منوعات
نقل رفاة المك نمر من إثيوبيا الي المتمة السودانية
يجري عدد من ابناء محليتي شندي والمتمة بولاية نهر النيل أواسط الشمال السوداني مشاورات لوضع تدابير تهدف الي نقل رفاة المك نمر من منطقة المتمة الاثيوبية بالقرب من مدينة القابلات الي مسقط رأسه في المتمة السودانية . وقال السفير ابراهيم ميرغني لصحيفة الرائد أنهم يجرون اتصالات بجهات سياسية ودبلوماسية واسرة المك نمر في المتمة الاثيوبية توطئة لنقل الرفاة الي مسقط رأسه وبناء ضريح له تكريماً لدوره البطولي في تاريخ السودان ووضع إسمه في قائمة الشرف بعد الامام محمد احمد المهدي
يا جماعة خلو الزول فى امان ربه، والله يا الجعليين تنقلوا الرفاة الا نثبت فيكم حكاية الجرية الجراها المك نمر
وحاتجيبوه بى نفس الطريق الجرى بيهو ….. بيكون لسه نفسو قايم من الجرى ….
يا الجعليين هو المك كان داير يموت فى المتمه جرى الجريه دى
سلام للجميع اى تاريخ عملو المك نمر ما عمل اى شئ غير انو غدر اسماعيل ويا ريتو لو وقف لكن جرى جرى عمرو ما جروا سودانى ده شئ الشئ التانيه قتل اهله وغير اهله بسبب تصرفو الفير مسئول بسبب حمله الدفتردار
الزول جري لو كان شارك في اولمبياد لفاز بمدالية ذهبية برقم قياسي
يا اخوتي ذهبت للمتمة الاثيوبية بحكم عملي عشرات المرات إن لم يكن أكثر ولم اجد اي ذكري او معرفةللاثيوبين بقبر المك نمر بل لا يعرفون عنه اي شى وعندما سألتهم عن إسم المتة من اين جاءهم ذكروا ان إسمها متما يوهانس وله عندهم معني مغاير ويعرف الاثيوبيون في المتمة الاثيوبية فكي إسمه ود الارباب ويتبركون بزيارة ضريحه مسلمهم ونصرانيهم .
عليه أقول لو صدقت الرواية بأنهم وجدوا ضريح للمك نمر فى أثيوبيا اري أن تترك رفاته في محلها رمزا للتاخي والئام وتمتين العلاقات بين البلدين كما ارجو ان تقوم `ذريته وكل من له إهتمام ببناء مسجد ومركز صحي بإسمه في المتمة الاثيوبية هذة فرصة عظيمة جدا يجب أغتنامها ولا اريد ان اتكلم عن الفائدة المرجوة فهي لاتخفي علي ذو لب وبصيرة
فيكف المك نمر سمعته في المناهج الدراسية والطرق والكباري المنتشرة في الخرطوم.
أخواتي البنات الجري ما حقي حقي المشنقة والمدفع أب سكلي……
متمني أسمع عن شجاعة الجعليين في تاريخ السودان….
يا أخوتي لقد ذهبت للمتمة الاثيوبية عشرات المرات إن لم تكن أكثر بحكم عملي وحرصت أن أسال عن المك نمر حقيقة وجدت الاثيوبيون لايعرفون أي شي عن المك نمر وليس لديهم أي فكرة عن قبره بل يعرفون فكي سوداني إسمه ود الرباب وله ضريح في المتمة وله كثير من الزوارمن الاثيوبيين نصرانيهم ومسلمهم .وعندم سأتهم من أين جاء إسم المتمة قالوا أن إسمها متمة يوهانس ولهم تفسير لذالك.
عموما إذا صدقت الرواية ووجد ضريح للمك نمر في تلك المنطقة, فأري أن لاتنقل الرفاة وذالك إحترام لؤلائك الناس الذين اووه وتمتينا للعلاقات بين البلدين كما اري اي يسعي المهتمون بهذا الامر بتشييد مسج ومركز صحي او مستشفي بإسم المك نمر في المتمة الاثيوبية وسيكون لهذا الامر اثرا عظيما جدا في نفوس الاخوة الاثيوبيين
يكفي المك نمر الكبري الجميل والشارع الفسيح في وسط العاصمة.
غفر الله لجميع الأموات ..
في البدء أقول كفانا تزويراً للتاريخ ..
