منى سلمان

مرة ضيفان (1-2)

مرة ضيفان (1-2)
في العلاقات الاجتماعية للأسرة، يشكّل استقبال الضيوف .. قصير المدى كالزيارات التواصلية، وطويل المدى كالمبيت لبضعة ايام تطول أو تقصر حسب الظروف التي أدت لاقامة الضيف بين ظهرانين أهل الدار، تشكّل نوعية الاستضافة تحديا للأسرة يوضح مدى التصاقها بعادات كرم الجود بالموجود، وسماحة البشاشة وطيب الملاقاة ..
في هذا المعنى لكبارنا رؤية حكيمة، تحمل قناعة أن أصول الضيافة ترتكز على ربة الدار فطريقة ملاقاتها لضيوفها واستقبالهم وهي هاشة باشة طريحة الوجه، تتفانى باخلاص في ازاحة حرج الاستغراب عن ضيوفها، وتجتهد في نقل الشعور لهم بأن تعبها في خدمتهم انما هو راحة نفس لها، وأنها سعيدة بوجودهم في حمى دارها، حتى وان لم يكن في بيتها غير (كسرة بايتة بي مويه)، فان تلك الملاقاة الطيبة تطلق شعرة جلد الضيفان وتشعرهم بأن البيت بيتهم، فقد يتكلف رب الدار (الشيء والشوية) في توفير مستلزمات الضيافة، ولكن مقابلة زوجته لضيوفها وهي (كاشة) شبه عابسة، ترد على السؤال بكلمة وتقضي جل وقتها في الصراخ على أبنائها وأهل بيتها طلبا لاعانتها في (هم) خدمة الضيوف، تجعلهم يدخلون (في الضفور) ويحسبون الثواني انتظارا لمغادرتهم ..
على كل حال فان الضيافة وكرم الاستضافة صارت في أمر ضيق لدى الكثير من أهل الحضر والمدن، بسبب جري الوحوش الذي تمارسه ربة الدار مع ربها بحثا عن الرزق الحلال، بجانب ضيق المعايش وندرة اللقمة الهنية التي كانت تكفي مية، والتي غيرت نفوس الناس من قناعات (يوثرون على انفسهم)، و(يطعمون الطعام على حبه)، لتحل محلها قناعة (الزاد ان ما كفى اهل الدار حرم على الجار)، بالاضافة الى أن الاجيال الجديدة من الأسر الحديثة والناشئة، خراج ثورة التعليم العالي ونتاج التربية المجابدة والامهات المشغولات بين المكاتب والمطبخ، لم تهتم بتوريث قيم الاكرام وحسن الضيافة لابنائها، وتركت مهمة تربيتهم وغرس القيم في نفوسهم لمسلسلات الفضائيات وغرف الشات في الشبكات، لذلك صار القاسم المشترك بين الأسرة الشابة وحديثة أنهم يعملون بسياسة (لا يزورونا .. لا يلاقونا .. لا نتلاقا .. لا نتلم)، بالاضافة لان ربات تلك الأسر – إلا من رحم ربي – تختصر اجادتهن لفن الطبخ على سلق البيض وربما قليه، بالاضافة لفن تفريغ العامود لتسخين الأكل الذي ترسله الوالدة ..
أسرة (هيثم) و(مودة) واحدة من تلك الأسر الحديثة جدا، فلم يمض على زواجهما العامين، ولم يرزقا بأطفال لأن شرط (مودة) قبل الزواج كان أن يسمح لها زوجها المهندس الكهربائي (هيثم)، أن تكمل دراستها العليا في العلوم السياسية قبل التفكير في الانجاب ..
في البدء لم تصادف الزوجين أي مشاكل تذكر، فقد مكّنت الوظيفة المرموقة في احدى شركات التقنية الحديثة (هيثم)، من استئجار شقة ارضية في احد الامتدادات الجديدة، وقام بفرشها بصورة انيقة ومريحة لم يقصر في مدها بكل تسهيلات الحياة من اجهزة ومعدات، حتى لا تجد (مودة) أي نوع من المشقة في ممارسة دورها كزوجة دون التأثير على تحصيلها الدراسي، ورغم ذلك فقد تعود الاثنان في الفترة الأولى بعد الزواج على الخروج معا صباحا بحيث يوصلها للجامعة ويتوجه لعمله، وفي العصر يعودا معا بعد المرور ببيت أسرتها لتناول وجبة الغداء معهم والاكتفاء بالسندوتشات للعشاء ..
بعد مرور بضعة اشهر، بدأ (هيثم) في التذمر من هذا الترتيب، والذي يحرمه حسب وجهة نظره من الاستقرار، بالاضافة لحرمانه من الشعور بالراحة عندما يتناول غداءه في بيته الخاص بعد ان يتحلل من ملابس العمل، والاستمتاع بالأكل مع عروسه دون الخضوع لبرتكولات النسب والنسابة، لهذا أصر على (مودة) أن تبدأ بـ (فرز) عيشتها عن أمها، والاجتهاد في توفير الوقت اللازم لصنع الطعام في البيت، حتى لو قامت بذلك في يوم اجازتها وحفظته في الثلاجة كما تفعل بقية النساء العاملات ..
مرت الازمة الأولى بين العروسين على خير، وذلك بحني (مودة) رأسها للعاصفة ورضوخها لطلب (هيثم) مع بعض التحايل، فقد بدأت في الاعتماد على نفسها في صنع الطعام مع الاستعانة بـ (عامود) الوالدة التي كانت ترسله لها بين الوقت والآخر بحجة (ضوقوا المفروكة الرهيبة دي)، (شوفوا المحشي ده طاعم كيف)، مع بعض البلبصات على شاكلة (البامية المسبكة دي عجبتني قلتا إلأ ارسل منها لهيثم يضوقا) ..
هكذا استمر الحال، الى ان بدأت (مودة) تشكو لصديقتها الحميمة وزميلتها في الماجستير (ندى)، من ضرر جانبي اصاب حياتها مع (هيثم)، فاستقرارهم شبه الدائم في البيت دون زوزوة المرور ببيت النسابة، ادى لاستقطاب الكثير من اصدقاء ومعارف وأهل (هيثم)، والذين شكّلت لهم داره الوسطية نقطة عبور وارتكازة في طريقهم من وإلى البلد ..

