منوعات

بالفيديو: زائر سعودي استوقفه اسم غريب لقرية سودانية تدعي «كمل نومك»

[JUSTIFY]تداول مستخدمو المواقع الاجتماعية اليوم فيديو طريف، لزائر سعودي للسودان استوقفه اسم غريب لإحدى القرى هناك وهي قرية كمّل نومك”.

وخلال بحثنا للتأكد من اسم القرية، وجدنا بأن القرية موجودة بالفعل ويطلق عليها أيضا اسم “قرية 19”.

تقع قرية “كمل نومك” شمال مدينة المناقل، إحدى مدن ولاية الجزيرة و أكبر المدن الصناعية، وهي أكبر قرية في المدينة من حيث عدد السكان.

رغم أن اسمها يوحي بالكسل والنوم، إلا أن القرية تعج بالنشاط التجاري إذ تضم أهم قناة للري في السودان، ويعتمد أغلب سكانها علي التجارة والزراعة كما يعرف أهلها وأهل المناقل عامة بالعمل الجاد، ولذلك يضرب عليهم المثل (يا المناقل يا لمقابر) وهذا لتأكيد تحقيق الهدف.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

صحيفة البيان[/JUSTIFY]

‫7 تعليقات

  1. هووي ياالسعودي ما تفهمنا غلط الجماعه ديل قاصدين من اللوحه دي يدل على انه من شده الكرم للضيف البجيهم يعني (اقعد استريح ماشي وين ومن المبالغه كمل نومك )

  2. قرية كمل نومك اشهر من علم في راسه نار وسبق ان زارها السيد رئيس الجمهورية برفقة والي الجزيرة السابق البروف الزبير بشير طه لافتتاح موسم الحصاد
    كما تتميز هذه القرية بنسبة الخريجين ومنها الدكتور العميد يوسف الامين عبدالحي اخصائي الانف والاذن والحنجرة بالسلاح الطبي ومنها اللواء عبدالباقي البشري عبدالحي مدير جوازات الخرطوم السابق والشهيد سنهوري مدير سلاح الاسلحة وغيرهم الكثير وان لم تخني الذاكرة فقد كان كابتن طائرة الرئيس نميري عليه رحمة الله من هذه القرية
    انا لست من سكانها ولكن الحق يقال واستغرب من تنكر كاتب الموضوع وإدعاؤه الجهل بهذه القرية العريقة
    اما عن موضوع الاخ السعودي واستغرابه لاسم القرية فيمكن سؤاله عن مدينة بالمملكة تسمي عر عر واظن الكل في السودان يعرف معني كلمة عرعر ولمن تقال

  3. إليكم قيض من فيض من أسماء قري سعودية :
    أم الجماجم
    أم العقارب
    جفن ضب
    عرقوب البقر
    مزعلة
    أذن الحمار
    أم الهوشات
    خريمان
    ساحوق
    أم الشفلح
    العابطية
    الغاوية
    مصفوقة
    الشانق

  4. كمل نومكاطلع برهجبروناطردوناكفن دبي الخ…….

    اسامي مسيخه و عقيمه و خميره كتيره لا نسمع بها الا ف السودان
    الا يوجد فينا رجل رشيد ليغير جميع الاسماء الغير حضاريه والغير مهذبه و محترمه او جميله و حتي اسماء البشر الغير شرعيه اوغير جميله
    @
    “كان صلى الله عليه وسلم إذا سمع بالاسم القبيح حوله إلى ما هو أحسن منه، وإن كانت أراضي وأمكنة، ففي الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم مر على قرية يقال لها: عثرة، فسماها خُضرة ” وفي صحيح مسلم عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول” إن الله سمى المدينة طيبة أو طابة” وكره أن تسمى بالاسم الجاهلي يثرب من التثريب وهو العيب، وعندما قدم حَزَن رضي الله عنه الصحابي الجليل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو جد سعيد بن المسيَّب العالم المشهور رحمه الله، غيّر النبي صلى الله عليه وسلم اسمه إلى سهل، فقال له الرجل: لا أغير اسماً سمانيه أبي، يقول سعيدٌ بن المسيب رحمه الله: فما زالت تلك الحزونة فينا بعد” [ أي الشدة والصلابة والعسر ] وقد يكون تغيير الاسم لمعنى آخر لا لقبحه وكراهيته كأن يشتمل على تزكية ونحو ذلك

