هل لنا حق علي امريكا ؟

[JUSTIFY]بما أني قد طرحت في مقالاتي السابقة عن حبي واحترامي وشكري وهل لأمريكا حق علينا وضحت فيها رأي المتوازن عن الولايات المتحدة الأمريكية والتي أنا علي قناعة تامة رايد.

ورؤية فكرية أومن بها تجاه هذا البلد العظيم وكل من يعرفني يعرف أنني أتحدث عن قناعتي بوضوح وصراحة وهنا أود أن أشير إلى موضوع أساسي يختص بعلاقتي الفكرية الصوفية فقط،يخلط كثيرون بين أسلاميتي وفكري الصوفي المتجدد الذي أومن به؛وبما أن هذا التمايز في الطرح مثير للجدل إلى حدود كبيرة ولكنني من أسرة صوفية مائة بالمائة وانتمي إلى التيار الصوفي وادعو إلى ذلك بكل قناعة وحب،وقد قدمت أثني عشر محاضرة عن الفكر الإسلامي الصوفي، ووصفته بأنه الحل لقيادة السودان في المرحلة المقبلة.اهتم الشباب السوداني بتلك المحاضرات وابدوا رغبتهم بتجميعها؛،كان أن أعددت لهم قائمة بها وقد شرعوا فعلا في تجميعها .

أن مهمتي في نشر الفكر الصوفي صعبة تحتاج إلى تحركات مكثفة ليست مفروشة بالورد. أن رسالة الفكر الصوفي رسالة عظيمة .

يمكن أن تدعو إلى الوحدة والصوفية ولا تدعو إلى الأحادية والهيمنة..فكل مشروع صوفي هو أستجابة لدعوة الله سبحانه وتعالى«يا أيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين» فكما قلنا أن الفكر الصوفي يدعو إلى السلم والوحدة والتسامح وهو ما يجتمع في ذلك مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعو أيضاً إلى السلم ،فالشعب ألأمريكي شعب أنساني متسامح طيب، الشعب الأمريكي شعب عظيم . وهذا ما يدعونا أن نجعل من الصوفية مكانة وخصائص فكرية.. ما يجعلنا نؤمن بأن الصوفية هي الحل لمشكلات السودان وعلي الإنقاذ بعد النهضة التصحيحية في المجال التنفيذي أن تدمج وتوحد بين ضرورات المرحلة خاصة في مجالات التنمية والتأهيل والاقتصاد وأخراج البلاد من خوض الاختبارات من جهة..فمنطلقات الإسلام الصوفي التي تنظم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية وتبعاً لذلك العلاقات الأخلاقية من جهة أخرى،وان تأخذ من انتشار عالمية الإسلام مدادها لطرح التعددية الحضارية والثقافية والعرفية وان تأخد من كونية القران مدادها لكتابة المناهج المعرفية الصوفية ، وأن تأخذ من خصائص الشخصية العربية مدادها لتأهيل التفاعل مع أنفسنا ومحيطنا .

فالاسلام الصوفي ضابط لما هو قائم أياً كان مستواه،وليس حلاً لمشكلات التنمية والإنتاج وتطوير المجتمعات لهذا فان كل مبتغاي من أسلحة فلسفة الإنسانية والطبيعة ليس هو إيجاد بدائل أسلامية بمنطق الحل الإسلامي لمشكلات التأهيل البشري والتقني والاقتصادي والتنمية ، فهذه قضايا تكنوقراطية في الأساس ويرتبط بها تطور المجتمعات ، دائماً همنا الأساسي هو أن يأتي النسق الحضاري الصوفي للتطور العلمي مرتبطاً بقيم إنسانية كونية تتعالى على خلفية الصراع الفردي والطبقي،وتخرج بالعلاقات الإنسانية من دائرة المنفعة الذاتية والبهيمية إلى مبدأ « يا إيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة » وهذه هي قاعدة الشورى وليست مجالس الشورى وهذا هو الإسلام الذي تدعو إليه الصوفية.

