ثقافة وفنون

محمد المهدي الفادني:الصدفة قادتني للتمثيل مع الأصدقاء

[JUSTIFY]كوميديان من طراز فريد يجيد انتزاع الضحكات من اعماق القلوب تألق عبر العديد من الاعمال المسرحية والدرامية لم تصنعه الجمعيات الأدبية ولا الانشطة المدرسية. الصدفة وحدها هي التي قادته الى عالم التمثيل حيث استطاع بموهبته الفطرية ان يكتب اسمه بحروف من نور الابداع الاصيل فى سفر المسرح والدراما السودانية. التقاه عمر الامين وكانت هذه المقابلة القصيرة ..
صورة مقربة؟
محمد المهدي عثمان عبدالله محمد الحاج بركات الفادني اللقب الفني ( ود الفادني )عضو باتحاد الفنون الدرامية وأنتمي لقبيلة الفادني بولاية نهر النيل مابين كبوشيه وشندي، وهنالك جزء من قبيلة الفادنية بولاية الجزيرة منطقة ودالفادني التي عرفت بتعليم القرآن ولكن الجد واحد.
فرقة الأصدقاء والذكريات؟
تكونت فرقة الأصدقاء في منتصف السبعينيات ولم أكن من المؤسسين لها،وبدأت مشاركة مع بعض الفرق الأخرى من خلال التلفزيون حتى استقلت بذاتها وأصبحت تقدم أعمالا خاصة بها ، وبعد ذلك انضممت للفرقة من خلال بعض البرامج التلفزيونية وكان ذلك في أواخر السبعينيات ، ومن النجوم المعروفين الذين وجدتهم بالفرقة على سبيل المثال(محمد نعيم سعد،أمير عبدالله،عبدالمنعم عثمان،مصطفى احمد الخليفه،محمد السني دفع الله،بدرالدين محمد دفع الله).
كيف تشكلت علاقتك بالتمثيل ؟
لم اشارك في دورة مدرسية وحتى جلوسي لامتحان الشهادة السودانية لم أكتشف موهبتي في هذا المجال وقدكان ولوجي لهذا المجال عن طريق الصدفة، ابن أختي ممثل اسمه(مرتضى الأمين) ربنا يرد غربته وهو الان بالمملكة العربية السعودية ، وفي إحدى الجلسات قال لي يجب أن تمثل معنا وقد إخترتك لاني أحسست من خلال حديثك وأحاجيك أنك تمتلك موهبة ولكني اعتقد بأن السينما قد أثرت تأثيراً واضحاً في مسيرتي الفنية. كنت دائماً احكي قصص الأفلام لأصدقائي ، لذلك أصر ابن أختي أن امثل معهم، وقد كان.
اول مشاركة لي كانت مع (فرقة القرشي المسرحية) التي يعمل بها ابن اختي بالثورة امدرمان، وكانت لي بمثابة المدخل لفرقة الأصدقاء حيث كان أحد أعضاء الفرقة (عصام عثمان) شقيق الممثل (عبد المنعم عثمان)والذى كان وقتها ضمن فرقة الأصدقاء وكان يحضر إلينا دائماً كراعٍ لفرقة القرشي حديثة التكوين وقتها وهذه علاقتي بفرقة الأصدقاء.
هل عثرت على الدور الذى يبحث عنه الممثل دائما ؟
الفنان قدر ما يؤدي أصعب الأدوار يكون لدية دور ضائع يبحث عنه حتى إذا تلقى أكبر قدر من الإشادة من الجمهور والزملاء بأنه لعب أروع دور في التمثيلية الفلانية ، تجده أيضاً يبحث عن دور أروع وأجمل من ذلك الدور الذي لعبه ،فإذا أحس بأن هذا العمل قدم فيه كل مالديه من موهبة يكون قد جلس وأفلس تماما في هذا المجال، لذلك يجب ان يصحبك الطموح في كل الأحوال حتى تقدم الأفضل دوماً
التمثيل بين الهواية والاحتراف؟
بصورة عامة إذا أردت أن تصبح ممثلاً بالسودان فيجب أن يكون التمثيل بالنسبة لك بمثابة الهواية وليس مهنة ،فكل الممثلين الآن مواصلون سيرهم في هذا المجال لأنهم أحبوه بصورة قويه ، و 95% من الممثلين السودانيين لديهم مهن أخرى لذلك الاحتراف في هذه المهنة بالسودان بنسية1% لان احترافه كمهنة كما أسلفت ما بيأكل عيش.
الفضائيات بصورة عامة هل أثرت على المسرح؟
المسرح لديه سحره الخاص وكذلك السينما فهنالك أعمال تقدم بواسطة الفضائيات ولكن الكثير يفضل مشاهدتها عن طريق المسرح أو السينما لان السينما لها لونيتها التي تميزها،والمسرح كذلك لديه طعم مميز خاصة في ختام العرض تجد الجمهور يناقش ويتبادل الرؤى مع بعضه البعض بهذه الصوره تخلد الفكرة العامة بالنسبة للعرض الذي قدم من خلال المسرح أو السينما
إلى أي مدى يتسع صدرك للنقد؟
النقد أنواع منه النقد الصحفي (الصحف الفنية) ولكن النقد الذي أعرفه هو الذي يدرس بالجامعات ويجب ان يكون الناقد متخصصا وهذا عمله ، انا أقبل نقده برحابة صدر لأنو أنا ما مكمل والكمال لله. وأستفيد من نقده لانه يبين لي مواقع الخلل الذي إرتكبته ،وهذا هو الذي يجعلني أسير على الطريق الصحيح. في الفن والتمثيل لاتستطيع أن تحصل على الدرجه الكامله100%. فهو يشبه كتابة الإنشاء مستحيل أن يحصل الطالب على الدرجة الكاملة لانه تعبير، فلابد من وجود نقد لتقويم العمل ، وبما أنني أخفقت في مشهد كذلك نجحت في مشاهد أخرى لذا أسرد لي نجاحاتي بدءاً بصفتك ناقدا ثم بعد ذلك حدد لي إخفاقاتي كي تكون لي دافعا أقوى في المستقبل
الشهرة؟
أضافت لي الكثير فاكتسبت عن طريقها ود الجمهور ومودته، وهذا ما أعتز به لان المودة الصادقة تبقى عالقة بالأذهان وراسخة بالوجدان.

صحيفة الصحافة[/JUSTIFY]