تحقيقات وتقارير
أو تُرق كل الدماء .. شعارات الإسلاميين القديمة
وبين إدريس وإبليس توجد مسافة فاصلة كان يمكن للغاضبين من الملك التوقف عندها قبل أن يصلوا إلى مشارف إبليس كما هو الحال في كثير من الشعارات التي تأخذ منحىً متطرفا في بعض الأحيان لدى كثير من القوى السياسية السودانية ،وحتى الحركة الطلابية التي مازالت تردد شعار: (جامعة حرة أو لا جامعة) فكانت اللا جامعة كما يحدث الآن في الخرطوم التي أغلقت أبوابها بعد أحداث عنف طلابية ، وتدخل قوات الشرطة للحرم الجامعي، فلم تقف حناجر الطلاب عند حد المطالبة بـ (جامعة حرة)، وإنما تعدوا ذلك الخيار الإبليسي الذي لم يكن في هذه الحالة سوى (لا جامعة) لحين إشعار آخر.
آخر الشعارات والهتافات التي تم تصويبها، كانت تخص الإسلاميين ،بيد أنه إنداح بحكم إمساكهم بمقاليد الحكم ليصبح من المحفوظات للكثيرين، فلا يكاد يمر يوم أو إحتفال ما حتى يُردد من على منصته شعار (فلترق كل الدماء) عقب ترديد (في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللواء، لا لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء، فليعد للدين مجده أو ترق منا الدماء، فليعد للدين عزه أو ترق منهم دماء، فليعد للدين مجده… ).
لكن د. أمين حسن عمر وجه إنتقادات لهذا الشعار أثناء حديثه مساء الأربعاء الماضي في الندوة التي إتخذت من قاعة الشارقة مسرحاً لها ،وجاءت تحت عنوان: (صعود الحركات الإسلامية المآلات والدلالات). واعتبر (فليعد للدين مجده أو ترق كل الدماء) تعبيراً عن فكرة عدمية.
وكما كان متوقعاً، فلم يتأخر الرد على د. أمين حسن عمر كثيراً نظراً لما إنطوى عليه حديثه من جرأة لا يتقاسمها معه الكثير من الإسلاميين الذين أحاطوا شاكلة تلك الشعارات بسياج شبيه بالقدسية ، ما يعني أن الإقتراب منه ربما يمثل في الواقع إقتراباً من المحظور حتى وإن كان لرجل في قامة د. أمين حسن عمر بكسبه الفكري والسياسي الكبير داخل الحركة الإسلامية.
ففي الندوة ذاتها، إنبرى له – حسب ما جاء في صحيفة (الأحداث)- أحد الحضور ورد على مداخلة د. أمين حسن عمر عندما قال: (مصيبتنا كإسلاميين أننا أصحاب وجهين ، أحدهما بالسلطة وآخر كمفكرين) وأضاف غاضبا (بحديث أمين حسن عمر فهمت لماذا الإعلام ببلادنا خرب) وشن الرجل هجوماً ضاريا على أمين عمر هجوما لاستهزائه بشعار لا لدنيا قد عملنا ، مؤكدا أن الإسلاميين في الربيع العربي نصرهم (الله) لجهادهم وصبرهم.
ومن الملاحظ أن مثل هذه الشعارات، أى شعارات كذلك يختلف تقييمها بإختلاف الزاوية التي يقف فيها من يسمعها، وفيما يعتبرها البعض أقوالاً مقدسة لا يمكن الإقتراب منها بالنقد أو بأى شىء آخر غير ترديدها بحماس مع الآخرين، يعتبرها آخرون في المقابل مقولات وشعارات عادية يمكن أن يأتيها الباطل وبالتالي فهى قابلة للنقد سواء وصفت بالعدمية، أو بالهروب من الفشل في طرح مشروع إجتماعي وبرنامج سياسي جدى لحل أزمات البلاد المختلفة.
وفي السياق، قال عبد المحمود نور الدائم الكرنكي الكاتب الصحفي المعروف والإسلامي الملتزم أنه يتفق مع ما قاله د. أمين حسن عمر عندما وصف تلك الشعارات بالعدمية، ونوه في حديث مع (الرأي العام) إلى أن الشهادة هى أمنية شخصية وليست أمنية أمة. وزاد: (أنا أتفق مع أمين، فالشعب المسلم يجب أن لا يفنى كله. وإذا كانت الشهادة أمنية أشخاص، فإن أمنية المجتمع هى إقامة دولة العدل والحرية والرفاهية والتي هى دولة الشريعة).
وأشار الكرنكي إلى (أفكار عدمية) أخرى تضمنتها العديد من الأناشيد التعبوية التي يرددها الإسلاميون كما في أُنشودة الشاعر عمرو النامي التي يقول فيها (ومن جماجمنا ترسى زواياه)، واستوقف الكرنكي من تلك القصيدة حديث النامي عن إفناء الذات أكثر من النصر ومن ثم إقامة شيئاً إيجابياً. ولذلك ربما حول البعض تعديل كلمة (جماجمنا) لتصبح (جماجمهم) خاصة على أيام حرب الجنوب في زمان مضى.
