منوعات

د. عبد الحي يوسف لسائل : كيف أبحت لنفسك أن تستمتع الساعات الطوال بالحديث مع تلك الفتاة عبر الفيسبوك!!

ظلمني واحتال عليَّ فهل أدعو عليه؟
السؤال:
السلام عليكم جزاك الله عنا وعن السنة كل خير، ظُلمت واحتال عليّ بالباطل أحد الحاقدين وما أكثرهم، بماذا أدعو عليه يا شيخ؟ أجاركم الله من المحتالين الحاقدين.
الجواب:
فلا تشغل نفسك أخي بالدعاء على من ظلمك، بل اشغل نفسك بالاستغفار، وسل الله أن يعوضك خيراً؛ فخزائنه سبحانه ملأى، ويده سحاء بالليل والنهار؛ هذا الذي أرشدك إليه وأنصحك به.
وإن شئت أن تدعو عليه فهذا حقك؛ ولكن إياك والاعتداء في الدعاء، بل قل: اللهم انتقم لي ممن ظلمني. ويكفيك ذلك فهو سبحانه لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، والله تعالى أعلم.
ما حكم كشف شعرة أو شعرتين؟
السؤال:
ما حكم كشف المرأة لشعرها حتى لو كان ظهور شعرة أو شعرتين؟
الجواب:
فلا يجوز للمرأة أن تتعمد كشف شيء من شعرها قليلاً كان أو كثيراً؛ في حضور من لا يحل لها أن تكشف شعرها أمامه؛ لأن الله تعالى قال: «ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها» وقد أجمع أهل العلم على أن ستر الشعر واجب، فليس هذا مما اختلف فيه كالوجه والكفين؛ ومن تعمدت ذلك فقد أثمت ويلزمها أن تتوب إلى الله تعالى مما كان، والله تعالى أعلم.
لوبيا سيئة هل أتصدق بها؟
السؤال:
اشتريت عدس «لوبيا بليلة» من المتجر، ولكن قبل أن أستعمله أتيت إلى المتجر فوجدت المحصول الجديد قد ظهر؛ وهو طيب فاشتريت منه واستعملته هو وبقي عندي القديم، وهو ليس بالسيئ، فهل يمكنني أن أعطيه لشخص مسكين؟ أم أنني بذلك أدخل في دائرة ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
فقول ربنا جل جلاله: «ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون» نزلت كما روى ابن جرير ـ رحمه الله تعالى ـ عن البراء بن عازب قال: نزلت في الأنصار؛ كانت الأنصار إذا كانت أيام جذاذ النخل أي قطع ثمارها – أخرجت من حيطانها يعني بساتينها البسر وهو التمر غير الناضج -؛ فعلَّقوه على حبل بين الاسطوانتين أي العمودين – في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فيأكل فقراء المهاجرين منه؛ فيعمد الرجل منهم إلى الحشف- وهو أردأ التمر -؛ فيدخله مع قناء البسر؛ يظن أن ذلك جائز؛ فأنزل الله فيمن فعل ذلك « ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون» .
ففي هذه الآية ينهى ربنا عباده المؤمنين عن تعمد إنفاق الخبيث السيئ من أموالهم، وهو الذي لو عُرِض عليهم ما قبلوه، أو الحرام الذي كان منشؤه خبيثاً من جهة كسبه؛ روى الإمام أحمد من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن أحب، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه، والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه، ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه، قالوا: وما بوائقه يا نبي الله؟ قال: غشه وظلمه. ولا يكسب عبد مالاً من حرام فينفق منه؛ فيبارك له فيه، ولا يتصدق فيقبل منه، ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار، إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ ولكن يمحو السيئ بالحسن، إن الخبيث لا يمحو الخبيث» .
فما دام هذا العدس مقبولاً ويمكن أكله وليس هو بالردئ السيئ فلا حرج عليك في الإنفاق منه، وأنت في ذلك مأجور إن شاء الله، والله تعالى أعلم.
علاقة في الفيسبوك!!
السؤال:
السلام عليكم أنا شاب بتعرف على البنات في موقع الفيسبوك!! وعملت علاقة مع بنت من الفيسبوك!! وعلاقتنا تطورت وبنتكلم بالتلفون بالساعات!! وقلت لها: بحبك!! وقالت لي: بحبك!! وعلاقتنا استمرت 3 شهور، وعلاقة جهل ما كنت عاوز أعرسها، وأنا ربنا هداني الحمد لله واتذكرت إنو الكلام ده ما بجوز في الإسلام، وهذه علاقة غير شرعية، وبقيت بفتش في سبب عشان أختلف معاها عشان أرجع لي ربي، وفعلاً اختلفت معاها وقصدي أرضي ربنا، وهي قالت لي جرحتني وأنا ما عافية ليك لمن أموت وما بسامحك، وأنا قصدي أرضي ربنا ما الحكم الشرعي هل عدم عفوها يحاسبني عليه ربنا؟
