غازي سليمان : لو أبلغني الترابي من وقت مبكر لأحضرت العروس إلى المسجد!!
كنت مؤدبا جدا على غير العادة!
الشيوعية شرف لا أدعيه!!
رغم أنه يرفض هذا التصنيف، إلا أنه شخصية “مثيرة للجدل” أينما حل، في السياسة والقانون والاجتماع.. دائما ما يكون عنصر المفاجأة حاضرا ضمن تصرفاته وأقواله وأفعاله.. يتصدر بين فينة وأخرى مينشيتات الصحف.. كان في وقت من الأوقات منتميا للحركة الشعبية وفي ذات الوقت يوجه لأعضائها نقدا أقرب إلى (الشتيمة)، ثم يعلن تأييده لرئيس الجمهورية عمر البشير وينتقد المؤتمر الوطني، يقول إنه حوار الشيخ حسن الترابي إلا أنه لا يرى إمكانية الانضمام للمؤتمر الشعبي وبين هذه المتناقضات يتمكن غازي سليمان من المزج بانسجام..
بعيدا هذه المرة عن السياسة وتحالف المعارضة، هاجم المحامي غازي سليمان بعض ضيوفه في مسجد العصمة بالخرطوم حينما أبدوا ضيقا من خطبه طويلة كان يقولها الشيخ د.حسن عبد الله الترابي، أثناء عقد قران ابنه.. غازي مسك المايكروفون وقال للضيوف “الماعجبو مع السلامة”..
(السوداني) أجرت حوارا قصيرا مع المحامي الشهير، فقال الكثير المثير كعادته..
أجرى الحوار: القسم السياسي
* ما صحة ما كتب عن أنك قلت لضيوفك الذين دعوتهم لزواج ابنك ” الماعجبو، مع السلامة” حينما احتجوا على طول خطبة الترابي؟
نعم قلت ذلك.. لقد دعيت أعدادا كبيرة من أصدقائي ورموز الحركة الوطنية على رأسهم الصادق عبد الله عبد الماجد وحسن عبد الله الترابي وعبد الباسط سبدرات، وكان جامع العصمة مكتظا بأهلنا الجعليين العمراب وغيرهم، وبدأنا عقد القران بآيات من القرآن الكريم، قرأها علينا المجاهد الكبير الشيخ دفع الله، وبعد أن تحدث دفع الله لمدة نصف ساعة قام بتسليم المايكروفون لحسن عبد الله الترابي ليقوم بإجراءات عقد الزواج.. وتحدث الدكتور حديث المثقف الواعي والعالم الفذ حول الفرق بين عقد الزواج وعقود المعاملات الأخرى مثل عقد الإيجار وعقود البيع الآنية، واسترسل في محاضرة قيمة لمن يريد الاستماع لكن فجأة وقف أحد الحضور لا أعرف من هو، وأنا شخصيا لا أدعو العامة..
* (مقاطعة) من تقصد بالعامة؟
الزول العامي
* يعني أنك تدعو المشاهير فقط.. لم نفهم قصدك؟
الزول الما بفهم..الرجل العامي أنا لا أناديه أو أدعوه.
* ثم ما الذي حدث؟
وقف أحدهم وأعتقد أنه غير صحيح العقل، أمام الترابي حينما كان يتحدث وقال له يازول اختصر الكلام إحنا ما عندنا زمن.. وكانت ردة فعلي عادية جدا، باعتباري دعيت الترابي كنت مؤدبا جدا وقلت أنا صاحب هذه الدعوة وأنا والد العريس وأنا أتحمل مسئولية الدكتور الترابي كما أني شخصيا أسمح للترابي بالتحدث إلى الصباح، العاجبو ومن يريد أن يتعلم فليستمع وليصبر، عدا ذلك ودعناه الله والرسول ومع السلامة.. بعدها حصل هرج ومرج وأعتقد أنهم مدسوسون، خرجوا وانتهى الاحتفال بإتمام العقد.. هذا ما حدث.
