اقتصاد وأعمال

شندي: ورشة كبرى تناقش قضايا التمويل والتأمين الزراعي وضمانات نجاح الموسم الشتوي

أجمع المتحدثون في ورشة قضايا التمويل والتأمين الزراعي وضمانات نجاح الموسم الشتوي على أهمية تركيز جهود كل الجهات المعنية بنجاح الموسم الشتوي على الانتاجية العالية لكل محاصيل وخضروات العروةالشتوية.
وأكد المتحدثون في الورشة التنورية في التمويل والتأمين الزراعي التي نظمتها وزراة الزراعة والري والغابات بولاية نهر النيل. بالتعاون مع اتحاد شركات التأمين وقطاع البنك الزراعي بنهر النيل بقاعة مركز الشباب بشندي ، على ضرورة حل كل المشاكل التي تواجه الموسم الشتوي في مراحله المختلفة وان لايتضرر المزارع من سياسات التمويل والتأمين من قبل البنوك وشركات التأمين في حالة وقع على المحصول اي تلف.
وقال رئيس وحدة الاستثمار بقطاع البنك الزراعي عبدالمنعم محمد محمد خير ان نجاح الموسم الشتوي امر مهم ويجب ان تتضافر كل الجهود من اجل إنجاحه وان موجهات البنك الزراعي العليا هي التأكيد على أهمية نجاح الموسم الشتوي خاصة محصول القمح في ظل الظروف التي تعيشها البلاد ودور البنك الزراعي في هذا المجال ، والاطمئنان على اداء فروع البنك خاصة في ولاية نهر النيل في تنفيذ السياسات والموجهات الصادرة من رئاسة البنك.
واشاد رئيس وحدة الاستثمار بقطاع البنك الزراعي عبدالمنعم محمد محمد خير بالتوصيات التي خرجت بها الورشة.
من جهته أكد ممثل شركات التأمين والمسؤول عن التأمين الزراعي بقطاع نهر النيل والشمالية بالشركة التعاونية للتأمين خالد محجوب صالح على أهمية الإنتاج في هذا الوقت الذي تمر بالبلاد وإن هذه الورشة قامت من اجل دفع الإنتاج ، وتناولت التمويل والتأمين الزراعي وخرجت بتوصيات ممتازة واكد ان التأمين يحفاظ على ديمومة العمل الزراعي وإن الايخسر المزارع رأس ماله اذا حصلت اي جائحة وبالتالي نحافظ على الاقتصاد الكلي البلاد.
الى ذلك قال مدير إدارة الزراعة بمحلية شندي محمد موسى الخضر ان الورشة فتحت افاقا جديدة للمرزاعين في مسألتي التمويل والتأمين الزراعي وأجابت على كل الاسئلة التي كانت تدور في اذهان المزارعين.
واشار الى ان ممثلي البنك الزراعي وشركات التمويل قدمت الصيغ والسياسات في التمويل والتأمين الزراعي بصورة مبسطة وواضحة دون أي تعقيدات.
وأكد مدير إدارة الزراعة بمحلية شندي محمد موسى الخضر على أهمية تكامل الادوار لكل تلك الجهات من اجل نجاح الموسم الشتوي وكل المواسم الزراعية حيث ان التمويل والتأمين اصبح جزءا أساسيا في العمل الزراعي.
وامنت الورشة على أهمية وجود محفظة لشراء المحصولات الزراعية أو ايجاد سعر تركيزي خاصة لمحصول القمح ،وان يكون سداد المزارعين لجهات التمويل عينيا وليس نقديا ،وتوفير التقاوي المحسنة خاصة ان التقاوي التي تأتي عن طريق المنظمات من الخارج قد لا تتلأم مع مناخ وطبيعة المنطقة في نهر النيل أو غيرها.
وكانت الورشة قد بدأت بزيارة ميدانية لمشروع المسيكتاب الزراعي وكان في استقبالهم مدير المشروع مصطفى عثمان ورئيس مجلس الادارة كمال أحمد محمد عبد الرحمن حيث أمن الجميع على على الإهتمام بقضايا الموسم الشتوي.
سونا