رأي ومقالات

ضياء الدين بلال: لا أسعى لتحويل قلمي إلى سيفٍ، ولا أبتغيه سوطاً على ظهر الآخرين

(لا تُزايدوا علينا)!
-1- يسألني الصديق العزيز بكري المدني، في برنامجه الحواري بقناة أم درمان:

لماذا لا تجد كتاباتُك رضاء الحكومة والمعارضة معاً؟!

أنت في تقاطع نيران بين المُعارضين والحاكمين.

معاركك الصحفية مع الاثنتين، لمن تكتب أنت؟!

والأسئلة لا تنتهي والإجابات لا تتوقف.

(…)

-2-

وصديقي العزيز، نجم قناة الجزيرة القطرية الأول، فوزي بشرى، يكتب على صفحته المقروءة بالفيسبوك، مُعلِّقاً على ثناءٍ عاطرٍ تكرَّم به الحبيب محمد عثمان إبراهيم في حقِّي، فوزي يراني مُهادناً للحكومة، فيشنُّ عليَّ نقداً بودِّ ومحبَّة، استقطاباً -بمكر ودهاء- لموقفه المعارض!

يكتب قائلاً:

أخانا العزيز محمد.

ضياء أخونا وصديقنا كما هو أخوك وصديقك، ولا يختلف اثنان في قُدراته الصحفية العالية، ولغته الصافية الجديدة، فهو يرِدُ مورداً عذباً ضلَّت عنه قوافل الكتبة.

ولا يختلفُ اثنان في ملكته التحليلية، وردِّ شوارد الوقائع والأحداث إلى نسق يُفسِّرها ويكشف خبيء تفرُّقها، فإذا هي تُومئ إلى أصلها الواحد، وهذا كما تعلم من أهمِّ وظائف الصحافة، وهي تمكين الناس من معرفة ما يجري.

ولا يتجادل اثنان في جسارة ضياء في (الدُّواس) إذا رغب فيه واستُفزَّ إليه، فله قلمٌ كالسيف بتَّار، وهنا بيت القصيد:

سيف ضياء يظلُّ في غمده غالب الوقت، ويكتفي بـ(محط) الآخرين بالسياط الرقيقة، وكثيراً جداً بسياط نبتة (العوير)، والأخير هذا كنا نهشُّ له ونفرح به حين يدسُّ عفريت من الطلاب (سوط العنج).

سيف ضياء الصحفي صاحب التجربة العريضة، كان مطلوباً أن يقطع في الفساد الناخر في الحكومة.

(…)

-3-

يواصل فوزي:

هل نُحمِّل صديقنا وأخانا، ضياء أكثر مما يطيق ويقدر عليه؟ ربما، لكن ريادته وسطوة قلمه وتجربته الصحفية المُميَّزة، تجعل الرجاء فيه دائماً أكبر مما تُوفِّره الظروف.

-4-

وأردُّ على بكري:

لا يعنيني غضب المعارضة، ولا رضاء الحكومة أو غضبها، نكتب ما نراه حقَّاً، لا نُمالق به جهة، ولا نبتزُّ به أفراداً أو جماعات.

لا نكتبُ بحبر مُلوَّث بالخبث والغرض، ولا نكتب على لوح المصلحة والاسترزاق بالقلم.

لا يُحرِّضنا أحدٌ على أحد، ولا نُستَقْطَبُ لتحقيق أجندة آخرين.

لا نعرف صحافة الحملات والكتابة بحسب (الظروف).

نكتب يا عزيزي، لهذا القارئ الذي يقتطع من رزق أبنائه ليشتري صحيفة تُعينه على فهم ما يحدث ومتابعة الأحداث في تفاصيلها وتداعياتها ومآلاتها، وتمييز الحقائق عن الشائعات. القارئ –كما يقول الراحل أستاذنا حسن ساتي- هو المالك الفعلي للصحف، ومُخدِّم الصحفيين ودافع مُرتَّباتهم.

نكتبُ لا لمصلحة جهة أو فرد، ولكن لمصلحة الدولة السودانية، استقرارها، وازدهارها، وأمنها، ورفاهية مواطنيها، وتجنيبها الفتن؛ نكتب ضدَّ ثقافة الإحباط واليأس والمعارك الصفريَّة.

ننتقد بصدقٍ ونُثني على من يستحق، لا نكذب ولا نُلوِّن المعلومات ولا نُزيِّفُ الحقائق، غَضِبَ زيدٌ أم فرح عمرو!

ضميرنا هو الحكم، ومع ذلك نخطئ ونُصيب، نُسرع ونتعثَّر، تضطَّرب الخُطى، ولكن لا نضلُّ الطريق.

قاعدتنا في ذلك:

الحقيقة ليست كتلةً صماء، هي كُلّ مُركَّب، بعضها معي وآخر معك.

ونعتمد نصيحة ميخائيل نعيمة: نصف النهار عند غيرك نصف الليل، فلا تحكم على الزمان بعقارب ساعتك.

-5-

وأردُّ على صديقي فوزي:

لا أسعى لتحويل قلمي إلى سيفٍ، ولا أبتغيه سوطاً على ظهر الآخرين.

وهو قلمٌ لا يُطربه الثناء ولا يُرهبه الذمُّ والقدح، لن نخسر أنفسنا من أجل كسب رضاء الآخرين، ولا نستمطر التصفيق والثناء بادِّعاء المواقف النضالية.

مزاجنا وتكويننا النفسي ضدَّ التطرُّف والغلو في العداء والنصرة.

صحيحٌ قد نُستَفزُّ لأمرٍ عامٍ أو خاص، عدوان أو تجنٍ، فنردُّ على ذلك بما يستحقُّ الموقف دون إسفافٍ وابتذالٍ.

-6-

لا يُنكر مُنصفٌ ما قامت به الصحافة السودانية، من دورٍ عظيمٍ في توسيع مساحة الحُرَّيات، بقدرٍ لا يتوفَّر في أغلب الدول العربية والإفريقية.

الصحافة السودانية هي التي كشفت كثيراً من قضايا الفساد، ودعمت المبادرات الإصلاحية والتَّصحيحية، وتعاملت بكُلِّ قوةٍ وثباتٍ مع كُلِّ الإجراءات العقابية من كُلِّ نوع، مصادرات وعقوبات إعلانية واعتقالات وضرائب جائرة وإغلاق منافذ توزيع، وما تزال صحافتنا تُقاوم و(تُعافر).

ومع ذلك، هي الأفضل من حيث الحرَّيات والمهنية وتعامل الحُكَّام، في كُلِّ المنطقة العربية والإفريقية.

فلا يُزايد علينا أحدٌ بالانتماء للوطن والدفاع عن قضايا وهموم المواطنين، ولنا في ذلك – دون فخر – فعَّالٌ وخلق، ولنا إرثٌ من الحكمة والحلم وحُبِّ الكادحين، ولنا في خدمة الشعب عرق.

-أخيراً-

أقول لك ذلك صديقي العزيز، لعلمي أنَّك صاحب عدل وإنصاف وضمير طاهر ونقي، ولكن بُعد المسافة والنظر من البُعد، لا تُمكِّنك من الرؤية الكلية ورصد التفاصيل، فلا تَقْسُ علينا بحُب، ولا تُعاقبنا بسوط العشم.

ضياء الدين بلال