رأي ومقالات

علاقات المزاح .. المعاهدات الغير مكتوبة

علاقات المزاح .. المعاهدات الغير مكتوبة …
الجعليين …الشايقية …الدناقلة … الرباطاب … الحلفاويين … الأدروبات …
إستراحة في زمن الحرب …

تعتبر علاقات المزاح Joking relationship من ضروب علم الإجتماع Anthropology والتي أشبعت بحثا من قبل علماء الإجتماع الأوروبيين في أفريقيا.

وغني عن القول أن السلطات الإستعمارية في أرجاء أفريقيا كانت تستعين بدراسات علماء الإجتماع لقبائل أفريقيا قبل الزحف الإستعماري لتقاسم القارة بعد مؤتمر برلين 1884م ذلك الزحف المتسارع الذي وصف بالهرولة نحو أفريقيا Scramble for Africa ، وبعد أن تم تقاسم القارة ظلت دراسات وأبحاث علماء الإجتماع توجه وترسم طرائق وأساليب السيطرة والتحكم على المجاميع بأقل التكاليف الحربية وكذلك خارطة التحالفات مع المجموعات المحلية ومن يتم تقريبها ومن يتم تهميشها.

ولكن ماهو علم الإجتماع ؟
يصعب جدا وضع تعريف دقيق ومحدد ولكن يمكننا القول بأنه علم يبحث في الخصائص السلوكية للمجموعات البشرية وما يؤثر فيها من ثقافات وأعراف وتقاليد والعلاقات داخل المجموعة البشرية داخل النواة الأولى وهي الأسرة النووية (زوج وزوجة وأبناء) إتساعا نحو الأسرة الممتدة ومختلف علاقات القرابات وكذلك العلاقات بين المجموعات المختلفة في المنطقة الجغرافية الواحدة وما بينها من قواسم أو تنافرات أو تصورات ذهنية موروثة.

علاقات المزاح هي علاقات بين مجموعات أو قبائل تتشارك نفس النطاق الجغرافي والتاريخ المشترك وتزدهر بينها الملح والقفشات المتبادلة المقبولة بين الأطراف ، وتعتبر هذه القفشات على مافيها من إشارات سلبية ظاهريا ومطاعنات Teasing من أساليب التعبير عن المودة أو التقارب من خلال التفكه.

وفي الشريط النيلي الشمال سوداني تنتشر ثقافة الممازحة توددا وتفكها بين الجعليين والشايقية والدناقلة والرباطاب والأدروبات وهم أهل شرق السودان عموما بغير تفصيل.
ومن المواقف الراسخة في ذاكرتي حضوري لخطوبة بنت أحد أقاربي وكان الخاطب من الشايقية وفي نهاية جلسة التعارف والقبول وعندما هموا بالإنصراف باردهم قريبي رحمة الله عليه وكان فكها قائلا : إنتظروا … أسمعوا القصة ديه !

وطفق يقص عليهم نكتة عن الشايقية إنفجروا في نهايتها ضاحكين مقهقهين بينما كان العجب يغمرني من عمنا الذي يجروء على مناقرة قوم جاءوا لخطوبة بنته ولكن من المؤكد أن ذلك العم رحمة الله عليه كان ينطلق من رصيد متراكم خلال سنوات عمره جعله عارفا بالأرضية التي يقف عليها وبالتالي توقع ردة الفعل الإيجابية من الطرف المتلقي.

من هنا يمكننا فهم كيف تباينت ردود أفعال المجتمع تجاه النكات الصادرة من فكاهي مثل محمد موسى ففي حين اعتبرها البعض تأجيجا للعنصرية ومستفزة فقد تعامل معها آخرين بصدر رحب ، ذلك أن للذين إنتقدوا نكات محمد موسى كانوا من خارج دائرة المعاهدة الغير مكتوبة ربما كانوا من جغرافيات تنعدم فيها معاهدات المزاح ولا يستطيعون بالتالي تذوقها فضلا عن هضمها ، أما الذين تقبلوها فقد كانوا من داخل الدائرة ومنها وفيها.

وعلاقات المزاح لا تقتصر على النموذج الذي ذكرناه ولكنها توجد في عديد من مناطق أفريقيا والعالم.
#كمال_حامد 👓