أولاً :
السوداني الأصيل عندما تكون بينه وبين أحدهم خصومة يقول له : (يا زول أعمل حسابك ، أنا جاييك ، ما تقول غدرتك] .. فالغدر ليس من شيمنا ، لا قديماً ولا حديثاً .. وكل سوداني من عامة السودانيين لما يتعرض لموقف استفزازي عدواني من آخر يرد بتلقائية وحرارة دم .. فكيف إذا كان زعيماً وليس من عامة الناس .. لو ضربك أحدهم بغليون (كدوس) على وجهك ، ماذا تفعل .. هل تبتسم له وتذبح له الذبائح وتقيم له موائد الطعام والخمر لتسكره ، ثم بعد ذلك تنتقم لنفسك بالغدر به في حال سكره .. هذه ليست من أفعال السودانيين .
فكيف بواحد يرتكب حماقة بالغة وغدراً وجبناً ثم يترك غيره ليدفع الثمن .. ماذا حدث بعد تلك الغدرة .. أتت حملات الدفتردار الانتقامية التي دفع ثمنها كل السودان شماله ووسطه وغربه ..
الغدر والخيانة والخسة والنذالة والجبن ليست من شيم السودانيين ، خاصة إذا كانوا من القادة .. فها هم قادتنا التاريخيين : فهذا الإمام محمد أحمد المهدي ، وهذا خليفته عبد الله التعايشي الذي آثر أن يموت ساجداً في مصلاته على أن يهرب وينجو بنفسه ، وهذا عبد القادر إمام ود حبوبة ، وهذا عبد الفضيل الماظ ، وهذا علي عبد اللطيف ، والتاريخ منذ القدم وحتى الحاضر يشهد بحرارة السودانيين .
ثانياً :
لما تقع بأي زول مصيبة أو داهية أو حارة ، فإنه يلجأ إلى أهله يستغيث بهم ويستنصرهم ويشد أزره بهم ، خاصة في وقت الحرابة .. فإلى أين اتجه ذلك الشخص ؟؟ هل إلى قبائل السودان يجمعها ويستنصر بها لصد الأعداء والغزاة ، أم لجأ إلى قوم آخرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثالثاً :
يشهد تراثنا وتاريخنا بما فيه من ملاحم وبطولات وأشعار حماسية ، كيف نكون في وقت الشدة ..فالفينا مشهودة ، وعارفانا المكارم نحن منقودا ، والحارة منخوضا (الخواف دا مو حٌــــرْ منّــو نتبرأ) .
وأخيراً : أقول لكم أيها السودانيون جميعاً .. كفانا تزويراً للتاريخ .. وأرجو أن يعطى كل ذي حق حقه …
فبأي حق يوضع المك نمر في قائمة الشرف ؟؟؟؟
وبأي حق يكون في مرتبة تالية للإمام المهدي ؟؟
بأي حق بالله عليكم ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
The last four comments by some coward peoples, if they are men enuogh let them put their actual name and full address .
Regards.
Arbab Abdullah Ahmed.
Sudani.
ياخوانا الناس المعلقين علي الموضوع دا جعلي واحد ردعليهم مافي والله بصح الجعلي جعلي والفارس ما بقبل لي وراهوا الظاهر الجعلين ديل سفاسف الامور ماعندهم فيها
الاستاذ “زول أصيل” كفاك أنت وشاكلتك تزويراً للتاريخ ..
فخليفتك شرد من أمدرمان ولا أعتقد أن لديه ذرة من الشجاعة للقتال،
فصورة:
“خاضوا اللهيب وشتتوا كتل الغزاة الباغية
ما هان فرسان لنا بل فر جمع الطاغية” صورة كاذبة ومضللة
لذلك قيل في شردة خليفتك:
ما قلت الخضر هسه معاي في الضروة
وأرواح الأنجليز موجودة تحت الفروة
تشود عليك من الكضب ما بتروه
درب الأربعين سويتو ضحوة وسروة
بعدين يا أستاذ ود حبوبتك دا كتل الجنود في حرب ولا غدر بيهم؟
أما مهديك المنتظر لسه مقتنعين أنه منتظر ونكون في الآخرة وما عارفين
من حقك وغيرك أن تؤمنوا بما تشاؤن
فنحن لا يعنينا مهديك أو خليفته، فلذلك لا يعنيكم المك نمر أو أي من الجعليين..
وبعدين نحن ما بنكتب “زول أصيل” بنكتب أسماؤنا
لماذا اختار المك نمر الفرار الي الحبشة بالذات يمكن مشي لي ناس من الجعلوهم وضموهم ليهم
و بعدين كفاية افتخار كذاب لابودي لابجيب الكلام ده حتي لي اهلنا قايلين نفسكم عرب يااخوان حتي لو جدودنا عرب خلاص الاختلاط بي الاصل(اسماعيل) نسف الانتماء فكرو يمكن هويتنا احسن من العرب .