* دفاعك عن الترابي، هل فقط لأنه مجرد شخص مدعو أم لعلاقة وطيدة تربطك به منذ القدم؟
هل في شخص محترم في السودان ليست لديه علاقة وطيدة مع الشيخ حسن الترابي؟ علاقتي مع الترابي بدأت بأمانة حينما قاد شعب السودان في ثورة أكتوبر وأطاح بحكم الفريق إبراهيم عبود، وكنت أحد تلاميذه في جامعة الخرطوم.
* هل لهذا السبب فقط تحب الترابي أم هناك أسبابا أخرى؟
حبي للترابي حب موضوعي.. أحبه لمساهمته في العمل العام وتجرده وأمانته ونزاهته وهو رجل شفاف..
* هل تكن له هذه المشاعر منذ أن عرفته إلى الآن أم أنها تعرضت لهزات في فترة من الفترات؟
إلى الآن هذه المشاعر وإلى أن يرث الله الأرض وما عليها، وهو يبادلني نفس الشعور والاحترام، واعتقلت في الماضي بسببه وعذبت لأكثر من مرة.
* ألا ترى أنه كان يمكن أن تكون أكثر لباقة مع ضيوفك المدعوين، مثلا أن تحاول تصبيرهم بدلا عن طردهم بصورة ناعمة؟
أولا أنا كنت مؤدبا جدا، ولست غازي سليمان المعروف لأهالي أم درمان.. كان بإمكاني أن أكون أفظع من ذلك.. كون أن أقول للناس ودعتكم الله والرسول فهذا منتهى اللباقة والأدب ولا يعكس شخصيتي الحقيقية، كان بإمكاني أن أقول لهم برة يا صعاليك!!..
* لماذا زعل الضيوف من كلامك وخرجوا إذا؟
زعلوا لأنهم صعاليك بحق وحقيقة..
* عفوا أستاذ غازي، ليس جميع من غضب من تصرفك هم بما وصفت.. ألم تتأكد من ذلك؟
لا أعرف.. هذا مكان عام،.. لكني شخصيا لم أرسل دعوة لأشخاص غير محترمين إنما الدعوات كانت للمحترمين فقط.
* ماذا كانت ردة فعلهم؟
عرفت لاحقا أن بعض الصعاليك حينما قلت لهم ما قلت في المسجد، قالوا لي من الخلف أسكت يا شيوعي لكن ردي عليهم أن هذه تهمة لا أنفيها وشرف لا أدعيه.. ويكفي الشيوعيين السودانيين فخرا أن ليس من بينهم فاسد ماليا ولا أخلاقيا.
* هل أنت زعلان من الحكومة؟
هذا سؤال سياسي بحت..
* يبدو أنك لم تدعُ شخصيات بارزة من الحكومة؟
أكثر من كون أن يأتي الرجل المحترم وزير العدل محمد بشارة دوسة، وعبد الباسط سبدرات و مأمون حميدة، تاني عايز منو في الحكومة؟.. ثم أني لا أدعو الحكومة إنما شخصيات احترمها، ولا تهمني الحكومة، ولم أدعُ من دعوت لهذه الصفة، إنما دعيتهم لعلاقتي الشخصية معهم..إذا ناس الحكومة جاءوا مرحبا بهم وإن لم يأتوا فأنا غير محتاج لهم.. قال حكومة قال!! ياتو حكومة دة؟
* هل فعلا حضرت زواج ابنك بعض الشخصيات من الجنوب وقدامى الأصدقاء من الحركة الشعبية؟
هذا الكلام غير صحيح.. من جاء هو صديقي المحترم لام أكول وحرسه..الجنوبيون فاتوا والقاعدين هم ناس أبيي..
* هل طلبت من الترابي أن يقول الخطبة أم أنه تبرع من تلقاء نفسه؟
أنا طلبت أن يتم العقد على يديه.. لأن العقد الذي يتم على يد حسن الترابي عقد مبارك ومسنود ومقبول من الله رب العالمين.
