جعفر عباس
الإفراج أعفاني من الإحراج
المهم في السجن كانت جميع أنواع الكتب ممنوعة، وعندما أصبحنا انا والقبطان المصري بمفردنا في قسم الزنازين الغربية الجديدة، وحدثت قطيعة بيننا لأسباب كتبت عنها في مقال سابق، طلبت من إدارة السجن تزويدي بمصحف، وهل يستطيع مسلم أن يقول لك: القرآن ممنوع؟ وأتوني بالمصحف وطفقت أقرأه بهدوء وتماسك، وبعد عدة أيام اكتشفت أنني استطيع فهم معاني معظم الآيات من دون الحاجة الى قاموس او تفسير. وتوقفت طويلا عند بلاغيات القرآن، ووجدتها في غاية الإمتاع، لم أتمعن فيها من زوايا الاستعارة والجناس والطباق، بل من زاوية أن التعبير المجازي في القرآن يجعلك تحس بمواطن الجمال فيه وإدراك المعاني الكامنة فيه “بدون وجع الرأس” الذي سببته لنا دروس البلاغة والنحو.
في فترة ما صار عددنا نحو 12 في الزنازين الغربية الجديدة، وكنا نعيش أحرارا، أي لم يكونوا يغلقون علينا أبواب الزنازين، واقترب عيد الأضحى،.. كانت إدارة السجن تعطي كل معتقل عددا محددا من التمرات كـ”تحلية”، وكان تمراً من النوع الذي يسبب الغرغرينا في اللثة، لأنه كان من فصيلة خشب الزان، وبالتالي لم نكن نأكل منه كثيرا، وقبل العيد بيومين قررنا صنع الشربوت من التمر، والشربوت مشروب نوبي ينتج عن نقع التمر في الماء مدة أقصاها يومان، ويساعد على الهضم كما أنه عالي القيمة الغذائية، وبعد اليومين يتحول الشربوت الى شيء اسمه الدكاي، ويصبح مُسكرا.. نقعنا التمر في جردل كبير وقبل دخول العيد بنحو عشر ساعات شن عساكر السجن غارة علينا وصادروا الشربوت ووضعوا كل واحد منا في الحبس الانفرادي.. بعدها بيومين أوثلاثة جاء عم خيري وهو من منطقتنا (من أرقو بالتحديد) وقال لي ضاحكا باللغة النوبية: منذ سنوات لم أذق شربوتا بمثل تلك الحلاوة!! فصحت فيه: “يعني عملتو فيلم هندي عشان تصادروا الشربوت وتطفحوه.. إلهي ما ينفعكم”.
وبعد انتقالي الى قسم السرايا في السجن حيث كان هناك قرابة 200 معتقل، وجدت كميات مهولة من التمر غير الصالح للأكل، وكنت وقتها أقيم في خيمة ملاصقة للمسرح مع عدد من الملاحيس الذين طلبوا مشورتي بصفتي نوبيا لإعداد شربوت من ذلك التمر، وشرحت لهم الطريقة، ولكنني حذرتهم بأنه ما ان يشم الحراس رائحة الشربوت حتى يقوموا بعملية مداهمة تنتهي بنا جميعا الى الحبس الانفرادي، فما كان منهم إلا أن أتوا بزير دفنوه في حفرة عميقة بعد ملئه بالتمر والماء ووضع أحدهم فرشه فوق الحفرة بحيث لم يكن ممكنا اكتشاف أمره.. وبعد نحو 36 ساعة فتحنا الحفرة وشربنا شربوتا لذيذا في ساعة متأخرة من الليل، وفي الصباح كان جميع من شربوه يعاني من اسهال مدمر، وحدث هرج ومرج في الطابور الصباحي فما ان يبدأ العساكر في العد والإحصاء، حتى يهرول شخص أو أكثر نحو دورات المياه! وتم الإفراج عني بعدها بنحو اسبوع تركنا فيه الزير مدفونا بمكوناته، بعد أن أدركنا ان شرب الشربوت مرة أخرى سيؤدي الى اصابتنا بالكوليرا.. وبالطبع كان الشربوت قد تحول الى دكاي مسكر عجز التراب عن ستر رائحته وظل الحراس يشمشمون أركان قسم السرايا حتى حددوا موقع الزير الأثري، وبمهارة فائقة أخرجوه من باطن الأرض سالما كاملا بمحتوياته الفواحة.. وطاف العساكر بالزير كل أقسام السجن وهم يرددون: شوفوا المناضلين بقوا صناع خمور.. وتم نقل جميع من كانوا في تلك الخيمة الى الحبس الانفرادي في زنازين “البحريات” حيث متوسط دخل الفرد من الفئران سبعة عشر!
أخبار الخليج – زاوية غائمة
jafabbas19@gmail.com
جافر
اشوفك تغلط في تفسير الكثير من الكلمات النوبية واكيد دا بيثبت مقولة انو ناس بدين دول مسطحين ساي في الثقافة النوبية لانكم لا بقيتوا مع المحس الاصليين شمال منكم ولا بقيتو مع الدناقلة جنوبا يعني انتو نوبيون تجاريون ولستم اصليون ههههههههها
ما دعاني الى هذا التعليق معنى الشربوت لانه يصنع بنقع التمر مع نبات الحرجل واما الدكاي فيصنع بنقع التمر بطريقة معينة..
ياريت يور فيدباك