رأي ومقالات

محمد الأسباط: ضياء الدين بلال… نواح الجثث الرثة

يوم(الاثنين) أعمل ضياء الدين بلال أدواته الصدئة شتما واساءة للاستاذ أحمد يونس ولشخصي، وقد كفاني صديقي الاستاذ أحمد يونس وعبد العزيز أبو عاقلة وناهد إدريس وآخرين كثر كفوني مشقة الرد على اسفاف ووضاعة كتابة “الكذوب الأشر” الذي افرغ صديد روحه البائسة على الصفحة الأخيرة من صحيفته في عدد (الاثنين)، ولن أدخل مع بلال في مستنقع “الشخصنة” الآسن الذي تمرغ في أوحاله القذرة، فهذا ما يشبه بلال ويعبر عن شخصه وكل اناء بما فيه ينضح.
إن الغبار الكثيف الذي أثاره بلال يستهدف صرف الأنظار عن القضية الجوهرية التي كانت وما زالت مثار حديث الصحافيين وقادة الرأى والخبراء، والقضية بكل بساطة تتركز في “حلقات” تهيئة المناخ للاعتداء على صحيفة (التيار) والعاملين فيها عبر سلسلة مقالات منسقة للرد على عثمان ميرغني تتبعها حملة في المساجد ثم تتزامن مع، أو بعد الاعتداء، احاديث لمسؤولين تقرع عثمان ميرغني وتتهمه بقيادة خط للتطبيع مع اسرائيل، كل هذه المعطيات تقود إلى أن ثمة دور اسهم في تهيئة المناخ لأعداء الزميل عثمان ميرغني للاصطياد في الماء العكر الذي خاض فيه ضياء الدين بلال بالكتابة المتحاملة على عثمان ميرغني واعادة نشر الحلقة التلفزيونية من برنامج “قيد النظر” الذي يعده الطاهر حسن التوم على صفحات (السوداني)، والتي تناول فيها عثمان ميرغني مع آخرون قضايا العلاقة مع اسرائيل والموقف منها، وكما قال أحمد يونس: “أي حوار هذا الذي يبدأ بالشتم وينتهي به، وكيف تجروء على انتقاد دعاة التطبيع والترويج له يا من تسمي نفسك ضياء الدين، فأنت ومن وقت باكر كنت تقود مثل هذه الدعوة وارشيف “ملف الرأي العام السياسي” الذي كنت تديره موجود، ولم نقل أكثر من أن مقالك و”تحاملك” على الزميل عثمان ميرغني، يمكن أن يكون تحريضاً للجماعات والأجهزة المتطرفة لتفتك بالرجل، لم نقل أن من اعتدوا على عثمان ميرغني “ضحايا تضليل” بل قلنا إنك هيأت لأعداء الرجل الصيد في الماء العكر الذي خضت فيه”.