* ما رأيك في الفتوى التي قالها “لماذا لا تكون المرأة حاضرة في المسجد مع الرجال لتشهد عقد قرانها”؟
طبعا.. الترابي لو قال لي منذ وقت مبكر لأحضرت العريس والعروس في المسجد.. أنا طبعا من الناحية الثقافية والفقهية حوار ملتزم في كل ما يقول وهو لا يقول إلا الصحيح..
* لماذا إذا لا تنضم إلى المؤتمر الشعبي؟
المؤتمر الشعبي لا يحتاج إلى غازي سليمان، ويكفي المؤتمر الشعبي أن غازي سليمان دائما تتوافق أفكاره مع زعيمه الشيخ حسن عبد الله الترابي.. أنا لا أنفع في أي حزب سياسي.
* لا ميول سياسية لديك الآن؟
لا على الإطلاق.. لدى ميول لأفكاري فقط
* وإن التقت أفكارك مع حزب معين.. ما المانع؟
لكنها لا تلتقي بنسبة 100%.. إنما فقط في بعض الأشياء.. أفكاري مثلا تلتقي مع المؤتمر الوطني فيما يختص بضرورة هزيمة ما يسمى الجبهة الثورية والموقعين على مذكرة الفجر الكاذب لأنها مذكرة صهيونية تستهدف السودان الشمالي وسلامة أراضيه.. لكني في أشياء أخرى أختلف مع “الوطني” في طريقة إدارة البلاد ومحاربة الفساد.. أشياء كثيرة جدا.
* قلت إنك تؤمن بما يقوله الترابي.. ماذا عن الناحية السياسية؟
أنا قلت من ناحية ثقافية وشرعية أنا حوار من حواري الدكتور حسن عبد الله الترابي.
صحيفة السوداني
ههههههه شر البلية ماضحك
[SIZE=6]نسأل الله لك السلامة ،، ربنا يشفيك[/SIZE]
يا غازي انت زمان كنا فاكرنك فاهم لكن طلعت اي كلام .. الترابي استغل المناسبة ليتحدث الى الناس وهو يسعى الى اي جمع حتى يظهر بمظهر القيادي ، الا انه فعلا قيادي فاقدة المقودودن .اسئلة بسيطة نسوقها من الذي حاج الترابي ان عقد الزواج كعقود التجارة او الاعمال الاخرى من تحدث عن هذا ومن هو الذي استغل الاعلام لشيء مثل هذا .. لم يجد الترابي مايقوله فاتخذ هذا الموضوع ذريعة للتواصل ..
نعم الكل يعرف ان راي العروس يجب ان يكون امام الماذون وترد اليه ويسمعها بنفسه الا ان العرف ووما اصبح قاعدة في الزواج ان يسمع كلام من هو وكيلا للعروس حيث ان الحياء يمنع وفي بعض المناطق يذهب الماذون ويقف خلف الجدار ويسالها هل انتي فلانة بنت فلان تجيب نعم . هل ترضين فلانا زوجا لك وبرضاك وعلى ضؤ الاجابة يكمل مهمته فما هو الداعي ان يجعل الترابي من هذا الامر موضعا ليتحدث به امام الناس ؟؟ ومن العرف وصيغة سير المراسم يستدل انه زواج متفق عليه من الطرفين ، في حالة كان ذاك امام قاضي او بدون مـأذون مثلا في السفارات فحضورها واجب وضرورة ..
هل يا ترى حين تزوج الترابي من وصال المهدي حضرت امام الجمع في جامع ابيها ونطقت بكلمات الرضاء والموافقة ام انه مكتوب في العقد عنها فلان وكيل العروس
إنه شخصية “[B]مثيرة للجدل[/B]” أينما حل، في السياسة والقانون والاجتماع.. دائما ما يكون عنصر المفاجأة حاضرا ضمن تصرفاته وأقواله وأفعاله.. يتصدر بين فينة وأخرى مينشيتات الصحف.
