كتب الداعية السوداني د. محمد هاشم الحكيم يوم الأحد على حسابه الرسمي بفيسبوك (وانهارت قبة السيد إسماعيل الولي عفا الله عنه بمدينة الأبيض “أواسط السودان”).
وأضاف الحكيم بحسب ما نقلت عنه ريم منصور محررة المنوعات بموقع النيلين (الرجل اشتهر بالتصوف و العلم بين قومه
و تذكرت قولة البرعي عفا الله عنه :
أن نابك خطب في البلاد نزيل
قل يا ولي الله إسماعيل !
كيف يستطيب شخص أن يدعو من دون الله أمواتا لا يرزقون؟ والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير).
وكتب الحكيم الأية القرانية ( وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا )
وقال الحكيم (قد يعاد بناؤها لربما أفضل من الاول، لكن لنعلم جميعا ان الميت لا يضر ولا ينفع مهما بلغ صلاحه، هل هذا نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نهى عن البناء على القبور، ناهيك عن تعظيم المقبور لدرجة التأليه !، اسال الله الرحمة والمغفرة لنا ولهم).
ريم منصور
إن نابك في البلاد نزيل … فقل يا ولي الله إسماعيل !! سبحان الله هل يعقل أن يكون هذا قد قال به ( البرعي)وهو يعرف أو يقرأ قول الله تعالى ( ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون ) أي إلى الله ، وتقديم كلمة إليه على الفعل تفيد التخصيص والحصر ، أي إليه دون غيره ، ترفعون أصواتكم بالدعاء ( وهو الجؤار ) …
يجب تنقية عقائد المجتمع من هذه الإعتقادات والألفاظ غير الصحيحة !
إذا انهدمت هذه القبة أو غيرها فلا ينبغي إعادة بنائها ، لأن من بنيت فوقه لا يستفيد منها ولا تضيف إلى عمله شيئاً ، بل قد يشير إليها الجهلة من الناس ، من بعيد ويدعونه : يا ساكن القبة تلحقني وتفزعني !!! وهذا لا يليق بمسلم يعرف الله ويتوجه إلى غيره ، وهذا الغير هو أحوج إلى دعائنا له ، قال الله تعالى : والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان …) فإذا كانوا هم محتاجين إلى دعواتنا فكيف يسوغ لنا أن ندعوهم بأن ينفعونا ، وهم تحت التراب أو أرواحهم محلقة بعيدة ، وقد قال عليه الصلاة والسلام عندما رجع الصحابة من دفن أحدهم ، رضي الله عنهم ، : استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسأل.،
هذه القباب وغيرها لا علاقة لها بالتصوف الذي هو الزهد في الدنيا ومتعها والذي هو السلوك والتعبد وبذل غاية الجهد في التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة ومجانبة الدنيا ومغرياتها الزائلة ،,,,. اللهم ارحم الشيخ إسماعيل الولي ، وألهم اللهم الخلف بأن لا تأخذهم ( الهاشمية ) بأن يعيدوا بناء قبة لا تنفعه ولكنها قد تضر غيره ،
قل من يحي العظام وهي رميم!!!! قبه تحتها عظام وهي رميم! عندما تخرج الارواح تكون في صوره كهرومغنطيسه لاانها طاقه! العرب السجم سألو عن الروح وجاء الرد هي من عند الله ولم يسألو الاعراب اين تذهب؟ ولم يسألو شكل الروح ولم يسألوا بتمش وين؟ لذا زاد التاليف وكل علامه دلق كوز مويه من التفسيرات حسب تصوره وناس القبب قايلين الشيخ راقد في الواطه وقيل بسبح! وقيل يؤسنه ملك وهي الملائكه فاضيا كمان للشمار ! الله لاشريك له خلاص لارسول ولانبي ولاشيخ له حق الشراكه ومن يفعل ذلك فهو مشرك بنص قرأني صريح إذا فما فائده القبب!!!!! لجعل الناس يشركون بالله!!!!
الحكيم هذا لم نسمع لة صوت
يوم أن خرجت فتوة من بن باز
والعثمين أيام حرب الشهيد صدام
حسين تجيز الاستعانة باليهود
اليوم يسب السيد إسماعيل الولي
وهذا يرجع الى اصله فهو من
اصل مملوكي شركسي قال من
قبل تجمعة مع رئيس مصر المسجون مرسي صلة قرابة
وهابي الهواء
لا يا أخ ساخر..