ساكتفي بالعودة إلى القضية الجوهرية، المتمثلة في دور ضياء الدين بلال ضمن آخرين – في تهئية المناخ للاعتداء على زملائه في صحيفة التيار، وهي السبب الجوهري الذي جعل ضياء الدين بلال يرقى ويزبد ويلجأ إلى الكتابة في (السوداني) ظنا منه أن احالة الجدل من مواقع التواصل الاجتماعي إلى الصحيفة سيحقق له نصرا تاكتيكيا، لكن ظنه خاب لأن الاسافير أكثر حرية وأرحب مساحة وأعمق تحليلا وأكثر انتشارا، فضلا عن أن قرائها ومتداخليها أفضل نوعيا باعتبار ان معظمهم ممن يستندون إلى معارف حقيقية تقف على انتاج غزير في مجالات لا تحصى ولا تعد.
وباستطاعتي أن اكتب عن وضاعات ضياء الدين بلال حتى مطلع الفجر، لانها ببساطة كثيفة ومبذولة وموثقة وسيأتي يوم يعاد فيه انتاجها لمحاكمتها أمام التاريخ كواحدة من منتجات صحافيي الاستبداد وحارقي البخور ومبرري سقطات قادة الحزب الحاكم، ودوننا دفاع ضياء الدين بلال المستميت عن ولي نعمته جمال الوالي عندما “نجر” أية قرآنية على الهواء مباشرة “العارف عزو مستريح” التي يتذكرها الجميع، فقام ضياء الدين بلال بمحاولة بائسة للتبرير لولي نعمته وكتب واحدة من وضاعاته الموثقة، وهي محاولة يائسة وفقيرة لتبرير أمر يصعب تبريره، غير ان تلك الكتابة كشفت فقرا آخر وجهلا ناصعا بعلم اللغة، فقد كتب ضياء “ان جمال الوالي لم يضع نقطة ليبدأ سطر جديد”، ليكشف ضياء الدين بهذه الكتابة عن جهله بانظمة اللغة التي تتركز في نظامين اما الأول فهو نظام الكلام والثاني نظام الكتابة، ولايوجد في نظام الكلام نقطة سطر جديد أو ما يعرف عند مستخدمي المناهج الحديثة في النقد “طوبوغرافيا النص”، لأن الكلام نظام طلق مباشر ليست فيه “طوبوغرافيا”، وبهذا كشف الرجل جهله بـ”عدة الشغل” التي يستخدمها ككاتب دع عنك بقية العدة من معارف وحجج واخلاق وخلافها.
وكل ما كتبه ضياء محيلا القضية إلى صراع شخصي فاني اقول له أن الصحف والمؤسسات الإعلامية التي عملت بها خارج السودان لم تكن تتطلب رضى الحزب الحاكم ولا لوبي المقربين من الناشر، بل كانت تشترط قواعد مهنية صارمة أنت لا تعرفها حتى دع عنك اجادتها أو النجاح في اختبارات فيها.
وأخيرا فأن ضياء كواحد من الصحافيين المستخدمين كـ “نائحة مستأجرة” لم يعتبر بالتاريخ الذي يذكرنا أن كل صحافي تم استغلاله كمطلب لانطمة الاستبداد فان المستبدين سيرمونه في أول مكب فور استنفاد أغراضه وهذا مصير ضياء لأن كثيرون، وما زال منهم يمشون بيننا واجهوا المصير ذاته.

