منى سلمان
التسوّي كريت في القرض تلقى في جلده(١ـ٢)
كانت (نفيسة) امرأة حادة الطباع .. صعبة المراس .. قوية الشكيمة، ولكنها كانت دائما بما اشتهرت به من حصافة، تضع مسافة من الاحترام وحسن التعامل مع زوجها، فلم تشكو حياتهم معا من منغصات الحياة والمناكفات التي تفتعلها النواشذ من الزوجات مع ازواجهن، حتى توفاه الله وهو راض عنها بعد قرابة الربع قرن من الزواج.
لم تضطرب وتيرة وروتين حياة (نفيسة) بعد وفاة زوجها كثيرا، ولم ترضخ لالحاح أخواتها بأن تعود مع بناتها لتعيش معهم في بيت والدها حتى تكون تحت رعاية اسرتها، وفضلت البقاء في بيتها الكبير والذي كان زوجها قبل وفاته قد سجله باسمها – حسب طلبها – حتى لا تعاني من مشاكل الورثة مع اهله اذا ما بعد طول عمر- وافته المنية وتركها وحيدة مع بناتها.
مرت سنوات على وفاة (تاج السر) عاشت فيها (نفيسة) مع بناتها وقد احكمت قبضتها على تصريف شئونهن حتى زوّجت آخر واحدة فيهن .. ولكن مالم توفق فيه (نفيسة) – ليس بإرادتها – وانما لحكم القسمة والنصيب، هو اختياراتها لازواج بناتها .. فقد كان القاسم المشترك بينهم أنهم مجرد موظفين (كحيانين) لا يمتلكون من متاع الدنيا سوى مرتباتهم، والتي كانت تحتاج منهم لمهارة الحواة في اللعب بالبيضة والحجر لتكفيهم حتى نهاية الشهر، ولذلك ودون أن تشعر (نفيسة) كانت كل واحدة من بناتها المتزوجات قد عادت بزوجها وابنائها لتعيش معهم في البيت بعد أن عجزت مرتباتهم عن الايفاء بالمعايش ناهيك عن (حق الايجار) .. وهكذا ودون خاطر (نفيسة) أو رضاها، كان البيت قد تحول لمعسكر حربي ملئ بالفواصل والسواتر، التي تفصل كل بنت واسرتها عن أسرة شقيقتها الأخرى، بينما ضج ما تبقى من حيشان البيت بعد التقطيع والتقسيم، بجيوش العيال ومعاركهم الدائمة طوال اليوم وصراعهم حتى على الماء البارد الذي لم يعد يكفي الجميع.
مع تقدم (نفيسة) في العمر ازدادت طباعها حدة وجفوة وصلابة، وبدلا من أن تهنأ وتسعد بوجود بناتها واحفادها حولها، صارت في حالة غضب وضيق دائم من الشغب والضجيج، الذي افسد عليها نظام وروتين حياتها التي كانت تعيشها بقواعد مقدسة للنظام والنظافة والترتيب، لذلك مع مرور السنوات تحولت تلميحاتها لبناتها لتصريح صريح، بأن يعتمد ازواجهن على انفسهم ويقوموا بتوفير السكن لاسرهم بدلا من أن ينوموا على ظهرها على حسب ظنها .. ولكن على طريقة العين بصيرة واليد قصيرة كانت ردود الازواج على زوجاتهم بأن (من وين عاد؟ .. براكم عارفين حالة البير وغطاها).
في ذات عصرية عندما تآمر شيء من بوادر الخرف مع الضيق والزهج المتسبب به شجار العيال الذي ايقظها (عكرة) من نومة العصرية .. جرّت (نفيسة) ثوبها الذي كانت تتوسده وتسللت خارجة من غرفتها .. توجهت صوب الباب وفتحته وخرجت، دون أن تنتبه إليها واحدة من بناتها المشغولات بـ (ونسة العصرية)، بعد تناول الغداء مع أزواجهن وتركهن للعيال ليعكروا صفاء جدتهم ويقطعوا نومتها.
سارت (نفيسة) عبر طرقات الحي حتى وصلت لدكان (محلات بيت الهنا لسمسرة العقارات) الكائن على ناصية الشارع الرئيسي على اطراف الحي، طرقت على الباب الخشبي الصغير في واجهة المحل ودخلت ..
بعد قرابة الاسبوعين من تلك الزيارة السرية لمحل بيع العقارات والتي اعقبتها (نفيسة) بالعديد من الزيارات دون علم بناتها .. عادت ذات مساء بعد المغرب للبيت ونادت على بناتها ليجتمعوا معها في غرفتها .. هال البنات ما رأينه في غرفة امهن من (بقج) و(ربط) وحقائب (مستفة) .. طلبت منهن الجلوس فبحثت كل واحدة منهن لنفسها عن موضع جلوس بين أكوام العفش وصاحت احداهن في شفقة:
ده شنو يمة العفش المستف ده؟ عايزة توديهو وين؟
اجابتها (نفيسة) في هدوء:
ده عفشي وأنا راحلة..
صاحت الفتيات عليها في دهشة (في شنو مالك؟ .. الزعلك منو؟) (ململمة عفشك راحلة وين؟) ……
ظلت (نفيسة) صامتة حتى انقطع سيل التساؤلات من بناتها ثم قالت في برود:
أنا بعتا البيت عشان ارتاح واخلي كل واحد في رجالكن المايلين ديل يشيل شيلتو براهو!!
غدا نكمل حكاية سواة كريت السوّتا في قرض بناتها [/ALIGN]
لطائف – صحيفة حكايات
munasalman2@yahoo.com