اقتصاد وأعمال

ارتفاع نسبة إنتاج الفدان لمحصول الفول السوداني بمشروع حلفا الزراعي

أعلن د. خضر رمضان، وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا، عن نجاح تقنية ميكنة العمليات الزراعية في حصاد محصول الفول السوداني. جاء ذلك خلال كلمته في فعالية “يوم الحقل” التي نظمت بمناسبة تدشين حصاد الفول السوداني برعاية شركة “فود إسبشلي” للخدمات الزراعية وشركائها، وبالتعاون مع هيئة حلفا الجديدة الزراعية في قسم ساسريب، تفتيش المدينة (غيط البصالوة)، تحت شعار “خطوة نحو مستقبل زراعي أكثر تطورًا وإنتاجية”.

وأشاد الوزير بالدور الكبير الذي لعبه مركز “سيمت” في تنفيذ التقنيات الزراعية التي أثبتت نجاحًا ملحوظًا في حصاد الفول السوداني، مما ساهم في تقليل التكاليف والجهد وزيادة الإنتاج وتحسين جودة المنتج. وأوضح أن استخدام الميكنة الزراعية رفع إنتاجية الفدان الواحد من الفول السوداني إلى 60 جوالاً.

وأشار الوزير إلى أن المساحة المزروعة بمحصول الفول السوداني تبلغ 38 ألف فدان، منها 34,500 فدان تم تمويلها من مركز “سيمت”، بالإضافة إلى 36 ألف فدان مزروعة بالذرة. كما ذكر أن العمليات الأولية لحصاد الذرة حققت زيادة بنسبة 100% بفضل استخدام التقنيات الحديثة وتوفير البذور المحسنة.

وأضاف أن الوزارة تخطط لزراعة 70 ألف فدان من القمح ضمن محاصيل العروة الشتوية، بالإضافة إلى زراعة 7 آلاف فدان بمحصول عباد الشمس بدعم من مركز “سيمت” ومنظمة الغذاء العالمي، في إطار الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي.

من جانبه اعلن المهندس أحمد خليفة إدريس مدير عام هيئة حلفا الجديدة الزراعية عن انطلاق عمليات حصاد الفول السوداني بالميكنة الزراعية وقال ان كل المؤشرات تؤكد نجاح مشروع الميكنة الزراعية والتى حققت انتاج عالية بنسبة 70٪ عن العام الماضى بمايعادل 60 جوالا للفدان الواحد .
واكد خليفة تبني هيئة حلفاالجديدة الزراعية لهذه التقنية التى تسهم فى زيادة الانتاجية باقل تكلفة واقل فاقد واشاد بجهود مركز سيمت والشركاء فى تمويل 34500 فدانا فول سوداني بجانب تمويل 36 الف فدانا ذرة.
على ذات الصعيد ابان د. منذر محمد حمد النيل رئيس مجلس ادارة فود اسبشلي احد المقاولين لشركة سيمت نجاح عمليات الميكنة الزراعية بمشروع حلفا الجديدة فى المراحل المختلفة بنسبة 100٪
وقال اننا دشنا بداية حصاد آلي بنسبة 100٪ ممايسهم فى تقليل التكاليف والزمن فى آن واحد بجانب تقليل الفاقد وهذا يعتبر نجاحا باهرا فى ظل هذه الظروف العصبية.
واضاف اننا نتوقع مضاعفة مساحات الفول السوداني بمشروع حلفا الجديدة الزراعي فى الموسم المقبل بعد ان حققت التقانات المستخدمة هذا النجاح.
سونا