وساورد فيما يلي رد الأستاذ أحمد يونس على ضياء بلال
النائحة المأجورة.. أو “الضو بلّال”
بقلم: أحمد يونس
* لا يا “الضو بلال”.. أنت لم تناقش “عثمان ميرغني” شفاه الله بل أدنته حين كتبت عنه “محرضاً”، واتهمته بالسعي لإجراء عملية تجميل إعلامي لوجه إسرائيل، وإغراء الحكومة السودانية بالتطبيع، ووصفت رأية بأنه محاولة خاسرة بائسة، ومهدت الأرض بتنسيق كامل مع جهات للإعتداء عليه، وها أنت تحرض نفسك الجماعة علينا..!
* أي حوار هذا الذي يبدأ بالشتم وينتهي به، وكيف تجروء على انتقاد دعاة التطبيع والترويج له يا من تسمي نفسك ضياء الدين، فأنت ومن وقت باكر كنت تقود مثل هذه الدعوة “ملف الرأي العام السياسي الذي كنت تديره موجود”، ثم مالك وفلسطين والمسلمين ومالك أنت والأخلاق والدفاع عن القيم، منذ متى كنت تدافع عن غير “مصالحك”..؟
* لم نقل أكثر من أن مقالك و”تحاملك” على الزميل عثمان ميرغني، يمكن أن يكون تحريضاً للجماعات والأجهزة المتطرفة لتفتك بالرجل، لم نقل أن من اعتدوا على عثمان ميرغني “ضحايا تضليل” بل قلنا إنك هيأت لأعداء الرجل الصيد في الماء الذي العكر الذي خضت فيه، وهذا بالضبط ما حدث للزميل الراحل محمد طه محمد أحمد، استغِلت “غفلة نشر” لإغتياله وأدينت الأدوات، ولا يعرف رغم مرور قرابة عشرة سنين “القاتل الفعلي” وصاحب المصلحة.
* بالمناسبة يا “الضو”، لماذا هي علاقتك بأسرة الراحل محمد طه سيئة لهذا الحد، على الرغم من أنه أستاذك وولي نعمتك الذي فتح لك جريدته “الوفاق” بعد أن طردك الزميل أحمد البلال الطيب من “أخبار اليوم” شر طردة، هل يا ترى كنت ضالعاً في التحريض أيضاً، أم أن الأسرة الكريمة رفضت صيدك في ثياب الموتى والصعود على أكفانهم..؟!
* يمكن لي ولزميلي الأسباط أن نحسدك، لأن ظروفاً يعرفها الكل صعدت بك فزدت ورماً على ورمك، لأننا أقل مهارة في التملق والنفاق وتسول المسؤولين من أجل الصعود لأعلى. لكن لماذا يحسدك زملاؤك رؤوساء التحرير والناشرين الذين شتمتهم مراراً وتكراراً وولغت في سيرهم واتهمتهم بـ”الحسد”..؟
* “يا سيد إنت قايل الناس ديل كلهم فاضين ما عندهم شغلة، وقاعدين عشان يحسدوك، إنت حسن الظن بنفسك شديد، جنون العظمة الذي يسيطر عليك دا ما موجود إلاّ في هلاويسك”..؟!
* إنت كذاب وفتان يا “الضو”، وسأثبت كذبك على الملأ، وأفند معلوماتك الكاذبة التي دمغتنا بها و”أخليك راجي الله في الكريبة”، شتمنا: “بالخسة التي عرفوا بها، حمالة الحطب، نافخة الكير، تحين الفرص العكرة للكيد، الحقد المرير، الغيظ الدفين، المواقف الهستيرية”، عليك الله يا ضياء “المهستر منو.. من يحشد كل هذه الشتائم في جملة واحدة، ولا من توجه له”..؟
* قلت إننا غير معروفان، هذا ليس مهماً، على الرغم من عدم صحة هذه القول وبهتانه، فأنت شخصياً استعنت بنا أكثر من مرة وعرضت علينا وظائفاً فلماذا تعرض على خاملي الذكر وضعيفي الأداء التحريري وظائفاً قيادية في مؤسسات أنت على رأسها..؟