والمستمع الى الشعارات التي رددها هتيفة القوى السياسية السودانية في مراحل تاريخية مختلفة يلحظ شيئين.. الأول إرتفاع نبرتها في موسم الإنتخابات دون غيرها من المواسم ،حيث تشكل ما يشبه (البهار) لها، والثاني فداحة الفارق بين الشعار والواقع.
فالشيوعيون مثلاً رفعوا على سنى الإستقلال شعار »تحرير لا تعمير« في وقت كانت فيه الحاجة للتعمير أهم فيما يبدو .بينما شعاراته اللاحقة لم تخرج من التحول الديمقراطي ووحدة الوطن والتنمية المتوازنة، ومن ذلك شعاره في انتخابات العام 1986م »الحزب الشيوعي طريق لتحقيق الديمقراطية والتنمية« وغير ذلك من الشعارات التي لم تتح لها مغادرة حناجر كوادره إلى أرض الواقع فيما يبدو.
وفيما رفع الإتحاديون في انتخابات العام 1986م شعار »الجمهورية الإسلامية« الذي استطاع ان يصل بصعوبة الى الناخبين الذين كانوا يرددون وقتها هتافات »عاش أبوهاشم«، فإن
جماهير حزب الأمة كانوا، ولا يزال بعضهم يردد هتافات (البلد بلدنا ونحن أسيادا) و»لن نصادق غير الصادق« و»عاش الصادق أمل الأمة« وحتى شعار »نحن لم نسفك دم بريء، ولم نأكل مال أحد« الذي لم يصمد جزءه الأول أمام أحداث 1976م التي أسماها نظام مايو بالمرتزقة.
(لا ضلالة ولا تضليل، ولا قداسة في السياسة، ولا زعامة للقدامى) وغير ذلك من الشعارات التي رُددت في فترات تاريخية مختلفة، ظلت مجرد شعارات بينما في الواقع مازال القدامى يمسكون بمقود العمل في أحزابهم لنحو أربعين عاماً أو تزيد، وهم يتلفحون عباءة لا تخلو من قداسة أحياناً، حتى من رددوا تلك الشعارات منذ مؤتمر الخريجين إرتموا في أحضان الطائفية. ولم يشذ الحزب الإتحادي الديمقراطي عن ذلك، حيث أصاب العطب مؤخراً واحداً من أجمل شعاراتهم (نحن الجينا بشورة أهلنا ولما حكمنا الناس راضين)، وبالتالي فإن مجافاة الشعارات سياسية كانت أو حتى دينية تشترك فيها القوى السياسية بلا إستثناء.
مهما يكن من أمر، فإن تأثير الشعارات رهين فيما يبدو بصدقيته وواقعيته ومخاطبته لحاجة الناس لا لأحلامهم، وعوداً على بدء، فيبدو أن الإسلاميين في السودان بحاجة ملحة لإجراء مراجعات ضرورية بعد أن تقدم بهم السن والحكم لإصلاح حركتهم الإسلامية ومؤتمرهم الوطني الذي بات البعض يتذمر من ضيق مواعينه، وبحاجة أكثر إلحاحاً لمعالجة الشعارات نفسها إما لإنتهاء وقت صلاحية بعضها، أو لعدم واقعية البعض الآخر، كتلك التي تحرض على إراقة كل الدماء في سبيل دين تحتاج عودة مجده، وإقامة دولته إلى دماء تجرى في العروق لا مسفوكة بالطبع.
الراي العام
فتح الرحمن شبارقة
الغريب في الأمر واحد تلقاه قاعد في المدينة ويقول فالترق كل الدماء ولا لدنيا قد عملنا و أرمي قدام وراء مأمن . وهذا مثل ما قاله مدير عام منظمة الشهيد الاتحادية بعد الإدانة والاستنكار لهحمة عقار بإن المنظمة ستساند الدولة وستكون في خندق واحد ووووو ونحن ما عارفين الزول بأي حق داير يشيل من اسر الشهداء مجاهدين وكمان من غير ما يشاورنا وللعلم هذه ليس من اختصاصاتك ايها المدير . انت مسئوليتك رعاية اسر من استشهد منهم ومن هذه الرعاية ما تتشدقون به بتوظيف الخريجين .
ولكن عندما عرضت عليك مشكلة خريجن البحر الاحمر اعلمتمونا بان هذا العدد موجود فقط في الكلاكلة .
وللحديث بقية والحديث يطول والمرة القادمة نحدثكم قليلا عن المنظمة الوهمية ( منظمة الشهيد )
لكم الله ايها الشهداء في اسركم نسأل الله لكم القبول .
موضوع جذاب وشيق يا شبارقة ونحن شعارنا (دستورنا الشريعة وغيرها مافي طريقة )