جرائم وحوادث
وفاة محمد ابراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي السوداني
ونقد من مواليد مدينة القطينة 1930م وتلقى تعليمه الأولي والوسطى بالعديد من مدن السودان حيث ظل متنقلاً مع عمه. وشارك الفقيد في المظاهرات ضد الاستعمار عام 1946م إبان مرحلة الحراك السياسي لمؤتمر الخريجين. تلقى تعليمه الثانوي بحنتوب الثانوية وكان من بين زملاء دفعته الرئيس الأسبق نميري.
أكمل نقد دراسته الجامعية ببراغ (تشيكوسلوفاكيا سابقاً) وتخرج من كلية الاقتصاد بعد أن فصل من جامعة الخرطوم كلية الآداب.
وعاد للسودان وتفرغ للعمل السياسي في سكرتارية الحزب الشيوعي .
وانتخب عضواً بالبرلمان عن دوائر الخريجين فى عام 1965م مرشحاً عن الحزب الشيوعي.
وأصبح سكرتيراً عاماً للحزب الشيوعي السوداني في عام 1971م ثم اختفى من نظام مايو حتى انتفاضة أبريل 1985م.
وانتخب عضواً بالبرلمان عن الحزب الشيوعي السوداني عام 1986.
وباشر العمل السياسي حتى انعقاد المؤتمر العام الخامس للحزب الشيوعي السوداني في يناير 2009م حيث تم انتخابه سكرتيراً سياسياً للحزب الشيوعي.
ولنقد العديد من المؤلفات منها: “قضايا الديمقراطية في السودان” و”حوار حول النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية” و”علاقات الأرض في السودان: هوامش على وثائق تمليك الأرض” و”حوار حول الدولة المدنية”.
الله برحمة ويحسن اليه
لم يتسلم زعيم الحزب الشيوعي السوداني محمد إبراهيم نقد منصبا رسميا في تاريخ السودان الحديث، لكنه كان طوال الوقت واحدا من أهم الرموز الشعبية، وحظي بسبب مبدئيته ونضاله باحترام زعماء سودانيين ساهموا في رسم مجرى التحولات.
ولهذا لم يتحرج إمام الطائفة المهدية الصادق المهدي ولا مرشد طائفة الختمية محمد عثمان الميرغني أن يأتما في صلاتهما بالشيوعي نقد إبان وجودهم جميعا في معتقل كوبر بعد انقلاب عام 1989 بقيادة عمر البشير.
ولد الزعيم الشيوعي السوداني عام 1930 في أسرة تعود جذورها إلى قبيلة الدناقلة بمنطقة حفير مشّو في المديرية الشمالية، لكن العائلة كانت قد استقرت في القطينة بمديرية النيل الأبيض. ودرس نقد في القطينة ثم أكمل تعليمه بمدرسة حلفا الأولية ثم حلفا الوسطى، وهناك ظهرت ميوله الثقافية والاجتماعية فأشرف على جمعية التمثيل والمسرح.
في تلك الفترة انخرط نقد مبكرا في النشاط الوطني المناهض للاستعمار، فشارك في المظاهرات عام 1946، ولم يكد يدخل مرحلة التعليم الثانوي حتى انخرط في النشاط السياسي، ما أدى لاحقا إلى فصله من كلية الآداب على خلفية نضاله الوطني ضد الاستعمار، ثم سجن عام 1952 مدة شهر.
سافر السياسي الشاب إلى أوروبا عام 1953 فدرس الفلسفة والعلوم الاجتماعية في جامعة صوفيا ببلغاريا، وواصل إبانها نشاطه السياسي، ثم عاد إلى السودان عام 1958 متفرغا للعمل في الحزب الشيوعي.
[SIZE=4]نسأل الله له المغفرة والرحمة
[/SIZE]
نهاية نقد هي نهاية الحزب الشيوعي كما كانت نهاية الجمهورين بوفاة محمود محمد طه – وكذلك حق بنهاية الخاتم عدلان ـ نسال الله ان تكون الشيوعية فكره عنده لا اعتقاد ـ ونسال الله الرحمة ويجعل قبره مرياض الجنات
ثم ماذا ؟ غار في ستين داهية … عقبال الترابي و الصادق و مالك عقار والحلو و ياسر عرمان …. عقبال الحكومة من اكبر وزير لآصغر وزير ولا اقول ليكم انشاءالله كلنا نموت عشان ما يلقو زول يحكموه.
رحمة الله عليه وربنا ينزله منزل صدق مع الشهداء والصديقين
الباقي المتعافي المتعافي حى لو طلع من الهلوكبتر هل ح يقدر يهرب من القدر ؟؟؟
ذهب نقد واحد من رموز السياسه في بلادي;( ;( ;( رحم الله الفقيد وربنا يلزم اهله واصحابوا الصبر وانا لله وانا اليه راجعون;( ;(
ربنا يرحمك بقدر ما احببت هذا الوطن
وداعاايها المناضل الجسور الحق رمز الصمود وداعا يا اشرف الرجال و اشجع الابطال وداعا يا معلم الاجيال كنت رمزا للبساطة والشفافية ورو حا للنضال فلتبكيك المصانع و الموانى والمدارس ولتبكيك القطينة وعطبرة وبابنوسة وكل المدن يا روح الانسان السودانى البسيط يا آمان العمال و الزراع وداعا وداعا وداعا يا انبل رموز النضال السودانى و الى جنات الخلد
[SIZE=3]اللهم.. عجل.. ببقية.. الديناصورات.. اميين..[/SIZE]
نقد رمز !! ما أكثر الرمز يا أخي
والله اني اظل انتظر نهاية هؤلاء ما بقيت
معارضة لا تحسن الاعتراض *** بوابة التعاثة للشعب
الله يخلصنا منهم ومن حكومة الشؤم
وعلى كده قول 1
كان يمثل السجانة فى الانتخابات مابعد حقبة مايو وقرات اجمل ماقرات عن هذا الحزب ان الوفود التى تاتى من الاقاليم تجد بروشا للصلاة لتصلى فى دار الحزب ارجو ان يكون عند رحيم وودود وان تنعم اشتراكية اباذر فى ربوع الوطن له الرحمة كيف تختار السجانة فارسها الجديد