* بالمناسبة أنا رفضت عرضك لي للعمل معك مديراً للتحرير رغم إني كنت بلا عمل وفي ظروف لا يعلمها إلاّ الله لأنه كان عرضاً “خسيساً ودنيئاً”، لأنك أردت الكيد لزميل وصديق عزيز، ساهم معك في إنجاح “السوداني” في صدورها الحالي، وأردت استخدامي أداة لتلك الجريمة التي كنت تريد ارتكابها بحقه لا لشئ إلاّ لأنه كان سيفاً صارماً في وجه خنوعك.
* أما الزميل والصديق الأسباط، فقد اخترته للعمل معك في الوظيفة الثانية في الصحيفة، بديلاً للأستاذ عثمان فضل الله، ولم يغادرك مطروداً، بل انتقل لصحيفة أخرى بطلب من ناشرها الذي استأذنك في الإستعانة به لأن صحيفته تواجه ظروفاً مستجدة بحاجة لخبرة شخص مثله فوافقت وذهب، وبعدها طفقت تسئ إليه، لم تحترمه حتى حين اعتقل أسأت إليه وهو خلف القضبان “أي رجل أنت”..؟ فإخوته الصغار اعتبروا ما كتبت عنه إهانة للأسرة وكتبوا عن ذلك، وبدلاً من أن تعتذر، كذبت بلسان الأسرة مرة أخرى وقلت إنها اتصلت عليك مثمنة جهودة العظيمة في الإساءة لها..!
* أذكر إسم زميل واحد تقدم علينا يا “الضو الكذاب” فقدنا حملة تشويه ضده في الأسافير والمواقع والقروبات، أنت كاذب تماماً، لكن الصادق فيه أننا سكتنا لأمثالك كثيراً، وكان يفترض أن لا نترككم تتورمون هكذا، لكن ثق سنفعلها منذ الآن، ولن نتورع عنه ضد كل من تسلق المهنة بتسول الرجال.
* يا سيد الضو محمد الأسباط زميل عزيز ويعرف قدراته الصحافية كل الوسط الصحفي، لدرجة إنك رئيس التحرير النحرير استعنت به في صحيفتك صحافياً كبيراً، إما إنك كاذب أو أن الحقد ينسيك أشياء حدثت منذ وقت قريب، الأسباط يا ضياء عمل “محرراً عاماً في صحيفتك”، ثم انتقل لـ”ـلإهرام اليوم” بطلب من ناشرها ورئيس تحريرها، وانتقل مرة أخرى بنفس الوظيفة لــ”اليوم التالي”، ويعمل فيها حتى الآن.
* أما حين بدأت الحديث عنّي فبكل خبث المتملقين محاولاً الدس بيننا، برفعك لي درجة عنه أقولها لك وللكل: “هو زميلي وأستاذي الذي تعلمت منه الكثير لأنه دخل عالم الصحافة قبلي، ولا أفضله في شئ، إن لم يكن هو أفضل مني”، ألعب غيرها..!
* أما قولك إني عملت سكرتير تحرير ثاني في جريدة “الأنباء” و”ألوان” فهو كذب بواح، لا يقدر عليه إلاّ من هو مثلك سيد الضو لأن الشهود أحياء. نعم عملت في الأنباء مع الأستاذ الكرنكي، لكني رفضت وظيفة سكرتير التحرير ليس لموقف، بل لأني لم أر نفسي مؤهلاً لها وحتى الآن، وقتها كانت وظيفة لها “شنة ورنّة” ويمنح شاغلها “عربة ميري” لما كنت إنت متشعبط في المواصلات.
* إلى أن تقدمت بـ”إستقالتي” من الأنباء عملت محرراً ثقافياً، ثم رئيساً لقسم الثقافة والمنوعات، لم أعمل سكرتير تحرير مطلقاً، نعم الأنباء كانت جريدة الحكومة، وقد قلتها للأستاذ الكرنكي وقبل توقيع العقد إنني لست مؤتمر وطني ولا أريد أن أكون، فقالها لي بكل وضوح “أنت صحفي وهذا يكفي”، أنا أحترم الأستاذ عبدالمحمود الكرنكي رغم إني اختلف معه كثيراً، لقد عملت معه في صحيفة “ألوان” أيضاً هو مستشار للتحرير، وأنا “مدير تحرير”، وهو للعلم خزينة معرفية استفدت منها كثيراً، وهنا أيضاً والشهود أحياء “أيها الكذاب” تقدمت باستقالتي من “ألوان” بسبب خلافات إدارية.
* أما حكاية كوني “كادراً بعثياً” فهي معلومة كاذبة أيضاً يا “أيها الكاذب الأشر”، على الرغم من أنها ليست تهمة منكورة، فالبعثيون مناضلون أشراف وباسلون ودورهم في النضال الوطني مشهود.
