منى سلمان
الدرب .. بلمك مع كاتل أبوك !!
ومع تزايد اعداد حالات الطلاق بصورة مخيفة في العالم العربي، لجأ بعض العلماء لمحاربة تلك الظاهرة بوضع قيود فقهية على شروط صحة الزواج، كما فعل العالم الازهري الدكتور (السايح) الذي اشار إلى أن الأدلة الشرعية تشترط وجود الشهود للطلاق وأن يكون موثقاً عند المأذون كما في الزواج .. ومن ذلك قوله تعالى في بداية سورة الطلاق: «فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ومن يتقِ الله يجعل له مخرجاً».
وللحقيقة فإن فتوى الدكتور لم تكن الأولى في هذا الصدد ولكن سبقه إليها الكثيرون من علماء السنة والشيعة على حد السواء، كما أن لمعارضيها من الحجة والمنطق ما يجب سماعه، ولذلك أحببت أن أوردها في هذا المقام لأننا نعيش في عصر قل فيه الوازع الديني وإضمحلت فيه القيم .. فنحن في أمس الحاجة للاجتهاد وفق ضوابط النصوص الشرعية لمواجهة هذا الطوفان من عمليات الطلاق الذي قد يتم غالبا في ساعة غضب ولأتفه الأسباب، وتدفع ضريبته الزوجة خاصة إذا كانت (أماً ) كما يدفعها معها الأبناء الذين يضطرون للمفاضلة بين البقاء مع احد الابوين والحرمان من الآخر، وقد يحرمون من كلا الخيارين عندما يقرر والداهما أن يعيد تشكيل حياتهما من جديد تاركين خلفهما تبعات الزيجة الفاشلة (مملطشين) يتسولون الحنان بين بيوت الاجداد، ويتنقلون بين احضان زوجة أب وزوج أم في خيارين احلاهما مر ونهايتهم ضياع نفسي «وحنانيميا» حادة وحال يبكي ذا القلب الحجر.
– وما يزيد من سوء الوضع، تجاهل المطلقين لضرورة مراعاة وضع ابنائهم ومحاولة ايجاد صيغة توافقية للعناية بهم وتخفيف ضرر الانفصال عليهم .. هناك الكثير من طرائف الخصومة بين المطلقين والغبن الذي يحمله كل منهما للآخر:
أسرعت (فطينة) تتجاوز عربة الكارو التي إعترضت علىا طريقها لسوق النسوان وهي تحمل كيسا جمعت فيه بضاعتها من الطواقي التي تسهر لنسجها ثم تفرشها على جانب الطريق مع رفيقاتها بائعات المفاريك والوقايات والجبنّات وغيرها من ما تبيعه النساء في المكان المخصص لهن في السوق، إنزوت على جانب الطريق وأبطأت حركتها حتى تسمح لعربة الكارو المرور عبر الطريق الضيق، حينما حانت منها إلتفاتة نحو رجل يسير بمحاذاتها .. أصابتها الدهشة والامتعاض في نفس الوقت وماجت في دواخلها شتى الانفعالات لدى رؤيتها له، فهذا الرجل لم يكن سوى طليقها ( جبارة) الذي لم تجمعها به أية مناسبة منذ وقوع الطلاق بينهما ، مصمصت شفتيها غيظاً كمن تأكل (القونقوليز) ثم رمته (بمطاعنة) عن الصدفة التي جمعتها به بعد ما كان بينهما من خلاف وطلاق، وعلى طريقة إياك أعني وأسمعي يا جارة:
غايتو الدرب ده .. بلِمّك في كاتل أبوك!!
سمع (جبارة) مقولتها و(فاتت قعر أضانو) ولكنه فضل أن يتجاهلها ويواصل طريقه عملا بالمثل (الداير تهري .. أسكت خلي)، فعل فيها تجاهله ما فعل .. ففارت مصارينها وجقجقت من المغصة وجادت قريحتها ببيتي شعر، قطعتهما قطع أخضر من عرقوب شيطان شِعرها الحانق على من رمى مودتها خلف ظهره ومضى – ولان ما نظمته من الشعر – للأسف – يقع تحت بند القذف والسباب الذي يعاقب عليه القانون، لن استطيع ايراده رغم عبقرية التصوير فيه، ولكن يمكن القول بأنها دعت الناس أن لا يشغلوها بذكر سيرته أمامها فهو لا يستحق (يا ناس ما تسهمونا)، ثم مالت لذكره بما يكره.
منى سلمان
الراي العام
[email]munasalman2@yahoo.com[/email]