تحقيقات وتقارير

غازي والسائحون.. ملامح حلف جديد

[JUSTIFY]تظل الافكار والقناعات والانتقادات التي صوبها الدكتور غازي صلاح الدين العتباني وشغل بها الساحة السياسية والاعلامية مؤخرًا هي الحدث الابرز والاهم في مسرح الاسلاميين وهو حدث جرت تفاصيله على هوامش ومخرجات مؤتمر الحركة الاسلامية الأخير والذي افلح في إشعال نيران الخلافات داخل ال»الحركة«..ليس من المنطق قراءة افكار غازي ورؤاه بمعزل عما جرى في سنوات غابرة في كيان الحركة الإسلامية في مسيرة بحثها عن سلطة تحمي بها مشروعها الاسلامي، والذين قرأوا في ثنايا افكار الرجل وانتقاداته الأخيرة لواقع الحركة الاسلامية حاولوا استرجاع حقيقة المساجلات السابقة التي تم رصدها في المساحة الفاصلة بين الدكتور غازي وشيخه او حليفه القديم في الحركة الإسلامية الشيخ حسن الترابي وامكانية ربطها بما يتبناه الدكتور غازي من مواقف فكرية وسياسية داخل مفاصل الحركة الإسلامية، ويبدو عصيًا كشف حقيقة المسافة السياسية الفاصلة بين الدكتور غازي وجماعة الحركة الإسلامية من جهة وبينه وبين جماعة الدكتور الترابي من جهة ثانية ولهذا لا احد بامكانه الحصول على تبريرات ترجح الجهة التي يمكن أن ينشدها.. هل بامكان غازي ان يشد الرحال الى حلفه القديم ويتوج مذكراته ومكاتباته السابقة مع الدكتور الترابي الي حلف اسلامي جديد يقوم على مرجعية خالية من سلطة؟ ام انه يظل وفيًا لقسمه ولجماعته الحاكمة يقود تياره الاصلاحي ويحشد له من الأنصار والمؤيدين.
غير ان المعطيات التي رسمت ملامح واضحة في مفاهيم غازي وارثه السياسي سواء كان ذلك داخل كيان الحركة الاسلامية او الحكومة بسلطاتها التنفيذية والتشريعية ان الرجل كان اكثر اعتزازًا بافكاره واطروحاته السياسية وكان دائمًا ما يتخذ لنفسه مواقف ومساحات مريحة تتيح له التحرك والتعاطي مع الآخرين بكل يسر. وليس بالضرورة ان تتفق هذه الاطروحات مع الرؤية الكلية للحزب او الحكومة ولكنها بالطبع قد تمثل توجهات قطاع كبير من مكونات الحركة الاسلامية، ويحسب الدكتور غازي بانه من الداعين لتبني نهج اصلاحي يغري جماعة الرصيف بالاقتراب الى رؤاه ونهجه وسط الإسلاميين.
وغازي هو الذي حاول ان يجد صوتًا للبرلمان داخل مؤسسة الرئاسة فصنع مذكرة الهيئة البرلمانية لنواب المؤتمر الوطني العام الماضي واقتحم بها القصر الرئاسي وجلس مع السيد رئيس الجمهورية حوالى الساعتين بحثًا عن قناعات من القصر وعن اصلاحات عاجلة في بنية الحكومة واخراجها من مستنقع الفساد الذي استشرى في اجهزة الحكومة.. ربما لم تستجب المؤسسة العليا في الدولة الى منطلقات ومطلوبات هذه المذكرة وذلك بمنطق القراءة في واقع الحال وتداعياته الراهنة خصوصًا في جانب الفساد السياسي والمالي.
ويبدو ان غازي استدعى تجربته السابقة في هندسة مذكرة العشرة الشهيرة في العام »1999« التي قصمت ظهر الإسلاميين. ولا ندري ان كان احد صناع مذكرة الالف اخ ام ليس له بها علاقة وهي ذات المذكرة التي حرَّكت مسرح الاسلاميين واحدثت جدلاً كثيفًا في المجالس العامة والخاصة وكان نتيجة ذلك ان قيادة الحركة الاسلامية وشيوخها شعروا بحقيقة الحصار الذي يطوقها من كل الجوانب وادركت وقتها تمامًا ان ما بداخل الجسم الاسلامي تيارات متباينة في توجهاتها السياسية من الصعب جدًا الوصول معها الى رؤى موحدة رغم ضرورة ذلك في ظل تحديات جسيمة يواجهها الاسلاميون في محيطهم الداخلي والاقليمي والدولي.
ولكن غازي لم يستكن فسعى الى توسيع قاعدة افكاره والترويج والتنوير بحقيقة ما يجري في تجربة الاسلاميين ومايتبناه من آراء وانتقادات والبحث لها عن مناصرين فجلس الى مجموعة »السائحون« وهم قطاع كبير من الذين يعتقد بأنهم ما زالوا يقبضون على جمر القضية يشكلون قاعدة للضغط والترقب وربما للانقضاض اذا دعا الداعي، ويبدو ان رسالة العتباني قد وصلت الى مقصدها وحركت كثيرًا سكون البركة ولكن المبادرة هذه ربما تجبر القيادة العليا في التنظيم على أن تضع الرجل في دائرة اهتماماتها وتعيد حساباتها في تعاملها معه خصوصًا ان الرجل بات يحظى بتأييد واسع وسط قطاع كبير من شباب الحركة الإسلامية بمن فيهم مجموعة السائحون والذين يشكلون تياراً اسلاميًا واسعًا شبه عسكري يتمدد داخل الحركة الاسلامية »فالسائحون« على ما يبدو على خلاف او تباين فكري ومنهجي واضح مع كل او معظم المخرجات التي جاء بها مؤتمر الحركة الاسلامية الاخير، وربما استفاد الدكتور غازي كثيرًا من المساحة الفارغة بين الكيان الرسمي للحركة الاسلامية وتيار السائحون.
والمهم في مساجلات غازي والحركة الاسلامية ان القيادة الاسلامية لا ترى في تحركات وانتقادت الدكتور غازي اي تخوف وان كل الذي اثير حول الرجل مجرد فرقعات اعلامية لا ترقى لمستوى خلاف منهجي او فكري.. بهذا الفهم تحدث البروفيسر عبد الرحيم علي القيادي البارز في هيئة شورى الحركة الاسلامية وهو لا يعتقد اصلاً بوجود تيارات مناهضة داخل الحركة وان القصية في اساسها لا تخرج عن افكار المتربصين بالحركة الاسلامية.
ولكن الذي يراه البروف علي قد لا يعبر عن رؤية كلية لقيادة الحركة الاسلامية ازاء تعاملها او فهمها لطبيعة توجهات غازي الذي افصح عن دعوته لتوسيع مواعين الشورى والاعتبار بكل الآراء حتى لو كان خارج اطارها الرسمي، وهذا ما اسماه غازي »بتحرير الخلاف« من الطبيعي ان تجد انتقادات غازي من يتصدى لها او التقليل من تأثيراتها على مسارات الحركة الاسلامية ولكن مهما كانت درجة وقوة التصدي هذه فإن غازي ينظر الى اطروحاته بأفق مفتوح.. كثيرون يعتقدون ان العتباني على اعتاب الخروج من الحركة او اعتزال العمل السياسي والايام القادمة حبلى يلدن كل جديد وكل مثير.
[/JUSTIFY]

