك مثل في نفس السياق – يقال ان من قاله هو الامام عبد الرحمن المهدي، وإن كنت احسبه سيثير حفيظة الناس (الفافي) ويشعرهم بالتقزز، فلذلك نستميحهم عذرا في ايراده .. يقول المثل (قولة تف ما بتتلحس)، وهذا يعني ان القول القبيح المسيء اذا خرج من الفم لا يمكن اعادته إليه مره أخرى.
ما دفعني لايراد تلك الخواطر رسالة من صديق اللطائف العم طمبل يسألني فيها لماذا لم اصف فرحة ميشيل اوباما بنصر زوجها بأنه (فرحة السرور) بدلا عن وصفي له بـ (فرحة السواد)؟ .. فكما قلت أن استخدامي لذلك التعبير كان من باب الدعابة، وهو عبارة عن (لازمة) استخدمها واخواتي، .. فقد كنا نتحلق حول جارة لنا ايام طفولتنا كي تغشنا بحمد (الودع)، وعندما ارادت ان تتخلص من انعباطتنا فيها خانها التعبير فساقت لنا الحمد قائلة:
(عاد يا بناتي فرحتوا فرحة السوااااد)
ورغم ان صاحبة تلك المقولة قد توفيت قبل سنوات بعيدة، إلا ان كلماتها رسخت في اذهاننا فطالت اكثر من سنوات عمرها.
كذلك نحفظ من بين لوازمنا طويلة العمر مصطلح (وساخة خشم)، ونستخدمها للتعبير عن ان قيمة هذا الشيء لا تساوي مقدار التعب المبذول عليه .. فقد لازمت اجراءات زواج احدى معارفنا مشاكل كثيرة بين اهل العروسين في التفاصيل والترتيبات، فنتج عن ذلك مناكفات ومكايدات بين الاسرتين، لذلك عندما مد اهل العروسة موائد الطعام لاطعام اهل العريس في يوم الزواج، انبرت احدى شقيقات العريس لـ (النبيشة)، بحجة رداءة وقلة الاكل المقدم .. انتصبت في منتصف الصيوان وحركت فمها ذات اليمين وذات اليسار ثم مصمصت شفتيها قبل ان تقول بصوت عال (فات قعر اضان) اهل العروسة:
أكل شنو الاكلناهو كمان؟ .. دي وساخة خشم ساكت بس !!
كذلك لنا لازمة طريفة نقولها عند محاولة التقليل من شأن شيء مهم أو اظهاره باصغر من حقيقته فنقول (ما كتير .. بس منقاية منقايتين)، ووراء هذا القول قصة لطيفة، كانت جدة ابناء شقيقتي تحب المنقة حب شديد وتكره اكل الموز، لذلك عندما اصابها داء السكري رحمها الله ونهاها الطبيب عن أكل (المنقة) منعا باتا – فمن المعروف أن حبة مانجو واحدة يمكنها ان ترفع مستوى السكر في الدم بصورة كبيرة لذلك يحذر الاطباء مرضى السكر منها – لكنها كانت تحاول التحايل على ابنائها ليسمحوا لها بأكل المنقة، بحجة ان الطبيب لم يمنعها بصورة نهائية من المنقة وانما طلب منها التخفيف من أكلها فتقول لهم:
الدكتور قال لي ما تاكلي المنقة كتير .. بس منقاية منقايتين في اليوم .. ما أكتر! لكن الموز ده ابعدي منو نهائي.

لطائف – صحيفة حكايات
munasalman2@yahoo.com

‫4 تعليقات

  1. دا الكلام المظبوط وانا بقول ليك الزول الكعب شيل قليلتو . ونذكر بالخير الكاتب ورسام الكركاتير عزالدين حين قال هذا رسمي تخليداً لأسمي وله كاركتير لما واحدة اشترت ليها باروكة قالت ناس غشاشين ماعندهم ذمة أول ماوصلت البيت الباروكة شيبت. ؟وأبو الزهور خرق الدستور ودستوري نازل في الخرطوم ؟؟

  2. صدقت أختنا منى الكلمة الشينة عمرها طويل وحنظل ما بتتبلع الله يكفينا إياها ويلزمنا الكلة الطيبة ويا حليل الطيبة من زنقات الدنيا العصيبة البتنسى التأريخ ولطائف الكلمات .

  3. الاخت الفاضلة/منى
    لك التحية والاحترام
    كثير ماجد مواضيعك لها معاني متعددة تبدو كانها حكاية بسيطة وليزيزة وخفيفة ولاكنها ترمي الى معاني كبيرةاذا تاملتها جيدا فمثلا شخصية الشافع(جكسا) نجد فيها كبرياء وشموخ وشئ من تكوين الشخصية السودانية

    وموضوع اليوم اقتبس لك هذا الكلام

    (من الكلام قبيح وأقبح، وفاحش وأفحش، ومنه الحسن والأحسن، والله عز وجل ندبنا إلى الكلمة الأحسن. قال تعالى:

    {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ} [الإسراء: 53]. وتذييل الأمر بقوله تعالى {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ} [الإسراء: 53] يكاد يكون تعليلاً لهذا الأمر، ممّا يفيد: أنّه حيث ما نزل كلامنا عن هذا المستوى الرفيع فذلك يعطي الشيطان فرصة النزغ بيننا، فتأمّل هذا وانظر حال أكثر الخلق إذ يبقى كلامهم دائراً بين القبيح والأقبح والفاحش والأفحش والمباح ونادراً من يرتقي منهم إلى دائرة الحسن مع أنّ الكلام الحسن يمكن أن ينزغ الشيطان بين أهله ما لم يرتقوا إلى الكلام الأحسن، فما أصعبه من مقام.)

  4. الاستاذ منى
    بعد التحية والسلام
    قد اصبتى كبد الحقيقة ولكن مرات الكلمة الشينة بتكون عبارة عن نصيحة
    والمثل بيقول اسمع كلام البيبكيك ولا تسمع كلام البيضحك