والي القضارف الضو الماحي : انا شيخ كرم الله عباس في الحركة الاسلامية

[JUSTIFY]الرئيس قال «ما ممكن رسوم في الشجرة والثمرة» راجعوا رسوم المحليات ترون عجباً بدءً من رسوم الدكان ثم البرندة التابعة له

علي السيد : الانقاذ فرغت من التمكين المدني واتجهت للتمكين العسكري في السلطة بأختيار بكري حسن صالح نائباً أول للرئيس

لا يوجد بديل للميرغني في رئاسة الحزب واول مؤتمر للاتحاديين منذ الاستقلال في ابريل القادم

الفريق صديق : تعيين بكري حسن صالح نائباً أول للرئيس محاولة لاحتواء الحركة الاسلامية وتوجيهها للاصلاح السياسي

قال السيد الرئيس في القضارف (ما ممكن رسوم في الشجرة والثمرة).

واقول : الناس اطلقوا على الدولة دولة الجباية، بسبب تحصيل الرسوم من الشجرة والثمرة، المحليات تتحصل رسوم حتى من (البرندة التابعة) للدكان، حتى من التربيزة التي تعرض المأكولات امام الدكان.

الاصلاح الحقيقي يبدأ من هنأ بإزالة الضرر البليغ الذي ألم بالسودانيين وضيوفهم جراء هذا الاعتساف، والظلم، رأس الرمح في حركة الاصلاح السياسي تبدأ من هنا، بإلغاء اللوائح والاوامر المحلية التي تتعارض مع الدستور ومع القانون العام للدولة، ومع حقوق الانسان، وبسبب هذه اللوائح والاوامر المحلية تمدد الضرر الى المأكل والملبس والمشرب، والتعليم والصحة والمواصلات.

الرسوم من الشجرة والثمرة طالت كل هذه المناحي جملة وتفصيلا.

وهناك ضرورة لمراجعة قانون الحكم الاتحادي، من قبل طالب بروفيسور الامين دفع الله بمراجعة قانون الحكم الاتحادي.

الفاتح محمد الامين

قانون الحكم الاتحادي، منح ولاة الاقاليم صلاحيات بموجبها اصبح اصغر موظف يكسر قرارات رئيس الجمهورية.

الوالي (ركب مكنة) رئيس جمهورية في ولايته، فظن موظفوه ان لا سلطة للمركز تطال الولاية، فسرحوا ومرحوا ضربا باليمين والشمال.

رئيس لجنة التعليم بالبرلمان بروفيسور الحبر نور الدائم اتهم الولايات بضرب قاعدة التعليم الاساس لا مباني ولا كتب ولا اجلاس ولا رواتب معلمين، تدهور الخدمات الصحية لا تخطئها عين.

اهم ما ورد في خطاب السيد الرئيس في القضارف ايضا قوله تضييق حلقة اتخاذ قرارات التغيير الاخيرة حيث انها لم تتجاوز نائبيه ومساعده ورئيس البرلمان واعلانه سنا محددة لمعاش العاملين في العمل الدستوري والسياسي بحزب المؤتمر الوطني.

الاشارة التي يمكن إلتقاطها من كشف الرئيس عن عزمهم تحديد مواصفات رئيس الجمهورية القادم تحمل في طياتها رغبة الرئيس في مغادرة كرسي الرئاسة، رغم الغبار الكثيف الذي يثيره عواجيز الحزب الحاكم المتشبثين بكراسي السلطة حتى آخر رمق ويعلمون ان بقاءهم رهن ببقاء الرئيس في الحكومة رغم التغييرات المفاجئة والعنيفة التي طالت رؤوس النظام.

القطب الاتحادي المعروف علي السيد سألته عما اذا كان موافق للمشاركة في الحكومة اذا طلب منه الحزب فرد قائلا : اذا صدر قرار حزبي للمشاركة في الوزارة سوف اشترك لكن بشرط في حكومة ائتلافية لكن في حكومة مثل هذه لا يمكن.

ماهو رأيك في التغبير الذي اجراه الرئيس؟

ليس هنالك اي تغيير هو تغيير شكلي للاشخاص. انا اعتقد ان الحركة الاسلامية او الانقاذ بعد ان انتهت من التمكين المدني اتجهت للتمكين العسكري،هذه الفترة هي فترة التمكين العسكري، وبهذا تكون الانقاذ قد رجعت لسيرتها الاولى، عندما قامت بالانقلاب العسكري ويبدو ان هذه الفكرة قديمة، لأنه تم التمهيد لبكري حسن صالح فأصبح نائب أمين الحركة الاسلامية وهو رمز من رموز المؤتمر الوطني، وهذا يمكن للجيش في السلطة.

