حوارات ولقاءات
حوار مع زوجة “الطيب سيخة” مهدية المشاركة في انقلاب (30) يونيو
وكاتمة سر (الإنقاذ) حين لحظة ميلادها العصيب، هي زوجة الدكتور “الطيب سيخة”.. وقد بحثت عنها (المجهر) كثيراً، لأهمية الدور الذي لعبته، وكان مقرراً أن يتم اللقاء في وقت سابق، لكن تداخلت ملابسات عديدة حالت دون إجرائه في الوقت المحدد.. والآن نترككم مع تفاصيله:
{ حدثينا عن دورك.. وكيف عرفت بموضوع الانقلاب ومن الذي دعاك للمشاركة؟
– د. “الطيب” طبعاً.. أنا في البداية أحسست بأنهم (بعملوا في حاجة).. سألته فقال لي: (نحن عندنا برنامج كدا قاعدين نعمل فيهو.. رأيك شنو)؟!.. فقلت له: (لو مسلمين صحي صحي.. لو بالإسلام حتمشوا بالبلد دي إلى الأمام أنا معاكم).. وقلت له: آن لهذه البلد أن تمشي إلى الأمام.
{ وماذا بعد أن أخبرك ووافقت على المشاركة.. هل طلبوا منك القيام بمهام محددة؟
– الاجتماعات كانت تنعقد في مكتبي.. ودكتور “الطيب” كلفني بمهام.. قال لي: (أمشي زوري ناس فلان وناس فلان وفلان.. زوريهم في بيوتهم.. حتى نعرف برنامج بيتهم وطبيعة الأمن عندهم).
{ من من الشخصيات كلفك بزيارتها؟
– (ما في داعي) لذكر الأسماء.. (ما عايزة أذكر اسم) لأن هذا نفسه سر من الأسرار.. وحتى مجلس الوزراء قمت بزيارته بعد أن كلفني دكتور “الطيب”.
{ كيف تم الترتيب للزيارة؟
– كنت حدثت الإمام “الصادق المهدي” أننا في دار القرآن نحتاج إلى كراس، فقال لي: (خلاص كويس)، وبعدها أرسلوا لي رسالة لأذهب وأتسلم الكراسي فذهبت.
{ وكيف وجدت الوضع هناك؟
– والله.. الأمن ما كان مخيفاً.. ما كان كبيراً.. والواحد (ممكن يخش بسهولة).
{ ألم تشعري بأن هناك من يشعر بالتحركات التي تقومون بها أو (خاتي باله).
– لا.. ما كانوا خاتين في بالهم.. حتى أن الإمام “الصادق المهدي”.. ثم بعد أن صمتت برهة قالت:
نحن ما كنا رافضنهم.. ما كنا سنرفضهم إذا حكومتهم مشت بالطريقة الإسلامية.. والآن ناس ثورة الإنقاذ نفسهم ليسوا كما كانوا في بداياتهم الفرق كبير.. حدث تغيير كبير.
{ في تقديرك ما هو سبب هذا التغيير؟
– أنا شايفة إنه فترة الحكم العسكري زيها ما في.
{ أنت منحازة للعساكر؟
– لا.. مش منحازة للعساكر، ولكن في الحكم العسكري الشيء الذي يقولونه يفعلونه.. لكن (الملكية) يقولون (والله أكان خليتو الموضوع شوية.. و..).. وعندما قرروا برنامج البكور تراجعوا عنه بعد فترة.. التراجع لم يحدث من العسكر لأن (الجيش أصلاً بقوم بدري)، لكن (الملكية) أصبحوا يقولون: (يا خي خلونا شوية والحرامية بلاقونا..)!!
{ حضرة الصول “مهدية”.. إذا عدنا بك إلى تلك الليلة والصباح الذي تلاها.. صبيحة الـ (30) يونيو ما الذي يعلق بذاكرتك؟
– في تلك الليلة كان يبدو غريباً أن أكون موجودة بالسلاح الطبي في ذلك الوقت، والكثيرون سألوني: لماذا أنت هنا إلى هذا الوقت؟ قلت لهم إن جارنا مريض يرقد هنا ولا بد أن أكون معه.. ودكتور “عبد الرازق” قال لي (إنت مالك بي هنا الليلة)؟ قلت له و(إنت مالك بي هنا).. ودكتور “التجاني” لم يكن يعرف أني (عارفة الموضوع).. ولم يكن هناك أحد من المشاركين يعرف أني أعرف شيئاً.
{ وحدث الانقلاب.. ماذا عن تلك اللحظة؟
– في تلك اللحظة كنت أصلي في قسم النساء والتوليد، وجاءني صديق “الطيب” وقال لي (المهدية.. إنتي عارفة.. هناك انقلاب.. ناس “الطيب” عاملين انقلاب).. قلت له: (أنا عارفة).. قال لي: (كيف ما تكلميني)؟.. قلت له (صاحبك ما كلمك أكلمك أنا.. عشان يبقى كلام نسوان)؟ فقال لي: (“أبو القاسم” ذاته انضرب).. عندما قال لي ذلك شعرت (بـ.. بـ.. بـ…)!!
