رأي ومقالات

الهندي عز الدين : “الحضري” حصل على الجنسية السودانية، لأن القانون يمنع استجلاب (حارس مرمى) أجنبي!!

أكمل الفنان الشاب “عاصم البنا” استعداداته للمشاركة وتمثيل السودان في مهرجان الأغنية العربية للشباب، المقامة بـ “تونس” نهاية الشهر الجاري.
{ “عاصم” اختارته لجنة الهيئة العامة للتلفزيون السوداني، وأرسلت ملفاً كاملاً بالعمل المرشح، وهو أغنية (لا تغضبي)، إلى لجنة المهرجان، قبل أكثر من شهر، لكن لجنة أخرى في هيئة الإذاعة (قامت من نومها) فجأة واكتشفت أن عليها ترشيح فنان شاب للمهرجان!!
الأستاذ “يس إبراهيم”، مدير إدارة المنوعات والموسيقى، أوضح في رد واضح وبليغ وقوي للزميلة (آخر لحظة) ملابسات اختيار “عاصم”، الذي جعلت منه بعض الأقلام معركة في غير معترك، وجدلاً عقيماً.. مضرّاً بالسودان والفن السوداني.
{ الترشيح للمهرجان – حسب الأستاذ “يس إبراهيم” – يتم بالتبادل كل عامين بين (الإذاعة) و(التلفزيون)، وهذه الدورة من المهرجان من نصيب (التلفزيون) وليس (الإذاعة)، فعلى أي أساس شكلت الإدارة المعنية في الإذاعة لجنة لاختيار فنان للمشاركة، دون أي وجه حق؟!
لجنة الإذاعة أدخلت الفنان الشاب (المهذب) “محمد حسن الخضر” في حرج بالغ، وضيّعت وقته، وأهدرت طاقته، وشغلته بإجراءات التقديم لها، في وقت أغلق فيه المهرجان أبواب الترشيح، وقضي الأمر، وانتهى الجدل بالترشيح المبكر للجنة التلفزيون (الواعية) – صاحبة الحق – للأستاذ “عاصم البنا”، الصوت الطروب والمثقف.
{ الآن.. وبعد أن صار “عاصم” ممثل الشعب السوداني (الشرعي) في مهرجان “تونس”، بموجب الأوراق والمستندات (الرسمية)، وملف الأغنية (لا تغضبي) التي كتب كلماتها الشاعر “الفرجوني”، وقام بتلحينها “عاصم” نفسه، ووّزعها موسيقياً وكيل كلية الموسيقى في “حلوان” بجمهورية مصر العربية الدكتور “محسن السيد”.. الآن.. يصبح أي حديث (عبثي) عن خلل أو خطأ أو تزوير في إجراءات ومستندات مرشح (السودان)، طعناً في السودان، و(ضربة) للفن السوداني، لا تقل جرماً وبشاعة عن ضربة “أم روابة” و”أبو كرشولا”.

{ تعودنا في بلادنا أن نستجلب لاعبي كرة القدم من أفريقيا، للاحتراف في أندية “الهلال” و”المريخ” و”أهلي شندي”، وتستخرج لهم الدولة، بعلم قيادتها وإذنها، شهادات (الجنسية) بالتجنيس، مع أنهم (نيجيريون) و(زيمبابويون) و(ماليون) و(مصريون). “الحضري” حصل على الجنسية السودانية، لأن القانون يمنع استجلاب (حارس مرمى) أجنبي!!
{ هل كانوا سودانيين، كم كانت أعمارهم وأين ولدوا، وماذا يعرفون عن السودان، وعن “أم درمان”، و”بيت المال”، و”ود البنا” و”ود نوباوي”؟!
{ لأن مصلحة البلاد العليا تطلبت أن يصبح “كلتشي” سودانياً، صار سودانياً.. وكذلك “يوسف محمد” و”باري ديمبا”!! فهل كتب قلم (رياضي) واحد، يوماً عن (التزوير) في مستندات رسمية!!