هل تعتقد ان بكري حسن صالح سوف يخلف البشير في رئاسة الجمهورية؟

لا اعتقد ذلك لأن هذا يخضع للتصويت في النهاية حديثي هذا اعني به اذا كانت الانتخابات نزيهة وخاض الانتخابات مرشحو الاحزاب.

في ظل الوضع الحالي التغييرات الاخيرة في رأيي تمكن للجيش في السلطة، وربما اصبح المعتمدون في النهاية عساكر.

هل تعتقد ان خروج امن الحرس القديم وضربة استباقية للربيع السوداني، بالعسكر؟

الربيع السوداني سيندلع باستقراء الواقع الحالي لأن اصحاب الرأى تم استبعادهم مثل غازي صلاح الدين وعلي عثمان ونافع علي نافع، الحقيقة هؤلاء استبعدوا والموجودين الآن هم المطيعون.

هل هذه الخطوات تؤخر الربيع السوداني، لا اعتقد ذلك، هل تعتقد ان ما حدث تصحيح داخل المؤتمر الوطني.

هذا انقلاب عسكري في شكل مدني، هذا هو الانقلاب الثاني لثورة الانقاذ.

من الذي فعل ذلك.

الرئيس البشير ليس شخصية سهلة ويفكر تفكيرا جيداً الرئيس البشير احسن واعقل شخص في هذه المجموعة ويعرف كيف يسير الامور.

ماهو موقفكم من الحكومة الجديدة.

ليس لنا اي علاقة بالحكومة الجديدة.

لكن وزراءكم في الحكومة مازالوا موجودين.

نعم سوف يستمروا الى حين عودة الميرغني الى حين انعقاد الهيئة القيادية، وحين يعود الميرغني سوف نخرج من الحكومة، ولنفرض ان مولانا لم يعد قريبا.

سوف ننتظر حتى يعود مولانا.

هل مازلت عضوا في المكتب القيادي للاتحادي؟

نعم انا عضو في المكتب القيادي. موقفنا من الحكومة رئيس الحزب اعاد التوصية التي اقرتها اللجنة بالخروج من الحكومة الى الهيئة القيادية، برئاسته شخصيا فاما ان نستمر او نبقى.

ماهو تقييمك الشخصي؟

حسب علمي، اننا سنخرج من الحكومة.

لكن يا اخ علي السيد الكلمة النهائية للسيد محمد عثمان الميرغني؟

علي السيد، لا الكلمة النهائية للهيئة القيادية وليست للسيد محمد عثمان القرار بالاغلبية، والسيد محمد عثمان عنده صوت واحد للترجيح فقط، ما عنده حق الفيتو، صوت زايد واحد.

كم اعضاء الهيئة القيادية؟

650 عضوا.

ماهو موقف ابو سبيب؟

هو نفس موقفنا هذا وهو معنا في الهيئة القيادية.

هل ابو سبيب تراجع عن الاستقالة؟

هو لم يستقل اصلا.

انتم تتحدثون عن عمليات اصلاح سياسي بينما لا يوجد في حزبكم اي اصلاح سياسي؟

مؤتمرنا العام سينعقد في ابريل.

لكن لم نشهد لكم مؤتمر من قبل؟

منذ الاستقلال لم نعقد مؤتمرا للحزبـ، السبب الانظمة الشمولية حالت بيننا وبين ذلك.

لماذا لم تعقدوا مؤتمركم العام في ظل الحكم الديمقراطي؟

حزب الامة والحزب الشيوعي يعقدان مؤتمراتهما انتم منذ الاستقلال لم تعقدوا مؤتمركم لا يمكن ان تنادوا حزب المؤتمر بالديمقراطية وانتم لا تمارسونها داخل حزبكم؟

سلطات نميري والنظام الحالي كنا مشغولين بالانتخابات.

كيف تقول النظام الحالي يمنعكم من قيام مؤتمركم وانتم مشاركون فيه بوزراء؟

في النهاية سوف نعقد مؤتمرنا العام في ابريل القادم.

