عالمية

بالصور .. كنيسة اسكتلندية تفتح أبوابها لمصلين مسلمين ضاق بهم المسجد!!

ضربت كنيسة اسكتلندية مثالاً يحتذى في التعايش الديني السلمي عندما فتحت أبوابها للمسلمين وإمامهم من أجل الصلاة فيها. وكان هذا بعدما ضاق بهم مسجدهم الصغير بحيث اضطر بعضهم لأداء فرائضه في العراء عرضة للبرد القارس.

لندن: سجلت كنيسة سنت جونز الاسكتلندية سابقة تاريخية في بريطانيا عندما سمحت للمسلمين بأداء شعائرهم داخل مبانيها.

وتبعًا لصحف بريطانية عدة، فإن هذه الكنيسة في ابردين تفتح أبوابها حاليًا لمئات المصلين المسلمين خمس مرات في اليوم. والسبب في هذا الوضع الاستثنائي هو أن مسجد شاه مصطفى – القريب من مبنى الكنيسة صغير بالنظر إلى عدد الذين يؤمونه للصلاة جماعة.

فصار معظمهم يضطر لأداء الفريضة خارج مبناه معرضًا نفسه لأقسى أحوال الطقس البريطاني القاسي خاصة في هذا الشتاء الموغل في البرد وتساقط الجليد باستمرار. ولهذا سلّم آيزاك بوبالان، كبير قساوسة الكنيسة، جزءًا من مبانيها إلى إمام المسجد، أحمد المغربي، الذي صار يؤم المصلين فيه.
Leaders القس بوبالان والإمام المغربي داخل كنيسة سنت جونز

ونُقل عن القس بوبالان قوله إن واجبه الديني والإنساني يحتّم عليه المساعدة في ظروف كتلك. وأضاف قوله: «الصلاة هي الصلاة من أي ربوع جاءت، ومهمتي هي تشجيع الناس عليها. المسجد صار لا يتسع لكل المصلين فكان عدد كبير منهم يضطر لأداء صلاته خارجه معرضًا للبرد والمطر والجليد»

ومضى قائلاً: «كنت أعلم تمامًا أن الامتناع عن فعل شيء إزاء هذا الوضع ليس وارداً على الإطلاق، والإنجيل يعلمنا أن مساعدة الجيران من الفضائل الكبرى. ولا أخفي أن أحدًا ما اعترض عندما اقترحت منح جزء من مبنى الكنيسة للمسلمين قائلاً إن هذه ليست مشكلتنا. لكنني أقنعته بأن التنصل عن المساعدة في موقف كهذا يعني تنصلاً من تعاليم الإنجيل نفسه. صحيح أن صلاة المسلمين في الكنيسة فكرة غير مألوفة، لكننا في نهاية المطاف نصلّي سواء على الطريقة المسيحية أو الإسلامية».

ويضيف: «كيف نسمح لأنفسنا بالوقوف متفرجين على شخص يؤدي صلاته والجليد يتساقط عليه من كل الجوانب. والمساعدة لا تتأتى هنا لأن هؤلاء الناس مصلون، وإنما لأنهم يؤدون عملاً في جو لا يرحم. الدافع إذن إنساني قبل أن يكون دينيًا. وعمومًا فإن الخطوط الفاصلة بين الأديان يجب ألا تفصل بيننا نحن كأناس».
CHURCHS99 كنيسة سنت جونز فتحت أبوابها للمصلين المسلمين

وقال الإمام المغربي من جهته: «ما حدث هنا أمر خاص وندين بالعرفان لإخوتنا المسيحيين. والواقع أن روح الاحترام المتبادل والصداقة التي تبدت للجميع هنا يجب أن تسود بطول البلاد وعرضها». وهذا رأي يتفق معه كبير أساقفة أبردين، الدكتور روبرت جايليز، الذي قال إن العلاقة التي نشأت بين المسيحيين والمسلمين بسبب صلاة هؤلاء الأخيرين في الكنيسة «ربما كانت بشيرًا بمرحلة جديدة من التفاهم بين الديانتين. بوسع تفاهمنا أن يغيّر العالم بأكمله إلى الأفضل».

ومضى كبير الأساقفة يقول: «إذا كان منّا من يعتقد أن هذا طموح مستحيل المنال فلينظر إلى العلاقة بين كنيسة سنت جونز ومسجد شاه مصطفى. لا شك في اختلاف الديانتين في أمور عدة (مثل ما يتعلق بالمسيح وما إن كان نبيًا لدى المسلمين أم ابن الرب لدى المسيحيين). لكن هذه اختلافات لا تمنع التفاهم والاحترام المتبادل».