  5. السعوديون يصفون السودانيين بالكسل فقط لانهم يصنفون البشر في بلادهم كما يشاؤون واليك بعض اعراض كسل السعوديين وكلها اقسم بالله حقائق
    1. في مساجد السعودية يوجد تكالات ظهر و بقي ان يعملوا مساند للراحة
    2.منظر عادي ان يجلس السعودي في سيارته و ينادي عامل المطعم ان يحضر له السندويتش و باب المطعم على بعد امتار منه
    3.المؤذن و الامام في المسجد لهم رواتب مجزية و لكن عرف عن بعضهم انهم يؤجرون اجنبي ليقوم بالمهمة و هم يغطون في نوم عميق
    4.في الدوائر الحكومية خاصة المستشفيات يستغل الاطباء و الممرضات السعوديات وغيرهم من الموظفين غرفة او اكثر من غرف المستشفى كمجلس يمتلئ بالطعام و القهوة و الشاي يقضون فيه معظم وقت الدوام قبل العودة الى منازلهم منهكون من العمل يا حرام
    5.بعد سعودة الوظائف تجد خمسة سعوديين يحاولون تغطية عمل اجنبي واحد دون جدوى و اكثرهم متغيبين لانهم سياخذون الوالد للمستشفى
    اخيرا
    في احدى رحلاتي راجعا للسودان من مطار جده غاظني احد ضباط الجوازات ..هل صحيح ان فى السودان مدينة اسمها كسلا ؟ فقلت له نعم و لكن اعتقد ان كل مدن السعودية كلها يجب ان تسمى كسلا فغضب و زميله المجاور له و بالكاد اكملوا اجراءات سفري

    ملحوظة التعليق فقط عن موضوع الكسل و لكن السعوديين لهم صفات حميده لا استطيع حصرها و منهم اخوة لي لم تلدهم امي و يكفي انها ارض الحرمين و قبلة المسلمين

  6. بالمناسبة فرية الكسل عن السودانيين لم يطلقها السعوديين فهي صناعة استعماريه نشروها الانجليز والمصريين لما وجدوا نشاط في الشعب السوداتي
    خاصة في الزراعة والرعي ففكروا في التقليل من هذا النشاط وعلي سبيل المثال اوجدوا ساعة الفطور الساعة عشرة مع ان كل السودانيين كان عندهم الفطور بعد صلاة الصبح مباشرة والي الآن موجود في البادية بعدها الخروج للزراعة او مع الماشية كذللك حدو من زراعة القطن الا في مشروع الجزيرةعلما ان القطن كان ضمن المحاصيل الزراعية للمزارع السوداني قبل مشروع الجزيرة وخاصة في الغرب ويعمل منه المترار والتكيه وتخاط الملابس وما الجلابيه البقاريةالمدورة الا نتيجة قطعها بالسكين بعد تطبيقها واسمها البقارية وكلمت الانصارية والجهديةكلهااسماء الصقت بها. كذلك ركز الانجليز علي التعليم النصفي الصف الرابع كتاب مع التدريب مع وظائف كانت في زمنها ذات صيت ومكانة ووزن اجتماعي كالباشكاتب والباشاتمرجي والباشمفتش دون الاهتمام بالتعليم العالي وبكل اسف لما تطور التعليم لم يطور التدريب فظل هذا الرعيل ممسك بالخدمة المدنية ومعه مجموعة موطفي بند العطالة في الستينات فلم تتاح الفرص للكوادر البعدهم عن قصد او بدون قصد ولذلك تجدهم ابدعوا في بلاد الغير ولكنهم فشلوا في بلادهم لان بئة العمل طاردة وجو اخوانا ديل عموهابالتمكين
    فلو طور السودانيون الخدمة المدنية ومشروع الجزيرة والسكة حديد وفكرة المساعد الطبي لما وصل الحال الي هكذا تردى وارجو الا يساعد الاخوة مرتادي الكى بورد الدعاية التي من وراءها غرض للمصريين ليقللوا من سمعة وكفاءة السودانيين خاصة في دول الخليج وبالاخص السعوديين لانهم انطباعيين فاذا جبت ليه سباك وحصل خلل في شئ بعد سنه او سنتين يقول دا من السباك الجابو فلان قبل سنتين . وبعدين تعال امشي لاهلنا في اطراف العاصمة تسمع صوت الركشات والكوارو من الساعة ثلاثة صباحا في الشوارع تقول لي نوم .. نوم وين في السودان .. بس انحنا الحمد لله شعب خاتي الرحمن في قلبو.