السيد محمد عثمان يجلس على رأس الحزب مثله ومثل الصادق المهدي والشيوعي ماهو اتجاهكم للتغيير كما فعل المؤتمر الوطني؟

لا يمكنكم ان تنتقدوا التغييرات داخل المؤتمر الوطني وتقولون هذا تغيير اشخاص وليس تغيير سياسات بينما انتم لا تحدثون مجرد تغيير في الاشخاص؟

نحن لن نغير السيد محمد عثمان علي اي حال.

لماذا؟

لأنه الشخصية الوحيدة المقبولة، لكن الآخرين يتم تغييرهم.

هل تعتقد ان المسألة توريث ام ماذا؟

لا انا اقول ان السيد محمد عثمان لديه قبول عند سائر الاعضاء وأي عضو يترشح امامه سوف يسقط، والميرغني شخص ممتاز.

يعني هل اذا ذهب السيد محمد عثمان من حزبكم لن تقوم للحزب قائمة، هل هذا ما تعنيه يا استاذ علي السيد؟

نعم هذا ما اعنيه بالضبط.

لماذا؟

السيد محمد عثمان عنده فكر ورأى ودخل السجن من قبل.

لكن الذين دخلوا السجن كثيرون والسيد محمد عثمان حمل البندقية في اريتريا في المعسكرات، واي شخص يقول السيد محمد عثمان متأله هذا كلام فارغ، السيد محمد عثمان يستمد قوته من وضعه السياسي ووضعه الديني.

ماذا ستناقشون في مؤتمركم القادم؟

سوف نتخذ قرارات جديدة ونعمل دستور ولائحة وبرنامج.

الفريق صديق نائب رئيس حزب الأمة له رؤية خاصة حول التغييرات التي اجراها الرئيس انه يقول :

ما قام به الرئيس البشير من تغييرات في القيادات العليا هو اصلاح سياسي لأن كل القوى السياسية المعارضة ظلت تنادي بالرجوع الى دولة الوطن بعيدا عن دولة الحزب بمعنى ان يصبح المؤتمر الوطني حزبا كبقية الاحزاب الاخرى تشارك في ادارة الشأن الوطني بدون سيطرة على الآخرين.

هل تعتقد ان ما قام به الرئيس البشير هو خطوة لفصل الحزب عن الدولة؟

انا اعتقد ذلك على طريق الاصلاح السياسي انا اقول هذه خطوة في اطار مشروع لفصل حزب المؤتمر الوطني عن الدولة.

كيف يكتمل هذا المشروع؟

هذا المشروع يكتمل بالتوافق العام حتى تصبح رئاسة الجمهورية بتشكيلتها الحالية اقصد مثلث القيادة الحالي ينبغي ان يتجه لجمع القوى السياسية كلها للتوافق على نهج ادارة الشأن الوطني ادارة جماعية وهذا ما نلحظه، ونستنج هذا من الخطاب الذي بدأ مساعد الرئيس لشؤون الحزب بروفيسور غندور وهو احد الذين يؤسسون لمعنى التوافق الوطني.

فغندور دعا الجميع الى حوار في الهواء الطلق بعيدا عن الغرف المغلقة نبرة غندور اختلفت عن نبرة نافع الحادة تجاه المعارضة، وهذه اشارة،

هل تفتكر ان ما حدث انقلاب عسكري؟

لا اعتقد ذلك.

هل تعتقد ما تم داخل المؤتمر الوطني بتوافق عضوي، ام امر قرره الرئيس لوحده؟

انا اعتقد ان هذه خطوة اتخذها الرئيس بعد تجربته الطويلة جدا في ادارة الشأن الوطني فقد استشعر ان هناك ضرورة لاتخاذ اجراءات للتراضي الوطني بعيدا عن التنازع.

