بالفيديو.. تعرف على 25 كلمة في القرآن يفهمها الناس خطأ
يفهم الناس كثيرًا من ألفاظ القرآن الكريم بالخطأ، وبالتالى تبنى عليها أحكام غير صحيحة، وهنا نشير إلى 25 كلمة في القرآن الكريم يفهمها الناس خطأ.
1- قوله تعالى: “وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ” يفهم الناس لفظ “يشرى” بأنه يشترى، ولكن الحقيقة أن معناه “يبيع”.
2- قوله تعالى: “فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ” حيث يفهم الناس من “السلم” السلام وإلقاء التحية، ولكن المعنى الصحيح هو الاستسلام والانقياد للأمر.
3- قوله تعالى: “وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ” حيث يفهم الناس من “قائلون” أى يقولون، ولكن معناها الصحيح هى من القيلولة وهى منتصف النهار.
4- قوله تعالى: “الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ” فليس المعنى من “يغنوا فيها” أن يصبحوا أغنياء ولكن المعنى الصحيح هو لم يقيموا ولم يعيشوا فيها.
5- قوله تعالى: “وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ” حيث يفهم الناس “السنين” بأنها السنوات والأعوام، ولكنها القحط والجدوب.
6- قوله تعالى: “فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث” فيفهم الناس من “تحمل عليه” أى تضع عليه الأحمال، ولكن المعنى هو أن تطرده وتزجره.
7- قوله تعالى: “اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا” فليس معنى “اطرحوه” أن توقعوه أرضًا، ولكن المعنى أن تبعدوه وتلقوه فى أرض بعيدة.
8- قوله تعالى: “وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ” فليس معنى كلمة “سيارة” وهى الآلة المعروفة التى نستخدمها فى التنقل، ولكن معناها هو النفر من المارة المسافرين
9- قوله تعالى: “قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ” فيفهم الناس من كلمة زعيم، أنها القائد أو الرئيس، لكنها هنا تعنى الضامن والكفيل
10- قوله تعالى: “وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا” فليس معناها ألا تمشى فى الأرض فرحاً ومسروراً، ولكن معناها ألا تمشى فى الأرض مُتكبرًا.
11- قوله تعالى: “حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُون” فليس معنى “ينسلون” من النسل وهو التكاثر، ولكن المعنى الصحيح أنها يسرعون.
12- قوله تعالى: “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ” فليس معنى “رجالا” هم الذكور، ولكن المعنى الصحيح هو مشاة أى يأتوا الناس مُترجلين.
13- قوله تعالى: “وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً” فيفهم الكثيرون أن معنى “جملة واحدة” هو عبارة واحدة، ولكن معناها دفعة واحدة.
14- قوله تعالى: “لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَٰاف” فليس المعنى هنا القطع من الخلف، ولكن الصحيح هو قطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى، والرجل اليمنى مع اليد اليسرى.
15- قوله تعالى: “وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ” فليس المعنى هنا الأودية المعروفة، ولكن تعنى أنهم يخوضون فى كل فن من الكلام فتارة يسبون شخصاً وتارة يمدحون آخر.
16- قوله تعالى: “فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ” فلا تعنى كلمة “جان” الجن، ولكن الجان هو نوع من الحيات يكون صغيرًا وغير سام.
17- قوله تعالى: “أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ” فلا تعنى “يعدلون” هنا من إقامة العدل، لكنها تعنى أنهم يعدلون عن الحق ويميلون للباطل
18- قوله تعالى: “وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ” فليس معنى القصد فى المشى هو تحديد الاتجاه فى المشى، ولكن المعنى هو التوسط فى المشى أى لا يكون ببطء ولا إسراع.
19- قوله تعالى: “وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا” فيفهم الكثيرون “سخريًا” بأنها السخرية، ولكن المعنى هو التسخير أى بعضهم مُسخرٌ لبعض.
20- قوله تعالى: “وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ” فليس معنى يصدون أنها الصد والمنع، ولكن المعنى أنهم يضحكون ويضجون.
21- قوله تعالى: “قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ” فيفهم الناس أن “مشفقين” مشتقة من الشفقة والرحمة، ولكنها تعنى خائفين من العذاب.
22- قوله تعالى: “وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى” فيفهم الناس أن “الشعرى” هى الشعر والشعراء، ولكنها تعنى نجم فى السماء كان يعبده بعض العرب.
23- قوله تعالى: “وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ” ف”الْجَوَارِ” هنا لا تعنى جمع جارية، ولكنها تعنى السفن التى تسير فى الماء، أما الأعلام فيفهم الناس أنها أعلام البلاد وراياتها، ولكنها تعنى الجبال.
24- قوله تعالى: “مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا” فيفهم الناس أن كلمة “الأسفار” ما يرتبط بالسفر والمتاع، ولكن الأسفار هى جمع سفر وهو الكتاب.
25- قوله تعالى: “وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا” فليس المعنى من الجد هو أب الأب أو الأم أو الجد بمعنى الهزل، ولكن جد ربنا أى تعالت عظمته وجلاله.
صدى البلد
ليس كل ما ورد المادة من مفردات تشكل مجالا للبس والغموض والمثال الأقرب قوله تعالى: “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ” فليس معنى “رجالا” هم الذكور، ولكن المعنى الصحيح هو مشاة أى يأتوا الناس مُترجلين. وإلا لكان المعنى أن الحج للرجال فقط دون النساء ولا أعتقد أن هناك عاقل يفسرها ويفهمها هكذا .
ومثلها ايضاً سيارة فليس هناك عاقل يعتقد بوجود سيارات اى عربات فى زمن سيدنا يوسف!!!
عفارم عليكم ود الحاح و وليد
سبقتوني
الظاهر الكاتب دا مصري عامل فيها شاطر
و بيفترض انو الناس ما فاهمة
قال ما سيارة قال
لا بالله تكتوك
جزاك الله الف خير هذه والله ما يجب نشره لفائدة الناس وتغيير المفاهيم الخاطئة
جزأك الله خيرا واحسنا