سياسية

المستشار السياسي لرئيس حركة العدل والمساواة السودانية يدين انتهاكات المليشيا المتمردة بالجزيرة

أدان الأستاذ بابكر حمدين، المستشار السياسي لرئيس حركة العدل والمساواة السودانية، الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون في منطقة البطانة بولاية الجزيرة، واصفًا ما يحدث هناك بأنه “جرائم حرب مكتملة الأركان” ترتكبها مليشيا الدعم السريع. وأشار إلى أن المليشيا تشن هجمات عنيفة ضد سكان ولاية الجزيرة، وخاصة منطقة البطانة، كردة فعل على استسلام قائدها أبوعاقلة كيكل الذي انشق عنها وأعلن انضمامه لقوات الشعب المسلحة. واعتبر أن المليشيا تستخدم العنف المفرط كوسيلة للترهيب والتخويف بهدف منع الانشقاقات وإجبار السكان على الولاء والطاعة.

وأضاف حمدين أن مليشيا الدعم السريع أثبتت عمليًا أنها لا تمتلك مشروعًا سوى القتل، النهب، التهجير، والتدمير. وشدد على أن استمرار هذه الانتهاكات والجرائم ضد المدنيين في ولاية الجزيرة وغيرها لن يحقق للمليشيا أي نصر، بل سيزيد من كراهية المجتمعات لها ويدفعهم إلى حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم.

وأكد أن هذا النهج الإرهابي لن يضمن للمليشيا الحفاظ على أي موقع، مهما كان استبدادها، وأن للمواطنين الحق الشرعي والأخلاقي في الدفاع عن أنفسهم في مواجهة هذه القوة الاستعمارية التي تسعى لقهرهم. وأوضح أن الجرائم الانتقامية وجرائم الحرب المرتكبة لن تسقط بالتقادم، وستتم محاسبة المليشيا على كافة جرائمها.

واشار سيادته انه علي قادة المليشيا أن يتحملوا وزر جرائمهم وإن لا يجعلوا القبائل كبش فداء لهم لقد استغلوها وإقحموها في خيانتهم الوطنية واطماعهم من أجل السلطة بإستقطاب رجال إداراتها الأهلية وأبنائها وفق خطاب عنصري بغيض تسبب في تدمير البلاد وفي إثارة الكراهية وفي هدم إرث علاقات هذه القبائل مع بقية مكونات السودان الأخري ،لذلك لا بد من دعوة المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية العالمية والوطنية بأن تتحمل مسؤولياتها في ملاحقة ومحاسبة مليشيات الدعم السريع ومنعها من إرتكاب مزيداً من الفظائع والعمل علي حماية المدنيين .
سونا