طبيعة الخلاوى والزوايا القرآنية تقع خارج المدن وفي الأطراف ولكن موقعك وسط المدينة جعلك مصدر متابعة ورقابة من قبل المجتمع المحيط بك ووسائل الإعلام؟ يا جماعة انتو مالكم لا تضعوا في حسابكم لمدة 21 سنة لم تظهر أي مشكلة الا خلال العامين الأخرين. وأتهم صحفيين (محمد فايت وندى بدر)، ومعتمد محلية أمدرمان السابق أحمد إمام التهامي بقيادة حملة إعلامية شرسة وغير محايدة ضدي وديل تم تجنيدهم للحملة الكبيرة وساعدوا في تهويل الأحداث ونحن نظمنا وقفة احتجاجية لم يقم محمد فايت بتغطيتها والحملة التي قادوها ضدي خاصة صحيفة الجريدة غير نزيهة ولم يستمعوا لإفاداتي ولأثبت صحة كلامي كتب بعض رؤساء تحرير الصحف ورافضين لتوجيه الحملة المسعورة ضدي . بصراحة شديدة إلى من توجه الاتهام بالوقوف وراء ما أسميتها الحملة الإعلامية المنظمة ضدك ؟ . أتهم صراحة الشيخ محمد المصطفى عبد القادر عضو جماعة أنصار السنة وإمام جامعة بضاحية الفتيحاب جمع عدداً من الناس وخطط لهم ونزل شريط في اليوتيوب فيه إساءات شخصية لي. هل هذا في إطار الحملة ضد الطرق الصوفية وهل الاستهداف لك لأنك تستهدف فئة الشباب أم ماذا؟ الاستهداف من أنصار السنة وهم وراء كل الذي يحدث والدليل على ذلك هنالك شخص في الفيس بوك لديه حساب باسم عمر الفاروق يقوم بالإساءة إلي وأتباع الطريقة وقمنا بتوجيه بلاغات ضده في نيابة جرائم المعلوماتية واتهمه بتحريض الناس للوقوفات الاحتجاجية ويرسل رسائل للناس بضرورة التماسك والعمل من أجل رحيلي ويطلق الشائعات ويقوم بتجديد للأخبار التي تسئ إلينا.
ما هي الكيفية التي يتم بها استقطاب الحيران إلى الطريقة؟ أنا غيرت في العادات وليس العبادات وكشفت عن طريقة جديدة للصوفي وهو أن يعتمد على نفسه ويكون صاحب مهنة (طبيب. مهندس. محامٍ) وليس كسولاً أو عاطلاً وبملابس رثة أو جاهل ويدعي الانتماء للصوفية.. أنا عاوز يكون عامل وما في سبب بمنع الصوفية من استخدام أحدث ما تنتجه الميديا والتكنولوجيا العالمية والدخول في مواقع التواصل الاجتماعي ويتحدث أكثر من لغة وأضاف ليه ما يكون الصوفي ذكي وأستنكر توصيف الصوفية بآكلي الفتة والشحادين والمتسولين نحن لابد من استخدام كافة الوسائل الحديثة ورسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان حاضراً لزماننا هذا لركب الطائرة واستخدم الدبابة والدعم اللوجستي في الحروب مع الاحتفاظ بقيم الدين وأنا عاوز أكون مواكباً وأتحدى من يقول إن شيخ الأمين بدل أو حرف آية أو بدل في فرائض الصلاة أو التيمم، لكن أنا عاوز الصوفي يتعلم في الدين والدنيا وعاوزهم يتعلموا في الدين والدنيا وتهذيب السلوك . التطور يمكن أن يجلب إليك بعض المشاكل خاصة بعض الناس يستغلون الأحداث؟ أنا مقيم في وسط مجتمع متعلم ومثقف وخرجت خارج البلد ونشرت ولو غشيت زول اليوم لا يمكن ذلك غداً ولو وجدتك على حق لبقيت معك . من أين يأتي تمويل مسيد شيخ الأمين؟ أنا عندي شركة مكيفات وعقارات وداخليات ومدارس خاصة ومركزين لغسيل الكلى في أديس أبابا وكل الأملاك مسجلة باسمي وعندي شركة في دبي وبصرف على الزاوية من حر مالي ومشكلة السودانيين عاوزين الزول يتحدث بما عنده ويقيف في البنوك والبعض ينظر إلى هذا الصرف بالشك والريبة ويقول القروش دي من وين ولكن أتحدى شخصاً واحداً يقول عاوز مني تعريفة ولا في زول قال أنا أكلت قروشه ولا في زول أداني حاجة وبديت من دكان في السوق العربي لاستيراد الشاي في العام 1995م وبعدها انتقلت لدبي للعمل في المقاولات بشراكة مع أحد الشيوخ الذين درسوا معي .
