(الإفطارات) تقدم فيها (العصائر) الباردة لا (الاستقالات) المثلجة!!
(1) > في هذه المساحة كنا قد تحدثنا عن (المشروع الحضاري) الذي تسرب إلى (موائد الإفطار) في الشهر الكريم..اذ أصبحت (إفطارات) رمضان منابر جيدة للتصريحات والرسائل الموجهة. > تحدثنا عن (التصريحات) النارية التي أصبحت تتطلق مع مدافع الإفطار ، اذ شكلت العديد من التصريحات التي قيلت مع (الإفطار) حراكًا كبيرًا في الأيام الأخيرة. > لعل أشهرها تصريح (شنطة الحاوي) أو(جرابه) ، والذي أطلقه النائب السابق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه في إفطار أقامه بمزرعته لشباب حزبه عن (الحوار الوطني). > المؤتمر الوطني اعتبر تصريح طه يعبر عنه هو، ولا يعبر عن (الحزب) ، في الوقت الذي عاد فيه علي عثمان محمد طه وتراجع عن تصريحه واعتبره لا يعبر حتى عن (شخصه) ، بعد (التحريف) الذي حدث فيه كما أشار لذلك. > طه اعتبر أن تصريحه تم تفسيره بما لا يحتمل وبغير ما أراد له ، رغم ان (التصريح) قيل لأبناء حزبه ، مما يؤكد ذلك عدم (العبث) بالتصريح من أطراف أخرى قد يكون لها مصالح في تحريفه. > وان كانت الحركة الإسلامية أصبحت تتشكل من (تيارات) متعددة ومتباينة تدعم ان يفسر التصريح بما يتوافق مع الهوى. > خرجنا في نهاية المطاف بأن تصريح طه لا يعبر عن (الحزب) ولا يعبر عن (طه). > وبالتأكيد هو لا يعبر عن الحركة الشعبية قطاع الشمال!!. > هذا للتوضيح فقط. (2) > والي ولاية الخرطوم كان قد دعا مجموعة من الصحافيين الى (إفطار) جماعي. > هذا الإفطار (قدم) فيه والي ولاية الخرطوم الفريق عبدالرحيم محمد حسين (خطته) السياسية في ولاية الخرطوم. > الوالي تحدث عن كل أمور ولايته بما في ذلك (شركات النفايات) واتجاهها لجمع (المال) بدلاً من (النفايات). > هذا الأمر تمت مناقشته في جلسة (إفطار) رمضانية ، حيث تعدت المناقشات تلك الخطوط وعرض في إفطار والي ولاية الخرطوم (ترحيل العاصمة) من الخرطوم. (3) > التعمق في الأمر – ولا أقول (المشروع الحضاري) ، ذهب أبعد من مرحلة (التصريحات). > اذ أصبحت (الاستقالات) نفسها تقدم في (إفطارات) شهر رمضان الكريم. > انظروا ماذا حدث امس الأول في (إفطار) بقاعة الصداقة لحزب الاتحادي الديمقراطي (المسجل)؟. > جاء في عدد كبير من الصحف أمس هذا الخبر الذي نفضل تفصيله بما جاء في (المجهر السياسي). > (في خطوة مفاجئة أعلن الأمين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي الدكتور جلال يوسف الدقير استقالته من منصب الأمين العام للحزب ، خلال خطاب ضاف ومؤثر وسط حشد كبير من أنصاره الذين تناولوا إفطارهم بقاعة الصداقة بالخرطوم مساء الأحد). > هذا يعني أننا وصلنا تلقائياً في العشرة الأواخر من الشهر الفضيل وفي ثلث العتق من النار إلى (العتق من المناصب) ، كثير من المناصب ما هي إلّا قطع من (النار)…والكثير من (الكراسي) ما هي إلّا مقاعد (جمر). > حز في نفسي رغم عظمة المناسبة ان (الإفطارات) أصبح يمارس فيها (باق باق يا جلال)، حيث فضت الشرطة اشتباكات بين أنصار الدقير ومؤيدي إشراقة سيد محمود بعد اقتحام أنصارها للإفطار الذي نظمه الحزب بقاعة الصداقة. > هذا ما كنا نتخوف منه أن تزحف (السياسة) لموائد (الإفطار) ، تلك الحلقات التي تكون للتواصل والاجتماع والتوادد والتراحم، أصبحت مسارح للسياسيين يقدمون فيها تصريحاتهم واستقالاتهم. > الأخطر من هذا أن يكون السياسيون في السودان فقدوا قدرة جمع الناس، بل جمع (المؤيدين) لهم، إلّا في موائد (الإفطار). (4) > الأمر الأخير والذي نخص به جلال الدقير الأمين العام لحزب الاتحادي الديمقراطي, ونلومه عليه هو استغلاله لمنبر (إفطار) من أجل عمل سياسي ، حيث استغل الدقير تلك (الروحانيات) ولحظات الصفاء والنقاء وقدم (استقالته) مع (إفطار رمضان). > الإفطارات تقدم فيها العصائر الباردة والمأكولات الطازجة, لا تقدم فيها (الاستقالات) المثلجة أو (المجمدة) سيد الدقير. > ما قام به الدقير لا يخرج من (استدرار) العواطف ..لو كان الدقير جادًا في تقديم استقالته لقدمها لأمانة الحزب.. وأكبر دليل على عدم جديته أنه سحب الاستقالة وكوّن لجنة للنظر فيها. > طبيعياً أن ترفض مجموعة (معزومة) ويدفع لها (مقدم الاستقالة) فاتورة وحساب (الإفطار) الاستقالة التي تقدم لها. > الأنكأ من ذلك أن نائب الدقير في الحزب د.أحمد بلال الذي أعلن سحب الاستقالة، توقع أن يعود جلال الدقير رئيساً للحزب بعد رحلة علاجه وليس أميناً عاماً كما هو الآن. > عملياً ذلك يعني ان (الاستقالة) التي قدمها الدقير في أيام (الصيام) سوف ترفعه درجات من الأمين العام الى رئيس الحزب في ايام (الإفطار). > وذلك يعني أنهم يطبقون (الحسنة بعشرة أمثالها) في الشهر الكريم.