د. عبدالوهاب الأفندي : الطاعون والمنصور في السودان
كان من أعجب ما رأيت خلال هذه الأزمة مشهد بعض المسؤولين عن “الشؤون الإنسانية” وهم يكثرون من الحديث على أجهزة الإعلام، ولكن ليس لإبانة حجم الكارثة ومناشدة الناس لمد يد العون، وإنما للتهوين من المصاب، وتبرير التقصير، إن لم يكن الدعوة إلى مزيد منه بحجة أن الأمور أصبحت “تحت السيطرة”. والمعهود أن مسؤولي الملف الإنساني يسعون في العادة إلى وصف الكارثة كما هي، إن لم يكن بشيء من المبالغة لتحفيز أهل المروءة على العطاء، ويتركون مهمة التهوين منها لغيرهم.
من دلائل عظم مصيبتنا أنني لا أذكر الآن كم مرة خلال الأعوام الماضية اضطررت فيها للاستشهاد بحديث المرأة التي دخلت النار بسبب قطة لم تطعمها ولم تطلق سراحها حتى تتدبر أمرها بنفسها. وكانت المناسبة دائماً التذكير بأن منع القوت عن البشر أعظم عند الله من تجويع هرة. فلماذا يصر البعض على عرقلة وصول الإغاثة العاجلة إلى من يستحقها؟ ولماذا يصر آخرون على اصحطاب كاميرات التلفزة حتى تسجل القليل الذي يقدمونه (وهو في الغالب ليس من مالهم وإنما من المال العام أو من عطاء الآخرين)، من باب المن والأذى الذي ذم المولى تعالى من يجترحه؟
في هذا المقام، وهو مقام المسارعة بالعطاء بدون تأخير أو أعذار سفسطائية، يختار البعض الحديث عن مثالب منظمات الإغاثة ونواقصها، ويكثر من التشكيك في نوايا المسارعين في الخيرات وهو قاعد مع الخوالف. ولو أن كل جهة رسمية وشعبية أدت واجبها كما ينبغي، لما كانت هناك حاجة لمنظمات إغاثة خارجية. ولو أن الدولة انفقت المبالغ الطائلة التي رصدتها لعرقلة نشاط منظمات الإغاثة على غوث المحتاجين لانصرفت منظمات الإغاثة إلى أماكن أخرى، فما أكثر الأماكن المنكوبة وأصحاب الحاجات العاجلة. فالمنظمات لا تسارع إلى المناطق الآمنة التي تستمتع بالرخاء ورغد العيش، وإنما إلى أماكن النوازل والمصائب والرزايا. وللأسف فإن المنظمات الإغاثية لا تعدم وجهة لكثرة الاحتياج إليها. فهناك في سوريا وغزة ونيجيريا والنيجر وتشاد والصومال محصورون كثر. ومن المضحك أن نسمع من يعتقد أنها تفتعل الأزمات وتجهد إلى المسارعة إلى أماكن تنتفي فيها إليها الحاجة.
نحن هنا أمام إشكالية مزدوجة: نظام يتسبب في الأزمات إما عمداً (كما هو شأن الأزمة الإنسانية في دارفور) أو بالتقصير والإهمال (كما هو حال ضحايا السيول) ولكنه لا يقصر فقط في إغاثة الملهوف من ضحايا هذه الكوارث التي تسبب فيها، بل يعترض طريق من يتقدم للإغاثة بدعاوى ما أنزل الله بها من سلطان. وقد كان الأحرى ألا يتسبب في الكوارث ابتداءً. أما وقد اجترحها ولم يكن راغباً أو قادراً على التصدي لآثارها، فقد كان أضعف الإيمان ألا يعترض سبيل القادرين والراغبين.
الأسوأ من كل هذا هو إعطاء تبرير يتدثر بالدين حيناً والوطنية أحياناً. فمنظمات الإغاثة عند هؤلاء كافرة امبريالية كنسية تهدد سيادة البلاد وتهدف للتجسس وتخدم أجندات سياسية أجنبية. وكثير من هذا من خطل القول، ولكن حتى لو صح فإن المسؤولية تقع على من أحوج الناس إلى الإغاثة وقعد عن إعانتهم حتى جاءت الكنائس والامبريالية لتقوم عنه بالواجب. ونكرر لو أن الحكومة أنفقت بعض ما تدفعه من رشاوي سياسية وموازنات الأمنية على ضحايا الكوارث لكفت ووفت وتركت منظمات الإغاثة في حيرة من أمرها.