أعاب البعض عليك اختلاط النساء والرجال في حلقات الذكر؟ الاختلاط هو شنو طبعاً دا الكلام الحايم في الأوساط وياخ هنالك شرطة لأمن المجتمع ومباحث وشرطة أمنية كلهم غابوا عن الزاوية ونشاطها وممارساتها ولم يلاحظوا ذلك؟
وما حصل أي اختلاط والنسوان يقفن في الحلقة لمتابعة الذكر من على البعد ولكن إذا دخلت طفلة صغيرة لا تمنع ولكن دخول الطبيبات والمهندسات والمتعلمات لم يحدث ذلك قط، بل يقفن في الأطراف ولكن ما في امرأة بتهوب ناحية الذكر. الجيران متضررين من وقوف العربات أمام أبواب المنازل وصوت الساون المزعج؟ طيب صوت ندى القلعة ما مزعج والصالات المفتوحة في البلد ما مزعجة؟.. الآن خططنا ووجهنا الفقراء بعدم وقوف عرباتهم أمام المنازل كحل مؤقت ولكن حكاية الساون دي كل الطرق الصوفية لديها ساون والأنصار عندهم الراتب يقرأونه بصوتٍ عالٍ لكن ديل كلهم ما مزعجين إلا شيخ الأمين والختمية كذلك عندهم ذكر أسبوعي. طيب ليه الحيران كلهم من طبقات الأثرياء ولا وجود للفقراء كلات المواني والغبش بين حيرانك؟ الشيخ لم يطرق الأبواب لمناداة أو اختيار الحيران ولكن الناس جاءوا عن طريق الأصدقاء ولا توجد لدينا معايير طبقية لتحديد نوعية الحيران. هل لديك عدد من حفظة القرآن وكيف تتم طريقة التلقين والدراسة لهم؟ أنا عندي عدد كبير من الحفظة ولكن ليس بطريقة الجلوس على الأرض والكتابة على اللوح وعاوز أجيب بروجكترعشان أي زول يجيب ولدو للتحفيظ بهذه الطريقة نحن لازم نواكب ونجذب الشباب غير ذلك خلاوي الصوفية ستكون خالية من الشباب وأضاف أن الشباب الآن في مواقع التواصل الاجتماعي والواتساب عاملين عمايل ما يعلم بيها الا الله والآن انتشرت ظاهرة المخدرات والسستم في خطر داهم إنتو ما شاعرين بيه .
لماذا لم تستقطب أبناء الحي وهل هنالك مساعٍ لحلحلة الخلافات بينكم دون سكة المحاكم؟ نحن مستعدين للحوار وجيراني ما مقصرين معاي ولو جاني واحد قال لي ارحل سأترك السودان كله وليس الحي .(مقاطعة) أحد جيرانك تحدث أمام الملأ العام في اجتماع الوالي مع أهل حي ود البنا وقال إنك تسببت له في قطيعة اجتماعية بسبب وقوف العربات أمام منزله لذلك أحجم أهله ومعارفه عن زيارته.. وكما تحدث إمام جامع البلة بأن الوساطات لم تعد مجدية معك لأنك لا تلتزم بها؟
لو أنا فوق القانون كان ذكر الله دا بقيف من شهر سبتمبر وحيراني يدخلوا الحراسة ولم أستطع إخراجهم وقرار محلية يقيف أمامي ويمشي فيني ويتم شتمي في الجرايد ولم أستطع الدفاع عن نفسي وألقى المعاناة الأنا فيها دي مستحيل أكون فوق القانون ولكن دا نوع من أنواع الاستهداف الموجه ضدي وفعلاً نجحوا في هذا المخطط .
هنالك الكثير من الذين توسطوا لطي صفحة الخلاف منهم الذين بينك وأهالي الحي لكنهم لم يصلوا إلى حل؟ الوساطات جاءت من عدة شخصيات منها الشيخ الصافي جعفر ومساعد رئيس الجمهورية العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي والشيخ حمد النيل ولكن الناس ديل عاوزين يرحلوني وحتى لو وقفت الذكر البرحلني من بيتي شنو وحالياً هنالك واسطة لكنها سرية لعدم طرحها في وسائل الإعلام . لدينا وثيقة من مجلس الذكر والذاكرين ولاية الخرطوم تؤكد عدم شرعية نشاط زوايتك؟ لدي العديد من الوثائق التي تثبت تزكيتي من الأمين العام لمجلس الذكر والذاكرين بولاية الخرطوم توضح وقفتي في مساندة تأسيس المجلس. وهذه الوثيقة تم إخراجها باسم زاوية شيخ الأمين والصحيح هو مسجد الشيخ الأمين عمر الأمين بحي بيت المال وليس حي ود البنا. لماذا تدخل البيوت في بيت المال لتسوية الخلافات ولا تفعل ذلك مع أهالي ود البنا؟ أعترض على تسمية الرافضين لي بحي بيت المال الذي دخلت بيت بيت لحل الخلافات السابقة ولكن هنالك البعض يقولون إنهم عندهم خلافات شخصية معي وهذا ليس صحيحاً وأمامك واحد الآن واحد أتنارل عن بلاغو ضد (يقصد أحد أبناء حي ود البنا اتهم الحيران بضربه) .ما هو الدور الاجتماعي الذي يقدمه شيخ الأمين في المنطقة؟ نحن ساهمنا كثيراً في التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والآن أمامنا الزواج الجماعي نقدم فيها العديد من المساهمات بجانب عصب الحياة الأكل والشراب وبنصرف روشتات وعندنا أطباء وصيادلة وما في زول جانا رجع ساي. شيخ الأمين صناعة إنقاذية أم واجهة لجهات عدة؟ الناس دي مالها معاي خلت غلاء الأسعار والحكومة وبقت على شيخ الأمين الواقفين ضدي ديل هم الناس الحاولوا حرق الأضرحة في العليفون وضريح شيخ حمد النيل وهدم القباب هم الوافقين ضدي. ماذا تقول للمخالفين لك؟ أنا بقول من عفا وأصلح فأجره على الله وبطلب العفو من الذين أخطوا في حقي وأنا مسامح كل من أساء الي أو عادانا وما في شئ بجي بالقوة والحيران يتوزعوا على باقي الطرف والنبي صلى الله عليه وسلم هاجر من مكة إلى المدينة بسبب الأذى الذي وجده في طريقه لنشر الدعوة الإسلامية، وفي حالة إيقاف نشاط زاويتي من قبل القضاء فسأهاجر الى أمريكا..
صحيفة الجريدة
حوار: رئيس التحرير ـ وليد ـ فايت
ع.ش