إذا كان هذا شخصية مثيرة للجدل[B] فالترابي مثير للفتن والغبار والأعاصير والرياح.والعواصف الرعدية.في السياسة والدين والأعراف بل في كل شئ[/B] …يتصدر الأخبار دائمالأنه يحب الظهور لذلك لا يفوت فرصة تظهره
غازي لم يتضرر منه أحد والترابي تضرر بسببه أمة بحالهاحاضرا ومستقبلا، غازي تنحى عن السياسة …الترابي وحماه الصادق لن يتنحيا إلا بالموت
قالو ليك ( اسكت يا شيوعي ) ومن الخلف كمان .. الناس دي بالغت والله
مش المفروض يقولو ليك من قدامك علشان تكون تتعرف على الصعلوك و تقول ليهو في وشو اطلع يا صعلوك .. والله ضحكتني يا غازي لما قلت (الزول الما بفهم..الرجل العامي أنا لا أناديه أو أدعوه) هههههههههههههههه
تباريك وبيت مال وعيال وكل انثى ان تجد حظها من الزواج فاحسن غازى بتصرفه فعندما يتحدث الترابى او على المك او عبد الله الطيب فهذا هو الغناء والطرب الاصيل
والله أنا من زمان بسمع بى مغفل نافع و ما فاهمها. لكن بالمثال يتضح المقال. و إذا كنت معجب بالترابى – رغم أننا لا نصدق ذلك – فنقول لك إتلم التعيس على خايب الرجاء و الطيور على أشكالها تقع. و الاقرب الى الصواب أن الترابى شيوعى و لست أنت الشعبى. !!!
أنت يا غازى عندك إزدواج الشخصية نسأل الله لك الشفاء والهداية وبصراحة أنت شخص فكاهى ومشاقب وما عندك حياء الله يشفيك
أستاذ غازى بداية اهنيك علي شجاعتك وطردك لنحل المؤتمر الوطني الذين تعودوا علي إقتحام أي منتدي أوملتقي بكل وقاحه وبدون سابق دعوه بقصد التشويش والإساءه للمنظمين بكل فوة عين ودون حياءوتطور الامر لمناسبات عفد القران والزواج وهم يعلمون تماما بانهم غير مرحب بهم وغير مرغوب فيهم ومع ذلك يحضرون لاحراج المضيف صاحب الدعوه والدار بالاساءه الي ضيوفه مستخدمين أسوأإستغلال لأجمل الصفات التي جبلت عليها الشخصيه السودانيه والمتمثله في إحترام صاحب الدار لاي شخص غريب يأتي اليه في داره أى يتصرفون عن قصد وتعمد ولذلك يجب معاملتهم وحسمهم بهذه الكيفيه.
هو فى صعلوك اكبر منك وقديما قال اهلنا الغير محترمين القلم ما بزيل بلم
دا انسان مهضرب ضارب شنبر ،،، هو قايل نفسة ولد صغير ،،، رجل جعجاع ساكت اكبر خواف والله انجلد من قوش جنس جلد وبال فى سرواله
والله كنت اتمنى انو يقول للناس اطلعو برا يا صعاليك عشان كان ندقو دقه لمن يموت ما ينساها
*[كنت مؤدبا جدا على غير العادة!؟؟؟؟؟؟؟؟
*بإمكاني أن أكون أفظع من ذلك.. كون أن أقول للناس ودعتكم الله والرسول فهذا منتهى اللباقة والأدب ولا يعكس شخصيتي الحقيقية.
*أعرف.. هذا مكان عام،.. لكني شخصيا لم أرسل دعوة لأشخاص غير محترمين إنما الدعوات كانت للمحترمين فقط.
طلبت أن يتم العقد على يديه.. لأن العقد الذي يتم على يد حسن الترابي عقد مبارك ومسنود ومقبول من الله رب العالمين.
1/كفى بالمرء إدانة أن يشهد على نفسه. وتفتخر بأنها غير عادتك أن تكون مؤدب سبحان الله من هو الصعلوك في هذه الحالة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2/ المسجد مكان عام والمكان العام يحق للجميع دخوله دون دعوة.
