منى سلمان

شاذلية الأصلية .. !!

شاذلية الأصلية .. !!
صعد عامل التوصيلات إلى المسرح وأمسك بالمايكرفون وبدأ في النفخ عليه ليختبر وضوح الصوت:
أوف .. أوف .. تيستا .. واحد .. إتنين .. تلاتة
وتعالت بعض النغمات النشاز حينما إنهمك العازفون في تفقد وإختبار آلآتهم بينما تقاطرت أسراب الحسان من داخل (بيت العرس) للخيمة في سباق غير معلن للاستحواذ على المواضع الإستراتيجية في الصف الأول أمام المسرح بالقرب من كاميرات الفيديو وجوار كوشة العرسان، وتدافع الأطفال يمارسون فوضاهم في جرجرة الكراسي والعبث بفوط الترابيز والإندفاع بدون روية للجري تحت أقدام الكبار.
اطلت (شاذلية) على الخيمة تتبعها مجموعة من الصبيات من مختلف الأعمار وبعض الأطفال وقفت عند مدخل الخيمة ومسحتها بنظرة شاملة بعد أن إستعانت بيدها ووضعتها أمام عينيها لتتقي بها اضواء الكشافات و(لمبات) الزينة ثم إلتفتت إلى المجموعة وقالت:
أرحكاكم يا بنات النقعد وراء هناآآآك نهاية الخيمة.
لم يجد إقتراحها قبولاً من بناتها وصديقاتهن اللاتي دعونهن لحضور حفل زواج بنت الجيران .. همهمن في عدم رضا وقالت إحداهن في إحتجاج:
لكن يا أمي ورا ما حانقدر نشوف اي حاجة .. يعني فايدة جيتنا شنو وكت لا نشوف حاجة ولا زول يشوفنا.
قالت (شاذلية) في حسم:
الما عاجبة كلامي الترجع البيت .. دايرين تقعدوا بي قدام للكمرات عشان طق وطق في وشوشكن .. هسي العرفنا شنو الصور دي بيودوها وين ولا البشوفا منو؟!!
أتبعت كلامها بحركة عملية إذ تقدمت جمعهن تشق المدعوين متوجهة صوب نهاية الخيمة فلم تترك للبنات خياراً سوى أن يتبعنها رغم شعورهن بالتذمر والضيق.
جلست على طاولة في آخر الصفوف ثم بدأت في إصدار الأوامر لتنظيم الجلسة:
إتناولوا التربيزة دي جُروها جاي .. آي لصقوا الترابيزتين سوا .. أجري يا ولد إنت جيب الكراسي الفاضية ديك .. آي ما تخاف ما عندها سِيد.
بعد أن إستقر الوضع بجمعهن جلوسا، إنزلقت (شاذلية) على الكرسي ومددت ساقيها تحت الطاولة تريح بطنها المتكور واصلحت من وضع ثوبها على رأسها لتغطي (المساير) التي تمردت عليه وأطلت لتلامس خدودها وتداعب شلوخها المطارق.
سرعان ما أعلنت حالة الطوارئ على طاولتهن عندما أهلت بعض النسوة يحملن صواني العشاء، تحفزت وعدلت من جلستها بينما تابعت حركة سير الصواني فوق الرؤوس بعيني صقر حتى توقفت إحداهن وانزلت لهن صينية، تخاتفوا (صحانة الكوكتيل) حتى آخر صحن ثم إلتفتت إلى ابنها الصغير وأرسلته خلف صينية أخرى ليحضر المزيد وقالت للآخر:
أجري للولد الشايل صندوق البارد دآآآك .. ناديهو خلي اليجي علينا.
فعلت بصندوق البارد ما فعلته بصينية العشاء بعد أن أفرغته على الطاولة حتى آخر (قزازة) ثم تلفتت تبحث عن المزيد ..عندها صعد الفنان الى المسرح وبدأ الحفل.
إمتلأت الساحة بالراقصين والراقصات وتعالى الغبار حتى عنان السماء وبعد (الحناس) وسلام الراس سمحت لبناتها ورفيقاتهن بالإنضمام لجموع الراقصين وجلست وحيدة على الطاولة تجمع ما تبقى من الطعام في (كيس نايلون) كبير.
مع تقدم ساعات الليل، ترددت حركة البنات بين مقاعدهن وساحة الرقص و صال الأطفال وجالوا ثم لاذوا بالكراسي يقاومون النعاس في إستماتة، مالت شاذلية على كرسيها ومددت ساقيها تريحهما على الكرسي المقابل وإستغرقت في شرب زجاجة البيبسي الرابعة دون أن تنسى التشديد على البنات بعدم الرقص مع الأولاد:
أرقصن براكن بالجنبة .. وزحوا من الأولاد الما مسؤولين ديل بعيد .. أنا جني وجن الشخبتة واللخبتة!!
حمي وطيس الغناء وتعالى صوت الأورغن فبدأت في تحريك أكتافها مع الموسيقى وإندمجت في الغناء مع الفنان متناسية أوامرها الصارمة بعدم (الشخبتة واللخبتة) ثم حانت منها إلتفاتة لابنتها الصغيرة لتجدها (مصنقعة) بزجاجة بارد فإنتهرتها بصرة وجه متسامحة:
أها شربتي الببسي .. أنتي ما عارفاهو قاعد يسهّرك!!!

الراي العام
[email]munasalman2@yahoo.com[/email]

تعليق واحد