الانتباهة – هاشم عبد الفتاح

‫2 تعليقات

  1. [SIZE=6][B][COLOR=undefined]يظل الدكتور غازى الأكثر تأهلياً فكرياً وتنظيمياً وأخلاقياً من الكثير من قادة المؤتمر الوطنى وخاصةًالمتنفذين من المُحيطين بالرئيس البشير والذين يحاولون تمرير أجندتهم الخاصة ومحاولتهم عزل الدكتور غازى وإبعاده عن الحلقة الضيقة التى تحيط بالرئيس البشير وتُزين له الأمور بغير الحقيقة ، فهؤلاء هم من سيضعفون المؤتمر الوطنى وبالتالى الرئيس البشير ، ويا حبذا لو جلس الرئيس البشير وإستمع للدكتور غازى بعيداً عن من نصبوا أنفسهم أوصياء على المؤتمر الوطنى والحركة الإسلامية فحتماً سيجد عنده ما يعدل حال الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطنى وبالتالى ينعكس على نظام الحكم ولفائدة السودان وشعبه فالرجل قلبه على وطنه وحركته وحزبه وما يدعوا إليه يجد التأييد من غالب أهل السودان والذين إكتووا بما يدعوا الدكتور غازى لمحاربته من فساد ومحسوبية وخلافه .[/COLOR][/B][/SIZE]

  2. لو كان في الحركة الاسلامية من رجل صالح متبقي فهو د غازي صلاح الدين اما الذين يلتفون حول الرئيس فهم البطانة الفاسدة الذين حولوا السودان الي ضيعة يمتلكونها ويزينون للرئيس كل ما هو سيئ في سبيل اشباع اغراضهم الشخصية والنتيجة الفساد والنهب الصلح والدغمسة والعزلة السياسية التي يعاني منها النظام والصراع الداخلي للحزب الحاكم