الطيب مصطفى : دعاة ثقافة الاستسلام!!
يا لهاتيك الأيام، التقيته في ننقلا على مشارف منطقة جبل الملح بشرق الإستوائية قبل أيام من تحرير ذلك الموقع الإستراتيجي الحصين الذي أُخلي بفعل نيفاشا سلماً بل أُخليت جوبا وسلِّم الجنوب بالمجان ومعه النيل الأزرق وجنوب كردفان (هُواده) في سابقة فريدة في التاريخ يُملي فيها المنهزم شروطه على منتصر قدَّم في سبيل قضيته أرتالاً من الشهداء الذين لم يشهد التاريخ البشري كثيراً من أمثالهم.. فواحرَّ قلباه.
أرجع للجنيد وهو يذكِّر المجتمِعين بأنَّ المعركة لم تنته عند أب كرشولا وأم روابة وغيرهما من المدن والمناطق التي شهدت أبشع عمليات التطهير العرقي مما يكشف عن طبيعة ما تنطوي عليه قلوب هؤلاء العنصريين فأقول إنه بالرغم من أننا ظللنا ننبه إلى مشروع السودان الجديد وإلى أن اسم الحركة الشعبية لتحرير السودان يفضح توجهاتها فإننا للأسف الشديد نجد جهلاً أو تجاهلاً مريعاً خاصة في أوساط النخب التي يُفترض أن تقود عملية التبصير والتنوير بالأخطار المحدقة بالوطن وأعجب ما يقلقني أن النُّخب هي التي تُكثر الحديث عن الإستراتيجيات وبالرغم من ذلك تتغافل عن مشروع إستراتيجي لم تُخفِ الحركة الشعبيَّة استمساكها به واستبسالها في سبيل إقامته بالرغم من أنه يستهدف أعظم مقوِّمات الأمَّة بل يستهدف وجودها وهُويَّتها الحضاريَّة.
يتغافل الإستراتيجيون عن مشروع السودان الجديد وعن (وثيقة إعادة هيكلة الدولة السودانيَّة) التي صدرت عن الجبهة الثوريَّة السودانيَّة التي شنَّت الهجوم الأخير وعن ميثاق الفجر الجديد بالرغم من أن جميع هذه الوثائق والمواثيق والمشروعات تعبِّر عن فكرة ونظرية واحدة مركزية وردت في دستور الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ إصداره تتمثل في العبارة التي قالها قرنق في تعريفه بأهداف الحركة الشعبية حيث قال (الهدف الرئيسي للحركة الشعبية هو إنهاء الأنموذج العربي الإسلامي وإقامة مشروع السودان الجديد وإعادة هيكلة السودان من خلال الإحلال والإبدال بين النموذجين).
ظل هذا حلم قيادات الحركة حتى بعد مصرع قرنق وتولي أولاده مهمة إقامة المشروع من بعده فقال كبيرهم باقان بعد أن تمخَّض تقرير المصير عن تصويت واختيار حاسم للانفصال.. قال (إن مشروع السودان الجديد ليس مرهوناً بالوحدة وإنما سنعمل على إقامته بعد الانفصال) وذلك يكشف سر زرعهم للجنوب الجديد في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حتى تكونا منصة انطلاق لإقامته في بقية أنحاء السودان ويكشف سر إقامة الجبهة الثورية السودانية مع الحركات الدارفورية العنصرية العلمانية التي تتبنى مشروع قرنق وتحمل اسم (حركة تحرير السودان) عبد الواحد ومناوي.
إن أكثر ما يؤلم في هذا المشهد المأساوي تغافل الساسة والنخب عن حقيقة الصراع وتجاهلهم لحقيقة أن التفاوض في مفهوم باقان وعرمان وأولاد قرنق ليس إلا تكتيكاً نحو إقامة الهدف الإستراتيجي ولذلك أعجب من دعاة ثقافة الاستسلام الذين ينشرون الهوان والخنوع بين المواطنين ويخدِّرون الأمة حتى تستسلم للذبح والاستئصال.. أعجب ممَّن يدْعُون إلى التفاوض مع من يقتل وينهب ويدمِّر ويخرِّب قبل أن يُردع ويُهزم!!
المشكلة ليست في بعض الكُتاب الذين لا يقرأون ولا يرغبون في معرفة الحقيقة بل ولا يمانعون في أن نمد أعناقنا للذبح إنما في مفاوضينا وقبل ذلك في متخذي القرار الذين يعلمون أنهم مسؤولون أمام الله وأمام الأجيال عن هذا الوطن.
الطيب مصطفى
صحيفة الإنتباهة [/JUSTIFY]
سلام عليكم
كل المقال ذما… فما هذا المدح؟ (الساسة والنخب)..ما زال الطيب مصطفى يخفينا من الجنوب ودولته، كما تخفينا الحكومة من إسرائيل وأمريكا…لماذا التخويف من البشر؟ ألا تعلمون أن الحرب سنة كونية وسجال؟ وأن أفضلها ماكانت لإعلاء كلمة الله؟… ألا تعلمون أن الإسلام انتشر في إفريقيا من ساحليها الشرقي والغربي وتعثر في وسطها من جهة النيل وتوقف في منطقة فشودة؟ أين فشودة من خريطة السودان؟ لدنيا ليست للحكومات والصحافة…
الكاتب / يا لهاتيك الأيام، التقيته في ننقلا على مشارف منطقة جبل الملح بشرق الإستوائية قبل أيام من تحرير ذلك الموقع الإستراتيجي الحصين الذي أُخلي بفعل نيفاشا سلماً بل أُخليت جوبا وسلِّم الجنوب بالمجان .
احيانا يحمل كلامك متناقضات – فأنت معروف رايك ان الجنوب لا بد ان ينفصل ونحن لا نشبههم لا سحنة ولا دينا ولا ولا — وهنا تتباكى على ننقلا وجوبا. اكيد بالمجان ماهم قالو دايرين بلدهم وانت قلت مادايرهم فلماذا التباكى.