هيثم كابو

لو جارت عليك أيام

لو جارت عليك أيام
[JUSTIFY]

* صافح صوته آذان المستمعين في مطلع ستينيات القرن المنصرم، فشكّل إضافة نوعية للمشهد الغنائي والساحة الفنية.. نبرات ثاقبة مميزة لحنجرة كاملة الهيبة والشخصية.. عرفه أهل كسلا مردداً لروائع عثمان حسين، إبراهيم عوض ومحمد وردي، ولكن الطموح الذي كان يملأ جوانحه آنذاك يشير لكل صاحب عين فاحصة أن هذا الفتى الأسمر لن يقبل بالجلوس على (كرسي الترديد) طويلاً، وسيسعى جاهداً للإعلان عن نفسه وقول كلمته ووضع بصمته .!!

* أيقن (ابن منطقته) ورفيق رحلته الأولى الشاعر المرهف إسحاق الحلنقي أن هذا الصوت المسكون موهبة وتطريبا وشجنا سيكون له شأن عظيم، لينطلق (بلبل الشرق) إبراهيم حسين عبر حزمة من الأعمال الخاصة من أبرزها (ساعة الغروب، غيابك طال والريدة جات متأخرة) ليردد الجميع من خلفه :

رحلتو بعيد نسيتو.. الريد والحنان

الإلفة الجميلة.. والسعد اللي كان

لكن فرقتنا أقدار الزمان

في الليل يا حبيبي.. نورك وإنت ضاوي

حليلك وإنت جنبي.. بالزي السماوي

وجرح الفرقة الأيام تداوي ..

* جاء إبراهيم حسين باحثاً عن موطئ قدم بالخرطوم في وقت كان من الصعب فيه أن تكون (مستمعاً) ناهيك أن تصبح (فناناً).. التنافس على أشده.. الرصانة سمة ثابتة في كل عمل يقدم عبر المسرح أو الإذاعة والتلفزيون.. الآذان (تفلتر) الأغاني و(تغربل) الألحان، ولا مكان لنصف موهوب، ومن الصعب جداً قبول (عمل ممجوج).!!

* أثبت (أبو خليل) ذاته، وحجز لنفسه مقعداً وثيراً فأصبح لاسمه (رنين)، ولألحانه (صدى)، ولأغنياته (معجبين)، وسرعان ما باتت أعماله تبث بانتظام عبر الإذاعة والتلفزيون، فعرف الناس (ليه يا شمعة سهرانة والشجون) .!!

* لم يتردد إبراهيم حسين في إعلان انتمائه لنادي المريخ منذ سنوات طويلة دون أن تسيطر عليه هواجس الإفصاح، وظل وفياً لعشقه الأحمر ومرتبطاً به مع تأكيد احترامه للهلال كفريق ند، فعدد كبير من جماهير النادي الأزرق من محبي فنه، ورغم أن أغنية (نجمة نجمة) عاطفية خالصة إلا أن لونية فنانها الرياضية جعلها ترتبط بالفريق الأحمر، وباتت انتصارات المريخ لا تكتمل فرحتها إلا بترديد :

نجمة نجمة.. الليل نعدو

والسنين يا حليلنا عدوا

وإنت ما عارف عيونك

لما تسرح وين بودو ..!!

* ابتلى المولى سبحانه وتعالى (بلبل الشرق) بالمرض في السنوات الماضية.. انسحب إبراهيم حسين عن المشهد مجبراً وامتلك جرأة إعلان اعتزاله الغناء رسمياً، إلا أن روائعه ظلت حاضرة تحفظ اسمه ومكانته وثراءه وتؤكد علو كعب مشواره وبديع عطائه .!!

* لم يمنع (صاحب نجمة نجمة) الشباب من ترديد أغنياته، ويرى ذاك الأمر طبيعياً ويمثل فترة مؤقتة منها ينتقل المغني الشاب لتقديم أغنياته الخاصة، ولكن حالة السطو المستمر والترديد بصفة دائمة أشبه بامتلاك الأعمال.. تجاوز يصعب قبوله، فلا يمكن تقنين التعدي على الأعمال مع سبق الإصرار و(التكسب) بحجة أن (هذا التحايل) يخلق تواصلاً للأجيال .!!

* حِفظ (حق الأداء العلني) بعقد خاص ضرورة لابد منها قبل ترديد الأغنيات في الحفلات بغير رضاء أصحابها، وإن كان (المُشرِع) في قوانين الملكية الفكرية قد تحامل على (المغني) حتى ولو كان (الذري إبراهيم عوض شخصياً) واعتبره صاحب (حق مجاور) لا يملك (حق المنح والمنع) وتلك نقطة سنعود إليها بالتفصيل لما فيها من ظلم واضح، فأن الملحن يعتبر وفقاً للقانون (صاحب حق أصيل)، لذا ينبغي حفظ الشباب لحقوق إبراهيم حسين المادية في الأغنيات التي لحنها خوفاً من القانون إن لم يكن من باب الاحترام والتقدير .

* جميل أن يبعد (المتكسبين بغير وجه حق) عن أغنيات إبراهيم حسين قبل أن يجد الرجل نفسه مجبراً على إيقاف تعديهم بالقوانين .!!

* عزيزي إبراهيم حسين: شكراً نبيلاً لما قدمته من رصين الغناء، وأعانك الله وأنت تقاوم المرض وبعض التعدي في صمود وإيمان وكبرياء.. ونسأل المولى عز وجل أن يمتعك بالصحة والعافية أنت وكل من أعطى بحب من أبناء جيلك.. و(تعيش إنت ويدوم خيرك) .!!

أنفاس متقطعة:

* لا يمكن الكتابة على عجل عن المهازل التي صاحبت مهرجان البركل الذي وصفوه بالعالمية وفرضوه على حكومة الولاية يا عزيزي الطاهر ساتي.. فالأمر يحتاج لوقفة حقيقية.. (وعالمي لا تضللني) .!!

* مؤسف حقاً أن يركض البعض لتصفية حسابات حزبية، ويلهثون لتقديم بعض الأشخاص لمناصب قيادية، ويسعون لتنفيذ أجندة سياسية تحت غطاء المهرجانات الثقافية.!!

* (الإبداع الحقيقي) في مهرجان البركل أنه (أول مهرجان بولاية) لا للولاية (ولاية عليه) .!!

نفس أخير:

* تعيش إنت ويدوم خيرك

تعيش والدنيا ما تضيرك

لو جارت عليك أيام

تعال لعيونا بتشيلك..

[/JUSTIFY]

ضد التيار – صحيفة اليوم التالي