الحكيم لم يسب أويسيء لأي شخص في كلماته القليلة..
وبالعكس فقد دعا للشيخ البرعي والشيخ اسماعيل بالعفو والرحمة..
ومن منا لايريد ويصبو للعفو والرحمة!!..
وبالمقابل.. بعض ضعاف الرؤية يستغلون الحدث..
المسجد النبوي الذي يحتضن الجسد الشريف وخير البشر قاطبة تعرض للصواعق والحرائق وبعض الإنهيارات من قبل..
والكعبة نفسها تعرضت للهدم والسيول من قبل..
فهي قوانين الطبيعة والجغرافيا والمناخ وعلم المواد..
فلا يجب أن يفهم من مثل هذه الأحداث فوق الأرض تقليلا لمن هو تحت الثرى..
والحكيم جزاه الله خيرا مجرد داع وناصح.. ولم يسب ولم يفحش بالقول..
هدانا الله واياكم إلى سراطه المستقيم..
هدانا الله وإياكم إلى صراطه المستقيم..
الحكيم ( و ) المعلقين …
كلام ( ناس ) عاقلين..
جزاكم الله خيراً ..
بناء القباب على مقابر الصالحين في السودان ليس له علاقة بالدين إنما هو تقليد من زمن الفراعنة حيث يبنون هذا البناء الهرمي اي مخروطي الشكل وهذا دليل على أن السودان هو أصل الحضارة الفرعونية وليس مصر كما يزعمون
بدات ضفادع الوهابية الدواعش فى النقيق….عنما تسمع صوتها تعتقد بانها ابقار لكنها فى النهاية ضفادع…
عاش السودان قرونا امنا مطمئنا لا يكفر فيه احدا شخصا بل الكل يعبد الله بنفس طائعة وعقيدة واضحة لاتشوبها شائبة حتى دخل علينا الوهابيه تحت مسميات انصار السنة فصلروا يصيغون من الاحاديث ما لم يقول به احد ويتهمون الناس بعبادة البشر دون الله يكفرون هذا ويتهمون هذا بالزندقة زورا وافكا..ويضعون الكلمات فى افواه الاخرين زاعمين بان السودانيين يعبدون البشر والمشايخ…كل هذا وهم مدعومون باموال طائلة من السعوديه حتى صارت الدين تجارة فامتدت كروشهم و صاروا يركبون العربات الفارهة وتتقاطر عليهم الريالات وعقود العمل وهم ياكلون الكبسة ويشربون حليب المراعى. ..هاهم الان تحول فكرهم المتطرفة من الوهابية الى الدعوشه وصاروا اس البلاء لهذا الدين…
نحن نقول لهم اذهبوا السعودية حيث الكبسة وحليب المراعى وقنوات الmbc و نظام الاستعباد والجوارى الهنديات والفلبينيات..وسافروا مع امراءكم فى عطلاتهم الى اوروبا ودول الغرب ودعوا لنا ديننا نقيا كما نشأ. ..نعبد الله كما امرنا دون وصاية من احد.
كيف يكون دينك نقيا وانت تدعو رجل مات منذ زمن لقضاء حوائجك…اتقوا الله يا بشر….والله الواحد فى الدنيا دى اعمل اى شئ غلط بس احافظ على توحيدو نضيف والله صدقونى ما تجيهو عوجة تب….. بالله الواحد فيكم ما بخجل من نفسو لمن يدعو ليهو انسان ميت……والله انا بخجل من نفسي…
انك انسان جاهل لا تفقه شئ . الم ينشد البرعي هذه العبارة أم لا ( إن ناب خطب بالبلاد نزيلو …. فقل يا ولي الله اسماعيل )
اشرح لنا هذه العبارة وماذا تعني . الم تعني بأن إذا اصابتنا مصيبة ندعو اسماعيل هذا . الا تعني هذا المعنى فما قولك فيها اشرحها لنا غذا لم تعني ذلك .