رسالة إلى أمريكا :-

الاسلام الصوفي هو الحل لمشكلات البلاد خاصة المشاكل الاقتصادية فنحن نريد شبابا منتجا ولكن قبل ذلك نريد رفع الحظر الاقتصادي عن السودان ورفع أسمه من قائمة الإرهاب حتى، ولو لمدة عام لأنه لا يمكننا أن نحب أمريكا وهي تمنع وتحظر عنا الكثير من الخدمات التي نراها أنسانية. رفع الحظر عن السودان هو مفتاح الأمل..هو أن يزرع الأمريكان الأراضي البور في السودان.. ورفع الحظر هو مفتاح تحول الشباب الى طاقات منتجة،فمعروف أن السودان هو من البلاد التي تسد الفجوة الغذائية العالمية ومن أهم الدول ذات الإمكانيات الزراعية الطبيعية الهائلة بعد الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه يأتي في المرتبة الثالثة، والسودان الدولة الثالثة من اصل 195 دولة تريد من أمريكا أن تساهم في تطورها الزراعي بالسودان؛طالما انه يأتي في المرتبة الثالثة عالميا بطبيعته وبما يملكه من أراضي زراعية،لذلك فأننا نستهدف زراعة مليون فدان أي ما يعادل(4.200.000) « ACRE».. السودان إذن يمتلك من الاراضي الزراعية والتي لا تحتاج إلى جهد كبير لاستصلاحها وتجهيزها .. كما أنها أراضي مروية من الأنهر الثلاثة المعروفة .. حتي يتم ذلك بـ«الولايات المتحدة الأمريكية» نرجو ثم نرجو رفع الحظر عن السودان.. كيف لا يكره السودانيون أمريكا وهي تحظره ..! نحن نحبكم أيها الشعب الأمريكي ولكن الحكومات دائماً تنظر بمفهوم آخر .

الشعب الأمريكي نعلم بانه شعب مثالي .. وزراعة الأراضي الزراعية أمر يجب أن تعيد أمريكا النظر فيه ورفع الحظر عن السودان لوحده أمر سوف يرفع من قيمة أمريكا وتزداد شعبيتها اكثر في هذا البلد المسالم .

رفع أسم السودان من قائمة الإرهاب هذا الأمر سوف يكسب أمريكا قلوب ملايين من الشعب السوداني،وذلك ما سيثبت فعلاً أن أمريكا فوق كل الصغائر وان أمريكا فعلاً مع الضمير الإنساني .

مقدمات فكر التجديد الصوفي :-

من الواضح جداً أن الحضارة العالمية المعاصرة قد بدأت تعاني منذ منتصف القرن التاسع عشر وهنالك أزمة في ارتفاع فراغ روحي تمثلت في عدة مظاهر أبرزها سيطرة الاتجاهات الوضعية التي علقت مسألة الوعي الديني في تجربة الإنسانية استناداً إلى فلسفة العلوم الطبيعية،وحرية العقل الليبرالي، فتراجعت مقولات الوحي والدين لتحتل حيزاً تراثياً غير فعال في توجيه حياة الإنسان المعاصر . وقد عقدت الكثير من المحاضرات بغرض معالجة هذه الأزمة الروحية علي مستوي العالم كما تم إنشاء الكثير من المراكز والبحوث ؛بجانب الدعوة والتبشير،غير أن كثيراً من هذه المجهودات قد اختصر على معارضة المقولات الوضعية والتوجهات الصدمية بمنطق الدفاع السلبي الذي يعتمد علي التبرير والوعظ الخطابي بروح المدافعة التراثية أو الأيديولوجية «غير المعرضية» أو بروح المدافعة العصبية الذاتية عن الدين ففقدت بذلك حلقة الاتصال المنهجية ما بين الأسلوب المعرض الذي تتخذه التوجيهات الوضعية سلاحاً لها.

نظرة :-

إنني أري أن النظام المعرفي الذي قام عليه الفقه الإسلامي في القرنيين الثاني والثالث الهجريين اصبح خارج التاريخ، لذا علينا أن نقوم بقطيعة معرفية مع التراث، وخاصة مع أصولة باختراقها.

صحيفة آخر لحظة
رأى: د.ياسر موسى آدم كباشي
ت.إ[/JUSTIFY]

Exit mobile version