* وقعت في هذا الفخ يا “سيد كضاب” لأنك تريد ممارسة هوايتك في التحريض والتأليب ضد كل من تتوهم عداوته ومن تعتقد أنه ينتظر وظيفتك ليزيحك منها، فتستصرخ الأجهزة ضده، نعم كنت “بعثياً” على أيام الجامعة وممتن لحزب البعث بالكثير، تعلمت فيه الكثير، ثم تقدمت باستقالتي منه بعد أن تغيرت قناعاتي، وأنا طالب في الصف الثالث بجامعة بغداد، يا سيد كضاب.
* تسرعت يا صديقي واعتمدت على معلومات سماعية، للوصول لنتيجة خططت لها مسبقاً، وهي: “كادر ينتمي لحزب البعث العراقي، مسكون بصناعة المؤمرات، ومطاردتها ومع ذلك يعمل محرراً غير منتظم يا للدقة في صحيفة الشرق الأوسط السعودية، المحرر أحمد يونس هو الرابط بين بعثية العراق وإسلامية المملكة العربية السعودية، وبين مجموعات المعارضة السودانية وصحف الحكومة وحزبها”.
* على الرغم من أن هذه القول يضمر التحريض للشرق الأوسط لفصلي عن العمل، وللأجهزة الأمنية لإعتقالي، وللمعارضة بإبعادي باعتباري انتهازياً، فقد خابت رميتك يا “مرتجف اليدين”، فبدت كأنك تقول للناس إني “صحفي” قادر على العمل بمهنية مع كل الفرقاء، طاشت الرمية يا صديقي، كنت ساذجاً حتى الهبل.
* أما وصفي بالإنتهازية فهو أمر مضحك جداً، أنت نفسك لا تصدقه، مواقفي معروفة لكل الزملاء، وكل من عاشرت، ولا يصدق إلاّ على طريقة “رمتني بدائها وانسلت”، فيا أيها الكاذب الأشر، هاأنذا أقولها بملأ الفم: “أنا معارض لهذا النظام وأعمل على إسقاطه ومستعد لدفع الثمن ودفعته، ولست بعثياً لكني أحترم تجربتي في البعث، والبعثيون أصدقائي”.. فهل “أنت مؤتمر وطني يا الضو”..؟ هل تستطيع قولها..؟!
* أريحك من عناء السؤال، أنا أعلم أنك لست مؤتمر وطني، لكنك مستفيد ومتملق ومتسلق، والناس يحترمون أصحاب المواقف مهما اختلفوا مع مواقفهم، لكنهم حتماً لا يحترمون المتسلقون والمنافقون والإنتهازيون.
* المؤتمر الوطني يوظفك بصفاتك هذه فتفيده بأكثر مما يفيده أعضاءه الأصليون، وأخبار معاركك مع إعلاميي المؤتمر الوطني الذين ينظرون إليك باعتبارك “جدادة خلا” تملأ مجالس المدينة.
* أما حكاية قطط مطيعة في الصحف ونمور في الأسافير فأنت أعرف الناس بمواقفنا في الصحف، أتذكر مقولتك الأثيرة عندما كنت أسلمك مادتي “أنت قايل البلد دي ما فيها حكومة”، فتحذف من المواد ما تشاء وتمنع نشرها أحياناً.
* الشئ الوحيد الذي كنت صادقاً فيه لكنك كعادتك – قرأته على طريقة “لا تقربوا الصلاة” قولك إننا “نمور متوحشة في الأسافير”، نعم نحن نمور متوحشة في الأسافير لأن الأسافير لا يحرس بوابتها رؤوساء تحرير”أمثالك”..!
* هذا من باب كشف أكاذيب “النائحة المستعارة”، أما تعريته كإنتهازي عديم الرجولة، فسيكون شأنها وقت آخر، نعرف كيف نشتم على الرغم من إننا لم نشتم أحداً أو زميلاً قط مثلما يفعل هو، ليس عن عجز، لكن حياءً واحتراماً، لكن البادئ أظلم يا “الضو بلال” سأتعلم فيك الشتائم، واستخدام النعلين في مواجهة العقارب.
* يا رجل بيتك من زجاج، وسيرتك مبذولة ومباذلك متاحة، ولن نعدم من يزودنا بما هو غير متاح..!