يا اخانا هداك الله هؤلاء يدعونك وامثالك لعبادة الواحد القهار فلا تأخذك العصبية عصبية الجاهلية حتى تسب اناس اخيار هدانا الله واياك الى صراطه المستقيم غلى عبادة رب العباد
بعض الناس يعتقد أن القباب و الأضرحة جاءت دخلية على السودان لكن كمثال كانت البقيع مليئة بالقباب و الأضرحة و هدمت جمعيها من قبل الوهابية حتى القبة الخضراء كانت ستهدم و يمكن لأي أحد أن يدخل النت و توجد صور قديمة للبقيع قبل دخول الوهابية للمدينة
كذبت ورب البيت بعد دخول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم مكة أي بعد فتحه لم يبقى لا صنم ولا دلالة لشرك ولم يوجد دين غير الاسلام وممنوع دخول مكة والمدينة غير المسلمين . فلم توجد لا اضرحة ولا قباب وحتى ملوك السعودية يدفنون في مقبرة العود حي شعبي بجوار حي غبيرا التي يعرفها كل السودانيين .
الأخ / لؤي العبيد، إنت شايت وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله
الحمدلله على الصحوة الإسلامية التى إنتشرت بين الشباب فهم الان الأكثر ولأكثر تفهما” للدين والعبادة
موضوع الصالحين وأصحاب القباب والأضرحة وما أكثرها الآن فى السودان وبعض القبور المنفردة لبعض الأتقياء والصالحين والتى تعتبر مزارات لبعض الناس الجهلة الذين تعلموا هذه المزارات من أبائهم السابقون والأقدمون بأن زيارة هذا الولى الذى مات ودفن تحت هذه القبة هى من الإيمانيات وأن هذه الميت ينفعك ويحفظ ليك أولادك ومالك ويعدل طريقك ويوفقك وكذا وكذا وكذا والله هذه هى التى كنا نسمعها ونحن صغار وهذه القبة التى إنهارت للشيخ أسماعيل الولى أنا زرتها ودخلت للضريح وحول الضريح رملة ناعمة لونها يكاد يكون ذهبى ونحن صغار سدنة الضريح يوصونا بأن نأخذ قليل من هذه الرملة الحمراء الناعمة ونصرها فى صرة ونربطها بخيط ونعلقها على رقابنا لأنها سوف تحفظنا وتحمينا من السحرة والحاسدين وهكذا والله هذا الذى كان يحصل منذ زمن بعيد وهذه القصة أنا أرويها لكم وأنا جربتها وكان ذلك فى أواسط ستينيات القرن الماضى وقد تذوقنا من تلك الرملة الناعمة وأخذنا القليل منها لكى تحمينا وتحفظنا
إن القباب والأضرحة بها ممارسات دينية خاطئة وزيارت قبور الصالحين بقصد النفع ودفع الضرر هو شرك بعينه لذلك ننصح بأن تكون القبور عادية بدون مبانى ورسوم هندسية حتى لا يفتنوا الناس فى دينهم
لا ينفع ولا يضر إلا الله وإن الشرك لظلم عظيم
إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
يا اخ قباب عبارة عن صوريخ شرك موجه الى السماء تكبرا وتعنتا وسفورا في الاجهار بالشرك بالله وخلفها مستنفعين اناس نفعيين يستقلون الضعفاء والجهلة ليجمعوا اموال بالباطل . وكانت سببا في عدم نزول الرحمة على السودان والمصيبة يوجد تأيد من الحكومة سواء الرقاص الاهبل او الكيزان اصحاب الهالك الترابي
1-روى مسلم رحمه الله من حديث جابر رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وخرجه الترمذي وغيره بإسناد صحيح وزاد وأن يكتب عليه.
2- عن عبد الله ابن عباس وعائشة رضي الله عنهم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل به (حضرته الوفاة) طفق (جعل) يلقي(يطرح) خميصة له على وجهه (الخميصة ثوب من خز أو صوف معلم) فإذا اغتم كشفها عن وجهه (رفعها عنه ) فقال وهو كذلك : (لعن (لعنة) الله(على ) اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . – تقول عائشة : يحذر ما صنعوا (يحذر مثل الذي صنعوا).
3- روى مسلم في صحيحه عن جندب بن عبد الله البجلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس يقول: إن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك.
4-عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأيناها بالحبشة , (وفي رواية) : تذاكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه,فذكرت أم سلمة وأم حبيبة كنيسة رأيناها في أرض الحبشة فيها تصاوير, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله عز وجل يوم القيامة)
رحمنا الله و هدانا جميعا لما فيه الخير اما ان تقع قبة مبنيه من الجالوص فهذا شيء متوقع ولا يسئ هذا لا للشيخ ولا لا للباني فلم يسئ لشيخ داعش محمد بن عبدالوهاب انه مات في مرحاض و لم يقل احد أعداءه يبعث على ما مات عليه