We have more tigs important then king nmier (1- how many people day becouse they dont have enough money for hospital I think this Reason enough aND sLAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAm
aBO aBDO BOSTON
هوي ياناس احسن تذكروا محاسن موتاكم وتخلوا الكلام الفارغ دا ثم ان المك نمر عليه رحمة الله العملوا دا عمل كبير (حرم )انت ياالعامل فيها زول اصيل مابتعملوا ولابتقدرلو وعلى فكره هو واضعينو فى لوحة شرف كبيره جداً رغم انففففففك :rolleyes:
الجعلي لو كان عايش كان جاب ليهو ميدالية ذهبية من اولمبياد بكين == بالله خلو الفشخرة يا جعليين
يا اخوانا الموضوع ما حماقه ساي
والله المك نمر لو كان قعد ما كان فضل زول حي
حملات الدفتردار الانتقاميه كانت تستهدف المك نمر في شخصه
ولو العملو المك نمر ساهل وبسيط ما كان حركت جيوش عشان تقتل المك نمر
المك نمر كان يعرف تماما انو المواجهه مع جيوش الدفتردار خسرانه
ما ممكن المك نمر يخش في معركه خسرانه لمجرد انو الناس تقول والله المك نمر ما جري وتنهال القصايد والوصف والشكر
انا بعتبر انو المك نمر قائد ذكي جدا
المك نمر سحب ميدان المعركه إلي اي منطقه اخري خارج المناطق الماهوله
واذا حدثت مواجهه تكون الخسائر اقل من التي يمكن ان تحدث لو انه بقي في المتمه
واقرب دليل محاولة خليل ابراهيم لدخول ام درمان
جميع الاراء السياسيه المواليه للحكومه والمعارضه لها كانت تري ان الجيش كان يجب ان يبقي علي المعركه خارج نطاق المدنيه
كل الخسائر التي حدثت كان يمكن الا تحدث لو ان الجيش قاتل جيش خليل خارج امدرمان
عشان كده الموضوع ما خوف والبخاف ما بعمل العملو المك نمر
ويـــــن يا انتو
اسمعــوني يا ناس المحس والزوول الاصيــل والامبراطـــو
المك نمــر تصرفو كان تصرف حكيــــم
يعني اتصرف بعقليه عسكريه
استحــاله يقــدر يرد الاهانه في وقتها بالسلاح الابيــض ضد السلاح الناري
اي زوول عندو عقــل يتصرف كدا
اما بالنسبـه لفشخرت الجعليين
فما من فـــراغ
كل صفات الفراسه والبطوله والشهــامه عند الجعليين
ومافي زوول يقدر ينكــر لحد اسي عندنا الشهامه
والكــرم والشجــاعه
كلنا شفنا البطانه
وجلد السيطاان
واغلب الناس بتقوول عــوارة
انتو عارفيــن قصتها شنو
زمااااااااااان وقت اهل السودااان
رفضو يدفعو ضرائب الحكم التركي
هددو السودانيين بالجلد
فكاان الجعلي ما يدفع الضريبه الا يتجلد وبعداك يرميها في وش الضابط
يعني بالعربي
ما بنخاف الجــلد
اما بالنسبه لنقل رفاة المك نمــر
فهي مهمه بالنسبــه لتاريخ السوداان
ايوة معاكم مافي داعي للضريــح
المهم شيء اثري زيو زي اهمية الاهرامات
وكــدا
جر يا كلاب كفاية نبيح أخير تسدو الباب البجيب الريح المك سيدكم وتاج راسكم حتى القيامة تقوم وما تقولوا المك مات والله في مليون مك بكره خلوها التولع نشوف منو البقيف للعك ونحنا أولاد جعل غصباً عنكم أنتو جدودكم باعوها صباح كلهم جبنا الله لا كتر أمثالكم. مك ودمك وجدو المك.
ياجماعه نحنا كسوداانيين وفى ثقافتنا البقتل ويجر ده اصلا ماراجل ودى الحقيقه انا والله لو جعلى اصلا ما افتخر بالمك نمر اى مك شوف الدور القام بيه على عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ استشهد وماسك سلاحو فى ايدو بعدين اسماعيل باشا ولا غردون الكتل غردون ما عملو ليه ظيطه ياجعليين اختشو وبالمناسبه الجعليين الاصليين جرو مع المك نمر وباقى نسوان المك خشن البحر كما يقولون اما البقيه تزاوجو مع عبيد القبيله الهم جدودكم ياجعليين السودان ولا انا غلطان