الجواب:
فيا أخي: اتق الله في نفسك، واعلم أنك قد أتيت منكراً عظيماً لا ترضاه لأختك ولا لذات قرابة منك؛ وقد انتهكت حرمة من حرمات الله عز وجل؛ حين أبحت لنفسك أن تستمتع الساعات الطوال بالحديث مع تلك الفتاة غير آبه بما يترتب على ذلك؛ ثم أخطأت ثانية حين لم تنصح لهذه الفتاة بل فارقتها على غير هدى، وقد كان الواجب عليك أن توصيها بتقوى الله وتبين لها خطأ ما فعلت حين رضيت لنفسها تلك العلاقة المحرمة القائمة على العبث، لكنك اتخذت طريقاً آخر قد لا تأمن معه أن تقع تلك الفتاة في ذات الأمر المحرم مع غيرك، ومهما يكن من أمر فإن عليك أن تكثر من الاستغفار وتستقيم على أمر الله تعالى، وتستعمل تلك النعمة أعني الفيسبوك في طاعة الله واتباع هداه، أما قول الفتاة: لن أعفو عنك!! فما هو بضائرك إن شاء الله إن أصلحت ما بينك وبين الله، والله الموفق والمستعان.
حساب استثمار هل عليه زكاة؟
السؤال: أود الاستفسار عن ما هو نصاب زكاة المال، هل أي مبلغ موضوع في حساب استثمار تجب فيه الزكاة إذا حال عليه الحول؟ أم أن هناك نصاب أو مبلغ معين؟ علما بأن المبلغ 6000 جنيه سوداني وزيادة.
الجواب:
فليس في هذا المبلغ زكاة؛ لأن نصاب الزكاة ما يعادل خمسة وثمانين جراماً من الذهب عيار واحد وعشرين، وحسب آخر منشور لديوان الزكاة؛ فإن النصاب لهذا العام هو سبعة عشر ألفاً ومائة وأربعون وخمسون قرشاً، وعليه فلا زكاة في هذا المبلغ إلا إذا بلغ نصاباً بما ينضاف إليه من أموال أخرى، والله تعالى أعلم.
امرأة تدَّعي القدرة على علاج السكري!!
السؤال: أولا أعتذر عن ضعف اللغة، الموضوع: أنا من العزازي المناقل، عندنا امرأة ادعت أن أحد الشيوخ وهو متوفى حضر إليها، وقام بإجراء عملية غدة لها، مع العلم أنه لم ينظر لجرح العملية إن وجدت، واستغلت الوضع بادعائها القدرة على علاج مرض السكري، ويأتيها الناس من مناطق مختلفة، وأعرف مجموعه من الناس زادت حالتهم سوءا، ما رأي الدين في هذا الأمر وما دورنا نحن كشباب؟
الجواب:
فهذا ضرب من ضروب الدجل نسمع عنه حيناً بعد حين، والواجب على من بسط الله يده أن يأخذ على أيدي هؤلاء ويحول بينهم وبين إفساد عقائد الناس وإتلاف أبدانهم؛ مع بذل النصح للناس أن يأخذوا بالأسباب الشرعية من الدعاء واستعمال الرقية، والأسباب المادية من التردد على الطبيب الحاذق واستعمال الدواء الناجع؛ كما علَّمنا ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله ولي التوفيق.
أخص أمي بصدقة أكثر من أبي
السؤال:
توفيت أمي عليها رحمة الله، وبعدها توفي أبي عليه رحمة الله، وكان أبي منفصلاً عن أمي، وعشت مع أمي، وكل ما أتصدق بصدقة أقول: أجرها لأمي!! وخاصة إذا كانت لأبناء أخيها الأيتام، وأحياناً عندما أتصدق أقول: هذه عني وأبي وأمي؛ فهل هناك شيء في أني أخص أمي بالصدقة أكثر من أبي؟؟ أفتوني مأجورين وجزاكم الله خيرا..
الجواب:
فجزاك الله خيراً على برِّك بأبيك وأمك بعد موتهما؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالدعاء لهما والصدقة عنهما وصلة رحمهما وإكرام صديقهما وإنفاذ عهدهما، ولا حرج عليك في أن تتصدق عن أمك أكثر من أبيك؛ لأن حق الأم في البر آكد من حق الأب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: أمك ثم أمك ثم أمك، ثم أباك. ثم أدناك أدناك، والله المستعان.
الانتباهة

تعليق واحد

  1. [SIZE=4]الكلام الفي الفيس الحرام فيهو شنو لابسمع صوت البنت لا بشوف صورتها بس مجرد كتابات
    تاني حاجة شيء مسلي لمن تقعد تلعب بالبنات تقول ليها بحبك وحتجوزك وبعداك تبقى مارق[/SIZE]