سياسية
خلفاء «الشيخ ود الأرباب» يدقون النحاس للترابي بالعليفون بعد استنكاره لحرق القباب
ويفتخر أهل العليفون بما نظمه ابن منطقتهم الشاعر ود الرضي: (نحن بنو الحسين والزهراء حبوبتنا، يوم دق النحاس إياه يوم حوبتنا، نحن الصالحين شربوا عقاب كوبتنا، نحن السم شربناه والدابي في عببتنا.»
وتحدث الترابي لأكثر من ساعة عن قضايا فكرية وسياسية وتناول مجاهدات الطرق الصوفية في إيصال الدعوة الإسلامية عن طريق الحسنى، ودعا الأمين العام للمؤتمر الشعبي إلى التمسك بالحوار حول القضايا المختلفة والبعد عن الفتنة وأشار إلى أن القباب هي ليست لتقديس الأشخاص المتوفين وإنما إعلاء لقيم الدين وشأنه وشبهها بالمآذن في المساجد التي تنادي للفلاح.
ورافق الترابي في زيارته 6 من قيادات المؤتمر الشعبي، محمد الأمين خليفة وآدم الطاهر حمدون وخليفة الشيخ مكاوي ومحمد سيد والأمين الشايقي، وزار وفد الحزب 3 من الشخصيات العامة في منطقة العيلفون التي اكتسبت شهرتها بعد إقامة الشيخ الأرباب بعد أن تعدى دوره الديني ليلعب دوراً سياسياً خطيراً في السلطنة الزرقاء حيث أوكلت إليه مهمة الشفاعة في المسجونين والمحرومين ولقب من أجل ذلك (عتّاق الرقاب)، كما حاز أيضاً على وسام الشيخ علي الأجهوري، شيخ الأزهر الشريف، بفتواه الجامعة في تحريم (التمباك).
ومن ضمن الشخصيات التي زارها الترابي أسرة أول معتمد للعاصمة القومية أحمد الشيخ إدريس مناع في عهد الرئيس الراحل جعفر نميري وأسرة القاضي عبدالرحيم صباحي صديق لوالد الترابي وأسرة عثمان جاد الله من القيادات التاريخية لحزب الأمة القومي.
الراجل ده حبوبتو عجوبة بت البسوس
يا ناس العيلفون اعملو حسابكم لا يخدعنكم الترابي بهلوسته وخزعبلاته النصيحة لله
[SIZE=3][B]حفظ اللله فحفظه,أتركوا إنتوا خذعبلاتكموسصاقط القول ده والله تحصلوا عمرو ده إلا يقودوكمقواده[/B][/SIZE].
“لكن تقادمت الطرق الصوفية وبرز أئمة الطرق ثم أصبح أتباعهم بعد قليل يرون الظاهريات مما رأوا وورثوا عنهم، فإذا كان الشيخ يميل هكذا في الذكر تميل معه وتسمع منه كلمات وهمهمات تقولها ولا تذكر الله، بل هم في حلقات الذكر يرقصون ويدورون حتى يسقطوا ويقولون عندئذٍ أن قد جذبتهم الروح وفي الحقيقة هي إصابة بدوار من الدوران. قيادة الصوفية أصبحت وراثية وغلب عليها ما غلب على السياسة من وراثة الملك.” من أقوال شيخ حسن عن الصوفية:)
هو حرق السودان كله يجي يهتم بامر طائفة هو سبب مشاكلها
وفي بداية نظام الانقاذ الترابي وحيرانه كفروا كل من هو ليس تحت لواءهم الحزبي
الله يحرق لسانه وقلبه كما فعل بالشعب
الترابي اتعّلم ربط الكرفتة دى وين؟غايتو اطّور شوية
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أربعة، من كن فيه فهو منافق، من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا أؤثمن خان”.
(هذه جميع الخصال يا تربي ما يطبق عليك).