في واقعة مشهورة تواترت رواياتها أن الخليفة المنصور خطب يوماً فقال للناس: احمدوا الله على ما وهبكم، فمنذ أن وليت عليكم صرف الله عنكم الطاعون. فصاح أحد الحضور معلقاً: إن الله أكرم من أن يجمع علينا المنصور والطاعون. ولكن يبدو أن قدرنا في السودان ليس فقط أن نرزأ بالمنصور والطاعون معاً، بل أن يكون منصورنا هو عينه المتسبب في الطاعون، ثم لا يكتفي بذلك بل يحجر على الطبيب المداوي. نسأل الله قرب الفرج من الطاعونين.
[/JUSTIFY]د. عبدالوهاب الأفندي
كلام جميل ….
سوال :-
متى يكون لكل سوداني يحمل فى قلبة ذرة حب وقفة عملية تجاة احبابنا فى بلدنا الغالى .
مبادرة تلتف حولها جميل العقول واصيل الفكرة وتلك التى ليس لها اسم ولكنها موجودة فى قلب السودانين .
(1) اللا مبالاةاصبحت سمة ملازمة للمسؤول السوداني طالما عمولته ماشة وامتيازاته لا يهمه إذا سقطت مدينة او دخلها الثوار في وضح النهارطالما لم يصلوا شارع الستين مافي مشكلة.
(2) المسؤول السوداني يأتي الى منطقة السيول ينتعل مركوب نمر وبدلة سفاري من اسواق باريس ودبي وعطور دون مراعاة للعرايا والجائعين ولا يبادر الى ذهنه همسا أن هذا المظهر مستفذ لهؤلاء وان هؤلاء هم اصحاب هذه الاموال.
(3) هذا القوت لم يكن عطية من الحكومة بل منحة من الدول الصديقة للأسف ولأن ماء الحياء أريق من وجوه هؤلاء ظهر هذا القوت في الاسواق (النكتة) الشهيرة انه في واحدة جات لصاحب الدكان قالت ليه اديني كيلو دقيق قطري وكيس لبن بدره سعودي وزيت وعجوة اماراتي هههههه
(4)الحديث عن مثالب منظمات الاغاثة ينم عن انعدام الخبرة في إدارة التعامل وفن التعامل مع الآخرين وهذا اسلوب اركان النقاش وليس منهج ادارة دولة .
(5) استصناع الازمات أو خلقها يعتبر البرنامج الرئيس للحكومة نظرية اشغل اهل بيتك بمشاكلك دون ان تدع لهم فرصة لمسائلتك أو المطالبة بحقوقهم.اين برامج التنمية؟ في بلد اكرمه الله بكل الموارد ما عدا الموارد البشرية(الحكام) التبرير فلسفة المسؤول السوداني واللائمة دائما على المواطن او على
الظروف الطبيعية.
(6) اصبحت الاذن السودانية لا تصدق ولا تتعاطف مع من يتحدث عن الدين ..اصبحنا لا نصدق في الدين الا الآذان ..اذا سمعت الآذان تصدق انه ينادي الى الصلاة لكن ما عداه فهو تضليل وكذب وفساد وافساد.
(7) لو جاء هذا الاعرابي اليوم الى السودان وشاهد ما نحن فيه من تردي في الخدمات الصحية ملاريا وفشل كلوي وسرطان وادوية هندية واخرى مصرية صينية وايدزوفساد مالي واداري ومحسوبية لاعتذر للمنصور وبكى.
[SIZE=7]ماكنت واحد منهم . ووصلتوهم للحكم وهربتو انتم واسركم الى اوربا .[/SIZE]
الافندي يا (محمد السوداني) اختلف مع الكيزان قبل ان يتخلف الكيزان مع بعضهم وقتها لم تفوح رائحة الفساد لكن من له حاسة شم قوية كان يشتم ذلك .الافندي حاسته قوية ..هو الآن استاذ العلوم السياسية باحدى الجامعات البريطانية ؟؟؟كيف يكون كان عاطل ..نعم العطالة