ماهو تحليلك في الدفع بالعسكريين الى القيادة العليا للدولة؟

هناك الرئيس ونائبه الفريق بكري حسن صالح والفريق عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع مازال باقيا في منصبه؟

انا اعتقد بأن الزج ببكري حسن صالح كنائب لرئيس الحركة الاسلامية هو خطوة لمحاولة احتواء الحركة الاسلامية، وتوجهها نحو الاصلاح السياسي المطلوب، ما اعلمه عن بكري حسن صالح وقد عاصرته طويلا هو ليس بالشخص المتطرف ولا المتشدد دينيا ولا تبدو عليه علامات التدين بالمعنى الذي يدعيه اخواننا في الحركة الاسلامية جميعا هو رجل وسطى هو بعيد عن الجماعة ديل، الحركة الاسلامية الصارخة وبادعائها انها منذ اول يوم احدثت نقلة اسلامية وقيادة السودان نحو المشروع الحضاري هذه دعوى عريضة قد تراجع دورها وتراجع وجودها، والآن هنالك دعوة لاسلام الوسطية الذي يجمع كل اهل الطرق الصوفية والجماعات الاخرى التي تعمل على نشر الدين الاسلامي ومقاصده.

انا لا اتحدث عن تطبيق الشريعة، انا اتحدث عن الاسلام الذي يدعوننا الى قيم فاضلة، والشعارات المرفوعة عن تطبيق الشريعة ليست ذات اثر او قيمة الآن وهي شعارات رفعها الاسلاميون القيم الحقيقية للاسلام ان نثبت مبادئ الدين والحرية والعدالة والمساواة وكرامة الانسان وحقوقه.

هل تعتقد ان السيد علي عثمان هو رأس الرمح في عملية التغيير هذه ام ان الامر كله وراءه الرئيس؟

لا اعتقد ذلك، علي عثمان ذكر في برنامج الواجهة مع الأستاذ احمد البلال الطيب هذا الموضوع، ولكن اعتقد ان الامر ليس كذلك الأمر هو اصلاح شاءت المجموعة التي غادرت السلطة ام تشأ هذه النتيجة الحتمية التي ارادها الرئيس هو فعلها الرئيس، ولكن ما ذكر هو محاولة لامتصاص ما سيترتب على هذا التغيير المفاجئ؟ اكيد سوف تكون هناك اثر للموالين بالانتفاع او غيره فلابد ان يحدث التفاف حول الصدمة.

لكن علي عثمان كان يتحدث وهو مرتاح البال وواثق بما يوحي انه جزء من عملية الاصلاح؟

الاستاذ علي عثمان محمد طه منذ وقت مبكر لا تظهر عليه علامات التوتر والانفعال في احلك الظروف واحرجها يتعاطى مع الامور بهدوء شديد جدا جدا ولكن في النهاية من يتابع ويلحظ كثير من حركات الاستاذ علي عثمان محمد طه وحديثه يستنتج ان من وراء الأكمة ما وراءها.

هل توافق انه لا يوجد شئ اسمه المؤتمر الوطني، وانما يوجد شخص اسمه الرئيس البشير مازال يرتدي البزة العسكرية اذا خرج الرئيس البشير من المؤتمر الوطني اصبح لا وجود للمؤتمر الوطني هل توافق على هذا الطرح؟

خروج البشير من المؤتمر الوطني سوف يحدث هزة كبيرة جدا في صفوف الحزب، ولكن المؤتمر استطاع خلال العشرين سنة الماضية ان يبني نفسه بامكانيات وقدرات تمكنه من المصارعة في خضم العمل السياسي المؤتمر الوطني استطاع ان يجري عملية تمكين تنظيمي حقيقة موجودة.

هل توافق ان الرئيس اذا استقال من المؤتمر الوطني وترشح للرئاسة سيحظى بتأييد اكبر؟

الرئيس في انتخابات حرة نزيهة لن يجد التأييد ولكن اعتقد ان بقاءه في هذه المرحلة ضرورة تحتمها ضرورات الاستقرار في السودان.

ماهو موقف حزب الأمة الآن من المشاركة في الحكومة بعد التغييرات الاخيرة في قمة الهرم الحاكم؟

نحن في حزب الأمة مبدأنا في المشاركة في السلطة كما كررنا دائما ان المشاركة في الاطار القومي امر مطلوب لكن لا بد ان يكون ذلك في اطار توافق على برنامج وطني وسياسات جديدة كلها تحقق المقاصد التي تحقق التحول الديمقراطي وتداول السلطة، ولكن هذا كله تحت الدراسة الآن من قبل مؤسسات الحزب لتحديد رؤية قائمة على الاحاطة الكاملة بمجريات الاحداث.

