سياسية

اتفاق على عقد قمة لرؤساء دول سد النهضة

وقعت إثيوبيا والسودان ومصر على وثيقة مخرجات الاجتماع التاسع في أديس أبابا أمس، واتفقوا على عقد قمة ثلاثية كل ستة أشهر في العواصم الثلاث على مستوى الرئاسي، وإنشاء صندوق الاستثمار المشترك، بالإضافة إلى تشكيل مجموعة علمية مستقلة لتحقق التقارب حول سد النهضة، وأكدت القاهرة عقد الجولة القادمة من المباحثات في يوليو.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير قريب الله الخضر في بيان تلقت (الجريدة) نسخة منه أمس، إن الاجتماع سادته روح إيجابية حول المقترحات المطروحة وذلك من أجل تجاوز الجمود الذي لازم التفاوض منذ نهاية العام الماضي.
وتابع أن الاجتماع اتفق على تقديم الدول الثلاث لاستفساراتها وملاحظاتها حول التقرير الاستهلالي للاستشاري بصورة جماعية، وبعدها يتم التداول حولها من أجل تمكينها من إكمال التقرير الاستهلالي وفقاً لإرادة الدول الثلاث.

وأوضح البيان أن وزراء الخارجية الموارد المائية ومديرو الأجهزة الأمنية في الدول الثلاث وقعوا على محضر مشترك يحوي خلاصة ما تم التوصل إليه.
وأشار البيان الى أن الوفد السوداني ترأسه برئاسة وزير الري والموارد المائية والكهرباء معتز موسى بجانب وزير الخارجية بالإنابة السفير محمد عبد الله إدريس ونائب المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الفريق جلال الدين الشيخ الطيب.

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري إن جولة المفاوضات التساعية اتسمت بالشفافية والانفتاح، وأرجع ذلك لتناوله تفاصيل الموضوعات التي وصفها بالحساسة، ولأهميتها للشعوب الثلاثة، ولسعيها للبحث عن حلول للمشاكل.

الخرطوم: حاتم درديري
صحيفة الجريدة