ياما قلنا وحكينا وعيدنا عن افعال ومواقف نتنة
في سياسة كلها تزييف علشان ناس تحكم وتقودنا
قال لك دي مصالح تتصالح والفاسد خبرته بتزيدنا
غادر هن يا من بلغت من العمر ما بلغت وكفاية كفاية عذاب للشعب اتركنا واترك السودان في حاله كفاية دجل ونصب .
اهلى الاعزاء الكرام يامن عملتوا العاصمة للسودان اهل التقواى والحيران اهل السنة والقران ليس كل ضلالى ومنافق يدق لة النحاس وخاصة لمن يكون نحاس الشيخ الارباب اماهذا الدجال لايستحق ان يضرب لة شتم واذا كنتو ياشيخ بركات لاتسطيعوا على حمل الامانة نسبة للسن فتنازل عنها لمن يستحق من احفاد سيدى الشيخ الارباب او ان تعود لتوتى ماذال هناك احفاد الارباب واسالوا ماذا فعل احفاد الارباب فى عهد الديمقراطية الثانية وخطب فى جامع توتى القديم عندما تصدى لة الفريق فوزى الفاضل رحمة اللة
لا يضحك عليكم الثعلب الخبيث يا اهل العيلفون.
يا ناس العيلفون يا طيبين ويا أصيلين ويا راشدين لا يخدعنكم هذا الساحر الدجال الذى كان يشرف على عرس الشهيد أيام كان على رأس الهرم كان يقول عن الشهيد إن الآن مع الحور العين فى جنات الخلد لكن عندما تعشى به البشير قبل أن يفطرهو بالبشير وتعلمون القصة عندما ركله البشير بدأ فى إثارة الفتنة وقال إن الذين يموتون فى أدقال الجنوب أيام الحرب ليس إلا موتى عاديين وليس شهداء ودار الوثائق بالتلفزيون تشهد على ذلك فلا تنخدعوا هذا الرجل له لسان حلو المذاق وساحر ولبق فى الخطابة ويقنع إبليس وهو يشبه إبن أبى سلول (( كبير المنافقين )) إحذروا إحذروا إحذروا يا ناس العيلفون عوووووووووووووووق
[SIZE=6]ما خلو باب الا دقوه وما خلو قضية الا وتسلقوا حولها واحتوها هنالك تشابه بين طريقة عمل الشيوعية بالسودان والترابي اليوم الشيوعية كانت تتشبث بالحركة الشعبية — الحركة نزلتهم قالت ليهم خلاص شوفو ليكم شماعه تانيه نحن وصلنا بكوا وقالوا نحن ما فضل لينا الا انتم يا جماعة انتبهوا لتصرفات هؤلاء هنالك استقلال لقضية اهل الشرق من الشيوعية دارفور حتى المناصير اليوم لان ما يحصل لا علاقة له بعادات وطبائع الشارع السوداني هنالك تملق عبر القضايا وبدون مبالغه المناصير لديهم حق لكن يجب ان يؤخذ بتعهد من رئيس الجمهورية وفض التجمهر ولا نريد من الدولة فض اي نزاع بالسلاح المطلوب قرار جمهوري لضمان الحقوق وانتهى الامر ما في شيء بخلقوه بعد سنة ستة شهور المهم عندكم حق بالمستندات ثانيا الى اهلنا بالمناصير نرجو المسؤولية الدولة تمر بظروف يجب مراعاتها وانا اعرف انتم لم تتضروا كما تضرر اهل حلفا انتم كنتم تسكنون في جبال لا ارض زراعيه ولا ما وجدوه اليوم اذا كل افراد الشعب ظلوا يطالبوا وقضيتهم يتسلق عبرها الاخرين وفي الاخرين اخيب صنف سياسي بالبلد الشيوعية وافعالهم وقباحتهم واضحة احقاد على المجتمع زي البنت العاهرة تريد كل الحسنوات يكن عاهرات هذا ما اشبهه بهم وطز فيهم نعرفهم ونعرف اسرهم انحلال خربوا صورة الوطن [/SIZE]