فدوى موسى

بصيص أمل

[ALIGN=CENTER]بصيص أمل [/ALIGN] الاحساس بالتراب والوطنية لا يحدد مجاله أمد، باعتبار أن مقاييس ذلك تنطلق من قيم داخلية ووجدانية خاصة بكل فرد في حوى وحدود مفاصل الجغرافيا.. والتوافق على مربط أنه هنا تنتهي حدود هذا وتبدأ حدود ذاك الآخر، وديمقرافية القاطنين في تلك المواقع لها دلالة.. إن كانت الغالبية السائدة من عرق واحد أو عدة أعراق تطبع المواقع بحراك الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية كان ذلك دليلاً قاطعاً على توجه هذه الرقعة صوب هذه الغالبية، فمظاهر التغلب بالملكية والتدوال يعطيك مؤشراً لمن يؤول الأمر في المكان المحدد.. فإن كانت الرقعة الجغرافية تتناسق تفاصيل حياتها على وتيرة مجموعة مؤثرة كماً وكيفاً، جيز عن اقتدار أن تنسب الديار لهذه الجهة.. وفقه الديار هذا منبعه بعض القبائل والمجموعات التي تعمد إلى إثبات توجه المجموعة بنسبها إلى قائد الديار، فتكون ديار كذا أو ديار ذاك، وفي مجمل الأمور والأحوال تتجمع الدار مع الدار لتصل لمسمى كبير تحسم به الانتماء النهائي كقبيلة أو عشيرة أو مجموعة سكنية ضخمة تتوحد على قاسم مشترك حتى بلوغ حد الوطن الواحد.. الذي ينتمي إليه الكثيرون في تعداد وتنوع.

والسودان الحالي «حتى أيام قليلة من الآن»، يتميز بخصائص تنوعية عالية، في ظلها أطياف من القبائل والمجموعات والديانات والسحنات.. ولا يمكن القطع الكامل بأن هذا التنوع جعل الحياة سلسلة في ما بين عناصر الاختلاف، ولكن يمكن الجزم بأن المرونة والتعايش صفة قابلة للتوسع والاستمرار بين الكثير من هذه العناصر، ولكن كلما زادت مساحات التباين تبدت بعض الأوجه الاختلافية في المحكات اللازمة والدقيقة.. قد يرى الكثيرون أن النماذج للشخصية القومية الخالصة الاستيعاب لهذا التنوع من الصعوبة بمكان تواجدها، إلا أن هناك إشراقات تبدو من بعض التوقيتات تعزز الأمل في بصيص الوطن الكبير.. فالسودان كمثال مبين ومفصح عن التعدد والاختلاف، بات الآن الأقرب إلى فك الأمر إلى قواسم قوامها المجموعات والديار.. فخروج السحنة الجنوبية إلى الجهة الأفريقية المسنودة بالثوب الغربي كشأن بعض دول القارة السمراء، ينبيء عن انفراط بعض العقد عن سبحة التوحد في تنوع.. وشكل الاقتطاع للخارطة السودانية القديمة يولد مبعثاً لضرورة توثيق العرى القومية بشيء من التنبه واليقظة الكبرى.. ولا أظن أن الحكومة والمعارضة الآن في حالة حاجة لإثبات ما يمور داخل كل منهما تجاه الآخر.. فالمرحلة ليست للنظام وليست للمعارضة.. إنها مرحلة جمع شتات لقومية كبرى يمكن أن تورد في مقتل ويصعب بعدها لم الشمل وإدراك الأمر.

آخر الكلام:

لا نريد أن نصل لحالة رمادية بشأن ثلثي مساحة السودان، ولا نريد أن نفقد بصيص الأمل في بقاء ما يسمى وطننا السودان.. فقط على النخب أن تغتسل من أدران القبائن التي أورثها لها النظام.. وعلى النظام أن يغتسل من أدران الاستعلاء والمقدرة المفرطة.. بالله عليكم أبعثوا فينا بصيص الأمل.. ودمتم.

سياج – آخر لحظة – 6/1/2011
fadwamusa8@hotmail.com