خالد حسن كسلا : تهديد عرمان بالقتل وحزب «محمود»

[JUSTIFY]حينما تعرض ياسر عرمان لعملية قضم أذنه، « في حلمتها بالتحديد» من أحد الجنوبيين المتمردين معه أو المتمرد هو معهم وقتها، داخل أحد معسكرات التمرد الذي حسمته إتفاقية نيفاشا، وكان سبب الإعتداء الجسدي على عرمان هو ظن المعتدي أن زميله لم يحسن طريقة توزيع الوجبات. تلك الحادثة إبتلعها «عرمان» ولم يصدر منه رد فعل. فهو كان مطارداً بالقانون في الشمال، ولم يكن على قناعة بالعيش في معسكرات التمرد، وكان يرى أنه يستجير برمضاء تمرد قرنق من نار المصير الذي يمكن أن يلاقيه في الشمال بعد حادثتي مقتل الشهيدين بلل والأقرع. وكان عرمان يقول إنه التحق بالتمرد مناضلاً، وكان ذلك في سبتمبر عام «1986م» ومن يقرأ التاريخ السوداني السياسي للأحدث سيجد أن وقت تمرده لم يكن مناسباً، حيث إنه تمرد في وقت كانت الحكومة المنتخبة برئاسة السيد الصادق المهدي لم يمضِ عليها نصف العام. إذن هناك «الشديد القوي» الذي إضطره للانخراط في صفوف التمرد ليمسح الدم بالدم. ـ وسبحان الله ـ ! فبعد مضي السنين والتوقيع على «نيفاشا» عاد عرمان متوهماً النصر ومشيراً بعلامة النصر، وكان ضمن وفد المقدمة حينما هبطت الطائرة التي تقله إلى أرض مطار الخرطوم. وبعد إعلان انفصال جنوب السودان استئنف التمرد مع عقار والحلو، بعد كل هذا وذاك ينفجر الأمن في الجنوب، ويترأس عرمان وفد قطاع الشمال بعد أن هزل وضعف، بل ومات بتطور الأحداث في الجنوب، لقد «مات حيله». ويلتقيه قائد قوات النوير المتمردة في أديس أبابا ويرفض مصافحته بسبب أنهم كقبيلة «النوير» لهم ثأراً.. فهم يتهمون عرمان أنه متورط مع الجيش الشعبي في قتل أبناء النوير.

تحت عنوان «قصة عمر من الاتهام إلى التهديد» بين عامي «1986م ـ 2014م»، هل يكتب عرمان مذكراته؟! وهل ظن عرمان أن الحركة الشعبية يمكن أن تميزه عن أبناء جبال النوبة؟! هذا موضوع آخر. لكن المهم في الأمر هو أن عرمان خسر الكل، ولن ينفعه حتى عقار والحلو لأنهما أيضاً سيخسران كل شيء، وقد يطردونه شر طردة. خسر عرمان الحركة الشعبية.

الحزب الجمهوري ربما يتساءل شخص ما، لماذا يُسمح للحزب الشيوعي أن يكون مسجلاً أو مخطراً وينشط في الساحة وفق القانون ولا يُسمح للجمهوريين ـ أتباع فكر المرتد محمود محمد طه ـ أن يكونوا حزبهم أسوة بغيره من الأحزاب الأخرى؟! وربما يضع السائل في ذهنه وهو يتساءل أن الحزب الشيوعي بأصوله الماركسية واللينينية يمثل دعوة صريحة للإلحاد ومحاربة الأديان، وأن حزب البعث العربي الإشتراكي مثلاً قد وضع أفكاره الأساسية أحد الصليبيين الحاقدين على الإسلام وهو ميشيل عفلق الذي قال ذات مرة لبابا الفاتيكان: «سأفعل لك بالإسلام ما عجزت عنه الكنيسة في ألف عام». وظن الضال هذا أن مجرد الدعوة العنصرية في إطار حزب البعث العربي ستشق المسلمين إلى عرب وغير عرب.. وقد فشل فأله. لكن الحزب الشيوعي ينكر ما يستنكره المجتمع، وكما قال الخاتم عدلان يضمره في المستقبل بعد القضاء على ما يسميه الرجعية والتخلف.. أما البعثيون فهم يقولون، إن ميشيل عفلق قد أسلم وسمى نفسه «أحمد» ومات وأقيمت عليه صلاة الجنازة. لكن الجمهوريين، فإن حيثيات محاكمة زعيمهم محمود محمد طه تكفي لرفض تسجيل حزبهم. قد يقول قائل هل الشريعة الإسلامية بوجهة نظر الدولة تكون معياراً لتسجيل واعتماد الأحزاب؟! الإجابة هي ليس الأمر كذلك. ولكن المرفوض هو أن يعتدي حزب على مقدسات غيره فهذا تعدي لحدود حرية الآخر.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش

[/JUSTIFY]
Exit mobile version