اؤكد ما قام به الرئيس البشير هو خطوة نحو الاصلاح السياسي ولكن هذه الخطوة يجب ان تتبعها خطوات اخرى تنتهي بتأسيس حكومة قومية انتقالية تدير البلاد خلال فترة محددة يتم خلالها معالجة كل القضايا العالقة مع المجتمع الدولي والسلام العادل، وحالة الاحتقان في السودان عموما.

انتم متهمون بأن الأمة يلعب على الحبال ويراوغ رجل مع الحكومة ورجل مع المعارضة مناكفات مع قوى الاجتماع الوطني تارة ومغازلات للنظام تارات اخرى ماذا تقول؟

هذه اتهامات باطلة وعبارات بكل اسف متداولة حول حزب الأمة يكررها الاعلام والسياسيون وبعض عناصر حزب الأمة نفسه، ولكن اذا كان هناك مبصر وعاقل ويقرأ قراءة صحيحة فإن حزب الأمة موقفه واضح مما يجري في السودان، اننا لا نشارك في حكم لا يحقق الوفاق والاجماع الوطني ويقوم على المشاركة الجماعية ببرنامج قومي متفق عليه وبأهداف محددة تنتهي بإقامة انتخابات حرة ونزيهة تعزز التداول السلمي للسلطة، هذا هو البرنامج الذي ظللنا نطرحه على الدوام، والبعض ينظر إلينا بمنظار قاتم.

يشيع مبارك الفاضل وجماعته، ان دور الصادق المهدي انتهى وان مبارك الفاضل هو البديل المنطقي الذي يعقبه في رئاسة الحزب.. الى اي مدى يزعجكم هذا، وهل هناك اي مساعي للمصالحة؟ ام انقطعت شعرة معاوية؟

تولي الامر في حزب الأمة القومي هو مؤسس على رأى جماهير حزب الأمة وليس على رأي اي شخص او مجموعة آراء الاشخاص اذا لم تعزز باجماع او بأغلبية الرأى العام من جماهير الحزب فيبقى ذلك مجرد وجهة نظر، الآن السيد الصادق المهدي تلتف حوله جماهير حزب الأمة، وتنتصر لمواقفه المبدئية انتصار قائم على البصيرة وليس على العاطفة، والمزاج الشخصي، نحن في حزب الأمة لن نغلق الابواب امام كل من يريد الاصلاح ولكن لابد ان يلتزم بالأطر المؤسسية الموجودة، وبالنظام الاساسي الذي يحكم كيفية تولي مهام رئاسة حزب الامة وغيرها من المناصب.

انتم تتحدثون الآن عن اصلاحات يجريها المشير البشير داخل المؤتمر الوطني، لماذا لا تحذو حذو الرئيس البشير وتجرون اصلاحات داخل حزبكم السيد الصادق يجري ذات الاصلاحات خاصة وان هناك اتهامات ان السيد الصادق المهدي مكن لعائلته ان تمسك بمفاصل الحزب وان هناك محاربين قدامي يجب يستريحوا الخ؟ وكذلك اسألك نفس السؤال عن الحزب الاتحادي الذي ظل يقبض على رئاسة مولانا محمد عثمان الميرغني منذ ان تأسس ويتهمونه بأنه لا يقيم مؤتمرات كشأن بقية الاحزاب التي تطالب بالاصلاح داخل مؤسسات الدولة هي نفسها لا تجري اصلاحات بداخلها، ولا تقيم مؤتمراتها، ولا تغير اشخاصها، ما رأيك في هذا؟

حزب الامة الآن عقد مؤتمره السابع وفي طريقه للمؤتمر الثامن وفي كل هذه المؤتمرات تبرز قيادات جديدة ويتولى الامر اشخاص يتم انتخابهم جماهيريا وليس بالتعيين، ولذلك اي حديث ان ليس هنالك تجديد في القيادات هذا حديث مردود الا اذا كان الشخص لا يرى ماذا يدور في حزب الأمة.

ثانيا : الادعاء بأن السيد الصادق المهدي يمكن لأسرته في الحزب نحن لا نرى ذلك، حزب الأمة يتولى القيادة فيه اناس لا علاقة لهم بعائلة الصادق المهدي، اي حديث بأن حزب الأمة يطالب الآخرين بعمل ما لا يفعله هو حديث غير صحيح، لم يأت شخص من عائلة الصادق او غيره جاء الى منصبه بالتعيين بل عن طريق الاقتراع الحر النزيه.

[/JUSTIFY]
Exit mobile version