عالمية

الناطق بإسم “شلاتين” مستفزاً: “حلايب” مصرية شعبًا وأرضًا

قال محمد طاهر سدو، شيخ مشايخ «البشارية» بأبورماد، والناطق الرسمي باسم قبائل حلايب والشلاتين، إن «حلايب» مصرية شعبًا وأرضًا. وأضاف «سدو» في تصريحات أمس السبت، أن السيادة المصرية موجودة من خط عرض 22، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تغيير هوية الأرض والسيادة والسكان، مؤكدًا أن من من يروجون الأكاذيب الإعلامية حول «سودانية حلايب» يسعون لتحقيق مكاسب سياسية وانتخابية على حساب استقرار سكان المنطقة.

وأشار إلى أن «التصريحات الإعلامية للرئيس السوداني عمر البشير تثار من وقت لآخر، للسعي إلى تشتيت الانتباه عن الإنجازات والمشروعات التنموية، التي تتم في خطة تنمية وتطوير المنطقة، وإقامة المشروعات الخدمية والصحية والتعليمية بتكلفة تصل لميار جنيه»، بحسب قوله.

وأكد «سدو» أن «التصريحات السودانية تثار في كل مناسبة انتخابية، لأن الحزب الحاكم بالسودان يسعى، لرفع شعبيته بها، ولكنها لا تتعدى عن كونها تصريحات إعلامية غير واقعية»، بحسب قوله، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 11 ألف مواطن من أبناء المنطقة مسجلون في الكشوف الانتخابية، ولهم حق التصويت في الانتخابات المصرية.

كان الرئيس السوداني عمر البشير قال إن بلاده رفعت شكوى إلى مجلس الأمن، بسبب مزاعمه بأن مثلث «حلايب» المصري الذي جرت فيه انتخابات البرلمان الأخيرة، هو جزء من الأراضي السودانية.

وقال «البشير»، خلال لقاء له على فضائية «العربية»، السبت: «حلايب كانت طوال الحكم الثنائي جزءًا من السودان»، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأطراف تحاول أن تصعد الأمور بين مصر والسودان.

المصري اليوم

‫5 تعليقات

  1. ده اشتروهو وباع ضميرو قول ليهو انت عسع بتشبه المصريين في شنو (ماهو وجه الشبه بينك وبين المصريين الا يكون النفاق

  2. هذا الرجل كلامه صحيح مئة بالمائة حلايب الان اصبحت مصرية من منكم من راي حلايب تذكر النشرات الجوية هل يوماً سمعتم بمدرسة سودانية بحلايب او تم اجلاس طلاب الشهادة بحلايب كيف تكون حلايب سودانية وإن كانت لاتذكر الي حين تثار عبر الاعلام لذلك سدو قال الحقيقة حيث مصر بدأت تقدم الخدمات فعلياً واصبحت حلايب من ضمن النشرة الجوية المصرية وفي حين السودان نسمع جعجعة ولانري طحيناً

  3. المصريين ديل ياشيخ البشاريين بياكلوك لحم ويرموك عضم باكر لمن خلاص يقنعو منك بيقولك عثمان واقرب مثل عندك الصعائده مهمشين وتعابنين احسن ليك سودانك ومهما طال الاحتلال حلايب وشلاتين وابورماده والفيوم سودانيه

  4. هذا بالاختصار خوارجى عميل ناكر لاصله ولبذرته وارضه لمكاسب شخصية
    وهو كالشراط والكاستات التى تعرض ما سجلت فيها من الاقوال والاملاءات الفرعونية

  5. هو هسه لو فرضنا وقلنا حلايب وشلاتين اصبحت بحكم محكمة سودانية مية المية، حيحصل شنو في اهلها ؟ حيلقوا ليهم فرقة في موازناتنا القادة رياضيات دي؟ ولا يرجوا الري؟؟ حيلقوا كم للتعليم؟ كم للصحة؟ كم للإعمار؟؟ انا لو في محل حكم كان اتنازلت لمصر عنها، فقط من اجل رفاهية شعبها.
    وتاني مسألة الشبه دي مسألة مغلوطة، شفتو النوبة في مصر ؟ ما ياهم نفسهم نوبتنا في الشمال، مافي فرق حتى في الرطانة.
    وديل سكان مصر الحقيقيين، ما المستعربين والمهاجرين من زمن الرومان، الحلبه يعني.
    ياخي خلوا سبيلهم ، وخلوهم يعيشوا التعليم والصحة والخدمات. في النهاية الدنيا بتتعاش واخرها تحت التراب، وبعده الحساب عند رب العالمين.
    حيفرق شنو معانا نحن؟ بقت سودانية ولا بقت صومالية؟ المهم الناس تعيش مستورة، مالهم ومال فساد وسوء إدارة وكذب وافتراء.
    حتقولوا وطنية؟؟ حقول ليكم شنو معنى الوطنية حاليا غير لمة الأهل والأحباب ؟ في شي تاني؟؟