والواقع أن الكنيسة والمسجد المذكورين يرتبطان بعلاقة خاصة منذ زمن. ويذكر سكان المدينة للمسجد أنه احتفل بأعياد الميلاد في 2010 عندما شهد تجمعًا إسلاميًا ضم مأدبة كبيرة بالمناسبة. كما أنه نسّق مع الكنيسة في 2011 إحياء ذكرى هجمات 9/11، بتلاوة آيات من القرآن والإنجيل على السواء.

إيلاف

‫9 تعليقات

  1. اذا ضاق المسجد او كان غير مهيأ وكان البرد شديد جازت الصلاة في البيت !!!!!

    لا تجوز الصلاة في الكنيسة الا ان تحول الى مسجد تماما

    هذه فتنة

    انا لله وانا اليه راجعون

  2. اذا ضاق المسجد او كان غير مهيأ وكان البرد شديد جازت الصلاة في البيت !!!!!

    لا تجوز الصلاة في الكنيسة الا ان تحول الى مسجد تماما

    هذه فتنة

    انا لله وانا اليه راجعون

  3. لا يجوز نهااااائيا للمسلمين الصلاة في الكنائس ولو من باب الضرورات. لأنها أماكن طقوس النصارى الذين كذبوا محمد ( ص) , فلو كان الأمر كما زعم القس بأن إنجيلهم يأمرهم بمساعدة المسلمين لكان لزاماً عليه وأولى أن يؤمن بمحمد ( ص ) لأن الإنجيل يامره بالإيمان به وبرسالته .
    إتاحة الفرصة لهؤلاء المسلمين لأداء الصلاة في الكنيسة هو أمر لا يخلو من الحيلة والدهاء والمكر والخبث .
    على العموم صلاة هؤلاء المسلمين في الكنيسة غير مقبولة ذلك لأن الصلاة إستقامة والإستقامة لا تكون في موضع إعوجاج فصلاة المسلمين في الصوامع والدير والكنائس تعتبر عوجة كبيرة لا يستقيم معها أمر الصلاة تماماً كالذي يصلي في موضع نجاسة.
    يعني هم طالما اصبحو كتار وضاق بيهم المسجد فالعقل بقول إنهم يأجروا مبنى أو حتى يمتلكوا مبنى ويشيدوه مسجداً فليس هنالك ضرورة تبيح لهم ما فعلوه من أمر شنيع منكر .

  4. [SIZE=4]{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ }
    صدق الله العظيم
    أسلوب ناعم للتبشير ، و درس بليغ لبعض المصلين الذين يزجرون و يطردون الأطفال من مساجدنا بدعوى الأزعاج الذي يشغلهم في الصلاة[/SIZE]

  5. [B]انا لستو مفتي ولاكن لا ارء في الامر حرج
    الحمد الله، والصلاة والسلام على نبينا محمد – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم – وبعد:
    فإن من الخصائص التي اختص النبي – عليه الصلاة والسلام – وأمته أن جعل الله له ولأمته الأرض مسجداً وطهوراً، فمتى حضرت الإنسان الصلاة وهو في أي موضع صلى، والدليل على خصوصية هذه الأمة هو قوله – عليه الصلاة والسلام -: ((أُعْطِيتُ خَمْسًا لم يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا فَأَيُّمَا رَجُلٍ من أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وَأُحِلَّتْ لي الْمَغَانِمُ ولم تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، وكان النبي يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إلى الناس)

  6. سلام عليكم
    قال بعض العلماء: يجوز أداء الصلاة في الكنيسة عند تعذر مكان آخر ، أو تعسره ، بشرطين :
    1ـ خلوّها من التماثيل والتصاوير .
    2ـ خلوّها من القبر .
    فهل ياترى تعذر المكان الآخر أو تعسر؟ أم أنها كانت خالية من الصور والقبور؟
    الله أعلم

  7. كلكم تفتوا عن جهل… يمكن الصلاه داخل الكنيسه فما اعترض عليها عمر بن الخطاب عند فتح الشام عندما دعي للصلاه فيها.

  8. مادام عدد المسلمين زاد حتى ضاق بهم المسجدهذا يبشر بخير بس اصبروا ولا تتعجلوا بالحكم وسوف ترون