العيد في كوبر وأبوظبي
أروي لكم اليوم حكايتين، لا أذكر أنه مر علينا عيد أضحى خلال السنوات العشر الأخيرة دون تناولهما في مقال صحفي، أولاها تلك التي شهد سجن كوبر العمومي وقائعها، وكنا نحو 12 شخصا في الزنازين المسماة الغربيات الجديدة، وكانت إدارة السجن تقدم لنا تمرا ركيكا من النوع الذي يسميه أهلنا في شمال السودان «الجاو» كتحلية مع وجبة الغداء، وكنا نرمي به في جردل ل»ساعة عوزة»، التي عادة ما تكون في نحو التاسعة مساء، عندما يقرص الجوع بطوننا، لأنهم كانوا يقدمون لنا وجبتي الفطور والغداء كاملتين أي بخبز وإدام، ويعطوننا في الصباح الباكر ثلاثة أرغفة طويلة من دقيق الفينو، ولا يبقى لك للعشاء سوى رغيفة «حاف» فتلجأ للتمر الجاو ل»تجيب الفرق»، ولما اقترب عيد الأضحى سألنا أحد السجانين عما إذا كانت اللوائح تسمح لنا بإعداد الشربوت فقال إنه لا تثريب علينا إذا أعددناه، وقبل يوم العيد ب48 ساعة نقعنا كمية من التمر في جردل ضخم من التوتيا، وفي نحو السادسة من صباح يوم العيد، اقتحم الزنازين عدد من السجانين وتوجهوا الى حيث جردل الشربوت وصادروه ثم حكموا علينا بالحبس الانفرادي، وكنا قد تحررنا من ذلك النوع من الحبس بمناسبة العيد، وارتفعت أصواتنا بالاحتجاج، ولكنهم أبلغونا أن صنع الشربوت يخالف اللوائح،.. وبعدها بثلاثة أيام دخل علينا رتل من الحراس وفتحوا الزنازين إيذانا برفع عقوبة الحبس الانفرادي عنا واقترب مني عم خيري «الشناق» أي المسؤول عن عمليات الإعدام، وكان أكثر الحراس لطفا وظرفا ودائم الابتسام، و كان من منطقة أرقو وهمس في أذني: والله جنس الدكاي بتاعكم عمري ما ضقت (ذقت) أحلى منه.. وصرخت بأعلى صوتي: يا ملاعين .. نحن حضّرنا شربوت حلال وأنتم صادرتموه وتركتموه يختمر ويتحول الى دكاي «مسكر».. ضحكوا جميعا وكان ذلك اعترافا بأنهم دبروا لنا مقلب إعداد الشربوت ليصادروه.. حتى «الفساد» في ذلك الزمان كان في أمور بسيطة، وعوضنا السجانون عن ذلك المقلب بكرم أخلاقهم وبشاشتهم، وما من معتقل سياسي دخل «كوبر» في الثمانينات وما قبلها إلا ويذكر بالخير عمنا الصول «لوج» وشاويش رشاد وكلاهما من جبال النوبة، وكانا قمة في الانضباط والتهذيب وحسن المعاملة وهناك حكاية زميلي في جريدة الاتحاد في أبوظبي الذي دخل عليه أول عيد أضحى كزوج، وكان قد دعا عددا من العزاب لتناول الإفطار في أول يوم في العيد في بيته، واختار خروفا استراليا ضخما ووقف به في الطابور في المسلخ، وكان الزحف بطيئا فكانت الخراف تمل الوقوف وترقد، وبعد نحو ساعة جاء الدور على خروفه فلكزه كيف يقف ويسلم رقبته للجزار ولكن الخروف رفض الوقوف، .. أمسك به من رأسه وذيله ليوقفه ولكنه ? أي الخروف ? سقط أرضا، فاقترب منه جزار هندي لمساعدته في دفع الخروف الى داخل المسلخ ففشلت المحاولة . ولاحظ الجزار وجود زبد في فم الخروف وهز الرأس يمنة ويسرة ثم قال: هادا كروف في موت.. وتطوع كثيرون للتحقق من الأمر واتضح فعلا أن «الكروف في موت»،.. وفجأة انهال صاحبنا بالشلوت على الفقيد العزيز وهو يشتم بألفاظ خادشة للحياء وأكثرها تهذيبا: يا حيوان .. يا تافه.. ما كنت تموت عند أهلك.. وفي مسالخ دول الخليج فإن 95% من الذين يقفون في طابور عيد الأضحى يكونون من السودانيين، وتقدم بعضهم يواسيه: كلنا لها.. الجاتك في مالك سامحتك.. بينما لم يكن صاحبنا حزينا على ماله بقدر حزنه لأن في بيته ضيوفا يتوقعون إفطارا ولا يجوز إطعامهم لحم فطيس.. وكان الحل المتاح هو ان يعود الى الزريبة ويختار خروفا آخر ويقف به في آخر الصف، ولكن زولا شهما أنقذ الموقف: وقال له: عندي خروفين.. خذا أحدهما وأنا أذبح الآخر غدا، فدفع صاحبي قيمة الخروف، وقال للهندي: أذبحه الحين قبل ما يصاب ب»هارت أتاك» زي أخوه
جعفر عباس
زاوية حادة – الراي العام
[EMAIL]jafabbas19@gmail.com [/EMAIL]
أستاذي العزيز جعفر عباس تحية طيبة وبعد .. فإن مما لا شك فيه أن إكرام الضيف وحسن إستقباله و التلطف له من أفضل وأجمل العادات التي نفتخر بها نحن معشر العرب .. لكن هناك أناس يتكلفون ويحمًلون أنفسهم ما لا طاقة لهم به من مأكل أو مشرب أو غيره !!!! وكما قيل في المثل المشهور ( الجود من الموجود) أي لا تكلًف نفسك ما لا تقوى عليه !! أما عن قصة صاحبك الذي ماتت شاته في المسلخ !!! فعتبي على (القصابين) الذين يذبحون الشات أمام الشياه الأخرى ؟؟ وهذا مما لا شك فيه أنه مؤذي نفسيا” للشاة أمام قرينتها .. دام قلمك نابضا” أستاذي العزيز .