{ (وظلت ضيفتنا لثوان تكرر العبارة بتأثر شديد بدأ على وجهها ثم تابعت):
– شعرت بتأثر شديد.. الإنقاذ ذاتها طلعت من نفسي!
وأذكر أنه في ذلك اليوم قابلني دكتور “أبو القاسم” وسألني عن دكتور “الطيب”.. فقلت له: (دكتور “الطيب” كان قبل قليل في مكتب دكتور “قيس”. وقال لي (يا “مهدية” نريد قهوة).. فأحضرت القهوة لكني لم أجده.
{ قصة لقائك بدكتور “الطيب” وزواجك منه كيف كانت.. هل كان اللقاء في السلاح الطبي؟
– نعم..
{ ومتى كان الزواج؟
– بعد ثورة الإنقاذ في سنة 1993م، هذه كانت هدية من ثورة الإنقاذ.. دكتور “الطيب” كان هدية ثورة الإنقاذ لي لأنه أنا ما كنت خاتة في بالي أن أتزوج د.”الطيب”.
{ أنت في الحركة الإسلامية؟
– أنا ما عندي شغلة بالإسلاميين.. الناس كانوا يسألونني ويقولون لي: (أنت جبهجية)؟ فأقول (لا أنا حلفاوية)!!
وفي السلاح الطبي الناس كانوا ومازالوا يحترمونني كثيراً.
{ ألم يعمل دكتور “الطيب” على تجنيدك للحركة الإسلامية؟
– لا.. لا.. ما حصل في يوم قال لي (أبقي حركة إسلامية).. لم يطلب مني ذلك..
{ (وبعد أن صمتت ضيفتنا برهة ثم قالت):
– أنا بتكلم عن الإسلام وما عندي شغلة بالإسلاميين.. وعندما سألوني عن الإسلاميين قلت لهم (الإسلاميون من “الترابي” وحتى زوجي “الطيب”.. لم يعملوا شيئاً.. لو كانوا عملوا شيئاً لما انفصل الجنوب.. جنوب السودان ما كان لينفصل لو عملوا شيئاً.. وفي جبال النوبة ما كان سيحدث الذي يحدث الآن.
ومنذ بداية الاستقلال كان على الإسلاميين الذين يقولون نحن إسلاميون، كان عليهم أن يشوفوا الجنوب.. كان عليهم أن يذهبوا إلى الجنوب.. إلى وقت قريب كان الجنوبيون (عريانين) ونحن كنا نضحك عليهم ونقول (الجنوبيين عريانين).. الإسلاميون لم يعملوا شيئاً لو قالوا عملنا حاجة.. فإنهم لم يعملوا شيئاً.. وأنا قلت لهم أنا أشجع منكم.. لأنني كلمت “النميري” على الملأ قلت له هذا الزي الذي تلبسه النساء ليس هو الزي الإسلامي.
{ أنت هي (العريف) الذي أسكت “النميري”؟
– (آآي). في أحد اللقاءات عندما قرأ سورة المطففين قلت له (أسكت، سورة المطففين هذه ما حقتنا.. أقرأ سورة البقرة وسورة النور للنسوان القدامك ديل).
{ وثيل إن “النميري” لم يغضب وتقبل كلامك وأعطاك رقم تلفونه الخاص؟
– نعم.
{ (ممازحين): (إذن فأنت هي من عمل على إبعاد د.”الطيب” عن السياسة.. وأثرت عليه وقمت بتجنيده (للا سياسة).
– لا.. لا.. ابتعد عشان يشوف دربه لي الله.
{ ابتعاده أثار علامة استفهام كبيرة لدى الناس؟
– دكتور “الطيب” عمل أشياء كثيرة ومسك الوزارات كلها.. (تاني اليشوف درب الله وين). حوار : سوسن يس – نجدة بشارة-الخرطوم -المجهر السياسي
(لو مسلمين صحي صحي.. لو بالإسلام حتمشوا بالبلد دي إلى الأمام أنا معاكم)حقو يا فالحة تسألي راجلك عن الضباط القبضوهم في رمضان عملوا فيهم شنو (المسلمين) أمثال راجلك ؟
معقول ضابط يكلم ليهو امراءة برتبة وكيل عريف يقول ليها نحن دايرين نعمل انقلاب و لو دايرة تساعدينا امشي جيبي لينا معلومات من بيت ناس فلان وعلان!
ااااي ما نحن في راسنا قنبور
بعدين لاحظو للغرابة في الحوار و الاجوبة و قارنوهو بحوار سابق مع الطيب سيخة نفسو في النيلين ولاحظو الشبه الشديد بين الشخصيتين!!!
هاهاااااااااااااا تلقاك انتا زااااتك يا الكاشف كوز منتغع عشان كدا بتقول كلامك دا