لماذا يتحدثون الآن عن الأخلاق والقيم والمُثل وإحقاق الحق، عندما صار ممثلنا الرائع الفنان “عاصم البنا”، بدعوى أن عمره (أكبر) من (35) سنة؟!! كم (لاعب كرة) شارك في منتخب الشباب أو الناشئين في السودان أو مصر أو الأردن أو تونس، وكان عمره يفوق العمر المحدد للمنتخب؟! مالكم كيف تحكمون؟
{ الوقت الآن لدعم مندوب السودان في مهرجان “تونس”، دعمه معنوياً، ومادياً، ورعايته بواسطة وزارة الثقافة الاتحادية ووزارة الثقافة بولاية الخرطوم، ومجلس المهن الموسيقية واتحاد الفنانين، بالإضافة إلى وزارة الخارجية وسفارتنا في تونس.. ليمثلنا بصورة تليق بـ”سرور”، و”كرومة”، و”الأمين برهان”، “وردي”، و”إبراهيم عوض” و”سيد خليفة”، “الكاشف، و”عثمان حسين”.
{ رجاءً.. اتركوا الصغائر، وحدقوا في سماء هذا الوطن.

صحيفة المجهر السياسي

‫12 تعليقات

  1. [B]بصراحة ندعم الأستاذ والفنان الكبير عاصم البنا وبشدة

    الفنان الآخر لم نسمع به من قبل ولا نعرف حتى إسمه [/B]

  2. عاصم البنا فنان عادى .. قدراته الغنائية محدودة جدا .. امكانياته الصوتية لا تختلف كثيرا عن اغلب الفنانين المعاصرين .. حتى الفنان محمد الحسن الخضر لا يختلف كثيرا عن عاصم البنا .. كلهم يؤدون الغناء بطريقة تقليدية روتينية .. موسيقاهم دائما ما تميل الى الصخب الغير مرغوب فيه .. الكلمات بها شىء من الركاكة و الآلحان لا تبتعد عن المألوف .. من يمثل السودان فى مثل هذه المحافل لا بد ان يكون مميزا وقادرا على فرض نفسه و مترعا بالفن و موهوبا .. لا اجد افضل من محمد الجزار فى ساحة الغناء حاليا ينافسه حسين الصادق اذا التزم بجودة الآشعار .. عاصم البناء وفرفور وقرقورى وغيرهم كثر مطربى افراح مكانهم الصالات المغلقة لممارسة الضجيج الفنى و الصراخ وسط جوقة من الراقصين والراقصات .. تلاعبتم بالسودان داخليا فلا تغتالوه خارجيا فما زال هناك بعضا ممن لا زالو يظنون خيرا فى انسان السودان .. خليكم فى ابوكرشولا !!!!!]

  3. هذا كلام لايدخل العقل وهو انحياز واضح فكان يجب ان يصدر بيان واضح يفسر ملابثات اختيار عاصم البناء الذى لايخلو من عنصريه وانتقائيه مؤلمه

  4. بالله عليك مابتخجل من نفسك المدعو الهندى غريب الدين اصلا دة طبعك كثير التلج عاصم البنا شنو البتقول عليه استاذ ولا اااا انا مانسيت نحن فى زمن شيلنى واشيلك اكون عاصم احيى ليك حفله وماشال منك قروش ومابتخجل كمان تقول التوزيع مصرى من شروط المسابقه العمل لازم يكون وطنى كامل والمغنى عمرة لايتجاوز ال 35 عام عاصم البنا دة لمن عاد من السعوديه بعد غربه دامت اكثر من 5 سنه عام 1994 كان عمرة 28 عاما وجا اجر منى جنريتر لحفل نهارى بمركز شباب امدرمان لخوفه ان تقطع الكهربه ومايستفيد من العداد وللان مادفع قيمه الايجار .. والله كتاباتك دى بتاعت مصالح ليس الا .. كتبت فى كل حاجه ياابو العريف الباقى ليك بكرة تكلمنا عن كيف نعرف الصندليه الاصليه من المغشوشه .. دنيا عجييييييييييييييييييييييييبه !!!!!!!