بقلم: محمد الأسباط

‫9 تعليقات

  1. الى متى نحن ننتظر حتى يكف هؤلاء عن هذه المهزلة الاخلاقية المهنية التي تسئ الى (مهنة الصحافة) اكثر من الذين افتعلوها و اصابونا ببعض قبحها !!! وسيلة الغسيل المشينة هذه و دلق مياهها القذرة على وجوه القراء في كل صباح خلال شهر رمضان المبارك عبر الصحف تدل على سوء اختيارهم للوقت و مكان العرض الذي يجب ان يكون مخفيا عنا …و حتى الاسلوب الذي عرضوا به بضاعتهم الكاسدة هذه كان اسلوب لا يليق باناس نحن كنا نعدهم من الاخيار !!!! لا تنسوا ان الصديق لا تدوم صداقته كما ان العدو لا تدوم عداوته !!!!! اصطلحوا و تسامحوا و دعكم من هذه الحماقات و الاحقاد … انتم (رجال) و لستم (بأطفال) تفرغوا للذي هو أهم ….(عذرا اطفالي)

  2. مجردالكتابة عن التطبيع مع إسرائيل يجعلكم تتقاتلو مع بعضكم البعض,, أي فتنة وخبث هذا الذى عملته فيها إسرائيل..
    يا جماعة الخير رجاءا لا تقحمونا فى خلافاتكم الشخصية ولا تفسدوا صيامنا بقراءة الشتائم والتقريع والبذاءات..صرتم كالنساء يتشاتمن فى بيوتهن, الأجدر بكم أن تتقابلو فيس تو فيس وتتحاورو بالمنطق وفى حدود الأدب, وإن كنتم أصغر من ذلك فاذهبوا للقانون يفصل بينكم… المهم نحن مؤدبين ولا نحب هكذا مهاترات…

  3. [FONT=Times New Roman][B][SIZE=7]ليت احمد يونس و محمد الاسباط صمتا ولكنهما غرقا في ذات الوحل

    فانت ومن تجارية سواء[/SIZE][/B][/FONT]

  4. غايتو يا ضياء الدين بلال حكايتك حكاية والموضوع وضح .
    الجماعة ديل بهذا المقال دقوك دق العيش . وطبعاً انت زول جزيرة وبتعرف دق العيش . يعني باختصار ما بتقدر عليهم .
    معقول اخلاقك تدنت الى هذه الدرجة ؟
    انا كنت قايلك حقاني لكن طلعت يا جدع أي كلام .

  5. لا استعجب ان يكون هذا الاسلوب الوضيع هو اسلوب احمد يونس
    اذا كانت هذه هى الاقلام وهذه هى الافكار فاستخدام سلاح الضرب والكسر غير بمستغرب
    كسرة اتو خليتو شنو للنسوان بعد دا؟
    اه يابلد

  6. والله فعلا مجتمع زباله ,, بالله عليكم ما تنشروا لينا قذارتكم دى هنا ,, امشو الخور
    اشباه صحفيين وله اقول ليكم صحفيين الفول بالجبنه

  7. إذا كان هذا هو حال القيادات من الصحفيين في السودان فعلى الصحافة والأدب والإحترام أيضاً السلام .

    نشر الخلافات الشخصية على الصحف بهذا الأسلوب الفاضح يعني أن الصحافة تسير نحو الدرك السحيق .. ونحن بدورنا ننعي الصحافة على هذه الروح الدنيئة بمزيد من السخط وندعو قرائها الإبتعاد عنها لتسلم روحكم وأخلاقكم وقيمكم من شر هذه الأرواح التي يسكنها الشر ويقودها الشيطان .

    ما هذه الصور القبيحة يا من تدعون بالصحفيين وتنصبون أنفسكم على قيادة صحف تحسبونها مفيدة طالما حملت في باطنها هذه الأحقاد التي يعجز جبل أحد عن حملها .. إنكم تعكسون صورة قبيحة بقباحة قلوبكم التي امتلأت حقدا وكراهية أيها الغافلون الجاهلون وتحسبون أنفسكم المثقفون العاقلون وغيركم الجاهل المتبلد وأنتم لا تدرون ولا تعرفون .

    تباً لكم على قبح ما حملتم وقبح ما كتبتم وقبح ما تحملون من أحقاد .

  8. [SIZE=4][COLOR=#3800FF]يقول المثل الدارجي : المجانين كتار .. لكن شقي الحال بيقع في القيد.

    وفي هذه الحالة فان المجانين هم : ندى راستا وشلتها !![/COLOR]
    [/SIZE]