3/ سبحان الله وصلت بك الجرأة أن تضمن القبول من الله. يا أخي صلواتنا الخمسة نصليها ونحن نخشى عدم قبولها. ولم يتبق لك ألا أن تتبرك وتتمسح بعبايته.
ومن انت ياغازى حتى تصنف خلق الله ….اكيد انت كشيوعى متقاعد ربما لاتقر او قل لاتعلم بقول الله تعالى (ولقد كرمنا بنى آدم وحملناهم فى البر والبحر وفضلناه على كثير ممن خلقنا….الآيه) لاحظ ياحضرة الافوكاتو العمرابى ود العباس لاحظ بنى آدم مطلق اسودهم وابيضهم فقيرهم وغنيهم رئيسهم وغفيرهم…..هذه النظرة المتعاليه هى التى اورثتنا مانحن فيه اليوم من شقاق واحتراب….انك والله كما قال الحبيب المصطفى امرؤ فيك جاهليه
هذا الرجل أشبه ما يكون بالقذافى (نفس النرجسيةوالعته)
انا في رأيي الشخصي يجب حذف هذا المقال اولا لانه مقال يثير كثير من التساؤلات وخاصة فتاوي الشيخ الجليل اراحنا الله منه ومن فتواه ، ثانيا الشخصيتان غازي والترابي منبوذين من الغالبية العظمى
الشئ المستغرب ليه كيف اقنع الترابي غازي اصلا لدخول المسجد؟؟؟ واستغفر الله لما قلت واسال الله ان يهدينا جميعا الى طريق الرشاد.
غازي من العمراااااااااااااب !!!جعلي !!!اشك في ذلك لانو اهلنا الجعليين معروفين بي كرمهم وغيرتهم على اعراضهم منذ زمن بعيد.
في ناس ظهروا و اشتهروا في الحياة العامة السودانية صدفة و هم” لايدرون ولا يدرون انهم لا يدرون”يعني جهلة.. منهم غازي و الترابي زااااتو.
انتوعايزين وجود العروس في المسجد زي الكنيسة!! يعني بالواضح كدا نحن الشيوعيين و (…) بنتفق في الحتة بتاعة انو لو دايرين نتقدم و نتحضر لازم نذوب في الغرب بكل عاداته و تقاليده!!! ونقول للاسلام باي باي..
عشم ابليس في الجنة..
غازي الصدفة خدمته في الظهور في الحياة العامة السودانية فهو و شيخه الترابي جاهلان في امور الدين”لا يدري .. ولا يدري انه لا يدري” وهم ينفذون سياسات يعلمونها جيدا و يريدون ان يكون المسجد كالكنيسة في حضور العروسين!!! و يريدون ان تذوب الامة المسلمة في عادات الغرب و تقاليده!! لكن عشم ابليس في الجنة..و يا اخوانا اصحو شوية و اعرفوا الصديق من العدو…
والله انت اجهل من مشى على ظهر الأرض وعامل لي نفسك شنه ورنه ساااي وانت ما عندك اي حاجه وكيسك فاضي … وحتى مهنة المحاماة دي انت اضعف من مارسها … جعجاع في الفاضي ساي.
المثل بيقول الفيك بادربه انت من شكلك دا صعلوق وتايه زى شيخك اللى اتلخبط عليه الإختصاص بقى عايز يظهر وبس بحاجات غريبه (نوع من الخرف ليس الا) ربنا يهديكم ماشين على موت
أظن الترابى وجد الوقت والمكان الغير مناسبين…. مافى واحد يكلم الناس فى المسجدزى كلامه وإستغلال الأفراح والأتراح سواء كان ذلك فى المساجد أو الصالات أو المقابر أو بيوت العزاءأو أى لمة من شيم وإخلاقيات الترابى وربائبه لاتسمح بغير ذلك على العموم,الزول ده, كارثة قضت على السودان وسوف يكون بدون شك (الكارثةالعالميةالثالثة)على العالم فى القريب العاجل ….