منى سلمان
[email]munasalman2@yahoo.com[/email]

‫2 تعليقات

  1. وفعلا الضيوف انواع ؟النوع الذي يجيك بطريقه من زار خف والنوع البيقيل معاك اليوم والنوع البقعد معاك اسبوع اوشهر ويكون جاي من البلد او الاغتراب وكل هؤلاء الانواع علي العين والراس وحتي لو ايدك في النار بتتصرف وتدبر حالك حتي لو بنظريه اذا غلبك سدها وسع غدها يعني الديون وبيجي يوم ويفوتوا والايام دول وبيجي يوم ونروح عندهم مافي مشكله فنحنوا اهل. ولكن المصيبه في الضيوف البيجوا البيت الكبير الهو الوطن وما بيمشوا ويقعدوا بالسنين والي الابد اللاجئين فيضيقوا علينا المعيشه والهواء ذاتوا ويجيبوا معاهم عاداتهم وامراضهم والجواب يكفي من عنوانو وما تقدر تعمل اوتقول شئ لانهم بيعملوا بنظام الزراعنا اليجي يقلعنا والفتوة وتلك التي قصمت ظهر الوطن فهل تكون رب ضاره نافعه ولي لازم نضع النقاط فوق الحروف ونقلل من عدداهم علي الاقل وفي النهايه نقدر نجي بلح الشام وعنب اليمن ولي شنو؟؟

  2. والله الضيوف رحمة يا منو وبجو بي خيرم وهسة مافى مشكلة بوجود البرستو المماة بحلة الهايفات الماقعدات فى البيوت الملتى كويك بالنسية للعاملات ولربات البيوت لو الواحدة صلت الصبح حاضر الساعة عشرة بالكتير بتعمل كل حاجة وتستقبل ضيوفهاوالبيت المافيه ضيف مافيه رحمة والهدى النبوى وصانا باكرام الضيف وبليلة مباشر ولا ضبيحة مكاشر وبمناسبة الزيارات واحدة فالت لزوجها ح يهدى امى شنو فى عيد الام قال ليها اغنية فايزة احمد زورونى كل سنة مرة