  5. سلام عليكم
    (مالكم كيف تحكمون؟)يا أخوانا الإعلام ده صار المفتي عديل!!!ماذا لو قال لكم العلماء الشرعيون أن الغناء حراما؟ وخاصة على هذه الطريقة العصرانية…
    إن اقتباس الآيات والأحاديث في مثل هذه الأموور يقتضي بيان الحكم الشرعي للعمل نفسه ولو من باب العرف الشرعي قبل أن يكون حقا لشخص معين…

  6. [SIZE=5][FONT=Tahoma]في البدءأقول ان الفنان عاصم البنا فنان محترم وله معجبوه وهو نفسه أقحم في صراع التلفزيون والإذاعة.

    لكن مشكلة “الهندي” الدائمة هي التبريرات غير المؤسسة على فهم للموضوع وطبيعته وكيفية الكتابة حوله. لم أفهم ما يراه “الهندي”! هل التجنيس خطأ أم لا بزجه لعبارة مصلحة البلاد العليا – هؤلاء المتجنسون لا يمثلون مصلحتها الدنيا جدا ناهيك عن العليا حيث انهم لا يلعبون في المنتخب الوطني وفي ذات الوقت يحرمون اللعيبة “المهاجمين” السودانيين من اللعب في أنديتهم وبالتالي يفقدون الخبرة. وإذا كان التجنيس خطأ (وهو كذلك) فهل يعني سكوت الأقلام عن انتقاد هذا المسلك، السكوت أيضاً على الأخطاء الأخرى.
    أما عن حكاية ونكاية التوزيع المصري هذه فحدث ولا حرج ولا داعي للتعليق على عقم حواء التوزيع في السودان.
    ولو كان العمر شرطاًفي المسابقة وعمر الفنان عاصم كما ذُكر، وبرر “الهندي” ذلك بكرة القدم التي لا يعرف عنها شيئاً ولم يسمع بالحرمان والعقوبات وغيرها عند اشراك “المخالفين” أقول له (ما لك كيف تحكم أنت) أما عن الآية الكريمة التي ذكرها فهي تقرير لما هو حق من الحق جل جلاله وتنبيه للغافلين والمتكبرين والجاحدين واستخدامها حتى بدون قصد أو فهم لما ذكرت فيه في موقع كهذا، لهو عين المصيبة. ونسأل الله لنا وللجميع الهداية.[/FONT][/SIZE]

  7. شروط المشاركة واااااضحة…أن يكون العمر أقل من 35 سنة , فلا داعي أن نبرر التزوير..عاصم البنا على عينا وراسنا لكن التزوير لا ثم لا

  8. طيب ما بالك فى السودانيين الذين نالوا جنسيات اروبيه ولم يكونوا لعيبة كره

  9. أرجو يا أستاذ الهندي أن تتحري الدقة فيما تريد تكتبه دفاعاً عن مشاركة الفنان في مهرجان الأغنية العربية و وصفك لما يدور بالضربة التي لا تقل عن ضربة أبو كرشولا و أم روابة ، يا راجل الصورة هنا تختلف تماماً فالذي يدور عن مشاركة هذا الفنان أو ذاك في محفل دولي بكل ما فيه من بهرجة و كراسي وثيرة و فرح طاغي كاذباً كان أو حقيقة و سفر و جوائز و حوافز لا يقارن بضربة من معتد أثيم خائن مارق لأناس آمنيين مسالمين لا سلاح لهم سواء الإيمان و شجاعة الإنسان السوداني ، فحدث فيهم ما حدث من قتل و تشريد للنساء و الإطفال و كبار السن و إغتصاب و غيره من الجرائم الإنسانية التي لا عهد لأهل المنطقةهذه بالذات بها من قبل ، فهل يوجد وجه للمقارنة بين الضربتين ؟ الفرق كبير كبير فدع عنك الصغائر و سفاسف الأمور و أكنب عن الملاحم الوطنية الحقة التي يبدعها الشعب السوداني الكريم .