وريقات قديمة من دفتر السبت الأخضر..
(1)
< لو سرتَ راجلاً في ولاية من ولايات بلادي لسرتَ العمر كله.. ولو امتطيت سيارة مهما كانت سرعتها، لأمضيت حتى إكمالها أياماً.. نحن للأسف لا نعلم أن الأرض قد صارت أغلى ثروة في الألفية الثالثة.. فما بالك بأرض مترعة بالخيرات من فوقها ومن تحتها.. ثروات سارية ومياه جارية.. ولذلك فإن الأمم المتحدة مصرة على أن تتجول في بلادنا شرقاً غرباً وجنوباً، حتى تكمل دراسات الجدوى لأسيادها من اليانكي والأشباه.. ما رأيكم في أن نطلق الاقطاع الوطني في بلادنا حتى يكون للفلاح في بلادنا طائرة هيلكوبتر ومسلخ ومصنع ألبان في ضيعته «الحدادي مدادي» ونخيل ومناحل، آهـ .. فحتى الإقطاع في بلادنا أقل قامة من حلم التمليك.ولم يبق لنا غير الشعار الدامع:«كلما أبصرت ربعاً خالياً فاضت دموعي».(2)< عندما قرروا أن يشتروا ذمته رفض المليون دولار في إباء، وعندما أراد أن يبيعه لم يجد مشترياً بمائة دولار. كلمات سليم اللوزي التي تشوي قلوب الصحافة المشتراة.(3)< البلاد امتلأت بالمباني الخرصانية التي لا تحوي إنتاجاً ولا كوادر ولا مهارات، لأول مرة تمنيت أن تكون مؤسسات وبيوت بلادي من الزجاج، فإننا على الأقل يمكن أن نمارس الشفافية ببعدها الشكلاني.(4)< لم يجد أي عمال لمبانيه الممتدة، ولا شغيلة للعمل الشاق في الحفريات والردميات والسهر على السقيا رغم أجره المضاعف. وعندما دخل قلب الخرطوم وجدها مترعة بالشحادين والعطالة المقنعة. سواعد الصبيان للأسف صارت أرففاً للمساويك ومناديل الورق والنڤتالين «والمرايات» والبشاكير المزيفة، وإيجار الصحف .. ومرت حافلة عليها عبارة «جيلي أنا».(5)< قهوة شديد بأم درمان كانت تبيع الشاي باللبن بكبابي «الشوب» وتعطي كرتون الكبابي الفارغة للراحل الشاعر عوض جبريل.كل كرتونة يخرج معها قلم الرصاص من أذنه ويكتب قصيدة ويقوم بتلحينها ومن هناك خرجت:الجميل السادة وضاح المحياالتفت يوم شفتو ما رضيان تحيةمن دلالو ولا مالو؟ويضحك العمال متفقين على الاجابة، طبعاً من دلالو يا مسكين «الطين نعلاتك والزبالة شرباتك» ويموت. عوض من الضحك.(6)< قال لي عتيق عليه الرحمة، ذهبت يوماً لأصرف شيكاً من بنك النيلين، فطالبوني ببطاقة شخصية وما كنت أحملها، فاستأذنتهم في وريقة كتبت فيها:من يوم ما نشيت أنا للفضيلة زميللا خداع ولا قطاع ولاني عميلللخلق الكريم ارتاح وقلبي يميلزي المغنطيس اجذب لكل جميلوبعدها صرفوا لي الشيك، وعرف الجميع (عتيق).. قلت له ممازحاً بل أعادوا اكتشافك.. ومن يومها صار لي كرسي متميز في البوفيه وصحبة كرام وونسة حسان عفيفات ويضحك كالطفل.قلت له ليت الوزارات والولايات والأحزاب والمؤسسات استفادت من ذكائك التلقائي، وصنعت لها شعارًا يكتب جهدًا ويتداوله الناس، ولكنهم لن يفعلوا فمن يجرؤ أن يقول:«لا خداع ولا قطاع ولاني عميل»لن يستطيعوا يا عتيق إلا من رحم ربي.(7)< كان الراحل الدكتور محمد عبد الحي يقول لخلصائه بمثلما القاصين وأهل الرواية يتمرنون بالقصة القصيرة جدًا، فإنني أتمرن على القصيدة القصيرة جدًا وكان يقرأ لأمل دنقل:من أين ترفع السنابل الخضراء في القرى أعناقهاوالجند يسحقونها في زحفهم للشامكي يدخل الفرعون في المركبة الحربيةليخطب الوعاظ باسمه وتدفع الجزيةوتعول النساء في قرانا قرية.. قريةوتملأ البيوت بالأيتام والأتيامالجمال الطليقوالفصاحة المفيدة(8)< ومن لطائف الفاروق الشهيد غير قوته في الحق وعدله، معرفته بالحكمة والشعر. وقالوا في أحاديث العرب ولياليهم إن بني عجلان استعدوا على النجاشي عمر بن الخطاب، لما قال شعراً ظنوا إنه قد هجاهم به، فأقعدهم عمر وقال وما قال فيكم؟ فأنشدوه قوله:إذا الله عادى أهل لؤم ورقةفعادى بني العجلان رهط ابن مقبلِفقال: إن الله لا يعادي مسلماًقالوا فقد قال:قبيلة لا يغدرون بذمةولا يظلمون الناس حبة خردلِفقال : وودت أن آل الخطاب كانوا كذلك! قالوا فقد قال:تعاف الكلاب الضاريات لحومهموتأكل من عوف بن كعب بن نهشلفقال: كفى ضياعاً من تأكل الكلاب لحمهقالوا فقد قال:ولا يردون الماء إلا عشيةًاذا صدر الوُرّاد عن كل منهلفقال: ذلك أصفى للماء وأقل للزحامقالوا فقد قال:وما سمي العجلان إلا لقوله:خذ القعب واحلب أيها العبد واعجلفقال: سيد القوم خادمهم.ومن بعد عقَّب صاحب زهر الآداب مبتسماً:كان عمر رضي الله عنه أعلم بما في هذا الشعر، ولكنه درأ الحدود بالشبهات.(9)< وما ذكر الفرزدق إلا ذكر الهجاء، وكان خالص هجائه للحكام والولاة ولو جاء في زماننا هذا لتم تعيينه مستشاراً إعلامياً بالحكم الاتحادي خوف لسانه ومرافعاته التي تذهب بين الناس مسرى الرياح، وقد هجا الفرزدق ابن هبيرة وحرض عليه يزيد بن عبد الملك الأمير.أمير المؤمنين لأنت مرءأمين لست بالطبع الحريصأوليت العراق ورافديهفزارياً أحذَّ يد القميصولم يك قبلها راعي مخاضٍليأمنه على وركي قلوصتفيهق بالعراق أبو المثنىوعلَّم قومه أكل الخبيص(10)< كثر الهجاء في النميريين مثلما أكثر اليمين واليسار النميري والمايويين، فما نالوا منهم إلا بقدر ما تطاول بهم الزمان، وحكموا كيفما أرادوا حتى استرد الله الأمانة. وقد قال بعض النميريين يجيب جريراً عن شعره:غير جمرة العرب التيلم تزل في الحرب تلتهب التهاباوإني إذ أسب بها كليباًفتحت عليهم للخسف باباولولا أن يقال هجا نميراًولم يسمع لشاعرهم جوابارغبنا عن هجاء بني كليبوكيف يشاتم الناس الكلابا